افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

كيف تلعب الشطرنج

كيف تلعب الشطرنج 20161017 1365

 

كيف تلعب الشطرنج 20161017 1365

تتعدد الالعاب المسليه والمفيده ,فمن الاشخاص من يلعب كي يتعلم ,ومن الاشخاص من يلعب للتسليه ,ومنهم من يلعب للتحدي ,ومنهم من يلعب للفوز. الشطرنج هي لعبه تحتاج للذهن,فهي تلعب على لوحه “الرقعه “مقسمه هذه اللوحه الى46مربعا,تكون المربعات باللونين الابيض والاسود غالبا,كل لاعب يملك 16قطعه , و تقسم اللعبه الى 8جنود وقلعتين وحصانيين وفيلين ووزير وملكه او شاه . الهدف من لعبه الشطرنج:حصر الملك او الشاه بحيث لا يستطيع التحرك او الهروب عند ذلك تنتهي اللعبه , تحتاج لعبه الشطرنج للذكاء ,فلاعبها يجب ان يكون ذو ذكاء وتركيز حتى يكسب الجوله لانها عباره عن حرب فكريه
اهم ما يميز لعبه الشطرنج انها :

اولا:قانونيه :تتم هذه اللعبه ضمن قوانين محدده لها ,ولا يمكن لاي طرف من كلا الطرفين تجاوز هذه القوانيين ,لكي تتم اللعبه بنزاهه عليهم اتباع القوانين.

ثانيا:فكريه :على كل من يلغب هذه اللعبه ان يتميز بالذكاء لانها تحتاج للتفكير الذي ينجيه من هذه اللعبه بسلام وتنتهي بفوه طرف على الاخر.

ثالثا:نفسيه :يجب على كل من الطرفين ان تكون نفسياتهم مرتاحه ولا يوجد مشاكل لكي يتمكنوا من اللعب دون اي تشويش ,فالذي لديه مشاكل لا يستطيع ان يلعب باي شكل من الاشكال .

رابعا:روحيه :على اللاعبين التميز بالروح الرياضيه والفكاهيه في اللعبه والمقصود في ذلك تقبل الفوز والخساره مهما حصل ,وان لا يبدي للطرف الاخر الكره لان ذلك سيبطل اللعبه .

كما انه من المعروف ان لعبه الشطرنج معروفه باسم اللعبه الصامته ,فهي تعلم الانسان الصبر ,لانها تخلق مسافات للفوز و يستطيع اللاعبان ان ياخذوا هذه اللعبه بمحمل الجد وانهم اعداء في وقت اللعبه فقط .

من طرائف لعبه الشطرنج:

  • يقال انه حدثت اطول مباراه شطرنج بين( نيقوليتش ) و( ارسوفتش) وانتهت بالتعادل بعد عشرين ساعه وانتهت ب269حركه .
  • البطل الامريكي في لعبه الشطرنج بول مور يعاني من اصابته بمرض جنون الفوز.
  • في سنه ( 1454م ) حدث تنافس بين اميرين على الزواج من اميره جميله ، فبعد طول المنافسه قرر والدها الملك ان يتقابلا في لعبه الشطرنج، وقسم اكبر ميادين عاصمته ( ماروستيكا ) في شمال ايطاليا الى ( 64 )، مربعا، ليلعبا باشخاص حقيقيين في ملابس مزركشه امام جميع سكان المدينه .

واصبح ذلك تقليدا يقام الى اليوم في شهر تشرين ثاني من كل عام وفي نفس المدينه حيث تقام مباراه الشطرنج بالاشخاص تعقبها احتفالات مهرجانيه

 

السابق
كيفية صلاة الاستسقاء
التالي
صلاح الدين الايوبي