افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

كيفية اداء مناسك العمرة

كيفية اداء مناسك العمرة 20161017 1608

كيفية اداء مناسك العمرة 20161017 1608

» ذات صله
كيفيه اداء العمره
كيف اؤدي مناسك العمره
كيف يتم اداء مناسك العمره
كيفيه اداء مناسك العمره
تعد العمره من الشعائر المحببه لدى المسلمين، وهي احدى السنن التي سنها رسولنا الكريم عليه الصلاه والسلام، بحيث انها تزيد من حسنات المؤمن، ويتقرب من خلالها الى الله عز وجل.
عند اداء العمره هناك مجموعه من الخطوات التي يجب على المسلم اتباعها، وسنتحدث في هذا المقال عن هذه الخطوات بالتفصيل.

محتويات

  • ١ خطوات اداء العمره
    • ١.١ الاحرام
    • ١.٢ الطواف
    • ١.٣ الصلاه عند المقام
    • ١.٤ السعي
    • ١.٥ حلق شعر الراس او تقصيره

خطوات اداء العمره

الاحرام

يعتبر الاحرام نيه الدخول في رحله العمره ، ومن المحبب ان يتلفظ المسلم المعتمر بقول ( لبيك عمره لبيك عمره ) وذلك عند احرامه.
يحرم الرجل في ملابس الاحرام وهي مكونه من ازار ورداء من غير المخيط، ويستحب ان يكون لونهما ابيضا، واذافه الى ذلك يعتبر الاغتسال والطيب والتنظف من السنن المحبب اتباعها قبل الاحرام، وعلى المعتمر ان يقول بعد الاحرام: ” لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمه لك والملك لا شريك لك”.
اما المراه فليس لها لباس محدد للاحرام كما يعتقد البعض، ولكن لا يجوز لها لبس القفازين او ارتداء النقاب كما بين النبي عليه الصلاه السلام حيث قال: (لا تنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين).

الطواف

يتكون الطواف من سبعه اشواط على مدار الكعبه ؛ حيث يبدا كل شوط من هذه الاشواط من امام الحجر الاسود، وينتهي عند ذلك الحجر، اما الكعبه فتكون على يسار المعتمر اثناء مرحله الطواف، كما انه يسن للمعتمر ان يقوم بمسارعه المشي مع تقارب الخطوات، ويكون ذلك في الاشواط الثلاثه الاولى تحديدا.

الصلاه عند المقام

من السنه للشخص المعتمر عندما يتوجه للصلاه في المقام ان يبدا بتلاوه قوله تعالى “واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى”، ومن السنه كذلك ان يصلي المعتمر ركعتين بعد اتمامه طوافه، ويستطيع بعد الصلاه ان يشرب من ماء زمزم ويلمس الحجر الاسود .

السعي

ويكون السعي عباره عن سبعه اشواط، تبدا عند الصفا وتنتهي عند المروه ، كما انه من السنه النبويه الشريفه ان يقول المعتمر عندما يقترب من الصفا “ان الصفا والمروه من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم” وذلك في بدايه الشوط الاول. وان وصل المعتمر الصفا يرى الكعبه فيرفع يديه للدعاء ويقول: ” الله اكبر الله اكبر الله اكبر، لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا اله الا الله وحده لا شريك له انجز وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده”

حلق شعر الراس او تقصيره

يعتبر الحلق او التقصير من واجبات العمره الا ان الحلق افضل من التقصير وذلك للرجل، اما المراه فليس شرطا عليها ان تقصر شعرها، ولا يجوز لها الحلق.

 

السابق
مرض الهربس ماهو
التالي
اجمل ممثلات العالم