افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

دعاء استفتاح الصلاة

دعاء استفتاح الصلاة 20161017 1636

دعاء استفتاح الصلاة 20161017 1636

دعاء استفتاح الصلاه

من سنن الصلاه ابتداؤها بدعاء الاستفتاح، و ليس هناك نصا محددا ينبغي الالتزام به في ذلك الدعاء، و قد وردت العديد من الاحاديث والادعيه في شان ما يقال في استفتاح الصلاه نورد لكم بعضا منها:

  • (وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا، وما انا من المشركين، ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك امرت وانا من المسلمين، اللهم انت الملك لا اله الا انت، انت ربي وانا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعا، انه لا يغفر الذنوب الا انت، واهدني لاحسن الاخلاق، لا يهدي لاحسنها الا انت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها الا انت، لبيك وسعديك والخير بين يديك، والشر ليس اليك، انا بك واليك، تباركت وتعاليت استغفرك واتوب اليك) رواه مسلم.
  • (كان صلى الله عليه وسلم يقول اذا قام الى الصلاه في جوف الليل: اللهم لك الحمد انت نور السموات والارض، ولك الحمد انت قيام السموات والارض، ولك الحمد انت رب السموات والارض ومن فيهن انت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، اللهم لك اسلمت وبك امنت، وعليك توكلت، واليك انبت، وبك خاصمت، واليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت واخرت واسررت واعلنت، انت الهي، لا اله الا انت) متفق عليه.
  • (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك) صحيح سنن ابن ماجه، (سبحانك: اي اسبحك تسبيحا: اي بمعنى انزهك تنزيها من كل النقائص)، (تبارك: اي كثرت بركه اسمك اذ وجد كل من ذكر اسمك)، (جدك: اي علا جلالك وعظمتك) وكان يزيد في الصلاه على هذا الدعاء.
  • (الله اكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكره واصيلا، استفتح به رجل من الصحابه فقال صلى الله عليه وسلم: عجبت لها ! فتحت لها ابواب السماء) رواه مسلم.
  • (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته اذا قام من الليل: اللهم رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل، فاطر السموات والارض، عالم الغيب والشهاده ، انت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم) رواه مسلم، (باذنك: اهدني لما اختلف فيه من الحق باذنك: اي ثبتني)
  • (الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه استفتح به رجل فقال صلى الله عليه وسلم :لقد رايت اثني عشر ملكا يبتدرونها ايهم يرفعها) رواه مسلم.

 

السابق
اعراض البهاق وعلاجه
التالي
اضرار الفياجرا على الصحة