افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

كيفية سجود السهو

كيفية سجود السهو 20161018 48

كيفية سجود السهو 20161018 48

» ذات صله
كيفيه سجود التلاوه
ماذا يقال في سجود السهو
كيفيه سجده السهو
صفه سجود السهو

تعريف سجود السهو

سجود السهو: هو عباره عن سجدتين مثل السجود العادي في الصلاه ؛ حيث يقوم المصلي بقول التكبيره عند الرفع من السجود، وايضا عند الخفض، وبعد السجود يجلس بشكل عادي كما في الصلاه دائما، وينتظر قليلا قبل التسليم ولا يتشهد، ويمكن ان تكون التكبيره قبل التسليم من الصلاه المفروضه او بعد التسليم كل حسب ما ورد في مذهبه الفقهي.

كيفيه سجود السهو

يتعرض كثير من المسلمين للنسيان او السهو عند ادائهم عباداتهم، والسهو هو نسيان الحاضر، ولا يخلو من دس ونزغ من الشيطان. فكثير من الناس يسهون عند قرائتهم القران، او في الوضوء، او عند قيامهم بالصلاه , وهنا سوف نتحدث عن السهو في الصلاه وما يترتب عليه من تصحيح وتقويم الخلل الحاصل بها.

عن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ان احدكم اذا قام يصلي جاءه الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى فاذا وجد ذلك احدكم فليسجد سجدتين وهو جالس)) رواه مسلم واحمد والنسائي والترمذي.

  • يعتبر سجود السهو واجبا، لذلك عندما يسهو المصلي في صلاته يجب عليه القيام بسجود السهو.

اسباب القيام بسجود السهو

  1. الزياده في الصلاه اما بالركوع او السجود او القيام، فاذا سلم المسلم قبل ان ينتبه بانه قد زاد في احد منها وجب عليه سجود السهو بعد التسليم.
  2. النقص في اداء ركن من اركان الصلاه ، مثل: ( قراءه الفاتحه ، والتشهد، والركوع,.. الخ ) او النقص في واجب من واجبات الصلاه (كقول ربنا لك الحمد، وقول سبحان ربي الاعلى .. الخ) فاذا انتبه للنقص وهو في نفس الركعه وجب عليه ان يعود للركن، ويؤديه ثم يسجد سجود السهو بعد التسليم، اما اذا لم ينتبه للنقص في نفس الركعه وانتقل للركعه التي تليها يكمل صلاته ثم يسجد سجود السهو بعد التسليم .
  3. الشك ما بين الزياده او النقصان، وفي هذه الحاله اما ان يرجح احد الامرين ويعمل بهما ثم يسجد للسهو قبل التسليم، او لا يترجح باي منهما ويعمل باليقين، فيكمل صلاته ويسجد للسهو قبل التسليم.

 

السابق
تعريف الصحافة وانواعها
التالي
علاج البهاق واسبابه