افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

القوسي يرمي التراب صحة ماء

ماذا تفعل عند خروجك للبحر..؟

عيسى بن حسن الذياب

ماذا تفعل عند خروجك للبحر..

الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد :
اعتاد بعض الناس الخروج في الصيف وفي غيره (للبحر) للتنزه او للصيد, وهناك اداب واحكام كثيره تتعلق بمن يذهب (للبحر), يجهلها البعض من الناس ويغفل عنها البعض الاخر, وسؤورد باذن الله بعض هذه الاداب والاحكام المتعلقه لمن اراد الخروج (للبحر), وجميع الاحكام الفقهيه هي من اختيارات شيخ الاسلام ابن تيميه ، والشيخ محمد بن عثيمين رحمهم الله تعالى، واسال الله التوفيق والسداد.

مقدمه :
اذا تاملت عجائب البحر وما فيه من الحيوانات، على اختلاف اجناسها واشكالها ومقاديرها ومنافعها ومضارها والوانها، حتى ان فيها حيوانا امثال الجبال لا يقوم له شيء، وحتى ان فيه من الحيوانات ما يرى ظهورها فيظن انها جزيره ، فينزل الركاب عليها فتحس بالنار اذا اوقدت فتتحرك فيعلم انه حيوان، وما من صنف من اصناف حيوان البر الا وفي البحر امثاله حتى الانسان والفرس والبعير واصنافها، وفيه اجناس لا يعهد لها نظير في البر اصلا، هذا مع ما فيه من الجواهر واللؤلؤ والمرجان، فترى اللؤلؤه كيف اودعت في كن كالبيت لها، وهي الصدفه تكنها وتحفظها، ومنه اللؤلؤ المكنون وهو الذي في صدفه لم تمسه الايدي، وتامل كيف نبت المرجان في قعره في الصخره الصماء تحت الماء على هيئه الشجر، هذا مع ما فيه من العنبر واصناف النفائش.اه انظر مفتاح دار السعاده [1/204 ].
وقد قسمت البحث الى قسمين.
اولا: الاحكام الفقهيه لمن كان في (وسط) البحر.
وثانيا: الاحكام الفقهيه لمن كان في (خارج) البحر.

فائده :
لم يركب النبي صلى الله عليه وسلم البحر ولا ابو بكر  رضي الله عنه  ولا عمر  رضي الله عنه . انظر مجموع الفتاوى [21/316 ].

الاحكام لمن كان في (وسط) البحر

الدعاء عند ركوب المركب “القارب- الطراد- اليخت- السفينه “:
قول (سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون، الحمد لله الحمد لله الحمد لله، والله اكبر والله اكبر والله اكبر، سبحانك اني ظلمت نفسي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت) رواه احمد والترمذي وابو داود عن علي، قال الشيخ الالباني (صحيح)، انظر مشكاه المصابيح [2/44 ] والكلم الطيب [1/144] ومختصر الشمائل [1/123].

الدعاء عند وصول جزيره :
قالت خوله بنت حكيم رضي الله عنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من نزل منزلا ثم قال: اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شي حتى يرتحل من منزله ذلك ) رواه مسلم، انظر الجامع الصغير وزيادته [1/81 ] صحيح الترغيب والترهيب [3 / 119 ].

الاذان للصلاه في البحر:
• عن ابي سعيد الخدري  رضي الله عنه  قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا انس ولا شيء الا شهد له يوم القيامه ) قال ابو سعيد: سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري .
وزاد ابن ماجه ( ولا حجر ولا شجر الا شهد له). انظر صحيح الترغيب والترهيب [1/56].
• وعن ابن عمر  رضي الله عنه  قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يغفر للمؤذن منتهى اذانه ويستغفر له كل رطب ويابس سمعه) رواه احمد والطبراني في الكبير، وصححه الشيخ الالباني كما في صحيح الترغيب والترهيب.
– حكم الاذان.. اذا كان منفرد (لا يوجد غيره) لا يلزمه ولا يجب عليه الاذان والاقامه ، بل هما سنه في حقه.
– اما اذا كان معه احد، فالاذان والاقامه واجبان عليهم، لقوله صلى الله عليه وسلم (اذا انتما خرجتما فاذنا ثم اقيما) رواه البخاري ومسلم.
– فلاذان والاقامه واجبان على (جماعه الرجال) فقط.
– اما النساء فيستحب في حقهم الاقامه فقط، ولا يشرع لهم الاذان، لان الاذان من خصائص الرجال.

تحري القبله للصلاه في البحر:
– يلزم من اراد ان يصلي ان يجتهد في تحري القبله , لقول النبي صلى الله عليه وسلم (اذا قمت الى الصلاه فاسبغ الوضوء واستقبل القبله فكبر). رواه البخاري ( 1 / 145)(4 / 172) ومسلم ( 2 / 11 ). انظر حديث رقم: [738] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/74 ].
– فان صلى (بغير اجتهاد) واخطا فعليه القضاء[يعيد صلاته].
– فان صلى (بغير اجتهاد) واصاب فصلاته صحيحه على (القول الراجح).
– وان (اجتهد في تحري القبله ) فصلى فتبين بعد الصلاه انه صلى الى غير القبله فلا يلزمه الاعاده لانه صلى باجتهاد حسب ما امر به.
– لذلك ينبغي لمن يخرج للبحر ان يحتاط لصلاته وياخذ معه “البوصله ” لمعرفه اتجاه القبله .
– فيجب استقبال القبله في “صلاه الفرض” من اول الصلاه حتى اخرها، ويستدير الى القبله حيث استدارت به السفينه ، كما في حديث ابن عمر  قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في السفر على راحلته حيث توجهت به يومئ ايماء صلاه الليل الا الفرائض). رواه البخاري ومسلم، مشكاه المصابيح [1/299 ].
– فقوله في الحديث السابق: (الا الفرائض) يدل على ان صلاه الفريضه يشترط لها استقبال القبله ، فلايجوز ولا يصح الصلاه بدون استقبال القبله .
– اما في “صلاه النفل” فلا يجب عليه استقبال القبله لا في اول الصلاه ولا في اخرها، فيجوز ان يصلي النافله بدون استقبال القبله ، لفعل النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث ابن عمر  قال ( كان صلى الله عليه وسلم في السفر يصلي النوافل على راحلته ويوتر عليه حيث توجهت به شرقا وغربا ) رواه البخاري ومسلم.
– وفي روايه لمسلم (وفي ذلك نزل قوله تعالى : فاينما تولوا فثم وجه الله). انظر حديث رقم: [4965] في صحيح انظر الجامع الصغير وزيادته [1/910] وصفه الصلاه للالباني [1/75] ومشكاه المصابيح [1/299 ].
– فيجب ويشترط في صلاه الفريضه استقبال القبله ، اما صلاه النافله فيجوز ان يصلي بدون استقبال القبله لفعله صلى الله عليه وسلم. انظر مجموع الفتاوى لشيخ الاسلام [23/128-235 ][24/37 ] والفتاوى الكبرى لشيخ الاسلام [1/340 ] .

وجوب القيام في للصلاه :
يجب القيام في “الصلاه المفروضه “، لعموم قول الله تعالى (وقوموا لله قانتين)، ولعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (صل قائما فان لم تستطع فقاعدا فان لم تستطع فعلى جنب)، رواه البخاري عن عمران بن حصين. انظر حديث رقم : 3778 في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/723].
– فيجب عليه ان يقوم في الصلاه ولو كان معتمدا على عصا اوممسك بعمود اوبحبل، ولو كان على هيئه المنحني قليلا، ولو كان على هيئه الراكع، فيجب عليه القيام لعموم الادله السابقه ، وهي قوله تعالى (وقوموا لله قانتين)، وقول النبي صلى الله عليه وسلم (صل قائما فان لم تستطع فقاعدا فان لم تستطع فعلى جنب).
– الا اذا خشي السقوط او الضرر او لايستطيع القيام لمرض اوغيره فيصلي جالسا، لعموم قول الله تعالى }ولا تلقوا بايديكم الا التهلكه {، وقوله}فاتقوا الله ما استطعتم{، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين  رضي الله عنه  (صل قائما فان لم تستطع فقاعدا فان لم تستطع فعلى جنب).رواه البخاري عن عمران بن حصين، انظر حديث رقم: [3778] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/723 ]، وارواء الغليل [2/8 ]… ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (صل قائما الا ان تخاف الغرق).رواه الحاكم عن ابن عمر. قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم: [3777] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/723 ].
– وقوله صلى الله عليه وسلم (الا ان تخاف الغرق) اي الا ان خفت من دوران الراس والاضطراب وتحرك السفينه والسقوط في البحر لو وقفت، فانه يجوز لك القعود للضروره . انظر فيض القدير [4/198 ] بتصرف.
اما في “صلاه النافله ” فيجوز للمصلي ان يصلي جالسا ولو كان يستطيع القيام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (ومن صلى قائما فله نصف اجر القاعد) رواه البخاري انظر ارواء الغليل [2/206 ] وهذا في صلاه النافله ، ولفعله صلى الله عليه وسلم فعن عائشه رضي الله تعالى عنها: (ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرا وهو جالس فاذا بقي من قراءته قدر ما يكون ثلاثين او اربعين ايه قام فقرا وهو قائم ثم ركع) رواه مسلم، انظر مختصر الشمائل [1/151 ].
لكن الافضل والاكمل والاحسن ان يصلي قائما لكي ينال الاجر كاملا، كما قال صلى الله عليه وسلم (صلى قائما فهو افضل، ومن صلى قاعدا فله نصف اجر القائم)، رواه البخاري ومسلم، عن عمران بن حصين، انظر حديث رقم: [6363] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1131] وارواء الغليل [2/8 -206 ].

حكم جعل الامام في الوسط والمامومين عن يمينه وشماله في نفس الصف:
– الاصل ان الامام يقف امام المصلين والمامومين خلفه.
– فاذا كان لايمكن الوقوف خلف الامام لضيق المكان، وكان عددهم [اثنين] يقف احدهما عن يمين الامام والاخر عن شماله للحاجه ويكون الامام وسطهما، وصلاتهم صحيحه ان شاء الله تعالى، ولا يصح ان يقفا جميعا عن يمين الامام.
– واذا كان لايمكن الوقوف خلف الامام لضيق المكان، وكان عددهم [اكثر من ثلاثه ] يقفوا جميعا عن يمين الامام ويساره للحاجه ويكون الامام وسطهم، وصلاتهم صحيحه ان شاء الله تعالى، ولا يصح ان يقفا جميعا عن يمين الامام.

هل يجوز ان يقف الرجل وحده خلف الصف:
– الاصل والواجب ان يقف المصلي مع الصف ولايجوز له ان يصلي منفرد خلف الصف، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (فلا صلاه لمن صلى خلف الصف وحده)، رواه ابن ابي شيبه وابن ماجه، عن علي بن شيبان. قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم: [949] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/96 ] وارواء الغليل [2/329 ].
– لكن يجوز ان يقف الرجل وحده خلف الصف، اذا وجد الصفوف “تامه ومكتمله ” ولم يجد مكانا في الصف، لكونه معذور في مثل هذه الحاله ، لانه لم يتمكن من دخول الصف مع المصلين، لعموم قول الله تعالى:}لايكلف الله نفسا الا وسعها{ والواجبات تسقط بالعذر والعجز عنها، وصلاته خلف الصف صحيحه ان شاء الله تعالى.

ستر العوره في الصلاه :
يجب على المصلي ان يستر عورته اثناء الصلاه ، لعموم قول الله تعالى:}يابني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد{.
– وعوره الرجل من السره الى الركبه ، فيجب ستر هذه المنطقه .
– ولابد للثوب ان لا يكون شفافا يصف البشره ، بل لابد ان يكون صفيقا لايصف البشره ، فاذا كان هذا الثوب الذي على البدن يبين تماما لون الجلد فيكون واضحا، فان هذا ليس بساتر، واما اذا كان يبين منتهى السروال من بقيه العضو فهذا ساتر.
– ومن صلى وهو لابس سراويل قصيره منتصف الفخذ، وفوقها ثياب تصف البشره (الفخذين)، حكم صلاه هذا حكم من صلى بغير ثوب، فوجودها كعدمها.

الصلاه بالازار:
يصح الصلاه والشخص لابس الازار، ولكن بثلاثه شروط:
1- ان يكون طاهرا.
2- ان يكون ساترا للعوره .
3- ان لايكون شفافا يصف البشره (الفخذين).

الصلاه (بالشورت) السروال القصير:
لاتصح الصلاه والشخص لابس (الشورت) السروال القصير، لعموم قول الله تعالى: }يابني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد{.
– فامر الله تعالى ان نتزين ونتجمل عند ملاقاته سبحانه وتعالى والوقوف بين يديه، واذا كان الانسان يستحي ان يقابل ملكا بثياب رثه، اونصف بدنه ظاهر، فكيف لايستحي ان يقف بين يدي ملك الملوك عز وجل بثياب غير مطلوبه منه ان يلبسها.؟!
– وعوره الرجل من السره الى الركبه ، فيجب ستر هذه المنطقه .
– فلا يجوز ان يصلى الرجل مكشوف الفخذين سواء قيل هما عوره او لا، كما انه لو صلى وحده فى بيت كان عليه تغطيه ذلك باتفاق العلماء. انظر مجموع الفتاوى [22/116 ]بتصرف.
– واذا صلاه الرجل بادى الفخذين مع القدره على سترهما، فهذا لا يجوز ويجب عليه ان يعيد صلاته. انظر مجموع الفتاوى [22/116 ]بتصرف.
– وهذا الحكم عام في صلاه الفرض والنفل.

هل الفخذ عوره ..؟
– ينبغي للشاب ان يستر فخذه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا تكشف فخذك ولا تنظر الى فخذ حي ولا ميت) رواه ابو داود عن علي. قال الشيخ الالباني: (صحيح ) انظر حديث رقم: [7440] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1340 ].
ولقوله صلى الله عليه وسلم (غط فخذك فان فخذ الرجل من عورته) رواه الامام احمد والحاكم عن ابن عباس. قال الشيخ الالباني: (صحيح ) انظر حديث رقم: [4158] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/761 ].
– وهو من كمال الحياء والمروءه .

ستر العاتقين في الصلاه :
– على من يصلي ان يستر عاتقيه باي شي، سواء كان بلبسه للفانيله الساتره للعاتق بكامله، او بالفانيله الساتره لجزء من العاتق (العلاقيه )، او رداء، او اي امر يستر به عاتقه، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (لا يصلي احدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء) رواه البخاري ومسلم عن ابي هريره . انظر حديث رقم: [7726] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1369].
– وفي لفظ (لا يصل احدكم في الثوب الواحد ليس على منكبيه منه شيء) اخرجه البخاري ومسلم عن ابي هريره ، انظر صحيح ابي داود [1/124 ].
– وهي من الزينه التي امر المصلي بتخاذها كما قال الله تعالى: }يابني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد{.
– ومعنى قوله تعالى: (عند كل مسجد) اي عند كل صلاه . انظر تفسير الجلالين [1/196 ]، وتفسير البغوي [1/225 ]، وتفسير ابي السعود [3/224]، وتفسير البيضاوي [1/17].
– وقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق (على منكبيه منه شيء) (على عاتقه منه شيء) كلمه (شيء) تعم كل شيء على العاتقين ولو كان يسيرا، ولو كانت فانيله بخيط (علاقيه ).
– فان ستر عاتقيه جميعا يكون افضل واكمل واحسن واجمل وخروجا من الخلاف، وان ستر عاتق واحد والاخر مكشوفا فلا شي عليه.
– ومن صلى وهو مكشوف العاتقين ولم يغطيهما، فصلاته صحيحه ان شاء الله تعالى لان ستر العاتقين سنه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لجابر  (اذا صليت في ثوب واحد اذا كان واسعا فخالف بين طرفيه، و اذا كان ضيقا فاشدده على حقويك) وفي روايه (واذا كان ضيقا فاتزر به). رواه البخاري ومسلم عن جابر. انظر حديث رقم: [7904] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1387].
– وكونه لابد ان يكون على العاتقين شيء من الثوب، ليس لان العاتقين عوره ، بل من اجل تمام اللباس والتزين والتجمل عند ملاقاته سبحانه وتعالى والوقوف بين يديه، واذا كان الانسان يستحي ان يقابل ملكا بثياب رثه، اونصف بدنه ظاهر، فكيف لايستحي ان يقف بين يدي ملك الملوك عز وجل بثياب غير مطلوبه منه ان يلبسها.؟!

السجود للابس النظاره :
– يصح للمصلي ان يسجد وهو لابس النظاراه ، لكن بشرط وهو ان يمكن جبهته وانفه من الارض، اما اذا كان مجرد ملامسه لجبهته وانفه للارض فلا يصح وصلاته غير صحيحه ، بل لابد من تمكين الجبهه والانف من الارض، لقول النبي صلى الله عليه وسلم [امرت ان اسجد (وفي روايه : امرنا ان نسجد) على سبع اعظم: على الجبهه – واشار بيده على انفه – واليدين (وفي لفظ: الكفين) والركبتين واطراف القدمين] رواه البخاري ومسلم.
وفي روايه لمسلم وكان يقول: (اذا سجد العبد سجد معه سبعه اراب: وجهه وكفاه وركبتاه وقدماه). انظر صفه الصلاه [1/143 ] للشيخ الالباني.
– ومعنى (اراب) الارب هو العضو. انظر فتح الباري – ابن حجر [1/77 ][2/296 ].

السجود للابس الكاب (الكبوس- القبعه ):
– لايصح ان يسجد المصلي وهو لابس الكاب (الكبوس)، لانه يمنعه من تمكين جبهته وانفه من الارض، والمصلي مامور ان يمكن جبهته وانفه من الارض لقول النبي صلى الله عليه وسلم [امرت ان اسجد ( وفي روايه : امرنا ان نسجد ) على سبع اعظم: على الجبهه – واشار بيده على انفه – واليدين (وفي لفظ : الكفين ) والركبتين واطراف القدمين] رواه البخاري ومسلم.
وفي روايه لمسلم وكان يقول: ( اذا سجد العبد سجد معه سبعه اراب: وجهه وكفاه وركبتاه وقدماه ). انظر صفه الصلاه [1/143 ] للشيخ الالباني.
– ولابس الكاب “الكبوس- القبعه “، لايمكنه من تمكين جبهته على الارض.

اقامه جماعتين في القارب:
– الاصل اقامه جماعه واحده فقط.
– ويصح ويجوز ان تقام في القارب اكثر من جماعه للحاجه ، كضيق المكان، فتصلي الجماعه الاولى، واذا انتهت الجماعه الاولى تاتي الجماعه الثانيه وتصلي، ومثله لو كان العدد اكبر والمكان ضيق يصح جماعه ثالثه ورابعه .

تاديه الصلاه في وقتها:
– على من يذهب للبحر، وبخاصه الذين ينزلون في قاع البحر للصيد، ان يحتاطوا لصلاتهم فلا ينزلون للصيد في وقت الصلاه حتى لايترتب عليه تاخير الصلاه عن وقتها، فالصلاه يجب ان تؤدى في وقتها ولا يجوز للمسلم ان يؤخرها عن وقتها، كما قال الله تعالى }ان الصلاه كانت على المؤمنين كتابا موقوتا{، وكما جاء عن ابن مسعود  رضي الله عنه  قال (سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم: اي العمل احب الى الله ؟ قال: الصلاه على وقتها). رواه البخاري ومسلم، انظر ارواء الغليل [5/19 ] صحيح الترغيب والترهيب [1/95 ].
– فلا يجوز تاخير الصلاه عن وقتها الا لمريد الجمع. انظر فتح الباري – ابن حجر [2/57 ] وعمده القاري [5 /91 ] وشرح النووي على مسلم [5/130 ] ومجموع الفتاوى لشيخ الاسلام [21/432 – 463 ] وبدائع الفوائد لابن القيم [3/792 ].

اقامه صلاه الجمعه في القارب:
– من شروط اقامه صلاه الجمعه ان يكونوا مستوطنين، ومن كان في البحر فهو غير مستوطن، فتسقط عنهم صلاه الجمعه فيصلونها ظهرا.

القصر والجمع لمن ذهب للبحر:
– اذا كان المكان الذي يسذهبون اليه مما يعد في عرف الناس سفرا، فانتم مسافرون فيجوز لكم ان تترخصوا برخص السفر الاربع وهي: الجمع بين الصلاتين، والقصر(قصر الصلاه الرباعيه )، والمسح على الخفين ثلاثه ايام بلياليهن، والفطر في نهار رمضان.
– وفي حال اختلاف النظر او التردد في الاطلاق العرفي، “فقال البعض نحن مسافرون، وقال البعض لسنا بمسافرين”، ففي هذه الحال يرجع الى المسافه ، فان كان المكان الذي انتم فيه يبعد عن بلدكم اكثر من (ثمانين كيلا)، فانتم مسافرون فيجوز ان تترخصوا برخص السفر الاربع: وهي الجمع بين الصلاتين، والقصر(قصر الصلاه الرباعيه )، والمسح على الخفين ثلاثه ايام بلياليهن، والفطر في نهار رمضان.
– يجوز لكم بل الافضل لكم القصر (قصر الصلاه الرباعيه ) الى ركعتين، اما الجمع الافضل ان لا تجمعوا، الا ان يشق عليكم ترك الجمع فاجمعوا، وان جمعتم بدون مشقه فلا حرج لانكم تسمون مسافرين.
– الراجح، ان الشخص مادام مفارق لمحل اقامته وفي عرف الناس انه مسافر، فهو مسافر حتى يرجع ولو طالت المده اكثر من اربعه ايام، لفعله صلى الله عليه وسلم حينما اقام بمكه عام الفتح تسعه عشر يوما وهو يقصر الصلاه ، واقام بتبوك عشرين يوما وهو يقصر الصلاه ، واقام في حجه الوداع عشره ايام وهو يقصر الصلاه ، وما ورد عن الصحابه والتابعين ما يدل على السفر لا ينقطع بنيه اقامه مده معينه وان طالت، وغير ذلك من الادله التي تدل على انه لا يحدد للمسافر ايام معينه ، فليس في كتاب الله ولا سنه رسوله صلى الله عليه وسلم ما يقيد المسافر بايام محدده ، فتحديده بالمسافه والايام لا اصله له في الشرع ولا في اللغه ولا بالعرف ولا بالعقل، هذا هو الراجح وهو اختيار شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى.
– من دخل الصلاه وهو ينوي الاتمام، ثم تذكر وهو في الصلاه انه مسافر فانه لا يلزمه الاتمام، بل يجوز له ان يقصر ولو لم ينوي القصر من اول الصلاه ، لان الاصل في صلاه المسافر القصر، كما قالت عائشه رضي الله عنها (فرضت الصلاه ركعتين ركعتين في الحضر والسفر فاقرت صلاه السفر وزيد في صلاه الحضر ) رواه البخاري ومسلم، وهو اختيار شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى .
– من دخل بنيه القصر ثم نسي وقام لثالثه ، عليه ان يرجع لان هذا الرجل دخل في الصلاه على انه يريد ان يصلي ركعتين فليصلي ركعتين، ولا يجوز له ان يزيد، وفي هذه الحال يلزمه الرجوع من الركعه الثالثه يسجد للسهو بعد السلام لانه زاد في الصلاه ، وهو اختيار شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى.
– لا يشترط الموالاه بين المجموعتين فيجوز الفصل بين الصلاتين اما:
ا/ بصلاه نافله .
ب/ باذكار.
ج/ بكلام ولو لم يكن في صلب الصلاه .
(لكن الافضل والاولى والاحسن والاكمل ان لا يفصل بين الصلاتين خروجا من خلاف اهل العلم) وهو اختيار شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى.
– الاذان والاقامه للمسافر.. اذا كان منفرد (لا يوجد غيره) لا يلزمه ولا يجب عليه الاذان والاقامه ، بل هما سنه في حقه.
– اما اذا كان معه احد فالاذان والاقامه واجبان عليهم، لقوله صلى الله عليه وسلم (اذا انتما خرجتما فاذنا ثم اقيما) رواه البخاري ومسلم.
– فلاذان والاقامه واجبان على (جماعه الرجال) فقط.
– اما النساء فيستحب في حقهم الاقامه فقط، ولا يشرع لهم الاذان، لان الاذان من خصائص الرجال.
– اذا ارادوا الجمع بين الصلاتين، مامورون ان يؤذنوا اذان واحد فقط ويقيموا لكل صلاه ، لفعله صلى الله عليه وسلم، وهو اختيار شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى.. وكذالك المقيمين اذا ارادوا الجمع بين الصلاتين مامورون ان يؤذنوا اذان واحد فقط ويقيموا لكل صلاه في حال جمعهم للصلاتين.
– الاذكار لمن جمع بين الصلاتين .. لا يخلوا من امرين:
ا/ اذا كان الامام (يترك مجال) للاذكار بعد الصلاه الاولى فتقال بعد الصلاه الاولى.
ب/ اذا كان الامام (لا يترك مجال) للاذكار بعد الصلاه الاولى فتكون الاذكار بعد صلاه العشاء وتكون بنيه واحده لصلاه المغرب والعشاء ، ومثله في الجمع بين الظهر والعصر..
والاحوط: ان ياتي باذكار الصلاه الاولى ثم ياتي بعدها باذكار الصلاه الثانيه ، هذا هو الاحوط والافضل، وان اقتصر على الاذكار الصلاه الاخيره منها دخلت فيها اذكار الصلاه الاولى.
– المسافر تسقط عنه صلاه الجمعه ، فلا يقيم وينشا صلاه للجمعه ، بل ولا تصح منه اقامه وانشاء الجمعه ، ولو اقامها وانشا وصلى الجمعه في السفر فصلاته لا تصح، لان النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقيم الجمعه في السفر، فمن اقامها في السفر فقد خالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم، فيكون عمله مردودا لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد) رواه البخاري ومسلم.
– السفر يوم الجمعه .. اذا اذن الاذان الثاني لصلاه الجمعه ، فيحرم السفر لقوله تعالى (يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاه من يوم الجمعه فاسعوا الى ذكر الله…) .. اما اذا كان قبل الاذان الثاني فجائز، وقال بعض اهل العلم بكراهيته لئلا يفوت على الانسان فضل الجمعه .

اذا اصاب الانسان دم على ملابسه او جسده:
• الدماء تنقسم الى ثلاثه اقسام:
1- طاهر كثيره وقليله[كدم الانسان – والدم الذي يبقى في المذكاه “كالدم الذي يكون في العروق والقلب والطحال والكبد” – ودم السمكه – ودم الجراد]لا يجب غسله ولو كان كثير.
2- نجس لا يعفى عن شيىء منه[كالدم الخارج من السبيلين – ودم الحيض – والدم المسفوح “هو الدم الخارج من الذبيحه اول ما تذبح” – ودم الكلب]يجب غسله.
3- نجس ويعفى عن يسيره[كدم البعوضه والذباب]لا يجب غسله.
– الحكم لو صلى الانسان ثم وجد في ملابسه اثر النجاسه .؟
(الجواب) من صلى ثم وجد في ملابسه اثر النجاسه هو لا يخلو من خمس حالات:
– لو صلى في الملابس النجسه (جاهلا بالنجاسه )لم يعلم بها الا بعد الانتهاء من الصلاه ، او(جاهلا بالحكم) فصلاته صحيحه ولا يجب عليه الاعاده .
– كان يعلم بها قبل الصلاه لكن نسي ان يغسلها، فصلاته صحيحه ولا يجب عليه الاعاده ، لقول الله تعالى }ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا{.
– كان يعلم بها قبل الصلاه ولكن سوف واخر في غسلها حتى نسي ان يغسلها، فصلاته صحيحه ولا يجب عليه الاعاده ، لقول الله تعالى }ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا{.
– لو علم بالنجاسه في اثناء الصلاه ، فانه يزيل الملابس التي فيها النجاسه وهو في الصلاه ويكمل صلاته (كان تكون النجاسه في طاقيته او في عمامته او في شماغه او في جواربه او في نعاله) يزيلها وهو يصلي لفعله صلى الله عليه وسلم ، كما في حديث ابي سعيد  رضي الله عنه  قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي باصحابه اذ خلع نعليه فوضعها عن يساره …. ثم قال ان جبريل اتاني فاخبرني ان فيهما قذرا اواذى فاكمل صلاته. رواه ابو داود قال الشيخ الالباني صحيح، انظر ارواء الغليل [1/ 57 ] وشكاه المصابيح [1/168] وتمام المنه [1/55].
– لو علم بالنجاسه في اثناء الصلاه ، لكن لا يستطيع ازاله النجاسه من الملابس في اثناء الصلاه ، فيقطع الصلاه ويزيل النجاسه ثم يعيد صلاته.

صلاه الشخص وعلى ملابسه شي من دم السمك:
– دم السمك طاهر، لا يجب غسله ولو كان كثير، ومن صلى وفي ملابسه اثر الدم فصلاته صحيحه ولو كان يعلم بالدم قبل الصلاه ، لان دم السمك طاهر، ولكن الافضل والاكمل والاحسن والاجمل، ان يغسل اثر الدم قبل الصلاه ، لعموم قول الله تعالى }يابني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد{، وهذا من تمام وكمال الزينه ، لانه سيقابل الله عز وجل ويقف بين يدبه.
– ولو ان الشخص احتاط لصلاته وجعل لها ملابس خاصه ، ان حضر وقت الصلاه لبسها وان انتهت الصلاه خلعها، يكون افضل واكمل واحسن واجمل، من اجل تمام اللباس والتزين والتجمل عند ملاقاته سبحانه وتعالى والوقوف بين يديه، واذا كان الانسان يستحي ان يقابل ملكا بثياب رثه، فكيف لايستحي ان يقف بين يدي ملك الملوك عز وجل بثياب غير مطلوبه منه ان يلبسها.؟!

هل خروج الدم من الانسان ناقض للوضوء.؟
– خروج الدم من البدن سواء كان “قليلا او كثيرا” لا ينتقض الوضوء، وليس بنجس، الا ما خرج من السبيلين من محل البول او الغائط فانه نجس وينقض الوضوء ولو كان يسير، فلم يحفظ عنه صلى الله عليه وسلم انه امر بغسل الدم الا دم الحيض، مع كثر ما يصيب الانسان من جروح او رعاف او حجامه وغير ذلك، ولو كان نجسا او ناقض للوضوء لنيبه صلى الله عليه وسلم لدعاء الحاجه الى ذلك.
– والادله على ان خروج الدم من البدن سواء كان قليلا او كثيرا لا ينتقض الوضوء، وليس بنجس كثيره منها:
1- قصه عباد بن بشر وعمار بن ياسر، ان النبي صلى صلى الله عليه وسلم نزل بشعب فقال من يحرسنا الليله فقام عباد بن بشر  رضي الله عنه  وعمار بن ياسر  رضي الله عنه  فباتا بفم الشعب فاقتسما الليل للحراسه فنام عمار بن ياسر  رضي الله عنه  وقام عباد بن بشر  رضي الله عنه  يصلي فجاء رجل من العدو فراى الانصاري فرماه بسهم فاصابه فنزعه واستمر في صلاته ثم رماه بثان فصنع كذلك ثم رماه بثالث فانتزعه وركع وسجد وقضى صلاته ثم ايقظ عمار بن ياسر  رضي الله عنه  فلما راى ما به من الدماء قال له لم لا انبهتني اول ما رمى قال كنت في سوره الكهف فاحببت ان لا اقطعها. رواه البخاري معلقا، ورواه ابو داود عن جابر رضي الله عنه، قال الشيخ الالباني (حسن) انظر صحيح ابي داود [1/40 ].
2- وقال الحسن البصري [ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم]. رواه البخاري معلقا، انظر انظر فتح الباري – ابن حجر [1/282].
3- ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم، ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم الامر بغسله، ولم يرد انهم كانوا يتحرزون عنه.
4- وقد صح ان عمر “صلى وجرحه يثعب دما”. رواه الامام مالك والدارقطني والبخاري معلقا، قال الشيخ الالباني (صحيح) انظر ارواء الغليل [1/225].
5- وقال طاوس بن كيسان التابعي المشهور واثره هذا وصله بن ابي شيبه باسناد صحيح ولفظه “انه كان لا يرى في الدم وضوءا يغسل عنه”. انظر الاستذكار [1/231 ] وفتح الباري – ابن حجر [1/ 281 ] وعمده القاري [3/51 ].
6- وقال محمد بن علي وعطاء واهل الحجاز “ليس في الدم وضوء”. رواه البخاري معلقا، انظر فتح الباري – ابن حجر [1/253 ] وعمده القاري [3 / 51 ].
7- ومن القياس ان اجزاء الادمي واعضائه طاهره، فالدم الذي ينفصل منه طاهر.. وغير ذلك من الادله . انظر فتح الباري – ابن حجر [1/ 282 ] ومجموع الفتاوى لشيخ الاسلام [21/223 ].

الوضوء والغسل من ماء البحر:
– ماء البحر طاهر مطهر لغيره، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (هو الطهور ماؤه الحل ميتته) رواه ابوداود و الترمذي والنسائي وابن ماجه والامام احمد عن ابي هريره . قال الشيخ الالباني: ( صحيح) انظر صحيح الجامع [1/1301] والسلسله الصحيحه [1/104] وارواء الغليل [1/42].
– فيصح للشخص ان يتوضا ويغتسل منه، والبحر طاهر بالاجماع. انظر الفتاوى الكبرى [1/242 ].

هل يصح في غسل الرجل في الوضوء، غمسها في البحر فقط من غير دلكها.؟
يصح ان الشخص في الوضوء يغمس رجله في الماء من غير ان يدلكها، فلا يوجد دليل يدل على وجوب الدلك، لكن بشرط ان ينوي انه ادخل رجله في الماء لغسل الرجل.

التبول وقضاء الحاجه في البحر:
– يصح التبول والتغوط في البحر بلا خلاف بين العلماء، فماء البحر لا ينجسه شيء بالنص بكلام النبي صلى الله عليه وسلم والاجماع. انظر مجموع الفتاوى [20/338 ] [21/499 ].
– اما النص هو حديث ابي هريره   رضي الله عنه  قال: سال رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله “انا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فان توضانا به عطشنا افنتوضا بماء البحر” فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (هو الطهور ماؤه الحل ميتته) رواه ابوداود و الترمذي والنسائي وابن ماجه والامام احمد عن ابي هريره . قال الشيخ الالباني: ( صحيح) انظر صحيح الجامع [1/1301] والسلسله الصحيحه [1/104] وارواء الغليل [1/42].

الوضوء من البحر وهو يلقى فيه النجاسات والفضلات:
– البحر لا ينجسه شيء بالنص وبالاجماع، فيصح ان يتوضا منه وهو يعلم بانه تلقى فيه النجاسات والفضلات. انظر الفتاوى الكبرى [1/242 ]
– اما النص هو حديث ابي هريره   رضي الله عنه  قال: سال رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله “انا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فان توضانا به عطشنا افنتوضا بماء البحر” فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (هو الطهور ماؤه الحل ميتته) رواه ابوداود و الترمذي والنسائي وابن ماجه والامام احمد عن ابي هريره . قال الشيخ الالباني: ( صحيح) انظر صحيح الجامع [1/1301] والسلسله الصحيحه [1/104] وارواء الغليل [1/42].

احكام الغسل من الجنابه :
• يجب على من يخرجون (للبحر) ويبيتون فيها الليله والليلتان ان يحتاطوا ويستعدوا لو احتاج الشخص للغسل من الجنابه وذلك بامور:
– ان يعدوا مكانا مناسبا مستورا ومحاطا لمن اراد الغسل من الجنابه .
– يجب عليه ان يغتسل بالماء ويعمم سائر جسده بالماء.
– اذا كان الماء باردا جاز له ان يسخن الماء.
• واذا اراذ الشخص ان يغتسل في البحر من اثر الجنابه ، فيجوز له ان ينغمس في البحر، ولكن بشرط ان ينوي بنغماسه انه سيغتسل من اثر الجنابه .

عدم غمس اليد في (الاناء) اذا استيقظ من النوم:
لايجوز غمس اليد في (الاناء) اذا استيقظ الشخص من النوم.
– لقول النبي صلى الله عليه وسلم (اذا استيقظ احدكم من نومه فلا يغمس يده في الاناء حتى يغسلها ثلاثا فانه لا يدري اين باتت يده) رواه البخاري ( 1 / 54 ) ومسلم ( 1 / 160 – 161 ) عن ابي هريره   رضي الله عنه ، انظر ارواء الغليل [1/187 ] مشكاه المصابيح [1/84 ].
اذا غمس يده في الاناء قبل ان يغسلها هل ينجس الماء ام لا.؟ ، وهل يتغير الماء.؟ ، وهل يجوز الوضوء منه.؟
الجواب: الراجح ان الماء يبقى طهور لا ينجس ولا يتغير ويجوز الوضوء منه، وياثم من غمس يده في الاناء وهو ذاكرا عالما بالحكم.

هل النوم ناقض للوضوء.؟
– النوم ناقض للوضوء، اذا كان النوم كثيرا بحيث لا يشعر النائم لو احدث.
– اما اذا كان النوم يسيرا بحيث يشعر النائم بنفسه لو احدث فانه لا ينقض الوضوء.
– ولا فرق في ذلك ان يكون نائما مضطجعا او قاعدا معتمدا او قاعدا غير معتمد.
– المهم حاله حضور القلب، فاذا كان حال نومه لو احدث لاحس بنفسه فان وضوءه لا ينقض، واذا كان في حال لو احدث لم يحس بنفسه، فانه يجب عليه الوضوء، “وذلك لان النوم نفسه ليس بناقض وانما هو مظنه الحدث”. انظر فتح الباري لابن حجر [1 / 314-239] ومجموع الفتاوى لشيخ الاسلام [21/228 ] وشرح العمده لشيخ الاسلام [1/299 ].

البول قائما:
• جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم (انه اتى سباطه قوم فبال قائما) رواه البخاري ومسلم عن حذيفه   رضي الله عنه  . انظر ارواء الغليل [1/95 ] مشكاه المصابيح [1/78].
• معنى سباطه : وهي ملقى القمامه والتراب والاوساخ وما يكنس من المنازل.
• يجوز البول قائما بشرطين:
1- ان يامن من تلويث لملابسه.
2- ان يامن من نظر الغير الى عورته.
• والافضل البول قاعدا لان هذا هو اكثر هديه صلى الله عليه وسلم.

لو اصابه شيء (يسير جدا) من رشاش البول على ملابسه:
اذا اصابه شيء يسير جدا من رشاش البول، فانه يعفى عن يسيره، والافضل والاكمل والاحسن والاحوط، ان يغسله قبل ان يصلي اتمام للزينه التي امر المصلي بها في قوله تعالى:}يابني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد{، وخروجا من خلاف اهل العلم، لكن لو صلى وعليه هذا الرشاش البول اليسير جدا فصلاته صحيحه. انظر مجموع الفتاوى [21/482 -534 ] وشرح العمده لشيخ الاسلام [1/104- 105] واغاثه اللهفان لبن القيم [1/151 ].

النهي عن استقبال القبله واستدبارها حال قضاء الحاجه :
• عن سلمان  رضي الله عنه  قال نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان نستقبل القبله بغائط او بول ….) رواه مسلم، انظر ارواء الغليل [1/82 ] ومشكاه المصابيح [1/72 ].
• وعن ابي ايوب الانصاري  رضي الله عنه  عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (….لا تستقبلوا القبله ولا تستدبروها بغائط او بول ولكن شرقوا او غربوا) رواه البخاري ومسلم، انظر ارواء الغليل [1/99 ] مشكاه المصابيح [1/72 ] .
– والحكمه من النهي عن استقبال القبله واستدبارها حال قضاء الحاجه هي:
اجلال واحترام وتعظيم للكعبه ، وهي من تعظيم شعائر الله، والله عز وجل يقول:}ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب{ }ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه{.

طريقه التكش عند قضاء الحاجه (في البحر):
– عن ابن عمر  رضي الله عنه  ان النبي صلى الله عليه وسلم ( كان اذا اراد حاجه لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الارض ) رواه ابوداود، قال الشيخ الالباني (صحيح) انظر صحيح ابي داود .
– محافظه على التستر واحترازا عن كشف العوره وهذا من الادب. انظر تحفه الاحوذي [1/ 61 ] وفيض القدير [5/92 ] وشرح العمده لشيخ الاسلام [1/401 ].

ذكر الخلاء:
– يقال ذكر الخلاء وهو (اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث) رواه البخاري ومسلم عن انس  رضي الله عنه ، انظر ارواء الغليل [1/90 ] والسلسله الصحيحه [3 /58 ].
– في البحر يقول هذا الذكر عندما يريد الشخص ان يرفع ملابسه لقضاء الحاجه .
– واذا انتهى وفرغ من حاجته يقول “غفرانك” رواه ابو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، عن عائشه ، قال الشيخ الالباني: (حسن) انظر حديث رقم: [4707] في الجامع الصغير وزيادته [1/884 ].
– بعد الانتهاء من قضائه للحاجه ، اذا خطا من المكان الذي كان يقضي حاجته فيه، لانه فارق المحل.

الحكمه من كون الماء مالحا:
الحكمه من تمليح البحر، له سببا وحكمه فسببه سبوخه ارضه وملوحتها، فهي توجب ملوحه مائه، وحكمتها انها تمنع نتن الماء بما يموت فيه من الحيتان العظيمه ، وهو يموت فيه كثيرا ولا يقبر، فانه لولا ملوحه مائه لانتن، ولو انتن لفسد الهواء لملاقاته له، فهلك الناس والبهائم بهذه الريح بفساده، هذه من حكمه الله المشهوده في خلقه ان جعله كالملاحه ، التي لو القي فيه جيف العالم كلها وانتانه وامواته لم تغيره شيئا، ولا يتغير على مكثه من حين خلق والى ان يطوي الله العالم، فهذا هو السبب الغائي الموجب لملوحته، والاغتسال به نافع من افات عديده في ظاهر الجلد. انظر الجواب الصحيح [6/396 ]لشيخ الاسلام ابن تيميه والنبوات [1/250-251 ] لشيخ الاسلام ابن تيميه ، وزاد المعاد [4/356 ] لابن القيم، وتفسير ابن كثير [2/841] [3/429 ] .

المد والجزر في البحر:
البحار تختلف في المد والجزر:
بعض البحار منها ما ياخذ في الازدياد ففي اول كل شهر، يحصل منها مد وفيض فاذا شرع الشهر في النقصان جزرت حتى ترجع الى غايتها الاولى، فاذا استهل الهلال من الشهر الاخر شرعت في المد الى الليله الرابعه عشره ، ثم تشرع في النقص.
ومن البحار ما يحصل فيه المد والجزر في كل يوم وليله مع طلوع القمر وغروبه، وذلك موجود في بحر فارس وبحر الهند وكذلك بحر الصين، وكيفيته انه اذا بلغ القمر مشرقا من مشارق البحر ابتدا البحر بالمد، ولا يزال كذلك الى ان يصير القمر الى وسط سماء ذلك. انظر مفتاح دار السعاده [2/164 ]لابن القيم، وتفسير ابن كثير [3/429].

اجمعت الامه على حل السمك:
قال تعالى }احل لكم صيد البحر وطعامه{.
وقد اجمع سلف الامه وائمتها على حل السمك كله. انظر منهاج السنه النبويه [8 /200] لشيخ الاسلام، وشرح العمده [1/134] لشيخ الاسلام، اعلام الموقعين [4/382] لابن القيم.

احكام مايعيش في البحر من “حيه وعقرب وكلب وسبع وتماسيح وضفادع”:
– جميع حيوانات البحر حلال وليست نجسه ولو ماتت سواء كان على صوره ادمي، اوصوره سبع، اوثعبان (حيه )، اوصوره كلب، اوضفدع، اوتمساح، او سلحفاء، لعموم الادله كقول الله تعالى{ احل لكم صيد البحر وطعامه}، ولقوله صلى الله عليه وسلم في البحر: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته) رواه ابوداود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن ابي هريره ، قال الشيخ الالباني (صحيح) انظر صحيح الجامع [1/519-1301] والسلسه الصحيحه [1/864].
– قوله: }احل لكم صيد البحر وطعامه{ مطلقا، وقد فرق الله بين صيد البحر وطعامه فعلم ان المصيد هو ما اصطيد منه والطعام ما لم يصطد منه اما لكونه قد طفا او لكونه قد ملح. انظر شرح العمده لشيخ الاسلام [3/ 126 ] [3/179 ].
– ولشيخ الاسلام كلام في موضع اخر يفهم من كلامه ان “الضفدع والتمساح” محرم لايجوز اكله. انظر شرح العمده [1/135 ].
– المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم (الحيل ميتته) المراد بميتته: اي ميته ما لايعيش الا في البحر، وليس المراد مامات في البحر، ولهذا لو سقطت شاه في البحر وماتت فهي حرام.

حكم التداوي بدم الضفدع:
– يحرم التداوي بدم الضفدع، لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك (نهى عن قتل الضفدع للدواء). رواه الامام احمد وابوداود والنسائي عن عبدالرحمن بن عثمان التيمي. قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم: [6971] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1293 ].
وجاء ان طبيبا سال النبي صلى الله عليه وسلم عن ضفدع يجعلها في دواء (فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها). رواه ابو داود عن عبدالرحمن بن عثمان قال الشيخ الالباني: (صحيح ) انظر مشكاه المصابيح [2/529 ] وصحيح الترغيب والترهيب [3/86 ].
– وجاء ان نقيق الضفادع تسبيح، ولكن هذا ما يصح نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث الوارد في ذلك ضعيف لايصح وهو: (نهى عن قتل الضفدع وقال: نقيقها تسبيح). قال الشيخ الالباني: ( ضعيف) انظر السلسله الضعيفه [10/290 ]، وضعيف الجامع رقم: [6252].

احكام الاطعمه والصيد:
اولا: يقال الاصل في الاطعمه انها حلال فلا يحرم منها الا ما حرمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، والاطعمه المحرمه مبينه ومفصله في القران والسنه وما عداها فهو حلال على الاصل لقول الله تعالى }وقد فصل لكم ما حرم عليكم { ويدل على هذا قوله تعالى }يسالونك ماذا احل لهم قل احل لكم الطيبات{.
والاطعمه المباحه : كل ما لم يرد الشرع بتحريمه من الاطعمه فهو مباح وهي انواع كثيره لا حصر لها وذلك لما تقدم ان الاصل في الاطعمه الاباحه الا ما ورد الشرع بالمنع منه ولكن يمكن ان نذكر قاعده جامعه لانواع المباح وهي: [كل طيب طاهر من الاطعمه والاشربه لا ضرر فيه مباح] فالاطعمه المباحه غير محصوره ويصعب حصرها لكثرتها.
اما الاطعمه المحرمه فهي محصوره وهذا من رحمه الله ومنته.

الاطعمه المحرمه التي حرمها الله:
الطيور
1- ما له مخلب من الطيور يصيد به [ العقاب والباز والصقر والنسر والشاهين ] لقول ابن عباس y (نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السباع وعن كل ذي مخلب من الطير) رواه مسلم، انظر ارواء الغليل [5 / 141 ] الجامع الصغير وزيادته [1/211 ].
2- ما كان مستخبثا في نفسه كالخفاش (الوطواط)، او لاكله الجيف كالرخم والخطاف (طائر اسود صغير اغبر) لقول الله تعالى (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث).
3- ما امر النبي صلى الله عليه وسلم بقتله وهي الفواسق التي جاء الامر بقتلها في الحل والحرم وهي من الطيور الحداه والغراب كما قال صلى الله عليه وسلم (خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن العقرب والغراب والحدياه والفاره والكلب العقور) رواه البخاري و مسلم، عن ابن عمر وعائشه ، انظر ارواء الغليل [4/223 ] الجامع الصغير وزيادته [1/556 ].
4- ما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتله بعينه وهما من الطيور: الهدهد والصرد (طائر اكبر من العصفور ضخم الراس والمنقار) لحديث ابن عباس  (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل اربع من الدواب النمله والنحله والهدهد والصرد) رواه احمد وابوداود وابن ماجه صححه الشيخ الالباني، انظر مشكاه المصابيح [2/442 ] وصحيح الترغيب والترهيب [3 /85 ].

حالات تحرم فيها بعض الاطعمه :
قد يعرض لبعض الاطعمه التي اصلها مباح حالات تتحول بها الى اطعمه محرمه ممنوعه التناول ويدخل تحت ذلك انواع:
منها: الميتات بانواعها ، وضابطها ان كل ما لم يذك الذكاه الشرعيه فهو ميته .
ويستثنى من الميتات ما يلي: [ ميته البحر – والجراد – وما لا دم له سائل من البرمائيات].

الصيد بالبندقيه :
البندقيه هي الالات الدافعه للرصاص بقوه انفجار البارود كبنادق البارود او بقوه دفع الهواء كبنادق الهوائيه .
وحكم الصيد بالبندقيه حلال لما يلي:
– (اذا رميت بالمعراض فخزق فكله، وان اصاب بعرضه فلا تاكله) رواه مسلم عن عدي بن حاتم  رضي الله عنه  انظر حديث رقم: [580] في صحيح الجامع.
– وهذه البندقيه تخزق الجسم اي تنفذ فيه وتجرحه.
قوله صلى الله عليه وسلم ( ما انهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل ) رواه البخاري ومسلم عن رافع بن خديج رضي الله عنه ، انظر الجامع الصغير وزيادته [1/1051 ] ومشكاه المصابيح [2/426 ] ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قد رتب حل الاكل على انهار الدم والتسميه ، والرصاص الصادر من هذه الالات ينفذ في الجسم وينهر الدم فيحل.

احكام الذكاه :
– والذكاه شرط لحل الحيوان فلا يحل شيئ من الحيوان الماكول اذا لم يذك لقول الله تعالى ( الا ما ذكيتم ) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (ما انهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل) رواه البخاري ومسلم عن رافع بن خديج  رضي الله عنه ، انظر الجامع الصغير وزيادته [1/1051 ] ومشكاه المصابيح [2/426 ].
– الا الجراد والسمك ومالا يعيش الا في الماء لقول النبي صلى الله عليه وسلم (احلت لنا ميتتان ودمان فاما الميتتان: فالحوت والجراد و اما الدمان: فالكبد و الطحال) رواه احمد وابن ماجه وصححه الشيخ الالباني، انظر مشكاه المصابيح [2 /439 ] والسلسله الصحيحه [3/111 ].

توجيهات اخيره في الصيد:
1- على المسلم ان لا يمضي الاوقات الكثيره في الصيد وقد جاء في الحديث (من اتبع الصيد غفل) رواه الامام احمد ابوداود والترمذي والنسائي، قال الشيخ الالباني (صحيح) انظر الجامع الصغير وزيادته [1/1107 -1125 ] ومشكاه المصابيح [2/342 ] وصحيح الترغيب والترهيب [2/268 ] والسلسله الصحيحه [3 /267 ].
2- على من يصيد ان يؤدي العبادات في وقتها كالصلاه ولا يؤخرها عن وقتها لمتابعه الصيد.
3- على من يصيد ان يجتنب قتل ما لا يريد اكله من الحيوانات والطيور وما لا يحل قتله.
4- على من يصيد ان يستغل وقته حال الصيد بالتسبيح، والتهليل، والاستغفار، والصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم، وقرا القران:
– قال صلى الله عليه وسلم (من قال: سبحان الله و بحمده في يوم مائه مره ، حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر) رواه البخاري ومسلم عن ابي هريره . قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم: [6431] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1138 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائه مره ، لم يات احد يوم القيامه بافضل مما جاء به، الا احد قال مثل ما قال او زاد عليه) رواه البخاري ومسلم عن ابي هريره . انظر مشكاه المصابيح [2/18 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم: (من قال سبحان الله العظيم و بحمده غرست له بها نخله في الجنه ) رواه الترمذي والحاكم عن جابر . قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم: 6429 في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/ 1138].
– وقال صلى الله عليه وسلم (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان الى الرحمن: سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم) رواه البخاري ومسلم عن ابي هريره ، انظر حديث رقم: [4572] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/871 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم (الا ادلك على غراس هو خير من هذا ؟ تقول: سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر يغرس لك بكل كلمه منها شجره في الجنه ) رواه ابن ماجه والحاكم، عن ابي هريره ، قال الشيخ الالباني: (صحيح ) انظر حديث رقم : [2613] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/438 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم [(من قال: لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير) في يوم مائه مره ، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائه حسنه ، ومحيت عنه مائه سيئه ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يات احد بافضل مما جاء به الا احد عمل عملا اكثر من ذلك]. رواه البخاري ومسلم، عن ابي هريره . قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم: [6437] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1139 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم (من قال لا اله الا الله والله اكبر، لا اله الا الله وحده، لا اله الا الله ولا شريك له، لا اله الا الله له الملك وله الحمد، لا اله الا الله ولا حول ولا قوه الا بالله، يعقدهن خمسا باصابعه ثم قال من قالهن في يوم او في ليله او في شهر ثم مات في ذلك اليوم او في تلك الليله او في ذلك الشهر غفر له ذنبه) قال الشيخ الالباني: (صحيح لغيره ) صحيح الترغيب والترهيب [3/198 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم (يا عبد الله بن قيس ، الا ادلك على كلمه هي كنز من كنوز الجنه ؟ ، لا حول و لا قوه الا بالله) رواه البخاري ومسلم، عن ابي موسى . انظر حديث رقم: [7944] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1391 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم (من قرا { قل هو الله احد } عشر مرات، بنى الله له بيتا في الجنه ) رواه الامام احمد عن معاذ بن انس . قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم : [6472] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1 /1142 ].. وفي روايه [ بنى الله له قصرا في الجنه ]، قال الشيخ الالباني: ( حسن ) انظر السلسله الصحيحه [2/136 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم (من قال رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد نبيا وجبت له الجنه ) رواه ابوداود والحاكم، عن ابي سعيد، قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6428 في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1138 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم (من قال استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه، غفر له وان كان فر من الزحف ) رواه ابوداود والترمذي عن بلال بن يسار بن زيد  رضي الله عنه  وقال حديث غريب لا نعرفه الا من هذا الوجه قال الشيخ الالباني: ( صحيح لغيره ) انظر: صحيح الترغيب والترهيب [2/125].

اذا هاجت الريح وتحريم سبها:
• عن عائشه رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا عصفت الريح قال: (اللهم اني اسالك خيرها وخير ما فيها وخير ما ارسلت به واعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما ارسلت به) راوه البخاري ومسلم، انظر مشكاه المصابيح [1/341 ] والسلسله الصحيحه [6/259 ].
• عن ابي بن كعب  رضي الله عنه  قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تسبوا الريح فاذا رايتم ما تكرهون فقولوا اللهم انا نسالك من خير هذه الريح وخير ما فيها وخير ما امرت به ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها وشر ما امرت به) رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وصححه الشيخ الالباني كما في السلسله الصحيحه [6/259] حديث رقم: (2756)، وفي صحيح الجامع [1/1328] حديث رقم: [7315]
• (كان اذا اشتدت الريح قال اللهم لقحا لا عقيما) صححه الشيخ الالباني كما في السلسله الصحيحه المجلد (5) حديث رقم: (2058 ) وحسنه في صحيح الجامع (4670)‌.
• وعن ابن عباس رضي الله عنهما ان رجلا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال صلى الله عليه وسلم: (لا تلعنوا الريح فانها ماموره وانه من لعن شيئا ليس له باهل رجعت اللعنه عليه) رواه الترمذي، وصححه الشيخ الالباني كما في السلسله الصحيحه المجلد (2 ) حديث رقم: (528).
• اما حديث (اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا) فهذا الحديث قال عنه الشيخ الالباني (ضعيف جدا) انظر السلسله الضعيفه [9/ 218 ] ومشكاه المصابيح [1/343 ].
الحديث هو: عن ابن عباس  رضي الله عنه  قال ما هبت ريح قط الا جثا النبي صلى الله عليه وسلم على ركبتيه وقال: (اللهم اجعلها رحمه ولا تجعلها عذابا اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا ) قال ابن عباس  رضي الله عنه  في كتاب الله تعالى ( انا ارسلنا عليهم ريحا صرصرا ) و(ارسلنا عليهم الريح العقيم ) ( وارسلنا الرياح لواقح) و( ان يرسل الرياح مبشرات ). رواه الشافعي والبيهقي في الدعوات الكبير . السلسله الضعيفه المجلد ( 9 ) حديث رقم: ( 4217 ).
وهذا الحديث ضعيف سندا ومتنا اما متنا ففي القران ما يدل على خلاف ذلك وانه قد ورد لفظ (الريح) في سياق الرحمه والخير كقوله تعالى: (وجرين بهم بريح طيبه ) وكقوله تعالى (فسخرنا له الريح تجري بامره…).

هل في ما يخرج من البحر فيه زكاه :
واما ما يخرج من البحر كاللؤلو والمرجان فلا زكاه فيه عند الجمهور. انظر مجموع الفتاوى [25/19 ].

الاسعافات الاوليه ( ):
حيث من يخرج (للبحر) قد ينغمسوا في البحر ويسبحوا، وقد يتعرض البعض للغرق لاقدر الله، فما هي الطرق والوسائل في الوقايه من الغرق.؟ ، وما هو علاج من اصيب بالغرق.؟

الطرق والوسائل في الوقايه من الغرق:
1- تعلم السباحه مبكرا والتدريب عليها، فذلك من هدي النبي صلى الله عليه وسلم.
2- عدم الاكل والشرب قبل السباحه .
3- المواظبه على التمارين التي تحافظ على لياقه العظلات والدوره الدمويه ، فحتى الذي يجيد السباحه اذا لم يكن لائقا رياضيا قد يتعرض لشد عضلي وارهاق شديد وهو في وسط الماء، مما يعرضه لخطر الغرق.
4- عدم سباحه الشخص لوحده تحت الماء، او يحاول قطع مسافه معينه ، او وقت معين تحت الماء، فقد يفقد وعيه فورا دون انذار وهوتحت الماء.
5- ارتداء معاطف السلامه الهوائيه .

العلاج الاسعافي لمن اصيب بالغرق:
1- من ينقذه فقط الشخص المدرب لانقاذ الغرقى، هو الذي يحاول الوصول للغريق وانقاذه، لان الكثير من الغرقى يشد المنقذ بعنف وقوه الى داخل الماء، الى حد الذي لا يستطيع المنقذ انقاذه او تخليص نفسه، فتحصل حوادث الغرق المزدوج.
2- اذا كان الغريق قريبا تستطيع شده بحبل انقاذ او ان ترمى له اداه تطفو على الماء مثل سلم الخشب او وساده هوائيه ، وما الى ذلك من المواد التي تطفو على الماء.
3- ومجرد انقاذ الغريق من الماء يجب ان تقوم بالتنفس الصناعي اذا لم يكن يتنفس.
4- اذا كان في حاله غيبوبه قم باماله راسه الى الجانب وتاكد من سلامه الممرات الهوائيه .
5- تاكد من سلامه الدوره الدمويه بفحص النبض واذا كان يحتاج الى انعاش قلبي قم بذلك فورا.
6- انقل المصاب للمستشفى بينما تواصل الاسعافات الاوليه .
7- كل من تعرض للغرق عليه ان يراجع المستشفى للفحص والعلاج حتى وان كانت صحته تبدو جيده بعد انقاذه.

الاسعافات الاوليه ( ):
وحيث من يخرج (للبحر) قد يتعرضون للشمس كثير، فترتفع حراره الجسم بشده بسبب ضربه الشمس، فما هي الطرق والوسائل في الوقايه ضربات الشمس.؟ ، وما هو علاج من اصيب ضربات الشمس.؟

الطرق والوسائل في الوقايه من ضربات الشمس:
1- عدم الوقوف طويلا في الشمس، وعدم بذل المجهود الشاق في الحر الشديد.
2- اذا اضطر الانسان الى الوقوف طويلا في الشمس، بذل المجهود الشاق في الحر، فعليه الاكثار من شرب السؤائل البارده والاملاح، حيث ان ذلك يساهم في تبريد الجسم ويعوضه ما يفقده من املاح عن طريق العرق.

العلاج الاسعافي لمن اصيب ضربات الشمس:
1- ينقل المصاب فورا الى مكان بارد ومتحرك الهواء، وتحل ملابس الضاغطه على الجسم.
2- يرش بماء بارد، او يوضع على جلده مناشف مغموره بالثلج وتسلط عليه مروحه كهربائيه ان تيسر.
3- يتم مراقبه نبض المريض وتنفسه ودرجه حرارته، ويعالج تبعا لذلك.
4- يعطى كميه كبيره من السوائل والاملاح.

ولو كانت مثل زبد البحر:
– قال صلى الله عليه وسلم (ما على الارض احد يقول [لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوه الا بالله] الا كفرت عنه خطاياه ولوكانت مثل زبد البحر). رواه الترمذي والامام احمد عن ابن عمرو. قال الشيخ الالباني: ( حسن ) انظر حديث رقم: [5636] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1058].
– وقال صلى الله عليه وسلم (من قال: سبحان الله و بحمده في يوم مائه مره حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر) رواه البخاري ومسلم عن ابي هريره . قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم: [6431] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1138 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم: من قال حين ياوي الى فراشه ( لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ) غفرت له ذنوبه او خطاياه وان كانت مثل زبد البحر. رواه النسائي وابن حبان في صحيحه واللفظ له، عن ابي هريره   رضي الله عنه  .
– وعند النسائي (غفرت له ذنوبه ولو كانت اكثر من زبد البحر)، رواه النسائي، صحيح الترغيب والترهيب [1/148 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم (من سبح الله في دبر كل صلاه [ثلاثا و ثلاثين و حمد الله ثلاثا و ثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسع وتسعون وقال تمام المائه : لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير] غفرت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر) رواه مسلم عن ابي هريره   رضي الله عنه . قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم: [6286] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/1124 ].

معنى زبد البحر:
والمراد بقوله (وان كانت مثل زبد البحر) زبد البحر الزبد ما يعلو الماء وغيره من الرغوه ، وهنا كنايه عن المبالغه في الكثره ، نحو قول: ما طلعت عليه الشمس كنايه عبر بها عن الكثره عرفا، والذنوب التي تحط وتغفر وتمحى هي الذنوب الصغائر. انظر فتح الباري – ابن حجر [11/206 ] وعمده القاري [23/ 26 ] وفيض القدير [6/114-190] وتحفه الاحوذي [9/241 – 300].

احاديث ورد فيها ذكر البحر:
– قال صلى الله عليه وسلم (ان الله وملائكته حتى النمله في جحرها وحتى الحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير) رواه الطبراني في الكبير عن ابي امامه ، قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم: [1838] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/272 ].
– قال صلى الله عليه وسلم (الخلق كلهم يصلون على معلم الخير حتى نينان البحر) قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم: [3343] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/566 ].
– ومعنى (نينان البحر) اي الحيتان. انظر فتح الباري – ابن حجر [1/200 ] وشرح النووي على مسلم [3/227 ].
– قال صلى الله عليه وسلم (كان ملك فيمن كان قبلكم وكان له ساحر فلما كبر قال للملك: اني قد كبرت فابعث الي غلاما اعلمه السحر فبعث اليه غلاما يعلمه فكان في طريقه اذا سلك راهب فقعد اليه وسمع كلامه فاعجبه; فكان اذا اتى الساحر مر بالراهب وقعد اليه فاذا اتى الساحر ضربه فشكا ذلك الى الراهب فقال: اذا جئت الساحر فقل: حبسني اهلي واذا جئت اهلك فقل: حبسني الساحر; فبينما هو كذلك اذ اتى على دابه عظيمه قد حبست الناس فقال: اليوم اعلم الساحر افضل ام الراهب ؟ فاخذ حجرا فقال: اللهم ان كان امر الراهب احب اليك من امر الساحر فاقتل هذه الدابه حتى يمضي الناس فرماها فقتلها ومضى الناس; فاتى الراهب فاخبره فقال له الراهب: اي بني انت اليوم افضل مني قد بلغ من امرك ما ارى وانك ستبتلى فلا تدل علي; وكان الغلام يبرئ الاكمه والابرص ويداوي الناس من سائر الادواء فسمع جليس للملك كان قد عمي فاتاه بهدايا كثيره فقال: ما هاهنا اجمع لك ان انت شفيتني قال: اني لا اشفي احد انما يشفي الله عز وجل فان امنت بالله دعوت الله فشفاك فامن بالله فشفاه الله; فاتى الملك فجلس اليه كما كان يجلس فقال له الملك: من رد عليك بصرك ؟ قال: ربي قال: ولك رب غيري ؟ قال: ربي وربك الله فاخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام فجيء بالغلام فقال له الملك: اي بني قد بلغ من سحرك ما يبرئ الاكمه والابرص وتفعل وتفعل ! فقال: اني لا اشفي احدا انما يشفي الله عز وجل; فاخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب فجيء بالراهب فقيل له: ارجع عن دينك فابى فدعا بالمنشار فوضع المنشار على مفرق راسه فشقه به حتى وقع شقاه ثم جيء بجليس الملك فقيل له: ارجع عن دينك فابى فوضع المنشار في مفرق راسه فشقه حتى وقع شقاه ثم جيء بالغلام فقيل له: ارجع عن دينك فابى فدفعه الى نفر من اصحابه فقال: اذهبوا به الى جبل كذا وكذا فاصعدوا به الجبل فاذا بلغتم به ذروته فان رجع عن دينه والا فاطرحوه; فذهبوا به فصعدوا به الجبل فقال: اللهم اكفنيهم بما شئت فرجف بهم الجبل فسقطوا وجاء يمشي الى الملك فقال له الملك: ما فعل اصحابك ؟ فقال: كفانيهم الله فدفعه الى نفر من اصحابه فقال: اذهبوا به فاحملوه في قرقور فتوسطوا به البحر فان رجع عن دينه والا فاقذفوه فذهبوا به فقال: اللهم اكفنيهم بما شئت فانكفات بهم السفينه فغرقوا وجاء يمشي الى الملك فقال له الملك: ما فعل اصحابك ؟ فقال: كفانيهم الله; فقال للملك: انك لست بقاتلي حتى تفعل ما امرك به ! قال: وما هو ؟ قال: تجمع الناس في صعيد واحد وتصلبني على جذع ثم خذ سهما من كنانتي ثم ضع السهم في كبد القوس ثم قل: بسم الله رب الغلام ثم ارم فانك اذا فعلت ذلك قتلتني; فجمع الناس في صعيد واحد وصلبه على جذع ثم اخذ سهما من كنانته ثم وضع السهم في كبد القوس ثم قال: بسم الله رب الغلام ثم رماه فوقع السهم في صدغه فوضع يده في صدغه موضع السهم فمات فقال الناس: امنا برب الغلام; امنا برب الغلام امنا برب الغلام فاتى الملك فقيل له: ارايت ما كنت تحذر ؟ قد والله نزل بك حذرك قد امن الناس ! فامر بالاخدود بافواه السكك فخدت واضرم النيران وقال: من لم يرجع عن دينه فاقحموه فيها ففعلوا حتى جاءت امراه و معها صبي لها فتقاعست ان تقع فيها فقال لها الغلام: يا امه اصبري فانك على الحق) رواه مسلم عن صهيب  رضي الله عنه  . قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم : [4461] في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/859].
– وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وان رجلا ممن كان قبلكم جلب خمرا الى قريه فشابها بالماء فاضعف اضعافا فاشترى قردا فركب البحر حتى اذا لجج فيه الهم الله القرد صره الدنانير فاخذها فصعد الدقل ففتح الصره وصاحبها ينظر اليه فاخذ دينارا فرمى به في البحر ودينارا في السفينه حتى قسمها نصفين) قال الشيخ الالباني (صحيح لغيره ) صحيح الترغيب والترهيب [2/159 ] السلسله الصحيحه [7/45 ].
– وعن ابي هريره   رضي الله عنه  ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رجلا من بني اسرائيل سال بعض بني اسرائيل ان يسلفه الف دينار فقال ائتني بالشهداء اشهدهم فقال كفى بالله شهيدا، قال فائتني بالكفيل قال كفى بالله كفيلا، قال صدقت فدفعها اليه الى اجل مسمى فخرج في البحر فقضى حاجته ثم التمس مركبا يركبه ويقدم عليه للاجل الذي اجله فلم يجد مركبا فاخذ خشبه فنقرها فادخل فيها الف دينار وصحيفه منه الى صاحبها ثم زجج موضعها ثم اتى بها البحر فقال اللهم انك تعلم اني تسلفت فلانا الف دينار فسالني كفيلا فقلت كفى بالله كفيلا فرضي بك فسالني شهيدا فقلت كفى بالله شهيدا فرضي بك واني جهدت ان اجد مركبا ابعث اليه الذي له فلم اقدر واني استودعكها فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه ثم انصرف وهو في ذلك يلتمس مركبا يخرج الى بلده فخرج الرجل الذي كان اسلفه ينظر لعل مركبا قد جاء بماله فاذا الخشبه التي فيها المال فاخذها لاهله حطبا فلما نشرها وجد المال والصحيفه ثم قدم الذي كان اسلفه واتى بالالف دينار فقال والله ما زلت جاهدا في طلب مركب لاتيك بمالك فما وجدت مركبا قبل الذي جئت فيه قال هل كنت بعثت الي بشيء قال اخبرك اني لم اجد مركبا قبل الذي جئت فيه قال فان الله قد ادى عنك الذي بعثته في الخشبه فانصرف بالالف الدينار راشدا) رواه البخاري معلقا مجزوما، والنسائي وغيره مسندا، انظر صحيح الترغيب والترهيب [2/167 ].
– وعن حديث جابر  قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثمائه راكب اميرنا ابو عبيده بن الجراح نرصد عيرا لقريش فاصابنا جوع شديد حتى اكلنا الخبط فسمي جيش الخبط فنحر رجل ثلاث جزائر ثم نحر ثلاث جزائر ثم نحر ثلاث جزائر ثم ان ابا عبيده نهاه فالقى الينا البحر دابه يقال لها: العنبر فاكلنا منها نصف شهر وادهنا من ودكها حتى ثابت الينا اجسامنا وصلحت واخذ ابو عبيده ضلعا من اضلاعه فنظر الى اطول رجل في الجيش واطول جمل فحمل عليه ومر تحته وتزودنا من لحمه وشائق فلما قدمنا المدينه اتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا له ذلك فقال: [ هو رزق اخرجه الله لكم فهل معكم من لحمه شئ تطعمونا ؟ ] فارسلنا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه فاكل . رواه البخاري ومسلم، انظر مشكاه المصابيح [2/436 ] وزاد المعاد [3/343 ].

صحيح مسلم [ جزء 3 – صفحه 1535 ]
عن جابر قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وامر علينا ابا عبيده   رضي الله عنه  نتلقى عيرا لقريش وزودنا جرابا من تمر لم يجد لم غيره فكان ابو عبيده يعطينا تمره تمره قال فقلت كيف كنتم تصنعون بها ؟ قال نمصها كما يمص الصبي ثم نشرب عليها من الماء فتكفينا يومنا الى الليل وكنا نضرب بعصينا الخبط ثم نبله بالماء فناكله قال وانطلقنا على ساحل البحر فرفع لنا على ساحل البحر كهيئه الكثيب الضخم فاتيناه فاذا هي دابه تدعى العنبر قال قال ابو عبيده ميته ثم قال لا بل نحن رسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي سبيل الله وقد اضطررتم فكلوا قال فاقمنا عليه شهرا ونحن ثلاث مائه حتى سمنا قال ولقد رايتنا نغترف من وقب عينه بالقلال الدهن ونقتطع منه الفدر كالثور ( او كقدر الثور ) فلقد اخذ منا ابو عبيده ثلاثه عشر رجلا فاقعدهم في وقب عينه واخذ ضلعا من اضلاعه فاقامها ثم رحل اعظم بعير معنا فمر من تحتها وتزودنا من لحمه وشائق فلما قدمنا المدينه اتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له فقال ( هو رزق اخرجه الله لكم فهل معكم من لحمه شيء فتطعمونا ؟ ) قال فارسلنا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه فاكله
[ ش ( عيرا ) العير هي الابل التي تحمل الطعام وغيره
( جرابا ) بكسر الجيم وفتحها الكسر افصح وهو وعاء من جلد
( نمصها ) بفتح الميم وضمها الفتح افصح واشهر
( الخبط ) ورق السلم
( الكثيب ) هو الرمل المستطيل المحدودب
( وقب ) هو داخل عينه ونقرتها
( بالقلال ) جمع قله وهي الجره الكبيره التي يقلها الرجل بين يديه اي يحملها
( الفدر ) هي القطع
( كقدر الثور ) رويناه بوجهين مشهورين في نسخ بلادنا احدهما بقاف مفتوحه ودال ساكنه اي مثل الثور والثاني كفدر جمع فدره والاول اصح
( رحل ) اي جعل عليه رحلا
( وشائق ) قال ابو عبيد هو اللحم يؤخذ فيغلى اغلاء ولا ينضج ويحمل في الاسفار يقال وشقت اللحم فاتشق والوشيقه الواحده منه والجمع وشائق ووشق وقيل الوشيقه القديد ]


الاحكام لمن كان (خارج) البحر

الدعاء عند وصول البحر:
قالت خوله بنت حكيم رضي الله عنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من نزل منزلا ثم قال: اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شي حتى يرتحل من منزله ذلك ) رواه مسلم، انظر الجامع الصغير وزيادته [1/81 ] صحيح الترغيب والترهيب [3 / 119 ].

وضع شي على موضع السجود اذا كانت الارض حاره :
جاء عن انس  رضي الله عنه  قال: [كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم فيضع احدنا طرف الثوب من شده الحر في مكان السجود] رواه البخاري ومسلم، انظر ارواء الغليل [2/16].
وعن جابر y قال:[كنت اصلي الظهر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخذ قبضه من الحصى لتبرد في كفي اضعها لجبهتي اسجد عليها لشده الحر]. رواه ابو داود وروى النسائي نحوه، قال الشيخ الالباني (صحيح) انظر مشكاه المصابيح [1/221 ] وصحيح ابي داود [1/82].
وجاء[وكان اصحابه صلى الله عليه وسلم يصلون معه في شده الحر فاذا لم يستطع احدهم ان يمكن جبهته من الارض بسط ثوبه فسجد عليه] رواه الامام احمد قال الشيخ الالباني ( صحيح ) انظر صفه الصلاه [1/150 ].
– وكان هذا في اول الامر ثم امر بالابراد بالصلاه ، كما قال صلى الله عليه وسلم (ابردوا بالظهر فان شده الحر من فيح جهنم) رواه البخاري ومسلم عن ابي سعيد وعن المغيره بن شعبه  انظر حديث رقم: [30] فى الجامع الصغير وزيادته [1 /3 ].
وقال صلى الله عليه وسلم:(اذا اشتد الحر فابردوا بالصلاه فان شده الحر من فيح جهنم) رواه البخاري ومسلم عن ابي هريره و عن ابي ذر وعن ابن عمر  انظر حديث رقم: [339] في الجامع الصغير وزيادته [1/ 34 ].
وجاء عن ابي ذر  رضي الله عنه  قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فاراد المؤذن ان يؤذن الظهر فقال صلى الله عليه وسلم (ابرد)، ثم اراد ان يؤذن فقال صلى الله عليه وسلم (ابرد)، ثم اراد ان يؤذن فقال صلى الله عليه وسلم (ابرد)، مرتين او ثلاثا حتى راينا فيء التلول ثم قال :صلى الله عليه وسلم (ان شده الحر من فيح جهنم فاذا اشتد الحر فابردوا بالصلاه ) رواه البخاري ومسلم، انظر الجامع الصغير وزيادته [1/34 ] وصحيح ابي داود [1/82 ].

يستحب تاخير صلاه الظهر اذا كان الجو حارا:
جاء عنه صلى الله عليه وسلم انه قال: (ابردوا بالظهر فان شده الحر من فيح جهنم) رواه البخاري ومسلم عن ابي سعيد وعن المغيره بن شعبه  انظر حديث رقم: [30] فى الجامع الصغير وزيادته [1 /3 ].
وقال صلى الله عليه وسلم (اذا اشتد الحر فابردوا بالصلاه فان شده الحر من فيح جهنم) رواه البخاري ومسلم عن ابي هريره و عن ابي ذر وعن ابن عمر  انظر حديث رقم: [339] في الجامع الصغير وزيادته [1/ 34 ].
وعن ابي ذر  رضي الله عنه  قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فاراد المؤذن ان يؤذن الظهر فقال صلى الله عليه وسلم (ابرد)، ثم اراد ان يؤذن فقال صلى الله عليه وسلم (ابرد)، ثم اراد ان يؤذن فقال صلى الله عليه وسلم (ابرد)، مرتين او ثلاثا حتى راينا فيء التلول ثم قال :صلى الله عليه وسلم (ان شده الحر من فيح جهنم فاذا اشتد الحر فابردوا بالصلاه ) اخرجه البخاري ومسلم انظر الجامع الصغير وزيادته [1/34 ] وصحيح ابي داود [1/82 ].
– فاذا كان وقت الظهر شديد الحراره فينبغي الابراد الى قريب من صلاه العصر، لان هذا الوقت هو الذي يحصل به الابراد.
– والبعض يصلي صلاه الظهر بعد اذان الظهر بنصف ساعه او ساعه ، ويقول هذا ابراد، وفي الحقيقه هذا ليس ابراد بل هو احرار، لانه معروف ان الحر يكون اشد بعد الزوال (بعد دخول وقت الظهر) بنحو بساعه ، لكن ينبغي الابراد الى قريب من صلاه العصر، لان هذا الوقت هو الذي يحصل به الابراد.
ويجوز للفرد ان يبرد بالصلاه ولو كان يصلي لوحده، ويجوز للنساء ان تبرد بالصلاه ، فالحكم عام للرجال والنساء، والعله واحده كما قال صلى الله عليه وسلم: (فان شده الحر من فيح جهنم) رواه البخاري ومسلم عن ابي هريره و عن ابي ذر وعن ابن عمر  انظر حديث رقم: [339] في الجامع الصغير وزيادته [1/ 34 ].

الصلاه في النعال:
• جاء ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خالفوا اليهود فانهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم) رواه ابوداود والبزار والحاكم وصححه ووافقه الذهبي، قال الشيخ الالباني (صحيح) انظر الجامع الصغير وزيادته [1/553 ] مشكاه المصابيح [1/168 ] صفه الصلاه [1/80 ].
• وجاء ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (اذا صلى احدكم فليلبس نعليه او ليخلعهما بين رجليه ولا يؤذي بهما غيره) رواه ابن خزيمه صححه الشيخ الالباني انظر صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/66 ] وصفه الصلاه [1/80 ].
• فحكم الصلاه بالنعال سنه ، ولكن لا يصلي فيهما الا بعد التاكد من نظافتهما، فان راى فيهما نجاسه حكهما بالتراب او باي امر، حتى يزيل النجاسه ثم يصلي فيهما.

الستره عند الصلاه :
• الستره هي: ما يضعه المصلي بين يديه ليتقي به مرور المار.
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تصل الا الى ستره ولا تدع احدا يمر بين يديك فان ابى فلتقاتله فان معه القرين) رواه ابن خزيمه وصححه، قال الشيخ الالباني (صحيح) انظر الجامع الصغير وزيادته [1/76 ] وصحيح الترغيب والترهيب [1/136 ] وصفه الصلاه [1/82 ].
• وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اذا صلى احدكم الى ستره فليدن منها ولا يقطع الشيطان عليه صلاته) رواه ابوداود والبزار والحاكم وصححه ووافقه الذهبي والنووي، قال الشيخ الالباني (صحيح) انظر الجامع الصغير وزيادته [1/64 ] ومشكاه المصابيح [1/172 ] والسلسله الصحيحه [3/374 ] وصفه الصلاه [1/82 ] .
• يضع المصلي امامه ستره بشرط ان يكون ارتفاع الستره [ثلثي ذراع] فصاعدا تقريبا كما قاله اهل العلم، استدلالا بقول النبي صلى الله عليه وسلم حينما سؤال عن الستره قال: (مثل مؤخره الرحل). انظر الجامع الصغير وزيادته [1/48- 83 ] ومشكاه المصابيح [1/171].
• وحكم الستره في الصلاه سنه مؤكده على القول الراجح، سواء خشي مارا اولم يخش مارا، وان كان هناك من اهل العلم من قال بالوجوب.
• من لم يجد ستره يضعها بين يديه للصلاه ، فليخط خطا، كما قال صلى الله عليه وسلم (اذا صلى احدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئا فان لم يجد شيئا فلينصب عصا فان لم يكن فليخط خطا ولا يضره ما مر بين يديه) رواه احمد وابن ماجه وصححه ابن حبان قال الحافظ بن حجر “حديث حسن”، وابن المديني واحمد بن حنبل (صححاه)، انظر التمهيد [4/199 ] والاستذكار [2/281 ] وعمده القاري [4/291 ]، قال الشيخ محمد بن عثيمين “الحديث حجه “.
• قال صلى الله عليه وسلم (يقطع صلاه الرجل اذا لم يكن بين يديه كمؤخره الرحل المراه و الحمار و الكلب الاسود، فقال ابوذر مابال الاسود من الاحمر فقال: الكلب الاسود شيطان) رواه الترمذي وابوداود وابن ماجه والنسائي عن ابي ذر  رضي الله عنه ، قال الشيخ الالباني: ( صحيح) انظر الجامع الصغير وزيادته [1/1410] حديث رقم : 8131 في صحيح الجامع.
– ومعنى (يقطع صلاه الرجل اذا لم يكن بين يديه كمؤخره الرحل المراه والحمار والكلب الاسود، قيل: ما بال الكلب الاسود من الكلب الاحمر ؟ قال: الاسود شيطان) اي تبطل الصلاه ويلزم باعاده الصلاه ، هذا اذا لم يضع له ستره ، ولم يمنع هؤلاء الثلاثه من المرور، ولم يدافع فانه يعيد الصلاه .
– امام اذا كان واضع له ستره ، وحاول ان يمنعه ولكنه غلبه ومر، اوكان غافلا، فليس عليه شي ولا تقطع صلاته، لعموم قول الله عز وجل }لايكلف الله نفسا الا وسعها{، ولقوله تعالى}ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا{.

النهي عن تغطيه الفم ( في الصلاه ):
• جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابي هريره   رضي الله عنه  انه صلى الله عليه وسلم (نهى ان يغطي الرجل فاه في الصلاه ) رواه ابوداود والترمذي واحمد وابن خزيمه وابن حبان والحاكم, قال الشيخ الالباني (حسن) انظر انظر الجامع الصغير وزيادته [1/1284 ] ومشكاه المصابيح [1/168].
• يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (يكره ان يغطي الانسان وجهه وهو يصلي, ولكن لو انه احتاج اليه لسبب من الاسباب جاز له، ومنه العطاس فان المكروه تبيحه الحاجه , واذا تثاءب ليكظم التثاؤب فهذا لا باس به واذا كان حوله رائحه كريهه تؤذيه في الصلاه واحتاج الى اللثام فهذا جائز وكذا لو كان به زكام وصار معه حساسيه اذا لم يتلثم فهذا ايضا جائز), او كان هناك ريح شديده وغبار جاز ايضا.

الصلاه الى النار ( كالمدفاه – شمعه – حطب ):
• الصلاه الى النار بالحطب: لا يجوز لانه من التشبه بعباد النار ( وهم المجوس ).
• المدفاه والشمعه فيه خلاف:
– بعض اهل العلم يمنعه لانه من التشبه بعباد النار المجوس, ولانه يلهيه.
– وبعض اهل العلم يجوزه وهو الراجح، الا اذا كان ذلك يشوش ويلهي المصلي فيقال بكراهه الصلاه اليها.

التستر عند قضاء الحاجه :
• عن المغيره بن شعبه   رضي الله عنه  قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم (خذ الاداوه فانطلق حتى توارى عني فقضى حاجته) رواه البخاري ومسلم، انظر فتح الباري – ابن حجر [1/307 ] وعمده القاري [3 / 99 ] وعمده القاري [4/70 ].
• عن جابر  رضي الله عنه  قال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان اذا اراد البراز انطلق حتى لا يراه احد) رواه ابوداود، قال: الشيخ الالباني (صحيح) انظر مشكاه المصابيح [1/74 ] وصحيح ابي داود [1/4 ]. .
• وعن عائشه رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من اتى الغائط فليستتر) رواه ابو داوود ، قال الشيخ الالباني: ( ضعيف ) انظر الجامع الصغير وزيادته [1/1225] حديث رقم : 5468 في ضعيف الجامع ، والسلسله الضعيفه [3/98] ، وضعيف ابي داود [1/8] ، ومشكاه المصابيح [1/76].
• وعن المغيره بن شعبه   رضي الله عنه  قال ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا ذهب المذهب ابعد ) رواه ابو داود والترمذي وابن خزيمه وصححه , وقال الشيخ الالباني (صحيح) انظر الجامع الصغير وزيادته [1/886 ] والسلسله الصحيحه [3/149 ] .
• والبعد حال قضاء الحاجه “من كمال الحياء والادب والذوق”.

النهي عن قضاء الحاجه في طريق الناس او ظلهم او في اماكن جلوسهم:
• عن ابي هريره   رضي الله عنه  قال, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اتقوا اللعانين الذي يتخلى في طريق الناس او ظلهم ) رواه مسلم، انظر الجامع الصغير وزيادته [1/11 ] والسلسله الصحيحه [5/459 ] ومشكاه المصابيح [1 /73 ].
• وعن معاذ بن جبل  رضي الله عنه  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الملاعن الثلاث البراز في الموارد وقارعه الطريق والظل) رواه ابو داود وابن ماجه والحاكم، وقال الشيخ الالباني (حسن) انظر ارواء الغليل [1/100 ] والجامع الصغير وزيادته [1/12 ] وصحيح الترغيب والترهيب [1/35 ].
• ومثله المنع من قضاء الحاجه تحت الاشجار، وضفه النهر الجاري، او نقع الماء، او اي مكان ينتفع منه الناس.
• الحكمه من النهي عن قضاء الحاجه في طريق الناس او ظلهم او في اماكن جلوسهم هي:
1- لان رائحه الخلاء خبيثه ومنتنه فيتاذى بها الناس.
2- من حيث التقزز والتكره، لان الناس اذا راى الخلاء فانه يتكره هذا الشيء ويتبرم ويتقزز.
3- انه يؤذيهم من حيث تلوثهم وتنجسهم به.
4- حرمان الناس من هذا المجلس الذي يجلسون اليه.
5- من اسباب اللعن، اي ان الناس يلعنونه بسبب ذلك.

الاهتمام بالفراش قبل النوم وتفقده ونفضه:
– جاء عنه صلى الله عليه وسلم انه قال: (اذا اوى احدكم الى فراشه فلينفضه بداخله ازاره فانه لا يدري ما خلفه عليه ثم ليضطجع على شقه الايمن ثم ليقل: باسمك ربي وضعت جنبي وبك ارفعه ان امسكت نفسي فارحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين) رواه البخاري ومسلم عن ابي هريره . انظر الجامع الصغير وزيادته [1 / 41 ] حديث رقم: 407 ومشكاه المصابيح [2/37 ].
– وجاء عنه صلى الله عليه وسلم انه حث بنفض الفراش “ثلاث مرات” فقال صلى الله عليه وسلم: (اذا قام احدكم عن فراشه ثم رجع اليه فلينفضه بصنفه ازاره ثلاث مرات فانه لا يدري ما خلفه عليه بعده) اخرجه البخاري ومسلم عن ابي هريره انظر الجامع الصغير وزيادته[1/72 ] حديث رقم: [716].
• فانه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه اي (ما صار بعده خلفا وبدلا عنه ولا يدري ما وقع في فراشه بعد ما خرج منه من تراب اوقذاه اوهوام من حيه اوعقرب اوغيرهما من المؤذيات وهو لا يشعر فتؤذيه وهذا من الحذر ومن النظر في اسباب دفع سوء القدر ومن باب اعقلها وتوكل .. ولينفض ويده مستوره بطرف ازاره لئلا يحصل في يده مكروه ان كان شيء هناك ). انظر فتح الباري لابن حجر [11/127 ] وعمده القاري[22/289 ].
• واخرج الخرائطي في مكارم الاخلاق عن ابي امامه   رضي الله عنه  قال: [ان الشيطان لياتي الى فراش الرجل بعدما يفرشه اهله ويتهيئه فيلقي العود والحجر ليغضبه على اهله فاذا وجد احدكم ذلك فلا يغضب على اهله فانه عمل الشيطان] قال الشيخ الالباني (حسن) انظر شرح سنن ابن ماجه[1/276] الادب المفرد [1/407 ].

اماطه الاذى عن طريق الناس اوظلهم:
– فقد يجد الشخص في اماكن جلوس الناس وفي ظلهم [اشجار ساقطه – اكياس نفايات – حجاره ] وغيرها مما هو مؤذي.
– او في طريقه [اطار مسلوخ – سيارات متعطله – مخلفات مقاولين – بقايا حوادث – ابل – زيت منسكب ] وغيرها مما هو مؤذي.
– فليزيلها حتى لا تؤذي الناس وينوي بذلك الاجر والمثوبه ، وتربيه النفس على هذه العباده العظيمه وهي اماطه الاذى عن طريق الناس.. فاماطه الاذى عن طريق الناس اوظلهم (من الصدقات) التي يثاب عليها المسلم اذا نوى ابعاد الاذى عن المسلمين:
جاء عنه صلى الله عليه وسلم انه قال (عرضت علي امتي باعمالها حسنها وسيئها فرايت في محاسن اعمالها اماطه الاذى عن الطريق) رواه مسلم عن ابي ذر  رضي الله عنه  انظر الجامع الصغير وزيادته [1 / 745 ] حديث رقم: [4003] وصحيح الترغيب والترهيب [3/ 80 ] ومشكاه المصابيح [1/156 ].
وقال صلى الله عليه وسلم (واماطه الاذى عن الطريق صدقه ) رواه ابو داود عن ابي ذر قال الشيخ الالباني: ( صحيح) انظر الجامع الصغير وزيادته [1/1406 ] حديث رقم: [8096].
وقال صلى الله عليه وسلم (واماطتك الاذى والشوك والعظم عن الطريق لك صدقه ) رواه الترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه عن ابي ذر  رضي الله عنه  قال الشيخ الالباني: ( صحيح) انظر صحيح الترغيب والترهيب [3 / 14 ] ومشكاه المصابيح [1/430 ].
وقال صلى الله عليه وسلم (انه خلق كل انسان من بني ادم على ستين و ثلاثمائه مفصل فمن كبر الله وحمد الله وهلل الله وسبح الله واستغفر الله وعزل حجرا عن طريق الناس اوشوكه اوعظما عن طريق الناس وامر بمعروف اونهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاثمائه السلامى فانه يمسي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار) رواه مسلم عن عائشه ، انظر الجامع الصغير وزيادته [1/416 ] حديث رقم: [2391].
– بل ان اماطه الاذى عن طريق الناس اوظلهم ولو كان شيئا يسيرا جدا سببا لدخول الجنه اذا نوى المسلم بابعاده حتى لا يؤذي المسلمين:
جاء عنه صلى الله عليه وسلم انه قال: (مر رجل بغصن شجره على ظهر طريق فقال: والله لانحين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم فادخل الجنه ) رواه البخاري ومسلم عن ابي هريره . انظر الجامع الصغير وزيادته [1/1081 ] حديث رقم: [5863]
وعن انس بن مالك  رضي الله عنه  قال: كانت شجره تؤذي الناس فاتاها رجل فعزلها عن طريق الناس قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم (فلقد رايته يتقلب في ظلها في الجنه ) رواه احمد وابو يعلى ولا باس باسناده في المتابعات قال الشيخ الالباني ( حسن صحيح ) انظر: صحيح الترغيب والترهيب [3/82]

هدايه ودلاله الضال والحاير في الطريق:
– ان هدايه الضال والحاير في الطريق لمن الصدقات التي يثيب الله عليها.
جاء عنه صلى الله عليه وسلم انه قال: (كل سلامى من الناس عليه صدقه ….. و دل الطريق صدقه ) رواه البخاري ومسلم عن ابي هريره ، انظر الجامع الصغير وزيادته [1/866 ] حديث رقم: [4528].
– وقوله: [دل الطريق بفتح الدال اي بيانه لمن احتاج اليه وهو بمعنى الدلاله ] انظر فتح الباري ابن حجر[6 / 85 ] وعمده القاري [14/175].
– وقال صلى الله عليه وسلم (وهديك الرجل في ارض الضاله صدقه ) قال الشيخ الالباني: ( صحيح لغيره ) انظر: صحيح الترغيب والترهيب [3 / 80 ].
– وقال صلى الله عليه وسلم (على كل نفس في كل يوم طلعت عليه الشمس صدقه منه على نفسه من ابواب الصدقه : ….. وتدل المستدل على حاجه له قد علمت مكانها ……كل ذلك من ابواب الصدقه منك على نفسك) رواه الامام احمد والنسائي عن ابي ذر، قال الشيخ الالباني: ( صحيح ) انظر الجامع الصغير وزيادته[1/749 ] حديث رقم: [4038]

واخيرا:
هذا ما تيسر جمعه فما اصبت فيه فمن فضل الله عز وجل وتوفيقه وله الحمد والشكر ، وما اخطات فيه فمن نفسي والشيطان واستغفر الله العلي العظيم ، واسال الله ان يجعلنا من التوابين المنيبين اليه وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ، والحمد لله رب العالمين .

تنبيه:
– اطلب من الاخوه الزملاء القراء من يجد ملاحظه او تصويب او استدراك او زياده ان يراسلني على الاميل وله مني جزيل الشكر والتقدير والاحترام.

السابق
كلام من نار
التالي
افضل اشكال الشبابيك الخارجية