افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

البواسير وعلاجها واعراضها

البواسير وعلاجها واعراضها 20161006 71

البواسير وعلاجها واعراضها 20161006 71

تعد البواسير من الحالات المرضيه الجراحيه التي يعاني منها الكثير من المواطنين نساء ورجالا، ومن الملاحظ ان المريض بها لا يراجع طبيبه الا بعد تفاقم الحاله او بعد حصول نوبات متكرره من ظهور الدم من المخرج، او بعد ان يبدا المريض بالمعاناه من الالم في المنطقه الشرجيه .

محتويات

  • ١ مفهوم البواسير
  • ٢ انواع البواسير
  • ٣ اعراض البواسير
  • ٤ اسباب البواسير
  • ٥ تشخيص البواسير
  • ٦ العوامل التي تساعد على ظهور البواسير
  • ٧ علاج البواسير
  • ٨ العمليات الجراحيه
  • ٩ علاج البواسير دون جراحه
  • ١٠ علاج البواسير بالاعشاب
  • ١١ هل تعود البواسير بعد العمليه ؟

مفهوم البواسير

اعلان 3

ان البواسير هي انتفاخات تحصل في شبكه الاوعيه الدمويه الوريديه لمنطقه الشرج، وغالبا ما تعاني هذه البواسير من التورمات، والالتهابات، والتجلطات، وظهور الدم.

وتعتبر البواسير من اكثر اضطرابات الشرج شيوعا، والبواسير عباره عن انتفاخات تحصل في شبكه الاوعيه الدمويه الوريديه لمنطقه الشرج، مع تدلي وبزوغ الاورده المحيطه بالشرج الى الخارج لذلك ممكن تسميتها ايضا بدوالي الشرج، وتشبه الى حد ما دوالي اورده الساقين؛ الا انها تحدث في قناه الشرج. ويمكن تقسيم البواسير حسب نوع الاورده المتدليه الى: البواسير الخارجيه ، والبواسير الداخليه .

انواع البواسير

البواسير الخارجيه :

ويكون سببها تدلي وبروز الاورده التي تحيط بالشرج من الخارج، ويمكن ان ترى البواسير الخارجيه بسهوله كطيات صغيره لجلد مائل في لونه الى البني، وبارزه من حواف فتحه الشرج، ولا تسبب البواسير الخارجيه ايه اعراض، ومن الممكن ان تؤدي الى حكه خفيفه ، وبعض التضيق اثناء التغوط ونادرا ما تسبب البواسير الخارجيه نزيفا دمويا.

البواسير الداخليه :

ويكون سببها بروز وتدلي الاورده التي في بدايه المستقيم الى الخارج في قناه الشرج.

وهي تنقسم حسب شده بروزها الى عده مراحل:

المرحله الاولى:

وجود بواسير داخليه ، ولكنها لا تظهر او تخرج خارج فتحه الشرج، وقد يشتكي المريض فقط من نزول الدم عبر فتحه الشرج
المرحله الثانيه :

وفيها تظهر الاورده المتدليه خارج فتحه الشرج اثناء التغوط فقط، ثم تعود ثانيه الى الداخل بعد انتهاء التغوط من تلقاء نفسها.
المرحله الثالثه :

وهي تشبه الثانيه الا ان عوده الاورده المتدليه بعد انتهاء عمليه التغوط لا يكون من تلقاء نفسها، وانما يقوم الشخص باعادتها باصابعه.
المرحله الرابعه :

وفيها تظهر البواسير الداخليه ؛ اي الاورده المتدليه خارج فتحه الشرج ظهورا دائما حتى في غير فترات التغوط.

اعراض البواسير

اعراض البواسير بشكل عام

– ان اعراض البواسير بشكل عام هي ظهور الدم، والبروزات، والالم، ولا بد من ان نذكر انه ليس كل ظهور دم من المخرج يعني ان المريض يعاني من البواسير؛ فهناك حالات عديده تسبب ظهور الدم من المخرج، وهذه الحالات يشخصها الطبيب الجراح بالفحص السريري.

– على العموم فان المالوف في ظهور الدم بسبب البواسير هو ذلك الدم الذي يراه المريض بعد اخراج البطن ( اي قضاء الحاجه )؛ فظهور الدم جراء البواسير نادرا ما يسبب النزوفات الحاده وكذلك نادرا ما يؤدي الى الانيميا – فقر الدم.

– ان البواسير الداخليه والخارجيه كلاهما ربما يبرزان الى الخارج، وربما ايضا يعودان الى وضعهما بالتدريج، او ان المريض يقوم بارجاعهما بيده الى داخل المخرج

– ان البواسير ربما تتعرض الى التقرح او التجلط، وفي هذه الحالات فقط تصبح مؤلمه .
– ان هذه الالام تتراوح بين البسيطه المحتمله الى المبرحه غير المحتمله .

اعراض البواسير الداخليه

– نزول دم متقطع عبر فتحه الشرج وخاصه اذا كان البراز كبيرا وخشنا.

– ما يفرق البواسير الداخليه عن القطع الشرجي، والذي فيهما قد يكون هناك نزول دم عبر فتحه الشرج هو ان البواسير الداخليه لا تسبب الما بينما يسبب القطع الشرجي الما شديدا يبدا مع عمليه التغوط، ويستمر لساعات بعدها.

– في المراحل الثانيه والثالثه والرابعه يرى الشخص، ويشعر بظهور وتدلي الاورده خارج فتحه الشرج.

– هناك بعض الاعراض الخاصه بالبواسير الداخليه مثل: ظهور افرازات مخرجيه ، وكذلك احساس المريض بعدم اكتمال الاخراج ويبقى يشعر بحاجته الى المرافق الصحيه ، اما في حاله البواسير الخارجيه فالمريض يعاني من الصعوبه بتنظيف المنطقه الشرجيه .

– لا بد من الاشاره الى ان الحرقه في منطقه الشرج هي احد اعراض البواسير، ولكن الحكه الشرجيه ليست من اعراض البواسير.

اسباب البواسير

تنحصر الاليه العامه في حصول البواسير بان اي عرقله لمسار الدم من هذه الاورده ستؤدي الى تضخمها، وبالتالي الى ظهورها على شكل انتفاخات، وهذه الانتفاخات نسميها ( البواسير ).

ان اسباب عرقله مسار الدم في هذه الاوعيه عديده منها الضغط الحاصل عليها في منطقه الحوض، ومثال ذلك: الحمل، او السمنه المفرطه ، او بعض الحالات المرضيه التي يعاني منها المريض في منطقه البطن السفلي او في الحوض، وكذلك من الاسباب المعروفه للبواسير هي حاله الامساك المزمن، يضاف الى ذلك الالتهابات المزمنه الموضعيه ، وبعض التقرحات او الجروح في المنطقه .

في احيان كثيره لا يوجد هناك سبب مباشر للبواسير الا ان هناك اسباب وعوامل قد تساعد على ظهور البواسير منها:

– عندما تتعرض الاورده الداخليه حول الشرج الى ضغط بطني داخلي كما هو الحال مثلا في السمنه واثناء الحمل.
– الشد اثناء التغوط وقضاء وقت طويل اثناء عمليه التغوط.
– نمط حياه يتخللها فترات جلوس طويله
– الافراط في استعمال الملينات
– من المحتمل ان يكون هناك ايضا عامل وراثي وراء ظهور البواسير.

تشخيص البواسير

ان تشخيص البواسير يتم بالفحص السريري للمريض، وربما يحتاج الطبيب احيانا الى الفحص بالناظور

العوامل التي تساعد على ظهور البواسير

_الامساك المتكرر والمزمن.

_الاعمال الشاقه التي تتطلب رفع اشياء ثقيله .

_الحمل: بسبب اضطراب نسبه الهرمونات في الجسم فتسبب ضعف الاغشيه ، وزياده الضغط داخل الاوعيه الدمويه وبالتالي تكون البواسير.

_عدم تناول الغذاء الغني بالالياف، وعدم تناول الفواكه والخضراوات بانتظام، وقله شرب الماء والسوائل بشكل عام.

_الاعمال التي تعتمد على الجلوس لفترات طويله : كالجلوس امام شاشه الكمبيوتر او القياده الطويله .

_السمنه وقله الحركه وعدم ممارسه الرياضه ، والتي تؤدي الى كسل في حركه الامعاء.

_الامراض الصدريه المزمنه ؛ كالسعال الحاد. كذلك التدخين الذي يؤدي بلا شك للامراض الصدريه .

_ارتفاع ضغط الدم في الاورده نتيجه الوقوف لفترات طويله .

_الاستخدام المفرط للملينات، والتي تغير من وظيفه الاخراج الطبيعيه .

_الضغط الشديد بقوه عند التبرز يزيد من امكانيه حدوث البواسير؛ لذلك يجب ان ياخذ الشخص وقته الكافي في الحمام، وان ينظم عمليه البراز بحيث تكون مره واحده يوميا على الاقل.

علاج البواسير

– يتم علاج البواسير استنادا الى الحاله نفسها، وذلك بالاعتماد على الوضع الذي يحضر به المريض الى طبيبه، فكثير من الاخوه المرضى يراجعون الطبيب بعد فتره طويله من بدايه الحاله المرضيه ، وهذا ليس صحيحا فنحن ننصح بضروره مراجعه الطبيب الجراح المختص حال شعور المريض بالاعراض.
– ان العلاج يتلخص بازاله اسباب ظهور البواسير، مثلا معالجه الامساك، وكذلك معالجه الحالات الالتهابيه التي تتعرض لها المنطقه الشرجيه ، ويميل الاطباء الى استخدام العلاج الدوائي قبل اللجوء الى العلاج الجراحي؛ فربما يحتاج الطبيب الى وصف بعض المراهم المخدره لتخفيف الام مريضه.
– ان الاهتمام بمعالجه الامساك يعد احد اهم الخطوات التي يتبعها الاطباء؛ حيث ينصح الاطباء بالتغذيه الجيده ، واهم مصادر الغذاء التي تساعد في معالجه الامساك هي الالياف، والالياف موجوده في قشور الحنطه ، وكذلك في الفاكهه والخيار والخس وغيرها من المواد الغذائيه ، كما ويوصي الاطباء بتناول كميات وافره من الماء وكذلك بمزاوله الرياضه كنصائح مهمه في معالجه الامساك.

– يضطر الطبيب المعالج في بعض الحالات الى استخدام الملينات التي تسبب الالام للمريض جراء الامساك.
– ان معالجه الالتهابات الطارئه التي تحدث، تعد من اولويات خطوات العلاج، ولا بد من ان نذكر ان الالتهابات غالبا ما تحصل للمنطقه الشرجيه ، والتي تعاني من البواسير وذلك بسبب طبيعه المنطقه .

العمليات الجراحيه

يعمد الاطباء الى التداخل الجراحي بعد ان يستنفدوا وسائل العلاج الدوائي، وان غالبيه المرضى يتهيبون من اجراء العمليه وذلك لوجود قناعات خاطئه لديهم، ومن هذه القناعات ان العمليه مؤلمه ، او ان البواسير ستعاود الظهور …الخ.
ان العمليات الجراحيه الحديثه المتبعه في معالجه البواسير في الوقت الحاضر عن طريق الليزر تختلف عن تلك التي كانت تجرى في السابق، ولم تعد التكنولوجيا او طرائق التعامل مع حاله البواسير بالنمط القديم نفسه، وانما حصل تطور كبير ورائع بل ومذهل في بعض الاحيان في كيفيه معالجه المريض من هذه التورمات المزعجه والمؤلمه .
وعليه فلم يعد المريض يعاني من الام ما بعد العمليه كما في السابق، وكذلك فان نسبه عوده هذه التورمات اصبحت في تناقص واضح، واليكم توضيح لطرق معالجه البواسير بالتفصيل:
الجراحه التقليديه

العمليه الجراحيه التقليديه هي عباره عن استئصال البواسير، وتتبع جذرها في القناه الشرجيه الى الداخل، اي ان القطع يبدا من منطقه الجلد الحساس للالم، وذلك ما يسبب الاما شديده بعد العمليه قد تستمر اكثر من شهر.
ومن اهم مشكلات هذه العمليه الالم المصاحب لها، والجروح الخارجيه التي تحتاج الى فتره لكي تلتئم، اضافه الى استئصال الوسادات الشرجيه المهمه ، وعدم القدره على التبرز بسهوله بعد العمليه نتيجه الالم والنزيف، وطبعا هناك احتمال كبير لعدم التحكم بالبراز وخروج الهواء، والاحتياج للمسكنات بكميه كبيره ، وعدم القدره على الرجوع للحياه الطبيعيه بسهوله
وقد وجدت تقنيات كثيره للتخفيف من هذه الاعراض مثل: استخدام الليزر للقطع مما يسرع عمليه الالتحام، ويقلل الشعور بالالم رغم وجوده، وكذلك هناك طرق اخرى كاستخدام القاطع الجراحي الحراري، والاشعه التلفزيونيه (المعتمده على الموجات فوق الصوتيه ) القاطعه ، وغيرها والتي تتبع نفس الفكره القديمه وتطورها.
هنالك ايضا طريقه حقن او ربط الاوعيه الدمويه من جذورها الاساسيه ثم خياطه الجزء المترهل داخليا بمساعده الاشعه التليفزيونيه ، وهي تقنيه حديثه ايضا لكنها صعبه تقنيا نوعا ما، وقد تعطي احساسا بامتلاء المستقيم من الداخل لانها لا تستاصله بل ترفع السقوط الى الداخل بخيوط جراحيه .

تقنيه حديثه
وهي تستخدم طريقه مختلفه لاجراء الجراحه ؛ حيث تقوم بفهم طريقه حدوث المرض، واسباب المضاعفات التي تحدث من العمليه التقليديه ، وتقوم بمفاداتها قدر الامكان، ويرمز اليها ب (rocedure for prolapse and hemorrhoids) (pph). اي انها «طريقه علاج التدلي، او السقوط، والبواسير»

وتعتمد هذه العمليه على استخدام جهاز مثل “الدباسه “، طويل (pph) لكي يتمكن من الدخول الى منطقه العمليه داخل القناه الشرجيه بسهوله ، وتتم العمليه في المنطقه العليا التي لا يكون فيها احساس بالالم، وتسحب الاورده والشرايين من اصولها لداخل الدباسه مع غشائها المخاطي؛ حيث يقوم الجهاز برفع الجزء الساقط من الغشاء المخاطي مع الاوعيه التي تحته، وتدبس المنطقه في نفس الوقت بضربه واحده فقط بالدباسه المذكوره (منطقه العمليه هي نحو 6 سم من فتحه الشرج) بشكل دائري من جميع النواحي ليعمل عمليه رفع للبواسير الشرجيه الساقطه ، وكذلك الغشاء المخاطي للمستقيم، اضافه الى تدبيس الاوعيه الدمويه الرئيسيه المسببه للبواسير؛ مما يؤدي الى نتيجه مذهله بعد خروج الدباسه مباشره ، ويظهر عندها كان فتحه الشرج طبيعيه جدا، ولا يوجد بها ايه جروح سوى خدوش بسيطه قد تحدث في اثناء دخول الاجهزه ، وهي شيء لا يذكر.
يمكن ان تسمى هذه العمليه «عمليه تجميل لفتحه الشرج»؛ لانها كذلك، وهي في منطقه خارج الالم، وتعالج كل الجهات الدائريه مره واحده ، ولا تصيب العضلات المتحكمه في البراز، ولا الوسادات الشرجيه ، وبالتالي فهي تتجاوز مضاعفات العمليات السابقه وسلسه اجراءاتها، وبخاصه مع الخبره الطويله ، ولا تستغرق اكثر من 10 15 دقيقه فقط وربما اقل.
ونتائج هذه العمليه مذهله ، وتظهر بعد العمليه مباشره ، اضافه الى انه ليس هناك الم يذكر، الا الما ضئيلا، وعاده يختفي بعد 2 5 ايام، اما عن التخدير فهو اما كلي واما نصفي، ووجدنا ان التخدير النصفي اكثر ايجابيه وفعاليه حتى بعد العمليه .
وهذه العمليه تمارس في دول اوروبا منذ نحو 15 20 سنه ، اما في اميركا فقد تمت التوصيه بها في الاجتماع العالمي الاميركي للجراحين سنه 2007 باعتبارها تقنيه حديثه امنه ، ونتائجها مبشره جدا، ويعتقد انها سوف تكون الطريقه المثلى لاجراء عمليات البواسير مستقبلا.

علاج البواسير دون جراحه

البواسير عباره عن مرض كثر انتشاره حديثا بين الناس، وسندرج هنا بعض الطرق المستخدمه في علاج البواسير من دون جراحه :

1_ ينصح بغسل المنطقه المصابه بالماء الفاتر وذلك للتخلص من المخاط الخارج.
2_ عدم محاوله لمس او حك المنطقه المصابه .
3_ استخدام الورق ذا الملمس الناعم عند الاقتراب من المنطقه .
4_ ينصح بتناول الخضراوات؛ لانها تعمل على تليين المخاط، والاكثار من شرب السوائل.
5_ تناول الادويه المناسبه ولكن باستشاره الطبيب اولا، وعدم المداومه على استعمالها.
6_ ينصح بتناول الاغذيه الغنيه بالالياف فهي تفيد في علاج البواسير.

علاج البواسير بالاعشاب

علاج البواسير بالبصل
يفيد البصل في علاج البواسير وذلك باتباع ما يلي :
_اولا : نقوم بغلي بعض من حبيبات البصل في الماء مده بسيطه ، ومن ثم نستعمل البصل المهروس كحقنه في الشرج.
_ثانيا : نقوم بشوي حبيبات البصل ومن ثم نضيف الدهن اليه ونمزجهما معا، ونضع هذا المزيج على البواسير ويدام على هذا العلاج ، ان حدث هناك نزيف يجب التوقف عنه.

علاج البواسير بالباذنجان
نقوم بهرس الباذنجان، ومن ثم وضعه على البواسير يوميا؛ حيث يتم هرس الباذنجان، ووضعه على البواسير في كل يوم مره .

علاج البواسير بالموز
ينصح باكل حبه موز يوميا بعد العمل على طبخها ببخار الماء وهرسها.

علاج البواسير بالتين
نقوم بغلي اوراق التين بالماء ، و نستخدم ماءه في غسل منطقه البواسير. وينصح كذلك بتناول حبه تين يوميا.

علاج البواسير ببذر الكتان
نقوم باستخلاص الزيت الموجود في بذور الكتان، ووضعه على قطنه ثم دهن منطقه البواسير به.

هل تعود البواسير بعد العمليه ؟

مهما كانت طريقه اجراء العمليه ، فيمكن للبواسير ان تتكون من جديد اذا عادت الاسباب التي اوضحناها سابقا، لانها في النهايه اوعيه دمويه وشعيرات متضخمه ومتمدده ، والاوعيه الدمويه موجوده كغذاء للخلايا الحيه ، وبالتالي يمكن ان تحدث طبعا كاي عمليه تقليديه بعد فتره من الزمن اذا عادت او استمرت الاسباب.
وحتى الان لا توجد دراسات واضحه ومقبوله تقارن بين العمليه التقليديه وهذه العمليه من ناحيه عوده البواسير، الا ان هذه العمليه بلا شك تسيطر تماما على البواسير، ومن ناحيه الالم فانها تكاد تكون معجزه مقارنه بالطريقه التقليديه .
ماذا عن البواسير الخارجيه في منطقه الجلد؟

ان الجزء الخارجي من البواسير الداخليه سوف يتم رفعه اوتوماتيكيا بالجهاز نفسه ويقطع تجميليا، وكذلك يحدث في جزء كبير من البواسير الخارجيه ؛ ولكن في حقيقه الامر ان البواسير الخارجيه في حد ذاتها غير مضره ، ولا تحدث مشكلات معها، الا نادرا، كالتجلط.

ملاحظه : موضوع “علاج البواسير” ليس مرجعا صحيا، يرجى مراجعه طبيبك .

 

السابق
الحمل قبل الدورة
التالي
الهريسة السورية_طريقة الهريسة