افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اسباب حكة في المهبل

اسباب حكة في المهبل 20161006 319

اسباب حكة في المهبل 20161006 319
اكثر انواع العدوى شيوعا بين النساء هي العدوى المهبليه بالفطريات المسماه ( الكانديدا ) ، والتي تتسبب في حدوث حكه مهبليه ونزول افرازات بيضاء والحقيقه ان هذه الفطريات قد تسكن المهبل بصوره غير مسببه لمتاعب لكنها تتكاثر وتنشط وتحدث اعراضا مزعجه تحت ظروف خاصه تهيئ لها الغرض لذلك ، مثل تناول مضادات حيويه واسعه المجال لفتره طويله وحدوث تذبذب بالهرمونات وتناول كميات كبيره من المواد السكريه والتعرض لضغوط نفسيه شديده وانخفاظ الوقايه الحمضيه  للمهبل بعد بلوغ سن الياس بسبب نقص هرمون الاستروجين.

( 1 )لا تقدمي بنفسك الغذاء اللازم لتكاثر الفطريات :

مثلما تنتعش وتتكاثر الفطريات في وجود الدفء والبلل ( الكتمه ) فانها تنشط وتتكاثر بالتغذيه على المواد السكريه فقللي من تناول السكريات الى اقصى درجه ( مثل الحلوى ، والشوكولاته ، وفطيره التفاح ، والجاتوهات وغيرها )

اعلان 3

( 2 )عالجي المونيليا ببكتيريا الزبادي :

اختلال الوسط البكتيري الطبيعي بالمهبل سبب شائع لحدوث العدوى الفطريه ( المونيليا ) ، وهو ما يحدث عندما تتناول السيده مضادات حيويه واسعه المجال حيث تقضي على البكتيريا النافعه والتي تفرز احماض تقاوم العدوى ولكي تحاولي ارجاع هذا الوسط لحالته الطبيعيه استعيني ببكتيريا الزبادي المسماه لاكتوباسيلاس والمتوفره كذلك في صوره كبسولات .

فاما ان تضعي كميه من الزبادي الغني بهذه البكتيريا ( الزبادي الحي المعد بالطريقه التقليديه ) او تقومي بوضع كبسولات محتويه على هذه البكتيريا في المهبل كرري ذلك يوميا قبل النوم ( لاحظي ان الكبسوله تذوب في المهبل اثناء النوم ) ، وبالاضافه لذلك اهتمي كذلك بتناول كوب من الزبادي يوميا .

( 3 )اعملي غسولا للمهبل بالاعشاب :

بعض الاعشاب لها خاصيه مقاومه للعدوى بما في ذلك العدوى بالفطريات حيث تحد من تكاثرها وفي نفس الوقت تلطف انسجه المهبل الملتهبه او المتهيجه وهذه مثل الزعتر والحصالبان والمراميه .

جهزي الغسول التالي من هذه الاعشاب :

– 2كوب ماء مغلي .

– 2ملعقه صغيره من الزعتر المجفف.

– 1ملعقه صغيره من الحصالبان المجفف .

– 1ملعقه صغيره من المراميه المجففه .

التحضير والاستعمال:

صب الماء المغلي فوق الاعشاب وغطي الاناء لمده 20 دقيقه للحصول على منقوع مركز ثم قومي بتصفيته واستخدامه كغسول مهبلي . كرري عمل هذا الغسول مرتين يوميا .

( 5 )علاج اكلان المهبل بالثوم :

اغلب حالات المهبل كالمونيليا تكون مصحوبه بحكه او اكلان والثوم يفيد في تخفيف هذه الشكوى المحرجه .

اهرسي 6 فصوص من الثوم وانقعيها في الماء المغلي لمده 20 دقيقه ثم استخدمي الشاي ( المنقوع ) الناتج بعد تصفيته كغسول للمهبل ، يساعد هذا الغسول في تلطيف الحكه ومقاومه عدوى المهبل بانواعه المختلفه .

( 6 )العسل والخل :

يضاف ملعقه عسل نحل وملعقتان من خل التفاح الى فنجان ماء دافئ ويؤخذ مثل هذا المشروب يوميا كل صباح.

( 7 )الخل :

يعمل دش مهبلي بالماء والخل ( 2 ملعقه كبيره من الخل تضاف الى لتر ماء دافئ ) . حيث يؤدي الخل الى زياده حموضه المهبل وبالتالي زياده مقاومته للعدوى .

( 8 )ابو خنجر ( نبات الحزف) :

يشرب شاي ( منقوع ) من هذا العشب كما يستخدم في شطف المهبل حيث انه يعمل كمضاد طبيعي لانواع كثيره من المكروبات ، بما في ذلك العدوى بالفطريات والخمائر .

( 9 )اوراق التوت الاسود:

يؤخذ شاي من اوراق شجر التوت الاسود حيث انه يساعد على مقاومه العدوى الفطريه كما يفيد في علاج التهاب المثانه البوليه والبواسير .

( 10 )البابونج :

يستعمل مستحلب الازهار من الخارج للغسول المهبلي لمعالجه افرازات المهبل البيضاء او النتنه ويعمل المستحلب بنسبه ملعقه كبيره لكل لتر من الماء الساخن ( يستحسن ان لا تصل حرارته الى درجه الغليان ) بالطرق المعرفه . ثم تصفيته بعد خمس دقائق للاستعمال.

( 11 )ناعمه مخزنيه ( مراميه ) :

تعالج الافرازات المهبليه البيضاء بالتبخر الى داخل المهبل بدخان الاوراق المحروقه .

( 12 )قاومي عدوى المهبل:

ارتدي ملابس داخليه قطنيه وتجنبي السراويل الضيقه كالجنز الضيق :

-خففي ملابسك اثناء النوم .

-اجعلي حركه التنظيف اثناء قضاء الحاجه من الامام للخلف وليس العكس ، منعا لتلوث المهبل بالجراثيم.

-تجنبي استخدام الصابون لغسل المهبل لانه يخل بالتوازن الكيميائي  الطبيعي للمهبل   حيث ان اغلب انواع الصابون قلويه او شديده القلويه مما يزيد من قابليه المهبل للعدوى .

-اهتمي بتناول الثوم الني ليعمل كمضاد حيوي واسع المجال وقللي من تناول السكر والحلوى وغيرها.

السابق
ملابس الحوامل جديدة
التالي
كيف ييسر الله الامور