افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ارتفاع الحرارة وعلاجه

ارتفاع الحرارة وعلاجه 20161006 548

ارتفاع الحرارة وعلاجه 20161006 548

هو ظاهره ارتفاع درجه الحراره في بيئه ما نتيجه حدوث تغيير في سيلان الطاقه الحراريه من البيئه و اليها.
و هو ايضا الارتفاع التدريجي في درجه حراره الطبقه السفلى القريبه من سطح الارض من الغلاف الجوي المحيط بالارض. و سبب هذا الارتفاع هو زياده انبعاث الغازات الدفيئه او غازات الصوبه الخضراء green house gases” .
عاده ما يطلق هذا الاسم على ظاهره ارتفاع درجات حراره الارض في معدلها، و عن مسببات هذه الظاهره على المستوى الارضي اي عن سبب ظاهره ارتفاع حراره كوكب الارض.
ينقسم العلماء الى من يقول ان هذه الظاهره ظاهره طبيعيه و ان مناخ الارض يشهد طبيعيا فترات ساخنه و فترت بارده مستشهدين بذلك عن طريق فتره جليديه او بارده نوعا ما بين القرن 17 و 18 في اوروبا.
هذا التفسير يريح الشركات الملوثه مما يجعلها دائما ترجع الى مثل هذه الاعمال العلميه لتتهرب من مسؤليتها او من ذنبها في ارتفاع درجات الحراره حيث ان الاغلبيه الكبرى من العلماء والتي قد لا تنفي ان الظاهره طبيعيه اصلا متفقه على ان اصدارات الغازات الملوثه كالازوت و ثاني اوكسيد الكربون يقويان هذه الظاهره .
في حين يرجع بعض العلماء ظاهره الانحباس الحراري الى التلوث وحده فقط حيث يقولون بان هذه الظاهره شبيهه الى حد بعيد بالدفيئات الزجاجيه و ان هذه الغازات و التلوث يمنعان او يقويان مفعول التدفئه لاشعه الشمس.
ما يميز الكره الارضيه عن الكواكب الاخرى في المجموعه الشمسيه هو الغلاف الجوي الذي يحيط بها, و وجود الغلاف الجوي و ثبات مكوناته يتوقف عليه استمرار الحياه بالشكل المتعارف عليه. و ان مكونات الغلاف الجوي الرئيسيه ثابته منذ فتره طويله “عشرات الالاف من السنين” .

اهم مكونات الغلاف الجوي

1- النيتروجين (N) و نسبته تقريبا 78%.

اعلان 3

2- الاكسجين (O2) و نسبته تقريبا 21%.

3- الغازات الخامله كالارغون, نيون, هيليوم و نسبتها 0.9% .

4- ثاني اكسيد الكربون و نسبته 0.03%

5- الاوزون.

6- الميثان.

7- اكاسيد الكبريت.

8- الهيدروجين.

9- اكاسيد النيتروجين.

10- بخار الماء.
هذه الغازات تسمى غازات الندره و تعتبر شوائب تسبب التلوث الجوي عندما يزيد تركيزها في الجو و تؤدي الى حدوث اختلال في مكونات الغلاف الجوي و الاتزان الحراري. هذا ينتج عنه تغيرات في المناخ و الجو و اثار سيئه على صحه و حياه الانسان و الاحياء، و ان من اهم الاخطار التي تهدد التوازن الطبيعي زياده تركيز ثاني اكسيد الكربون.

اسباب انبعاث الملوثات الى الجو

اولا: اسباب طبيعيه
ا‌- البراكين.

ب‌- حرائق الغابات.

ت‌- الملوثات العضويه .
ثانيا: اسباب صناعيه

ناتجه عن نشاطات الانسان و خاصه احتراق الوقود الاحفوري (نفط, فحم, غاز طبيعي).

اسباب التغيرات المناخيه

اولا: طبيعيه :

ا‌- التغيرات التي تحدث لمدار الارض حول الشمس و ما ينتج عنها من تغير في كميه الاشعاع الشمسي الذي يصل الى الارض. و هذا عامل مهم جدا في التغيرات المناخيه و يحدث عبر التاريخ. و هذا يقود الى ان اي تغيير في الاشعاع سيؤثر على المناخ.

ب‌- الانفجارات البركانيه .

ت‌- التغير في مكونات الغلاف الجوي.

ثانيا: غير طبيعيه :

ناتجه من النشاطات الانسانيه المختلفه مثل:
ا‌- قطع الاعشاب و ازاله الغابات.

ب‌- استعمال الانسان للطاقه .

ت‌- استعمال الانسان للوقود الاحفوري (نفط, فحم, غاز) و هذا يؤدي الى زياده ثاني اكسيد الكربون في الجو و هذا يؤدي الى زياده درجه حراره الجو.

في نهايه القرن التاسع عشر و القرن العشرين ظهر اختلال في مكونات الغلاف الجوي نتيجه النشاطات الانسانيه ، منها تقدم الصناعه و وسائل المواصلات, و منذ الثوره الصناعيه و حتى الان و نتيجه لاعتمادها على الوقود الاحفوري ( فحم، بترول، غاز طبيعي ) كمصدر اساسي و رئيسي للطاقه و استخدام غازات الكلوروفلوروكاربون في الصناعات بشكل كبير, هذا كله ساعد و براي العلماء على زياده الدفء لسطح الكره الارضيه و حدوث ما يسمى ب ” ظاهره الاحتباس الحراري Global Warning ” و هذا ناتج عن زياده الغازات الدفيئه .

الغازات الدفيئه

1- بخار الماء

2- ثاني اكسيد الكربون (CO2).

3- اكسيد النيتروز (N2O).

4- الميثان (CH4).

5- الاوزون (O3).

6- الكلوروفلوركاربون (CFCs).

دور الغازات الدفيئه

ان الطاقه الحراريه التي تصل الارض من الشمس تؤدي الى ارتفاع درجه الحراره و كذلك تعمل على تبخير المياه و حركه الهواء افقيا و عموديا؛ و في الوقت نفسه تفقد الارض طاقتها الحراريه نتيجه الاشعاع الارضي الذي ينبعث على شكل اشعاعات طويله (تحت الحمراء ), بحيث يكون معدل ما تكتسب الارض من طاقه شمسيه مساويا لما تفقده بالاشعاع الارضي الى الفضاء.

هذا الاتزان الحراري يؤدي الى ثبوت معدل درجه حراره سطح الارض عند مقدار معين و هو 15°س.

و الغازات الدفيئه تلعب دورا حيويا و مهما في اعتدال درجه حراره سطح الارض حيث:
1. تمتص الارض الطاقه المنبعثه من الاشعاعات الشمسيه و تعكس جزء من هذه الاشعاعات الى الفضاء الخارجي, و جزء من هذه الطاقه او الاشعاعات يمتص من خلال بعض الغازات الموجوده في الغلاف الجوي.

هذه الغازات هي الغازات الدفيئه التي تلعب دورا حيويا و رئيسيا في تدفئه سطح الارض للمستوى الذي تجعل الحياه ممكنه عليه.
2. تقوم هذه الغازات الطبيعيه على امتصاص جزء من الاشعه تحت الحمراء المنبعثه من سطح الارض و تحتفظ بها في الغلاف الجوي لتحافظ على درجه حراره سطح الارض ثابته و بمعدلها الطبيعي ( اي بحدود 15°س ).

لولا هذه الغازات لوصلت درجه حراره سطح الارض الى 18°س تحت الصفر.

مما تقدم و نتيجه النشاطات الانسانيه المتزايده و خاصه الصناعيه منها اصبحنا نلاحظ الان:

ان زياده الغازات الدفيئه لدرجه اصبح مقدارها يفوق ما يحتاجه الغلاف الجوي للحفاظ على درجه حراره سطح الارض ثابته و عند مقدار معين، فوجود كميات اضافيه من الغازات الدفيئه و تراكم وجودها في الغلاف الجوي يؤدي الى الاحتفاظ بكميه اكبر من الطاقه الحراريه في الغلاف الجوي و بالتالي تبدا درجه حراره سطح الارض بالارتفاع.
مؤشرات لبدايه حدوث الظاهره

1. يحتوي الجو حاليا على 380 جزء بالمليون من غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يعتبر الغاز الاساسي المسبب لظاهره الاحتباس الحراري مقارنه بنسبه ال 275 جزء بالمليون التي كانت موجوده في الجو قبل الثوره الصناعيه . و من هنا نلاحظ ان مقدار تركيز ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي اصبح اعلى بحوالي اكثر من 30% بقليل عما كان عليه تركيزه قبل الثوره الصناعيه .

2. ان مقدار تركيز الميثان ازداد الى ضعف مقدار تركيزه قبل الثوره الصناعيه .

3. الكلوروفلوركاربون يزداد بمقدار 4% سنويا عن النسب الحاليه .

4. اكسيد النيتروز اصبح اعلى بحوالي 18% من مقدار تركيزه قبل الثوره الصناعيه

نلاحظ ايضا ما يلي ا‌- ارتفع مستوى المياه في البحار من 0.3- 0.7 قدم خلال القرن الماضي.

ب‌- ارتفعت درجه الحراره ما بين 0.4 – 0.8°س خلال القرن الماضي حسب تقرير اللجنه الدوليه المعنيه بالتغيرات المناخيه التابعه للامم المتحده .
بعض التقارير و التحذيرات اخر التقارير التي نشرتها الحكومه البريطانيه حول هذا الموضوع : ا‌- يتخوف من انصهار الجليد في جرين لاند و الذي يؤدي الى ارتفاع مستوى البحار حوالي 7 امتار خلال السنوات الالف المقبله .

ب‌- ان تزايد النشاط الصناعي و الاقتصادي و زياده البشريه بنسبه ست اضعاف في ال 200 سنه المقبله يشكلون عوامل مهمه في تفاقم الاحتباس الحراري, و ضمن هذا الموضوع قال احد الخبراء: ” ان كل ارتفاع في الحراره بنسبه درجه واحده سيلسيوس يزيد الخطر بنسبه كبيره تؤثر و بشكل كبير و سريع على الانظمه البيئيه الضعيفه . و ان كل ارتفاع يزيد عن درجتين سيلسيوس يضاعف الخطر بشكل جوهري قد يؤدي الى انهيار انظمه بيئيه كامله و الى مجاعات و نقص في المياه و الى مشاكل اجتماعيه و اقتصاديه كبيره لا سيما في الدول الناميه .

ت‌- حذرت وكاله البيئه الاوروبيه من التغير السريع الناتج من الاحتباس الحراري حيث ان ارتفاع الحراره سيقضي على ثلاثه ارباع الثلوج المتراكمه على قمم جبال الالب بحلول عام 2050 مما يتسبب بفيضانات مدمره في اوروبا و اعتبر هذا تحذيرا يجب التنبه اليه.

ث‌- قال علماء بريطانيون ان عام 2005 هو ثاني اشد الاعوام حراره في العالم منذ بدايه الاحصاءات المناخيه الدقيقه في الستينات من القرن التاسع عشر.

قال الباحثون في هيئه الارصاد و جامعه ايست انجليا البريطانيتين ان:
ا‌- درجه الحراره ارتفعت خلال عام 2005 في النصف الشمالي بمقدار 0.65°س فوق المتوسط الذي كان سائدا ما بين 1961 – 1990.

ب‌- درجه الحراره ارتفعت خلال عام 2005 بحوالي 0.48°س على مستوى العالم و هذا ما يجعل سنه 2005 اشد الاعوام حراره بعد عام 1998.

ت‌- يعتقد العلماء ان نصف الكره الشمالي يزداد سخونه بشكل اسرع من الجنوب لان نسبه اكبر من تكوينه يابسه ، و هي تتاثر بشكل اسرع بالتغيرات المناخيه مقارنه بالمحيط.

ث‌- اشار الباحث ديفيد فاينر من وحده ابحاث المناخ بجامعه ايست انجليا ان درجه حراره المياه بالمحيط الاطلسي بنصف الكره الشمالي هي الاعلى منذ عام 1880.

اصبح من المؤكد ان كميه ثاني اكسيد الكربون التي تدخل الجو ستستمر في الازدياد و بالتالي فان درجه حراره سطح الارض ستستمر بالازدياد. معنى ذلك ان التاثير على المناخ سيغدو واضحا و اهم الظواهر التي ستحدث هي :

1. ان اجزاء كبيره من الجليد ستنصهر و تؤدي الى ارتفاع مستوى سطح البحر مما يسبب حدوث فياضانات و تهديد للجزر المنخفضه و المدن الساحليه .

2. ارتفاع مستوى سطح البحر قد يحدث تاثيرات خطيره .

3. زياده عدد و شده العواصف.

4. انشار الامراض المعديه في العالم.

5. تدمير بعض الانواع الحيه و الحد من التنوع الحيوي.

6. حدوث موجات جفاف.

7. حدوث كوارث زراعيه و فقدان بعض المحاصيل.

8. احتمالات متزايده بوقوع احداث متطرفه في الطقس.
 حتى يكون كلامنا عن الاحتباس الحراري مقنعا اكثر يجب الحصول على سجل طويل لدرجه الحراره لاجزاء كبيره من الارض للتعرف على معدلات درجات الحراره لمئات السنين, و هذا امر صعب فالارض واسعه و ثلاثه ارباعها مغطى بالماء. و المشكله ان القياسات لم تتم بصوره منتظمه الا على مدى قرن الى قرنين فقط .  لكن اليوم تقاس عناصر طقس الارض يوميا في جميع الاجزاء من خلال شبكه عالميه من المحطات على الارض و في البحار, تعطينا درجات الحراره و الضغط و معدل الامطار و الرطوبه و غيره, هذه قاعده المعلومات الرئيسيه لعلم المناخ.  يتفق العلماء المعنيون في هذا الموضوع على ضروره العمل للحد من ارتفاع درجات الحراره قبل فوات الاوان و ذلك من خلال معالجه الاسباب المؤديه للارتفاع و اتخاذ الاجراءات الرسميه في شانها على مستوى العالم باكمله, لان مزيدا من الغازات المسببه للاحتباس الحراري على مستوى العالم يؤدي الى ارتفاع درجه الحراره . == سبع خطوات للتقليل من الاحتباس الحراري ==

1. التبريد والتدفئه :

التقليل من استخدام الكهرباء للتدفئه في المناطق البارده و التبريد في المناطق الحاره و ذلك باستخدام مواد عازله عند البناء.
2. الكهرباء:

يختلف استهلاك الكهرباء في المنازل باختلاف المناطق حول العالم ففي اوروبا يستهلك السكان 4.667 كيلو وات في الساعه ، و في امريكا 11.209 كيلو وات لكل ساعه في اليوم يستعمل الامريكان الكهرباء ثلاث مرات اكثر للاضاءه و مرتين اكثر للثلاجات عن ما يستخدمه الشعب الاوروبي.

استهلاك كهرباء المنازل 1.300 كيلو وات لكل ساعه سنويا من دون ان تؤثر على راحه السكان.

حاول ان تقلل من استهلاك الكهرباء بصوره عامه فتولد الكهرباء وحده يحتاج الى حرق وقود ملوث للبيئه يصل الى 60 بالمئه من الطاقه التي تتولد فيما بعد.
3. استخدام الاضاءه المناسبه

ا‌- استبدل المصابيح العاديه باخرى من الفلورسنت فهي تستهلك طاقه اربع مرات من غيرها و تستمر ثمانيه مرات اكثر، اي ثمانيه الاف ساعه بدلا من الف ساعه . على الرغم من ان مصابيح الفلورسنت اغلى من المصابيح العاديه الا انك لن تحتاج لتغيرها 8 مرات اكثر من الثانيه و بها ستحافظ على الطاقه و توفر في فاتوره الكهرباء في منزلك.

ب‌- تجنب مصابيح الهالوجين التي تحتاج الى 300 وات كطاقه مزوده لها و ينتج عنها انطلاق حراره عاليه قد تصل الى 500 درجه سيليزيه و التي تسبب الحروق للانسان و الحريق للممتلكات و هي غير مريحه في اوقات الصيف. يمكنك التلاعب بالاضاءه و تركيزها على المواقع التي تحتاجها بالفعل فيوفر عليك %50 من الطاقه المهدوره على ما لا تحتاجه.

ت‌- لا تترك المصابيح مضاءه ان لم تكن في حاجه لها و استعمل الكهرباء بذكاء لتخدمك و توفر عليك نقودك و تحافظ على بيئتك.

4. البراد

اتباع البراد الذي يستهلك مئه كيلو وات في السنه و هذا اقل 10 مرات عن متوسط ما يستخدمه الشعب الامريكي في السنه و اربعه مرات اقل عن المستخدمين الاوروبيين. يعتمد البراد و استهلاكه لكهرباء على سعته و حجمه فذلك ذو حجم 400 لتر يستهلك 160 كيلو وات في السنه .

هذه البرادات عاليه الكفاءه اغلى من غيرها 5 – 15 % و لكنها بالاخير توفر في استهلاك الكهرباء و تبقى لمده اطول.
5. غسالات الملابس اشتر الغساله التي تستهلك 0.9 كيلو وات في الساعه و التي توفر في السنه 1.500 لتر ماء.

6. الكمبيوتر اللاب توب او جهاز الكمبيوتر الدفتري اقل من كمبيوتر المكتب في استهلاك الطاقه حتى خمسه مرات.

و ان كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر احرص على شراء شاشه مسطحه بدلا من الشاشات القديمه CRT و استعمل منظم الطاقه حتى يقلل من استهلاك الكهرباء عندما تكون بعيدا عن الجهاز.

اطفاء جهاز الكمبيوتر عند عدم الحاجه له ضروري جدا تخيل ان جهاز الكمبيوتر المفتوح لمده سنه يستهلك 1000 كيلو وات اي ما يوازي الطاقه الكهربائيه اللازمه لتشغيل اجهزه منزل كامل.
7. توفير المياه استخدم الرؤوس الخاصه بتوفير مياه الاستحمام و التي لن تؤثر على راحتك اثناء الاستحمام و ستوفر في هذه الحاله نصف الماء المستخدم في الحالات العاديه اي 5 – 7 لترات لكل دقيقه بدلا من 10- 18 لتر لكل دقيقه . المساء الحار هو العامل المهم في استهلاك الطاقه و الراس الخاص بتقليل المياه يوفر 1500 كيلو وات من الكهرباء عن استخدام سخان الماء الحار للسباحه و خلال فترات طويله ، بما يقارب 10 سنوات يقلل راس الحمام استهلاك الماء بما يعادل 70.000 لتر.

ملخص

تعد ظاهره الانحباس الحراري وتعرف بانها الحاله التي يحدث بها ارتفاع في درجات الحراره في الجو ، حيث ان السبب في هذه الظاهره اي ظاهره الانحباس الحراري هي التغيرات التي تحدث في البيئه من سيلان للطاقه الحراريه ، كما ان الانحباس الحراري ارتفاع درجات الحراره التدريجي والذي يخص الطبقه السفلى والقريبه من سطح الارض وذلك يكون من الغلاف الجوي المحيط بالارض ، كما ان سبب الارتفاع في درجات الحراره والتي يطلق عليها عمليه الانحباس الحراري هي بسبب الارتفاع من نسبه انبعاث الغازات الدفيئه او بالاضافه الى غازات الصوبه الخضراء ، كما ان بعض العلماء يرجع بان العوامل المسببه لظاهره الانحباس الحراري هي اثر الملوثات التي تحدث في البيئه وخصوصا الشركات التي تخرج غاز ثاني اكسيد الكربون والازوت .

 

السابق
عبارات الحب للزوجة
التالي
ازاي ارسم عنيى بالكحل