افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ما هو سبب عدم اكتمال نمو الجنين وما علاجه

ما هو سبب عدم اكتمال نمو الجنين وما علاجه تكوين الجنين في الشهر الخامس

مراحل تكوين الجنين في بطن امه
ان للجنين علم خاص يسمى على الاجنه ، وهذا العلم يدرس ما يحدث للجنين منذ بدء خلقه الى ان يخرج من بطن امه سالما وقد وضح على الاجنه مراحل نمو الطلفل في بط امه على 9 مراحل وهي عدد اشر حياه الطفل في الرحم، وهذه المراحل هي:
1) في الشهر الاول: بدايه نمو حباله الصوتيه وتبدا الذراعان والرجلان ايضا بالنمو، لكن يكون حجمها صغير جدا يقل عن حجم ال(1سم).
2) الشهر الثاني: يزداد طول الجنين ليصبح طوله في نهايه هذا الشهر 5 سنتميترات فقط وكما يزداد نمو راسه وتبدا عظامه بالتكون.
3) الشهرالثالث: يتم اكتمال نمو حباله الصوتيه ، لكن لا تسمع الام صوته والسبب بانه محاط بالماء، والصوت لا ينتقل في وسط مائي، وتبدا الغضاريف الصغيره بالنمو ولكنها لن تتطور لغايه الشهرالخامس ويصبح 10 سنتميترات.
4) الشهر الرابع: يزداد جمال الجنين باقتراب عيناه من بعضهما، حيث انهما كانتا بعيدتان عن بعضهما، وترتفع اذناه للاعلى الى مستوى عيناه، ويمكن للام ان تميز جنينها ان كان ذكرا او انثى لان جهازه التناسلي يبدا بالنمو في هذا الشهر من ثنايا الجلد بين فخديه.
5) الشهر الخامس: تبدا العظام بالظهور في مكان الغضاريف فيصبح جسمه اقوى وتبدا الام بالشعور بحركته داخل بطنها.
6) الشهر السادس: تبداا الرئتين بالنمو ليبدا باستقبال الهواء ويبدا وزنه بالزياده وطوله ايضا سيزيد كما سيكون وزنه في بدايه الشهر السادس هو 1/2 كيلو غرام وفي نهايه الشهر يكون وزنه 1,500 غرام وطوله 32 سنتميترا.
7) الشهر السابع: تكتمل ذراعاه انما رجلاه تحتاجان المزيد من الوقت، وهنا وتظهر شفتاه ليسطتيع ان يفتح فمه.
8) الشهر الثامن: يكتمل طول الجنين الى ان يصل لل 50 او 60 سنتمترا، كما ان وزنه يزداد الى ال3 كيلو غرامات، ويكتمل نمو ساقاه ورجلاه وانفه وجميع اعضائه الاخرى باستثناء عظامه.
9) الشهر التاسع: يكتمل نمو العظام ويزداد الوزن الى ال3 كيلو غرامات ونصف والان يكون الجنين مستعدا للخروج.

 

  • عدم اكتمال الرئه عند الجنين
السابق
كلام غزل عميق
التالي
رسم على الجدران ثلاثي الابعاد