افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

عدم غسل الرز

عدم غسل الرز 20161006 2263

عدم غسل الرز 20161006 2263

عندما تدرك ان الارز (الرز) هو الغذاء الرئيسي لاكثر من نصف سكان العالم تقريبا، لن تستغرب حقيقه ان تعامل هذه الحبه الصغيره بتقدير شديد. ونظرا لكون الارز (الرز) متعدد الاستخدامات، نلاحظ بان حباته تظهر في معظم الوجبات تقريبا، فقد تراه في وجبه الافطار او الغداء او العشاء او حتى في الحلويات! ان الارز، بكافه استخداماته ومذاقاته يقدم للطهاه (الطباخين) فرصه للتجربه والاختبار. فالطباخون المبتدؤون والمحترفون – على حد سواء – يبحثون عن تشكيله جديده من اطباق الارز بالون واشكال وروائح ومذاقات مختلفه ومميزه .

يعد الارز مصدرا اساسيا من مصادر التغذيه ، وهو حبه كامله ومتكامله اذ يحتوي على مكونات تجعله غذاءا مثاليا لذوي الاحتياجات الغذائيه الخاصه حيث انه خال من الكوليسترول والغلوتن، قليل الصوديوم والدهون والسكر، ويعمل كمضاد للحساسيه . يحتوي الارز ذو الحبه الطويله على فيتامين (ب) كما يحتوي ايضا على الحديد. اما الارز الاسمر (البني) فيحتوي على نسبه اكبر من البروتين، ويحتوي على الدهون وعلى نسبه كبيره من الالياف.

اشكال الارز

اعلان 3

يوجد اكثر من 40.000 نوع من الارز حول العالم، لكن كل هذه الانواع تقسم الى ثلاثه اصناف بحسب شكلها: الحبه الطويله ، الحبه المتوسطه والحبه القصيره . الفرق الرئيسي بين هذه الانواع يكمن في طريقه الطبخ التي تحضر بها، وفي بعض الحالات، هناك فرق صغير في المذاق والرائحه . الا انها، من المنظور الغذائي، متساويه ويمكن استخدام كل نوع منها حسب وصفه الطعام او حسب الرغبه .

للارز اشكال متنوعه ، اذ هناك الارز الكامل الذي لا تنزع منه القشره الخارجيه ، وهناك ايضا الارز الاسمر الذي تنزع منه القشره الخارجيه ، لكن قشرته الداخليه (النخاله ) تظل موجوده ، وهذا ما يجعله غنيا بالالياف. ان القشره الخارجيه والداخليه لحبه الارز تغنيها بالمعادن والفيتامينات، وهي ايضا تعطيه لونه البني الذي يميزه عن باقي انواع الارز. فاذا اخذنا الارز الكامل وازلنا قشرته الخارجيه والداخليه (نخالته)، سنحصل على الارز الابيض.

طرق التحضير

عندما يتعلق الامر بالمنتج النهائي للارز، تختلف طرق التحضير من مجتمع الى اخر. فقوام حبات الرز في وجبات الطعام الصينيه تختلف عما هي عليه في الوجبات التاليلانديه او الهنديه ان اليابانيه وحتى العربيه . فالبعض يفضل الارز الرطب والمتماسك مع بعضه، بينما يفضل البعض الاخر الارز الناشف بحيث تكون كل حبه منفصله عن الاخرى. لكن النتائج الجيده تعتمد في معظم الاحيان على اتباع التعليمات المدونه على العبوه ثم استخدام النوع الذي يتناسب مع الوصفه . ولكن بغض النظر عن الطريقه التي تختارها لتحضير الارز، ننصح بعدم تحريكه او تقليبه لان هذا يعمل على حل النشويات الموجوده فيه مما يجعله اكثر لزوجه وتماسكا. عوضا عن التحريك، وبمجرد ان يصل الارز الى درجه الاستواء، اطفيء شعله النار ثم ارفع الغطاء من على الطنجره وقم بلفه بمنشفه (فوطه ) نظيفه ثم اعده فوق الطنجره واغلقها باحكام (تعمل المنشفه على امتصاص البخار الذي يؤدي الى تلاصق حبات الارز وتعجينه).. اترك الارز داخل الطنجره لمده ربع ساعه او اكثر، ثم ازل الغطاء مع المنشفه بحذر وقم بتوزيع الارز على الاطباق.

هل من الضروري غسل الارز ولماذا؟

معظم انواع الارز الجاهزه للبيع ليست نظيفه ويجب غسلها جيدا لازاله الاتربه والاوساخ وحتى بقايا المبيدات الحشريه .
من المفضل نقع الارز في الماء قبل طبخه اذ ان هذه العمليه تقلل من فتره الطبخ.
اذا اردت الحصول على وجبه من حبات الارز غير المتلاصق، فمن الافضل نقعه قبل موعد الطبخ.

السابق
حلوى بالزبدة بالجيب الحلواني
التالي
سعر كويك تست للحمل