افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

الحمل في العشرينات من العمر

الحمل في العشرينات من العمر 20161006 2510

اذا كنت تحاولين ان تحملي في العشرينات من العمر، فاعلمي ان الوقت وعلم البيولوجيا والاحياء سوف يكونان في صالحك. يكون جسمك في هذه الفتره من العمر معدا وجاهزا للحمل وقد يستمر كذلك لو كنت تخططين للحمل مره ثانيه .

الحمل في العشرينات من العمر 20161006 2510

الايجابيات

من منظور علم البيولوجيا والاحياء البحت، تعتبر مرحله العشرينات افضل عقد في عمر المراه كي تحمل: ويقول الخبراء ان متوسط خصوبه المراه يبلغ اقصاه في سن الرابعه والعشرين.

اعلان 3

ومثل جميع النساء الاخريات، فقد ولدت ولديك جميع البويضات التي ستمتلكينها طوال حياتك: حوالي مليون بويضه عند وقت الولاده . ومع وصولك الى سن البلوغ يكون عدد هذه البويضات حوالي 300,000 بويضه ، الا ان المبيضين لا يخرجان الا 400 بويضه خلال سنوات الخصوبه .

حين يتقدم بك العمر، يكبر في العمر ايضا المبيضان جنبا الى جنب مع بقيه اعضاء الجسم وتصبح بويضاتك اقل قدره على العيش خارج الرحم. لهذا السبب، تعد بويضات النساء الاصغر سنا اقل عرضه من بويضات من تكبرهن سنا للاصابه بالخلل الوراثي والتي تؤدي الى ظهور حالات مثل متلازمه داون المنغوليه .
كما يكون خطر التعرض للاجهاض اقل بكثير في هذا السن:

10 بالمئه من النساء ما بين 20 الى 24 سنه
18 بالمئه من النساء ما بين 35 الى 39 سنه
34 بالمئه من النساء ما بين 40 الى 44 سنه .

في فتره العشرينات من العمر، تكون المراه اقل عرضه للمتاعب المتعلقه بامراض النساء مثل الاورام الليفيه في جدار الرحم واورام بطانه الرحم ،والتي غالبا ما تسوء لتصبح اكثر من مجرد مشكله مع مرور الوقت.

في العاده ، يكون الحمل بحد ذاته اسهل على النساء جسديا في فتره العشرينات، لانخفاض خطر اصابتهن بمضاعفات صحيه مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري . واخيرا، فان النساء الشابات اقل عرضه من اقرانهن اللاتي تجاوزن الخامسه والثلاثين لولاده طفل خديج (مولود قبل الاوان او مبتسر) او طفل منخفض الوزن.

بمجرد ولاده طفلك، وباعتبارك اما في العشرينات من العمر، ستكونين قادره على الاستيقاظ من النوم مرتين ليلا من دون ان يؤثر ذلك على نشاطك في اليوم التالي. وعندما يحين الوقت لطفلك ان يصير ابا او لطفلتك ان تصير اما، فستشعرين بالنشاط والحيويه الكافيين لاداء دور الجده .

كما ان هناك ايجابيات اخرى علاوه على المزايا الجسديه لكونك اما صغيره في السن. يتمتع الكثير من النساء بمرونه اكبر خلال فتره العشرينات من العمر، وهو امر يصب في صالح علاقتك وتاقلمك مع الامومه . اما اذا تاخرت في الزواج الى عقد اخر غير العشرينات، فلن تجدي انك وزوجك تتفقان على طريقه واحده في التربيه ، بل سيكون لكل منكما طريقته الخاصه مما يصعب الزواج والتربيه على حد سواء.

السلبيات

عندما تكونين في العشرينات من العمر، ربما تسعين بعد الى شق طريقك في هذه الحياه وايجاد وظيفه ثابته . ولو خرجت عن هذا المسار لتنجبي طفلا، قد لا يسهل العوده اليه فيما بعد.

كما قد يمثل مجيء طفل صعوبه على زوجين صغيرين في السن. فلا يمتلك الشباب، في كثير من الاحيان، خبره الحياه الكافيه لكي يدركوا ان هذه الفتره المبكره من العمر في ظل وجود مولود جديد هي فتره مؤقته وستكون مجهده ومضنيه . في احسن الاحوال، سوف يدعم الزوجان احدهما الاخر خلال هذه الفتره الانتقاليه ويقتربان من بعضهما، ولكن ربما يحدث العكس لازواج اخرين بحيث بيتعدون عن بعضهم ويتنافرون فتتضرر علاقتكما بشكل كبير.

لا يكون الكثير من الازواج في فتره العشرينات من العمر مستعدين لبذل التضحيات التي تتطلبها التربيه . ولعل هذا هو السبب الذي جعل الباحثين يجدون ان اطفال الامهات الاصغر سنا اكثر عرضه لمشاكل السلوك من اطفال الامهات الاكبر سنا. واظهرت دراسه اجراها باحثون في المعهد المركزي للصحه النفسيه في مانهايم بالمانيا ان اطفال النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 15 و 24 عاما كانوا اكثر عرضه بكثير للسلوك السيء. وقد عزا الباحثون هذا السلوك الى عدم نضوج مهارات التربيه المطلوبه بعد لدى تلك الامهات الشابات. وبطبيعه الحال، في الماضي كان انجاب المراه للاطفال في مرحله مبكره من العشرينات امرا طبيعيا تماما. ولكن في ذلك الوقت، كانت العائلات اكبر عددا وكانت العديد من البنات يتعلمن مهارات التربيه من خلال رعايتهن لاخوتهن واخواتهن من الصغار. اما في ايامنا هذه، فقد اختفى هذا الامر تقريبا ولم يعد لدى الامهات الصغيرات فرصه كبيره لممارسه مهارات التربيه قبل ان يصبحن امهات بالفعل.

احتمالات نجاحك كام

خلال فتره العشرينات من العمر، تكون الاحصائيات في صفك:

في كل دوره اباضه ، تصل احتمالات الحمل لديك الى حوالي 25 بالمئه .
تبلغ فرص الحمل لديك في غضون سنه حوالي 98 بالمئه في اوائل العشرينات من العمر، في حين تنخفض هذه النسبه الى 84 بالمئه تقريبا بحلول اواخر العشرينات من العمر.
لا تتجاوز نسبه النساء في سن العشرين اللاتي يعانين من العقم سبعه بالمئه ، في حين ان ثلثي النساء فوق سن الاربعين يعانين من مشاكل الخصوبه .
تعادل نسبه تعرض النساء في بدايات الاربعينات لحالات الاجهاض (خساره الجنين تلقائيا) ثلاثه اضعاف نسبه من تعانين من هذا الخطر لو كن في بدايات العشرينات من اعمارهن.
اما فيما يتعلق بغيرها المخاطر، فقد وجد ان واحده من بين 1500 امراه من النساء اللاتي تقل اعمارهن عن 25 سنه ترزق بطفل مصاب بمتلازمه داون المنغوليه ، في حين ترتفع هذه النسبه الى 65 امراه من بين 1500 امراه من النساء في سن 42.

السابق
تربية الاطفال تربية اسلامية صحيحة
التالي
طرق اغراء الزوج