افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

علاج الضغط المرتفع بالقران

علاج الضغط المرتفع بالقران 20161006 2643

رتفاع ضغط الدم او ضغط الدم المرتفع هو حاله يكون فيها الضغط داخل الشرايين مرتفعا جدا، وهو واحد من اكبر الاخطار التي تهدد الصحه العامه في الدول المتقدمه في العالم، وذلك بسبب انه شائع جدا وايضا لانه اذا لم يعالج فانه يؤدي الى عدد من المضاعفات المهلكه ، وتشمل النوبات القلبيه والسكتات المخيه

علاج الضغط المرتفع بالقران 20161006 2643
سبب تسميته ب سارق الاعمار:

ارتفاع ضغط الدم غالبا لا يسبب ايه اعراض الى ان ياتي الوقت الذي يكون فيه قد سبب كما ملحوظا من الدمار بالجسم، لهذا فان اهم ما يجب عليك عمله هو ان تطلب قياس ضغط دمك اثناء زيارتك المنتظمه لطبيبك.
هل هناك اعراض ل ارتفاع ضغط الدم ؟

اعلان 3

ان ضغط الدم المرتفع مثل امراض خطيره اخرى كثيره ، لا يسبب اعراضا حتى يكون – ببطء وفي صمت – قد الحق اضرارا بالغه باعضاء مختلفه مما يجعل اداءها الوظيفي يتدهور .

كثير من الناس يتعايشون مع ارتفاع ضغط الدم على مدى سنوات دون ظهور ايه اعراض . وفي هؤلاء الناس تكون الوسيله الوحيده لمعرفه ان لديهم ارتفاعا في ضغط الدم هي قياس ضغط الم .

واكثر الاعراض التي يسببها ارتفاع ضغط الدم شيوعا هي الصداع ( عاده في مؤخره الراس وخاصه عند الاستيقاظ في الصباح ) ، و الدوار او الدوخه ، ومع ذلك فالصداع غالبا ما يكون خفيفا وبالتالي يهمله المريض

وعندما يصبح ارتفاع ضغط الدم شديدا ، فقد يسبب ظهور الاعراض . واكثر الاعراض شده تحدث بسبب ما يسمى بحران ارتفاع الضغط Crisis Hypertensive ، وفي هذه الحاله تحدث زياده مفاجئه في شده الحاله ، ويكون ضغط الدم في الغالب اعلى من 210/ 120 مم زئبق .
وتشمل اعراض تلك الحاله الصداع الشديد ، ازوداج الرؤيه ، نزيف من الانف ، سرعه دقات القلب ، طنين الاذن ، و ارتعاشات عضليه . ويمكن ان يحدث ايضا غثيان و قيء و ارتباك ذهني .
اليه ارتفاع ضغط الدم :

يرتفع ضغط الدم عندما يضخ القلب الدم بقوه اكبر او عندما تضيق الشرايين الرفيعه (الشريينات) مما يسبب زياده المقاومه لسريان الدم فيها، ولكي تفهم كيف يمكن ان يؤثر ضيق الشريينات على ضغط الدم، تخيل انك تضغط انبوبه معجون اسنان، فاذا كانت فتحه الانبوب عاديه الحجم، فسوف يكون كافيا ان تمارس ضغطا عاديا على الانبوبه حتى يخرج منها المعجون بسهوله وبقدر كبير من التحكم، ولكن اذا كانت فتحه الانبوبه دقيقه في حجم ثقب الابره ، فسوف تضطر الى ان تضغط على الانبوبه بقوه اكبر حتى تخرج المعجون الى خارج الانبوبه .
ويمكن ان يكون ضغط الدم المرتفع استجابه طبيعيه من الجسم عندما يكون هناك احتياج زائد للدم وعناصره الغذائيه ، فعندما تمارس التمارين الرياضيه ، فان معدل دقات القلب يزيد وينقبض قلبك بقوه اكبر، وعندما تصل ممارسه التمارين الى قمتها يكون ضغط الدم قد وصل الى اعلى مستوياته.

وجدير بالذكر ان المخ يحس بضغط الدم بصفه مستمره وعندما يقرر مخك ان جسمك يحتاج الى رفع او خفض ضغط الدم، فانه يرسل رسائل من خلال اعصاب الجهاز العصبي الذاتي، وهذه الرسائل تامر العضلات التي في جدر الشريينات اما ان تنقبض واما تسترخي، كما تامر القلب اما ان يبطيء من سرعته واما ان يسرع، وثمه هرمونات عديده ايضا تؤثر على ضغط الدم عن طريق التاثير على كميه الدم في الجسم والمقاومه التي تبديها الشريينات.
ان ضغط الدم الطبيعي يرتفع وينخفض اثناء اليوم مع تغير مستوى التوتر او الاجهاد الجسماني، ولهذا السبب تجد الاطباء بصفه عامه ياخذون قراءات عديده لضغط الدم ويحسبون منها القراءه المتوسطه للحصول على متوسط ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم عند رؤيه المعطف الابيض White Coat Hypertension :-

بعض الاشخاص يصابون بقلق شديد في عياده الطبيب او المستشفى، ويرتفع ضغط الدم لديهم اثناء تلك الزياره لاعلى من المستوى المعتاد، ويسمي الاطباء هذه الظاهره ارتفاع ضغط الدم عند رؤيه المعطف (البالطو) الابيض الذي يرتديه الاطباء وممارسو التمريض، وذلك بسبب القلق الناجم عن احساس الشخص بوجوده في موقف طبي ما او مواجهته له.
ان من الصعب تشخيص ومتابعه حاله ذلك الشخص الذي يعاني ذلك النوع من التوتر، وقد يطلب بعض الاطباء من الشخص الذي يبدو ضغط دمه عاليا اثناء زيارته للعياده ان يقيس ضغط دمه في المنزل بعد ذلك باستخدام جهاز منزلي.

ولا ينبغي ابدا اتخاذ قرار بدء علاج ارتفاع ضغط الدم بناء على قراءه واحده فقط لضغط الدم في عياده الطبيب او المستشفى (مالم يكن ضغط الدم عاليا بدرجه خطيره ).

وكلمه Hypertension باللغه الانجليزيه قد تعني حرفيا التوتر الزائد او الضغط الزائد، وهذا لا يعني بالضروره ان يكون المريض مصابا بالتوتر الزائد بمعناه الحرفي.
وصحيح ان ضغط الدم يميل الى الارتفاع عند الشعور بالقلق وغيره من الانفعالات القويه ، فان كثيرا من الناس الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يكونون متوترين بدرجه عاليه .

ارتفاع ضغط الدم الاولي :-

ان الغالبيه العظمى من حالات ارتفاع ضغط الدم (حوالي 95%) لا يكون لها سبب معروف، وهذه الحاله تسمى ارتفاع ضغط الدم الاولي او ارتفاع ضغط الدم الاساسي.

وقد يبدا ارتفاع ضغط الدم في اي سن، ولكنه عاده يبدا في المرحله المتوسطه من العمر، ولا زالت الابحاث جاريه لاماطه اللثام عن اسباب ارتفاع ضغط الدم الاولي، على امل ان تصل بنا المعلومات الى علاج جديد افضل لهذا المرض .

وقد يتنشر ارتفاع ضغط الدم الاولي في عائلات معينه ، كما توجد اختلافات عرقيه ايضا، فمثلا الامريكيون من اصول افريقيه يميلون الى الاصابه بارتفاع ضغط الدم عند سن مبكره عن الامريكيين البيض، كما يميل ارتفاع ضغط الدم لان يكون اكثر شده في الامريكيين الافارقه .

ارتفاع ضغط الدم الثانوي :-

باقي نسبه ال 5% من حالات ارتفاع ضغط الدم تعزى الى وجود حاله طبيه مسببه ، وهذا ما يسمى ارتفاع ضغط الدم الثانوي.

واذا ما قرر الطبيب انك مصاب فعلا بحاله ارتفاع ضغط الدم، فانه سوف يوجه اليك بعض الاسئله ، ويفحصك طبيا ويجري اختبارات معمليه لتحديد ما اذا كان لديك مرض اخر مسبب لارتفاع ضغط الدم

اسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي :-

-امراض الكلى : تعلب الكلى دورا خطيرا في التحكم في ضغط الدم، وكثير من الامراض المختلفه التي تؤثر على الكلى يمكنها ان ترفع ضغط الدم، وهي تشمل مرض السكري و الالتهاب الكلوي و تضيق الشرايين الرئيسيه للكلى ، ويمكن لارتفاع ضغط الدم نفسه ان يضر الكلى مما يجعل ارتفاع ضغك الدم اكثر سوءا.
-العقاقير: ان اكثر العقاقير تسببا في رفع ضغط الدم هي حبوب منع الحمل، و الاستروجين و حبوب الهرمون الدرقي و عقاقير القشره الكظريه و الامفيتامين و الكوكايين و النقط او البخاخه المضاده للاحتقان الانفي، وايضا فان الكافيين وتعاطي الكحوليات بكميات كبيره يمكن ان يرفع ضغط الدم.
-فيوكروموسيتوما : هي حاله ورم نادره تجعل الغده الكظريه تنتج كميات زائده من النورابينفرين وهرمونات اخرى مشابهه تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم
-متلازمه كوشينج : هذه الحاله المرضيه تؤدي الى افراز كميات زائده من هرمونات القشره الكظريه (الكورتيكوسترويد)، وهذه تنتج عاده من الغده الكظريه ، وهي تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم
-متلازمه كون : هذه الحاله تنتج وفره من هرمون الرنين الذي يرفع ضغط الدم ، وهي تتسبب عاده في توع اخر من ورم حميد (غير خبيث) في الغده الكظريه
-تضيق او اختناق الشريان الاورطي : في هذه الحاله يحدث تضيق في الشريان الاورطي بعد مغادرته القلب بمسافه قصيره ، ويصبح محتملا على القلب ان يضخ بقوه تؤدي الى رفع ضغط الدم حتى يمر من خلال الاختناق
كيف يسبب ارتفاع ضغط الدم اضرارا بالجسم ؟

-اضرار القلب : يؤدي ارتفاع ضغط الدم الى امراض القلب و الاوعيه الدمويه بعدد من الطرق، فاولا يجب على القلب ان يعمل جاهدا وبقوه اكبر لانه يضخ الدم ضد ضغط يفوق الضغط الطبيعي، وتماما مثلما تتضخم عضلات ذراعك عندما ترفع الاثقال فان الجدار العضلي للقلب خاصه البطين الايسر، يتضخم ويزداد سمكا بسبب الجهد البالغ لضخ الدم. وبعكس عضلات ذراعك، فان عضلات القلب الاكثر سمكا لا تكون بالضروره اكثر قوه . وحقا، فنظرا لان امداد القلب بالدم ( عن طريق الشرايين التاجيه ) لا يزيد في الغالب بنفس الدرجه التي تتحقق لعضلات الذراع ، فان القلب قد يصبح بالفعل اكثر ضعفا بعد مرور سنوات من ارتفاع ضغط الدم . وفي النهايه فان هذا يمكن ان يؤدي الى حدوث هبوط القلب
-التصلب العصيدي للشرايين : ان ارتفاع ضغط الدم هو احد اسباب التلف الذي يصيب الجدر الداخليه للشرايين في باديء الامر، والذي يؤدي فيما بعد الى حدوث التصلب العصيدي، فضعط الدم المرتفع يسبب تشققات مجهريه في البطانه الداخليه للشرايين، وهذه التشققات تتيح تربه خصبه لتكون ترسبات دهنيه عليها، وفي النهايه ، فان هذه الانسدادات تعوق قدره الدم على حمل الاكسجين والعناصر الغذائيه الى العضلات التي تغذيها. وبهذه الطريقه ، فان ارتفاع ضغط الدم يفرض تهديدا مزدوجا للقلب . فاولا، هو يزيد عبء الشغل المفروض على عضله القلب مما يزيد احتياج عضله القلب للاكسجين و العناصر الغذائيه . وثانيا، هو يقلل امداد عضله القلب بالاكسجين و العناصر الغذائيه عن طريق زياده التصلب العصيدي للشرايين التاجيه . وهذان العاملان يؤديان معا الى زياده قابليه حدوث نوبه القلب و هبوط القلب
-اضرار الكلى : ارتفاع ضغط الدم يزيد ايضا التصلب في الشرايين التي تغذي اعضاء اخرى . فقد تحدث عواقب اخرى اذا حرمت تلك الاعضاء من الاكسجين و العناصر الغذائيه التي تحتاجها . ان تضيق الشرايين التي تغذي الكليتين يمكن ان يسبب اضطرابا في ظائف الكليتين . فحينما يقل توارد الدم الى الكليتين، فان الجسم يفرز هرمونا يسمى الرنين الذي يبدا في احداث سلسله من التفاعلات الكيميائيه التي تجعل الشريينات تزداد تصلبا ، والنتيجه هي ضغط الدم المرتفع الذي يؤدي الى تلف الكلى والذي يؤدي بالتالي الى مزيد من ارتفاع ضغط الدم
-الانورسما : ثمه وسيله يسبب بها ارتفاع ضغط الدم اضرارا بالشرايين وهي عن طريق اضعاف جدر الوعاء الدموي وجعلها تتمدد . وهذا يمكن ان يؤدي الى تكون انتفاخات تشبه البالون ويسمى منها انورسما . و انتفاخات الانورسما مثل البالون ، تنفجر عندما تتعرض لزياده كبيره جدا في الضغط . وتلك الانتفاخات تتكون بدرجه اكبر في الشرايين الصغيره للمخ او العينين او الكليتين او في الاوعيه الدمويه الاكبر حجما مثل الاورطي . و انفجار الانورسما في الشرايين الضغيره للعينين يمكن ان يؤدي الى اضطراب بصري وربما العمى
-السكتات المخيه او الدماغيه :

ارتفاع ضغط الدم غير المعالج يمكن ان يؤدي الى السكتات المخيه عن طريق احداث تصلب في الشرايين التي تغذي المخ بالدم . والتضيق الناتج يمكن ان يقلل تدفق الدم ويحرم جزءا من المخ من الاكسجين والعناصر الغذائيه التي يحتاجها. وهذا يسمى السكته المخيه الاسكيميه . و ارتفاع ضغط الدم يمكن ايضا ان يسبب انفجار اوعيه دمويه في المخ مما يسبب نزيفا في المخ ، ويحدث النزيف عندما يكون ضغط الدم المرتفع قد اضعف جدر الشرايين في المخ . و السكتات الدماغيه الاسكيميه و انزفه المخ يمكن ان يسبب كل منهما فقدا مدمرا ومستديما للنطق و القوه و الادراك و الاحساس . ويمكن ان يؤديا ايضا الى الغيبوبه و الوفاه . وقد ظهر ايضا ان ارتفاع ضغط الدم المزمن يسبب انكماش نسيج المخ في الاشخاص الذي تجاوزوا سن الخامسه والستين
-امراض اخرى تسبب تدهور الاضرار الناتجه عن ارتفاع ضغط الدم : ان الاضرار التي تصيب القلب و المخ وغير ذلك من الاعضاء نتيجه لارتفاع ضغط الدم تكون اكثر قابليه للحدوث اذا كنت تعاني من حالات اخرى تؤثر على الجهاز القلبي الوعائي . وهذه العوامل الضاره تشمل مرض السكر و ارتفاع مستويات الكوليسترول او وجود تاريخ عائلي لمرض بالقلب . ان تشخيص ضغط الدم المرتفع وعلاجه يكون اكثر ضروره والحاحا بصفه خاصه اذا كنت تعاني ايضا من واحده او اكثر من تلك الحالات الاخرى

خيارات علاج ارتفاع ضغط الدم :

ونظرا لان ارتفاع ضغط الدم هو حاله مزمنه طويله الامد ، فان ضغط دمك يحتاج الى مراجعه بانتظام ، حتى اذا كان يتم علاجه . ويجب قياسه في كل مره تزور فيها الطبيب .
وهناك تزايد في معدل قياس الناس لضغط الدم ذاتيا في المنزل . ويمكنك ان تتعلم كيف تقيس ضغط الدم لنفسك كما يفعل الطبيب ، مستخدما سوار جهاز ضغط الدم والسماعه الطبيه او يمكنك استخدام جهاز قياس ضغط الدم المنزلي .
وهذه الاجهزه دقيقه بصفه عامه ، ولكنها تحتاج الى مراجعه بصفه دوريه . فخذ معك جهازك الشخصي الى عياده طبيبك وقارن (للمعايره ) قراءه ضغط الدم باستخدام جهازك الشخصي مع قراءه ضغط الدم بالجهاز العادي (القياسي) في العياده ، و الاجهزه التي تقيس ضغط الدم في اصبعك او حتى رسغك هي اكثر راحه ، ولكنها اقل دقه من التي تقيس ضغط الدم في ذراعاك .

وسوف ينصحك الطبيب باتباع تظام علاجي على اساس شده حاله ارتفاع ضغط الدم . وبالنسبه للحالات الخفيفه ( من الدرجه الاولى ) فان تغيير نمط الحياه قد يكون كفيلا للسيطره على المشكله .
واذا كان مستوى ضغط الدم لديك اكثر ارتفاعا ، فانك في غالب الامر سوف تحتاج الى تناول الادويه . وكذلك، فانك اذا كنت تعاني من حالات اخرى تزيد من قابليه حدوث اضرار بالقلب و الاوعيه الدمويه ( عوامل الخطوره القلبيه الوعائيه ) ، فان طبيبك في الغالب سوف يعالج ضغط دمك المرتفع بشكل مكثف وعاجل .

وحتى اذا تناولت دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، فان اتباع وسائل غير دوائيه مثل ممارسه الرياضه و تناول غذاء غني بالفواكه و الخضراوات وقليل من الملح يمكن ان يكون مفيدا ايضا . بل ان اتباع التغيرات المعيشيه قد يسمح لك بان تنقص جرعه الدواء التي تحتاجها .

عندما تكون العقاقير ضروريه ، فان اختيار العقار يتحدد غالبا على اساس السن و الخلفيه العرقيه و الوراثيه ووجود او عدم وجود اضرار بالكلى او غير ذلك من الاعضاء . واحتمال حدوث اثار جانبيه ، ووجود امراض اخرى .
ولا يوجد دواء واحد مثالي لكل الناس، كما ان كل شخص يجب ان يعدل برنامجه العلاجي لضغط الدم على اساس احتياجه من الدواء . وتختلف الادويه في الطريقه التي تخفض بها ضغط الدم ، واعتمادا على خصائص كل شخص ، فانها تختلف ايضا في قابليتها لاحداث اثار جانبيه غير مرغوبه .

ولكل من الدرجتين الاولى والثانيه من حالات ارتفاع ضغط الدم ، فان الاطباء عاده يبداون العلاج بدواء واحد . اما للحالات الاكثر شده فقد يبدا العلاج بدوائين او ثلاثه .

واذا كانت الاستراتيجيه الاوليه للعلاج لا تحقق الاثر المطلوب ، فان جرعات الدواء يمكن زيادتها او يمكن استبدال بعض الادويه المختلفه . واذا كان ضغط دمك مرتفعا بدرجه خطيره ( الدرجه الرابعه ) فقد يتم حجزك بالمستشفى واعطاؤك دواء عن طريق الوريد بصفه مستمره . وقد تحتاج الى مراقبه حالتك بصفه منتظمه .

ولقد كان الاطباء يعتقدون في وقت ما انه ليس من المفيد ، بل قد يكون ضارا ان تعالج حالات ارتفاع ضغط الدم لدى الاشخاص الذي تتجاوز اعمارهم التسين عاما . وكانت النظريه وراء هذا الاعتقاد ان المسنين يحتاجون الى ضغط دم اعلى مما لدى الاصغر سنا لان شرايينهم اكثر تصلبا . لذا بعض الاطباء كانوا يخشون من ان خفض ضغط الدم في المسنين الى المستويات التي تعتبر طبيعيه بالنسبه لمن هم اصغر سنا قد تعرض اولئك المسنين للسكتات المخيه او الفشل الكلوي . ولكن توجد الان ثروه كبيره من الابحاث الطبيه التي تظهر بجلاء ووضوح ان المسنين الذي تجاوزوا الستين يحصلون على نفس الفائده التي يجنيها الاصغر سنا (ان لم تكن اكثر) من ادويه خفض ضغط الدم المرتفع . ومع العلاج السليم فانهم يكونون اقل عرضه للاصابه ب هبوط القلب و السكته الدماغيه و النوبه القلبيه .

متى يجب علاج ضغط الدم المرتفع ؟
هذا الجدول يظهر نتائج العلاج على اساس ضغط دمك وغير ذلك من عوامل الخطوره القلبيه الوعائيه ، وتتضمن ارتفاع مستوى الكوليسترول و التدخين و اصابه الاباء او الابناء بامراض القلب . اسال طبيبك عما تفعله اذا كان لديك بعض عوامل الخطوره القلبيه التي يمكن ان تؤثر على خطتك العلاجيه
التغيرات اللزم اجراؤها في نمط الحياه للوقايه من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه :

ثمه خطوات يمكنك اتباعها للوقايه من الاصابه بارتفاع ضغط الدم وللعلاج منه دون استخدام العقاقير

-تناول الكثير من الفواكه و الخضراوات : ان الكعام الذي يحتوي على وفره من الفواكه والخضراوات قد يكون هو افضل وسيله غذائيه لمنع الاصابه بارتفاع ضغط الدم . وهذا النوع من الطعام يحتوي على الالياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم و الكالسيوم ، وكل ذلك يحميك من الاصابه بارتفاع ضغط الدم
-تناو الاطعمه الغنيه بالبوتاسيوم : ان الطعام الغني ب البوتاسيوم يحميك من الاصابه بارتفاع ضغط الدم والسكتات المخيه . وتشمل الاطعمه الغنيه بالبوتاسيوم البرتقال و الموز و الزبيب و التين و البطاطس المطهيه بقشرها و الفاصوليا المطهيه و الزبادي منخفض الدسم و الحبوب النشويه المحتويه على النخاله
-امنتع عن الملح : اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فتجنب الاطعمه المالحه ولا تضف الملح الى الاطعمه . واذا لم تكن تعاني تلك الحاله ، فهناك خلاف عما اذا كان تجنبك للملح سوف يحميك من الاصابه بها ام لا . وبعض الاشخاص يبدو انهم اكثر حساسيه للملح ويستفيدون اكثر من غيرهم بخفض ما يتناولونه من ملح . وتشير دراسات اكثر حداثه الى ان خفض الملح قد يكون اكثر فائده بصفه خاصه للمسنين فوق سن الستين
-خفض وزنك وحسن شكل جسمك : كلما كان جسمك اضخم ، كان من الصعب على القلب ان يعمل على ضخ الدم الى جميع اجزاء جسمك. وخفض وزن الجسم الى المستوى الطبيعي يمكن ان يكون هو كل ما تحتاجه للوقايه من او لعلاج ارتفاع ضغط الدم . وخفض الاوزان الزائده له اثر كبير على ضغط دمك حتى لو لم تصل الى الوزن المثالي . وهذا صحيح بصفه خاصه للاشخاص الذين يحملون اكداسا من الشحم حول منطقه الخصر وهم الذين توصف اجسامهم بانها تشبه التفاحه وليست تشبه ثمره الكمثرى . والعلاقه بين ضغط الدم المرتفع وبين زياده الوزن تكون محققه بصفه خاصه للبالغين من السن الصغيره الى المرحله العمريه المتوسطه .
-مارس الرياضه : حتى لو لم تكن تعاني زياده في الوزن ، فان ممارستك للرياضه يمكن ان يخفض ضغط دمك . وتمارين الايروبيك مثل المشي بتؤده او ركوب الدراجه او المشي الحثيث ، ثلاث الى خمس مرات اسبوعيا لمده لا تقل عن ثلاثين دقيقه قد تبين انها فعاله في منع ارتفاع ضغط الدم .
-تحنب تعاطي الكحول : ان شرب الكحوليات (المسكرات) يزيد بشكل ملحوظ خطر الاصابه بارتفاع ضغط الدم . والامتناع عن شرب الكحوليات يمكن ان يقلل احتياجك لتناول العقاقير المخفضه لضغط الدم
-تجنب التدخين : اذا كنت تعاني ارتفاع ضغط الدم ، فان التدخين يزيد من خطر اصابتك بنوبه قلبيه
-مارس تقنيات الاسترخاء : ان الانواع المختلفه من العلاج السلوكي وتشمل التغذيه الحيويه و اليوجا و التاي تشي ، قد يكون لها بعض الاثر النافع في علاج ضغط الدم المرتفع
ملخص لمرض ارتفاع ضغط الدم (شرح اخر)

ما هو ضغط الدم المرتفع ؟

يعرف ضغط الدم بانه قوه ضغط الدم على الشرايين اثناء مروره فيها خلال اجزاء الجسم، وهو عباره عن قيمه متغيره حسب عمر الانسان، وحسب النشاطات المختلفه التي يقوم بها، والانفعالات التي يمر بها، وعندما يصبح مرتفعا بشكل مستمر فانه حينئذ يضر بالقلب، وذلك باجباره على العمل بقوه اكبر.

هل هناك اعراض ل ارتفاع ضغط الدم ؟

عاده لا يكون هناك ايه اعراض، غير انه في بعض الحالات قد يشعر المريض بخفقان في القلب او قد يشعر بالغثيان، ويمكن معرفه ما اذا كان الضغط مرتفعا بواسطه قياس ضغط الدم، الذي يقع بين قرائتين، وكلما انخفضت هاتان القراءتان، كلما كان هذا افضل، ولا يتم تشخيص الضغط الا بعد ثلاث قراءات في ايام مختلفه ، ثم حساب معدل هذه القراءات، فاذا وجد ان الضغط الانقباضي اعلى من 140 مم زئبق، والانبساطي اعلى 90 مم زئبق، حينئذ يتم تشخيص ارتفاع الضغط
ما هي اسباب ارتفاع ضغط الدم ؟

غالبا ما يكون سبب ارتفاع الضغط غير معلوم، غير ان تقدم العمر، ووجود تاريخ عائلي لارتفاع الضغط، وزياده الوزن، والتدخين، والتوتر الدائم، وزياده استهلاك ملح الطعام، يزيد من احتمال ارتفاع الضغط.
وقد يكون ارتفاع الضغط نتيجه لبعض الامراض الاخرى مثل امراض الكلى.

علاج ارتفاع ضغط الدم :

لحسن الحظ فان ارتفاع ضغط الدم من الممكن في كثير من الاحيان التحكم به بواسطه تغيير نمط الحياه ، فممارسه الرياضه والاقلاع عن التدخين بالاضافه الى انقاص الوزن والتعود على الاسترخاء يؤدي حتما الى انخفاض الضغط وفي الحالات البسيطه قد يغني عن العلاج الدوائي.

اما في حالات الارتفاع الشديد للضغط او عند عدم الاستجابه للعلاج غير الدوائي المذكور انفا، حينئذ يصبح العلاج الدوائي ضروريا.

بعض الاددويه التي توصف للمريض تعمل على توسيع الدوره الدمويه ، والبعض الاخر يقلل من قوه دفع الدم في الاوعيه والنوع الثالث يقلل كميه السوائل الموجوده في الجسم وهناك طرق اخرى لعمل الادويه والطبيب هو المسئول عن تحديد نوعيه الدواء المناسب لكل مريض ومن ثم تقدير الجرعه المناسبه وتوفيرها.

هناك بعض الادويه التي قد تؤدي الى زياده الضغط، مثلا كحبوب منع الحل او بعض الحبوب المسكنه وفي هذه الحاله لا بد من التوقف عن تناول هذه الادويه.

المتابعه :

يجب قياس الضغط لجميع البالغين بواسطه الطبيب كل سنتين، اما لمن تجاوز الاربعين من عمره او في حاله استعمال حبوب منع الحمل لدى النساء فينصح بقياس الضغط كل سنه مره .

ولمرضى الضغط تكون المتابعه متكرره وقريبه من بدايه التشخيص حتى يتم التحكم في الضغط وبعد ذلك يحبذ كل ثلاث الى اربع شهور على حسب راي الطبيب.

  • علاج ضغط الدم المرتفع بالقران
  • علاج الضغط المرتفع بالقران
  • علاج الضغط بالقران
السابق
ديكورات حجرية داخل المنازل
التالي
معنى اسم تاليه