افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

سماعة الاذن الم

سماعة الاذن الم 20161007 332

سماعة الاذن الم 20161007 332

الم الاذن هو احد الاعراض البارزه ومن الاسباب الشائعه للتوجه للطبيب. التهاب الاذن، و خاصه الوسطى، هو اول ما يخطر ببالنا عندما يشكو احدهم من الم الاذن. ويبرز الامر لدى الاطفال حيث ان الم الاذن يدل في معظم الحالات على التهاب الاذن الوسطى او التهاب الاذن الظاهره .

لكن لا تنتهي اسباب الم الاذن عند التهاب الاذن الوسطى، ويوجد العديد من الاسباب والعوامل التي قد تسبب الم الاذن، خاصه عند التقدم في السن.

· الاصابات والرضخ: السقوط على الراس، اصابه الراس خلال الحوادث وغيرها من اصابات قد يؤدي لالم الاذن في جانب الاصابه . قد يؤدي الامر لثقب في طبله الاذن او يسبب ضررا لعظام السمع او للاذن الداخليه .

اعلان 3

· الضجيج: يسبب الضجيج ضررا لطبله الاذن. ومن الممكن ان يكون الضجيج حادا ويسبب الما شديدا اثر التعرض له. اما التعرض المزمن للضجيج فيؤدي للصمم.

· الرضخ الضغطي (Barotrauma ): اي التعرض لتغييرات حاده في الضغط الخارجي قد يسبب الم الاذن اثر انسداد النفير (Eustachian Tube )- القناه التي تصل بين الاذن الوسطى وبين البلعوم. يبرز الرضخ الضغطي عند العبور بسرعه من مناطق منخفضه لمرتفعه او العكس، او عند العطس او اثر انفجار شديد.

· التهاب الاذن الظاهره يؤدي لالم الاذن الظاهره .

· تنظيف الاذن: نشدد مره اخرى على هذه الحقيقه – تنظيف الاذن بوتيره عاليه او بقوه لا يزيد من نظافه الاذن ولا فائده منه. على العكس فان الامر قد يسبب ضررا لطبله الاذن او للاذن الظاهره ، كالم الاذن، التهاب الاذن الظاهره . من المفضل عدم استخدام ادوات حاده لتنظيف الاذن ومن المفضل عدم تنظيف الاذن بوتيره عاليه . الاذن عضو قادر على افراز الاوساخ بنفسه.

· الحروق او التعرض لحراره منخفضه جدا (في مناخ مثلج مثلا) يسبب الما شديدا للاذن ويسبب اصابه حراريه .

· ادوات توضع داخل الاذن قد تسبب الم الاذن، اضافه الى انها قد تسبب امراض اخرى كالتهاب الاذن. يبرز الامر عند استخدام السماعات.

· امراض الاذن: امراض عديده تصيب الاذن قد تسبب الم الاذن مثل مرض مينيير، ورم العصب السمعي، التهاب العصب الدهليزي، طنين الاذنين وغيرها.

· مواد التجميل كالعطور، مواد صبغ الشعر او انواع من مرطبات البشره او الكريمات التي قد توضع على الاذن او تلامسها – تسبب تحسسا في جلد الاذن وقد تؤدي لالتهاب موضعي في الجلد. هذه الامور من شانها ان تسبب ايضا الم الاذن.

· الالم البعيد: تتشارك الاذن مع بعض الاعضاء في الاعصاب المسؤوله عن الشعور بالالم. نتيجه لذلك فان بعض حالات الالم في هذه الاعضاء قد يصفه المريض كالم الاذن، ما يعني ان الم الاذن ليس بالضروره من الاذن! ابرز الاعراض التي قد تؤدي لالم للاذن نتيجه لحالات مرضيه تصيبها هي العيون، الفك، الاسنان، الرقبه وعضلات الوجه. اسباب للالم البعيد في الاذن تشمل تسوس الاسنان، التهاب مفصل الفك، التهاب غدد اللعاب او التهاب الجيوب الانفيه .

تاكدوا من الاعراض وانتبهوا الى ما تشعرون به. استشيروا طبيبكم الخاص عند الشعور بالم الاذن، خاصه اذا لم يكن السبب واضحا.

السابق
النظارات الملونة موضة 2024
التالي
فوائد شجرة مريم للعقم