افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

دورة الشهرية عند المراة

دورة الشهرية عند المراة 20161007 650

دوره الشهريه عند المراه

دورة الشهرية عند المراة 20161007 650
الدوره الشهريه – الحيض- الطمث

تبدا الدوره الشهريه عند الفتاه في سن الثالثه عشر تقريبا، وتتم عند معظم النساء كل 28 يوما تقريبا. تنقسم اطوار الدوره الشهريه الى ثلاثه اقسام

اعلان 3

الطور الجريبي Follicular phase يفرز الوطاء (Hypothalamus) الهرمون المفرز للهرمونين المنشطين للغدد التناسليه الذي يحث المعقد تحت السريري النخاميه على افراز هرمونين، هما: الهرمون المنشط للجريبات FSH، وهرمون الاباضه LH.

ويؤثر الهرمون المنشط للجريبات في المبيض، ويسبب نضج الجريب واحده شهريا، تفرز اثناء نموها هرمون استروجن. ويعمل استروجن على زياده سمك بطانه الرحم وغزاره الاوعيه الدمويه فيها. ويسبب ارتفاع نسبه الاستروجين في الدم زياده افراز هرمون الاباضه LH، الذي يساهم في عمليه الاباضه وتحويل جريب دوغراف (الجريب الناضح) المنفجر الى جسم اصفر.

طور الاباضه (Ovulation Phase)

تحدث الاباضه في اليوم الرابع عشر للدوره تقريبا.

طور الجسم الاصفر (Leteal Phase)

ما تبقى من اللجريب بعد الاباضه الجسم الاصفر الذي يفرز كميات متزايده من بروجسترون في النصف الثاني من الدوره . ويعمل بروجسترون على اتمام سمك بطانه الرحم ويحث الخلايا الغديه في الرحم على افراز الغلايكوجين موفرا بذلك البيئه اللازمه لنمو الجنين، ويمنع افراز الهرمون المنشط للجريب، لذلك لا تنضج الجريبات جديده ما دام الجسم الاصفر نشيطا. وفي حاله عدم اخصاب الخليه البيضيه الثانويه يقل افراز للهرمون المنشط للجسم الاصفر ويبدا الجسم الاصفر بالضمور في اليوم الرابع والعشرين للدوره تقريبا، فيقل تركيز بروجسترون، وتنسلخ بطانه الرحم ويخرج الدم النازف من الشعيرات الدمويه مكونا الطمث (حيض) الذي يستمر من ثلاثه ايام الى خمسه تقريبا، ويدل الطمث على نهايه الدوره وبدايه دوره جديده .

والدوره الشهريه (بالانجليزيه : Menstrual cycle) هي سلسله من التغيرات الفسيولوجيه التي يمكن ان تحدث في الاناث الخصبه . الصريح الحيض (حيث يوجد تدفق الدم من الرحم عن طريق المهبل) ويحدث في المقام الاول في البشر وبعض الحيوانات الاخرى مثل الشمبانزي. الاناث من الانواع الاخرى من الثدييات المشيميه الخضوع لدورات ودقي ، الذي هو استيعابها تماما بطانه الرحم بواسطه الحيوان (الحيض السريه ) في نهايه دوره الانجابيه . تركز هذه المقاله على دوره الطمث الانسان.

دوره الطمث ، وتحت سيطره نظام الغدد الصماء ، هو امر ضروري للاستنساخ. وتنقسم عاده الى ثلاثه مراحل : المرحله الجرابيه ، الاباضه ، والتخلص اصفري ، على الرغم من بعض المصادر استخدام مجموعه مختلفه من مراحل : الحيض ، والمرحله التكاثري ، والمرحله افرازيه . طول كل مرحله تختلف من امراه الى اخرى ، ودوره للدوره ، على الرغم من ان متوسط دوره الطمث هو 28 يوما. تحسب حيض من اول يوم من الحيض. وسائل منع الحمل الهرمونيه يتداخل مع التغيرات الهرمونيه العاديه بهدف منع الاستنساخ.

حفز تدريجيا عن طريق زياده كميات من هرمون الاستروجين في مرحله الجريبي ، تصريفات (الحيض) الدم ببطء ثم توقف ، وبطانه الرحم يثخن. المسام في المبيض تبدا الناميه تحت تاثير تفاعل معقد من الهرمونات ، وبعد عده ايام واحد او اثنين في بعض الاحيان تصبح المهيمنه (ضمور بصيلات غير المهيمنه ويموت). حوالي منتصف الدوره ، 24-36 ساعه بعد هرمون ملوتن (هوراس) العواصف والمسام المهيمنه النشرات البويضه ، او البيض في حال دعت الاباضه . بعد الاباضه ، البويضه تعيش فقط لمده 24 ساعه او اقل بدون تسميد في حين ان ما تبقى من جراب المهيمنه في المبيض يصبح الجسم الاصفر ، وهذا الجسم لديه وظيفه الرئيسي لانتاج كميات كبيره من هرمون البروجسترون. تحت تاثير هرمون البروجسترون ، وبطانه الرحم) للتحضير لتغييرات محتمله من زرع الجنين لانشاء الحمل. اذا زرع لا يحدث في غضون اسبوعين تقريبا ، فان الجسم الاصفر مطوي ، مما تسبب في انخفاض حاد في مستويات كل من هرمون البروجسترون والاستروجين. هذه القطرات هرمون يتسبب في الرحم الى التخلص من البطانه والبويضه في عمليه يطلق الحيض. في الدوره الشهريه والتغيرات تحدث في الجهاز التناسلي للانثى ، فضلا عن النظم الاخرى (والتي تؤدي الى تغييرات حنان الام او المزاج ، وعلى سبيل المثال). هو ما يسمى الحيض المراه الاول الحيض ، ويحدث عاده في سن 12. ويطلق على نهايه المرحله الانجابيه للمراه في سن الياس ، والذي يحدث عاده في مكان ما بين سن 45 و 55.

الحيض:

حيض (Menstruation) ويسمي ايضا الطمث في اللغه هو السيلان، يقال حاضت الشجره اذا سال منها الصمغ. ويصف الحيض في البيولوجيا نزول الدم من رحم انثى الانسان في فتره الخصوبه . يحدث الحيض مع تخلص الرحم بشكل دوري من جداره الذي يتجدد ايضا بشكل دوري في دوره هرمونيه تتراوح مدتها ما بين 21 يوما و35 يوما بمتوسط 28 يوما. 13% فقط من النساء يحضن كل 28 يوما.

سائل الحيض هو السائل الطبيعي الوحيد نزولا من الرحم، اغلبه من خلايا الدم مع بعض الخلايا الجداريه والسوائل المخاطيه . تختلف كميته من امراه لاخرى ما بين 30مللتر وحتى 100مللتر كحد اقصى. اي حيض يزيد عن تلك الكميه يعتبر نزفا مرضيا. تتراوح مده الحيض – ولا علاقه لها بكميته – ما بين يومين وسته ايام، تختلف بين امراه واخرى وقد تختلف على مدى مده خصوبه المراه .

وبالرغم من ان الحيض نفسه مرتبط بالدوره الشهريه الهرمونيه ، فهو غير مرتبط بالتبويض، حيث يحدث الحيض بشكل طبيعي حتى في الدورات غير التبويضيه ، مثل اول الدورات الشهريه بعد نهايه البلوغ او الدورات الاخيره قبل انقطاع الطمث بعد انتهاء فتره خصوبه المراه ، او في حاله تعاطي حبوب منع الحمل والتوقف عنها قبل موعد الحيض الطبيعي.

يختلف سن بدايه الحيض بشكل واسع ما بين 11 عام و18 عام ويشهد حاليا انخفاضا عالميا طرحت الكثير من النظريات لتفسيره، اشهرها الاستخدام الواسع للهرمونات في الاطعمه . يعتبر متوسط بدايه الحيض – وبدايه الدوره الشهريه ثلاثه عشر عام ونصف. تختلف فترات بدايه الحيض بين الاجناس المختلفه وتبدا في اعمار اقل لدى الافريقات منها لدى القوقازيات.

يختلف ايضا طيف سن انقطاع الطمث (اياس) بشكل اوسع ما بين 40 عاما و55 عاما. يرتبط انقطاع الطمث في معظم المدارس العلميه بما يسمى “اعراض ما بعد انقطاع الطمث”. الحيض الذي يقع ما بين الشهور الاخيره وحتى السنوات الاخيره من عمر الخصوبه لدى المراه عاده ما يكون دون تبويض.

يرتبط الحيض ايضا بمتلازمتين شهيرتين معرفتين بشكل تقريبي وغير متفق عليهما علميا هما: متلازمه اعراض ما قبل الطمث، ومتلازمه عسر الطمث.

السابق
قصائد عتاب شعر جديدة
التالي
طريقة عمل الهريسة السورية