افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اسئلة للحوامل للعناية بصحتهم

اسئلة للحوامل للعناية بصحتهم 20161007 825

اسئله للحوامل للعنايه بصحتهم

اسئلة للحوامل للعناية بصحتهم 20161007 825

 

اعداد/ داليا طه ياسين
تواجه المراه الحامل وضعا جديدا عليها من جميع النواحي؛ الصحيه والنفسيه والهرمونيه ، وحتى صحه الاسنان التي تتاثر بحالتها الجديده . لمعرفه المزيد عن وضع اسنان الحامل اثناء هذه الفتره ، توجهنا بتساؤلاتنا لطبيب الاسنان حيدر السعدي؛ لمساعدتنا على تقديم المزيد من الفائده للام الحامل.
يستهل الدكتور حيدر حديثه بالتذكير باهميه العنايه بصحه الفم قبل فتره الحمل، فيقول: «كلنا يدرك ان العنايه بالاسنان والزياره الدوريه كل سته اشهر امر بالغ الاهميه في الحفاظ على صحه الفم. حيث يتوجب على المراه التي تخطط للانجاب زياره طبيب الاسنان وعمل فحص شامل للفم، بما فيه الاسنان واللثه المحيطه بها ومعالجه حالات التسوس، ان وجدت، قبل وصولها الى العصب، وكذلك معالجه امراض اللثه وازاله طبقه البلاك قبل حدوث الحمل.
ان المراه الحامل اكثر عرضه للاصابه بامراض اللثه ؛ نتيجه الهرمونات وحالات التسوس، وذلك نتيجه التغير في طبيعه اللعاب، اضافه للقيء الذي يرافق اعراض الحمل، حيث يحتوي على احماض تتلف الطبقه الخارجيه للاسنان، وكذلك الاهمال في العنايه الفمويه وسوء التغذيه ».
ويتابع الدكتور حيدر حديثه قائلا: «نتيجه التغيرات الفسيولوجيه في هرمون الحمل يزداد تدفق الدم في اللثه ؛ لتصبح اكثر حساسيه .. كما ان التغيرات في اللعاب تؤدي الى زياده الجراثيم الموجوده في الفم. اما في حاله وجود التهاب في اللثه قبل الحمل فان ذلك يؤدي الى سوء الوضع في اثناء الحمل، مما يسبب تضخم اللثه ؛ لتصبح حمراء اللون وتبدا بالنزيف، وهو ما يعرف بالتهاب اللثه الحملي».
يجيب الدكتور حيدر، فيما ياتي، عن مجموعه من الاسئله الخاصه بصحه اسنان الام الحامل وجنينها ايضا.
* هل يتوجب على المراه الحامل زياره طبيب الاسنان؟
– يمكن للمراه الحامل زياره طبيب الاسنان؛ لاجراء العلاج اللازم وتقديم النصائح الضروريه لها؛ نتيجه التغيرات الهرمونيه والجسديه والنفسيه .
* ما هي الخطوات اللازمه للوقايه في اثناء الحمل؟
– استخدام فرشاه الاسنان الناعمه مرتين يوميا لمده 5 دقائق.
– التقليل من تناول السكريات، خاصه قبل النوم.
– محاوله التنفس من الانف؛ لان التنفس من الفم ينشط الجراثيم ويجفف الاسنان ويسبب تلفها.
– استخدام الخيط السني الرقيق المشمع بعد وجبه الطعام، ولا تخشي شيئا عند نزول الدم، فهو غير مضر.
* ما هو الوقت المناسب لزياره طبيب الاسنان؟
– في اي شهر من شهور الحمل، وايضا عند حدوث اعراض متكرره ؛ كالالام المستمره ، ونزف اللثه ، والرائحه الكريهه ، رغم العنايه والتفريش، وكذلك عدم القدره على الاكل وحدوث التقرحات في الفم. لكن يجب اخذ ورقه استشاره سلبا او ايجابا من الطبيب النسائي المسؤول عن متابعه الحمل قبل البدء في العلاج.
* ما هي انسب فتره للعلاج؟
– الثلث الاوسط من الحمل.
* هل تسبب الاشعه ضررا للجنين؟
– نعم الاشعه مضره جدا، ويجب تاجيل علاج العصب بعد فتره الحمل، واخذ الاحتياطات اللازمه في حال الاضطرار للعلاج.
* هل تؤثر الماده المخدره (البنج) في المراه الحامل؟
– نعم، ولذا تتوافر مواد مخدره تعطى للمراه الحامل، وفق بروتوكولات قررتها الجمعيات الطبيه والهيئات العالميه الخاصه بطب الاسنان.
* ما هي الادويه الامنه التي تعطى للمراه الحامل قبل ذهابها الى طبيب الاسنان؟
– هناك بعض الامراض التي تحتاج الى استشاره الطبيب المختص بشكل كامل، سواء اكان طبيب النسائيه او طبيب الباطنيه ، قبل وصف اي علاج او اخذ الدواء من قبل الحامل.
يمكن للمراه اخذ مسكنات كالبنادول (Paracetamol Tab) المضادات الحيويه (مضادات amoxicillin تعتبر امنه ) كما يجب الابتعاد عن دواء كالتتراسايكلين، وتجنب تناول المياه التي تحتوي على نسبه عاليه من الفلور.
* هل يؤثر الغذاء في اسنان الجنين؟
– نعم، وعلى المراه الحامل العنايه بغذائها، فالاسنان تبدا بالتشكل في مرحله مبكره من الحياه الجنينيه ، ويبدا التكلس في الشهر الرابع تقريبا. لذلك على المراه الحامل العنايه بغذائها الجيد الذي يحتوي على جميع المواد الضروريه للجنين؛ كالمعادن والفيتامينات والبروتينات المهمه جدا لاسنان الجنين ونموها.
* ما هي الاغذيه المهمه للحامل؟
– اللحوم والبيض والحليب والسمك، حيث تحتوي على فيتامين A الذي يعتبر مهما في بزوغ الاسنان.
– الخضراوات والحمضيات، حيث تحتوي على فيتامين C الذي يؤدي الى الحفاظ على اللثه وعدم نزفها.
– الزيوت النباتيه والسبانخ والملفوف، حيث تحتوي على فيتامين K الذي يبقي الغشاء المخاطي رطبا، ويمنعه من الجفاف الذي يؤثر في الاسنان.
– الحبوب والخضار والفواكه، حيث تحتوي قشورها على فيتامينات B-COMPLIX.
– الحليب والبيض والكبد، حيث تحتوي على حمض الفوليك الذي يحافظ على صحه الفم سليما ويمنع فقر الدم.
وفي الختام، لا تخشي عزيزتي الحامل من زياره عياده الاسنان، بل قومي بها دوريا؛ لضمان صحه افضل لاسنانك واسنان طفلك القادم باذن الله.

السابق
بشاميل بالتونه بالصور
التالي
طريقة صنع مقشر الوجه