افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

لدغة النمل الاسود

لدغة النمل الاسود 20161007 842

لدغه النمل الاسود

لدغة النمل الاسود 20161007 842

حذر الاستاذ الدكتور محمد بن صالح الخليفه عضو هيئه التدريس بقسم علم الحيوان في كليه العلوم بجامعه الملك سعود من لسعه النمل الاسود (السمسوم) والتي قد تؤدي الى موت الشخص لما تحتويه من مواد ذات اثار سامه ومسببه للحساسيه .

وقال: تعتبر من اكثر المركبات تعقيدا من ناحيه تركيبه الكيميائي والذي لا زال يحتاج كثيرا من البحث والتقصي مضيفا الى ان دخولها الى اراضي المملكه حديثا نسبيا حيث تم تسجيلها وجمعها من مناطق عده بما في ذلك المنطقه الشرقيه ومنطقه الرياض ومنطقه نجران مؤكدا ان من موادها الافرازيه تحتوي على ماده الهستامين والبروتينات ذات الاوزان الجزيئيه الكبيره وبعض الاحماض الامينيه الحره وبعض الانزيمات الناشره علاوه على ما تحويه من ماده الاستيل كولين والذي له دور في ايصال الايعازات العصبيه في الجسم. وقال الدكتور الخليفه ان خطوره اللسع وحقن السم في الانسان تمكن في درجه حساسيه الشخص وكذلك على عمر الشخص فالصغار اكثر تاثرا من الكبار وخفيفو الوزن اكثر من الثقال والمرضى اكثر من الاصحاء. وفي الوقت الذي قد لا يتجاوز رد فعل لسعه واحده من نمله السمسوم اكثر من الشعور بعدم الارتياح فانها في الشخص الشديد والمفرط الحساسيه قد تؤدي بحياته. وقد تبقى اعراض اللسع لعده دقائق فقط وقد تستمر لبضعه ايام. وتختلف اعراض اللسع تبعا لدرجه الاصابه او شدتها وعند تعرضه لعدد من اللسعات وعندما يكون الشخص لديه الحساسيه المفرطه تحدث شحوبا في اللون وفقدانا جزئيا للوعي، صداعا وحمى ودوخه ، تقلص في العضلات اللااراديه واحيانا تشنجا وقد تنتهي هذه الاعراض بعد عده ساعات وقد تستمر لعدد ايام. ومن ثم يعود الشخص لحالته الطبيعيه وتكمن خطوره لسع النمل الاسود (السمسوم) ليس في كميه السم الذي يتم حقنه في الجسم بل من تاثير الصدمات الفجائيه والتي تؤدي الى هبوط حاد في ضغط الدم والغيبوبه وعدم القدره في السيطره على النفس وتتاثر بعض اجهزه الجسم الاخرى وقد تنتهي هذه الاعراض الى موت الشخص وقد لا يعتبر هذا الامر غير طبيعي.

اعلان 3

مبينا انه تم تسجيل حالات وفاه في دوله الامارات العربيه المتحده ودوله قطر وربماحدث ذلك في شرق المملكه العربيه السعوديه وسجلت هذه الحشره في دوله الامارات من ضمن الحشرات الخطره على الصحه (Health Hazard) والذي يجب مكافحتها والتنبيه عليها. وكشف الدكتور الخليفه عن سائل العلاج، والتي تكمن في ازاله اله اللسع من الجلد فورا وغسل الجرح بالماء والصابون او اي محلول مطهر او وضع اكياس من ثلج في وقت مبكر من حدوث الاصابه على مكان اللسع. وقد يفيد تناول المواد المضاده للهستامين عن طريق الحقن او الفم في حاله وجود التورمات، وقد يحتاج الشخص لاستعمال المسكنات، اما في حاله الحساسيه المفرطه فتحتاج الى معالجه سريريه تحت اشراف طبي وربما تحتاج لحقن الابينيفرين.

كما استعرض الدكتور الخليفه في ختام تصريحه ابرز طرق المكافحه التي تساعد في التخلص او تقليل الاضرار من النمل ومنها وضع المواد التي قد يغشاها النمل من مواد غذائيه وغيرها في دواليب خاصه تكون ارجلها في اوان من الزنك او البلاستيك وتملا بالماء مع الكيروسين وعدم ملامسه الدواليب للجدران واعدام عشوش النمل في حدائق المنازل بصب كميه من البترول او حمض الكربوليك في فوهه الجحر وتغطيته بالتراب ووضع طعوم سامه تتكون من محلول سكري مضاف اليه مبيد حشري قوي وتعفير او رش الاماكن التي ترتادها اسراب النمل باحد المبيدات الحشريه المتوفره في السوق.

السابق
طرق تحضير الحساء الخضر
التالي
كيفية التخلص من كلف الوجه