افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

سبب اكل الاظافر

سبب اكل الاظافر

اشار عدد من الخبراء النفسيين الى ان عاده قضم الاظافر ترجع الى واحد او اكثر من الاسباب الاتيه :

تقليد الاطفال الاخرين الذين شاهدهم يمارسونها .

اعلان 3

القلق و العصبيه والتوتر العصبي و الشعور بالملل، فتبدر عنها هذه الممارسه لافراغ التوتر، والتعبير عن القلق.

العلاج و الحلول المقترحه للتغلب على عاده قضم الاظافر :

منها ما يتضمن تغييرات سلوكيه ومنها ما يعتمد على وضع حواجزملموسه للتوقف عن قضم الاظافر.

التدريب على قلب العاده ، ويشمل التدريب امساك قبضه اليد لمده ثلاثه دقائق في كل مره تحاولين فيها قضم اظافرك او استخدام الكره المطاطيه او اللعب بدميه ما.

حاولى تعرفى ايه اكتر حاجه بتخليكى تقرقضى ضوافرك و حاولى تحليها او تبعدى عنها ” وضع معين , مكان معين , تفكير بطريقه معينه , ممكن يكون اى حاجه … على حسب كل شخص المحافظه على تشذيب اظافرك بقصها وبردها بشكل منتظم فالاعتناء بمظهرها والرغبه في جعلها جذابه طول الوقت سيحول دون قضمها و تذكرى ان من اهم سمات الانوثه هى جمال الاظافر .

قومي بشراء طلاء اظافر مخصص لوقف عاده قضم الاظافر, وهو بالمناسبه ذو طعم سيئ للغايه ، او ملمع اظافر مر المذاق او اطلي اظافرك بماده مره المذاق زى الصبار مثلا. فطعمه المر سيدفعك للتوقف و سيذكرك لمده .وهذا يجب ان يردعك عن قضم اظافرك.

استعمال الفازلين، ضعي اظافرك في الفازلين ثم اتركيها لتجف، يجب ان يساعدك هذا على التوقف عن قضم اظافرك.

الاستجابات المنافسه : ركزي مع نفسك على ضروره الاقلاع عن عاده قضم الاظافر حتى تتمكني من التخلص منها خلال فتره قصيره ” كل متيجى تقرقضى افتكرى ان انتى راهنتى نفسك ان انتى هتبطلى العاده ده و نزلى ايدك ” .

يمكنك استخدام المعقمات اليدويه الشائعه يوميا وبشكل متكرر لانها تعطي اصابعك طعما سيئا وكذلك رائحتها تعتبر منبها على انك بدات بالقضم.

محاوله ملا اوقات فراغك بممارسه هوايات ونشاطات تستدعي استعمال اليد مثل الرسم او الكتابه او استخدام كره الضغط .

ضعى امامك قطع جزر جاهزه يمكن ان تقضمها في تلك اللحظات التي تشعرى فيها بالرغبه في قضم اظافرك، او امضغى علكه فهي ستلهيك عن هذه العاده .

استخدام المانيكير بصوره منتظمه او اي وسيله اخرى لتلميع الاظافر، بما في ذلك الاستعانه بالاظافر الاصطناعيه لتعيق عمليه قضم الاظافر وبالتالي تساعد في نموها.

ضعى قطعه من شريط لاصق رفيع على اطراف اصابعك لتذكرك بالمشكله كلما حاولت القضم.

السابق
معنى اسم سامى
التالي
كريب محشي جمبري والبشاميل