ما هي علامه السحر
اعراض السحر
ليس من السهل الحكم على شخص ما بانه مسحور لان اعراض السحر قريبه جدا من اعراض الحسد ، وتتشابه مع اعراض المس بسبب وجود شيطان السحر في الغالب ، ولكن سوف اذكر اعراضا هي في الغالب اقرب للسحر من غيرها من الامراض الاخرى .
1) اعراض المس ( لوجود شيطان السحر) في غالبيه انواع السحر.
2) تغير مفاجئ في طباع المسحور من الحب الى الكراهيه ومن الصحه الى المرض ومن العباده الى المعصيه ومن الفرح والسرور الى الحزن والضيق ومن الحلم الى الغضب والى غير ذلك من اوامر السحر وتفلت الشياطين .
3) المسحور يكون في الغالب سريع الغضب والانفعال .
4) تزداد الحاله او يتنقل المرض عند القراءه او بعدها .
5) يشعر المسحور وكانه مدفوع بقول او فعل بغير ارادته ، وغالبا ما يندم على ما فعل.
6) الام في الارحام .
7) الام في اسفل الظهر .
8) يرى في عيني المسحور بريقا زائدا وملحوظا وغالبا ما تجده لا يستطيع تركيز النظر في عين الراقي وقت الرقيه ولكنه يميل بالنظر الى اعلى والى اسفل ( هذه الملاحظه ذكرت في كتاب دليل المعالجين والصواب انها تنطبق في الغالب على من به سحر ماكول او مشروب او مشموم وبلغت عقد السحر الى العينين ، او كان هناك حضور جزئي على عين المسحور ، ولعلي اكون مخطئا ولكن هذا ما ظهر لي من خلال المتابعه ) .
9) رائحه كريهه تخرج من فم او من جلده الراس او من الارحام او من جسد المسحور عموما وهذه الرائحه يشمها المريض وغيره ومهما اجتهد في غسل جسده بالشامبو والصابون فان الرائحه تعود في نفس اليوم خصوصا عندما يعرق جسده ، وهذا يحصل في بعض حالات السحر الماكول والمشروب وليس كل الحالات .
بعض الاعراض التي تحصل للمسحور وقت القراءه
يشترك المحسود والمسحور في معظم هذه الاعراض والفرق ان التاثر يكون عند ايات السحر اشد والدعاء على السحره .
× الضيق الشديد والضجر من القراءه .
× يجهش المريض بالبكاء ويتعجب المريض نفسه من هذا البكاء .
× الاستسلام للنوم بسبب القرين .
× قد يحصل للمريض انتفاخا ملحوظا في وجهه او في بطنه .
× غالبا لا يظهر الجني بسرعه كما هو عليه الحال في المس.
× قد تظهر تشنجات ولاسيما في الاطراف وعلى العينين .
× لا يستجيب للقراءه والعلاج بسرعه ( ايضا بعض حالات العين لا تستجيب للعلاج بسرعه ).
× وقت الرقيه ينظر الى الراقي بسخريه وربما ضحك المصاب دون اراده منه .
ان السحره لعنهم الله في الغالب يرسلون الى المسحور الشياطين المتمرده حيث انهم اكثر قوه وتحملا وعنادا خصوصا عند بدايه العلاج ، فتجد خادم السحر يكمن وقت القراءه ولا يتحرك ولا يتسبب في اي امر من شانه الاستدلال على وجوده داخل جسم المسحور ، حتى يظن الراقي ان الانسان الذي امامه ليس به سحر ولا حتى مس، فيتوقف المسحور عن القراءه ومتابعه العلاج ، او بعد القراءه على المسحور تظهر اعراض العين فيكون تركيز العلاج على العين حتى تنتهي اعراضها ثم يتوقف عن العلاج ، ومن الملاحظ ان بعض من بهم سحر تسرع اليهم العين بل هم عرضه للعين والمس اكثر من غيرهم لان اجسادهم مكشوفه ، وحيث ان العين من السبل التي تقترن بها الشياطين بالانسان ، لذا فان الشياطين كثيرا ما تتسلط على المسحور من خلالها ، ويتاثر بعض المسحورين من ايات الحسد عند الرقيه لانه قد يكون مصابا بالحسد المقرون بالمس ، وان السحر في الغالب لا يعمله الا الحسده من خبيثي وخبيثات الانس:
كل العداوات قد ترجى مودتها *** الا عداوه من عاداك عن حسد
وتجد بعض شياطين السحر تتاثر من ايان العين والحسد لان بعض شياطين السحر تستقبل العين حتى تتسلط على المسحور وتنكل به ، فيكون الشيطان خادما للسحر وخادما لعين الحاسد في ان واحد ، وكم اعجب من بعض الرقاه الذين يشخصون المرض من اول جلسه ، حتى ان بعضهم يقول اذا كان المسحور في بطنه سحر فسوف يتقياه عند القراءه ، وان كان به مس فسوف يصرع .. ومن به مس لا يستطيع ان يقرا ايه الكرسي اكثر من ثلاث مرات .. ويقول اخر الذي به مس لابد ان يتخبط عند القراءه عليه ويستشهد بقوله تعالى: } الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس { ، وهذه اقوال عاريه من الصحه فمن الشياطين من يتحمل وقت القراءه في بدايه العلاج وربما احترق في مكانه ولم يحضر وذلك بسبب ضعفه او عدم تمكنه من جسد المصاب ، ومن السحر ما يكون مصحوبا بالجن الموكل به فيمنع خروج السحر من الفم ، واعرف من يقرا سوره البقره كامله في جلسه واحده وهو مسحور وفي جسده خادما للسحر ، وليس عند من يزعم ما سبق ذكره دليل من الكتاب والسنه ، ولكنها امور تحصل احيانا مع بعض المرضى ولا تحصل مع الجميع . فينبغي عدم التسرع والتريث في الحكم حتى يقرا على المريض قراءه مركزه ولفتره اطول ، فستنجلي الحقيقه للقارئ بعد عده جلسات وان طالت المده التي من خلالها تنكشف اعرض السحر او المس الواحده تلوى الاخرى.
اعراض السحر الماكول والمشروب:
– الم شديد في البطن وكانه طعن او تقطيع بالسكاكين.
– الشعور بالم دائم في المعده مع غثيان وتقيؤ مستمر في بدايه الحاله ( ليس في كل الحالات ).
– غثيان ( يزداد وقت الرقيه ) ما لم يكن السحر قديما او منتشرا في انحاء الجسم.
– كثره الغازات في البطن .
– يشعر بقعقعه في البطن وقت الرقيه .
– يشعر بمثل الكره في المريء والبلعوم ساكنه او متحركه خصوصا وقت القراءه .
– يشعر بحراره في جوفه بل في بدنه عامه خصوصا وقت الرقيه .
– خروج رائحه كريهه من المعده ( عن طريق الفم ) تزداد وقت الرقيه .
– يشعر بالم وتقطيع في بطنه وقت الرقيه .
– عدم الرغبه في الاكل ( ليس في كل الحالات ).
– الامساك المزمن ( في بعض الحالات ) .
– الالم الشديده فتره الدوره ( عند النساء ) .
– ضعف الرؤيه ( البصر ) ، وربما ترى في عينيه بريقا غامض يتدفق كانه اشعاع مغناطيسي .
– قد يرى امام عينيه شعرا او حبالا معقده او ملفوفه ولو كان مغمض العينين ، هذا غالبا مايكون في السحر الماكول والمشروب .
– المسحور بهذا النوع من السحر ينزعج عندما يلمسه احد خصوصا في المواضع التي يكثر فيه السحر في جسده .
– ومن علامات السحر الماكول والمشروب الشعور بالضيق عند التنفس ، ويسمع له احيانا فحيح عند الشهيق والزفير وهو اشبه ما يكون بالشخص المصاب بالربو .
– ومن علامات السحر الماكول والمشروب سواد الوجه خصوصا وقت الرقيه فاذا ما استفرغ السحر اشرق لونه واستنار وجهه.
روي عن عميره بن شكير انه قال: كنا مع سنان بن سلمه بالبحرين، فاتي بساحره ، فامر بها، فالقيت في الماء فطفت، فامر بصلبها فنحتنا جذعا. فجاء زوجها كانه سفود محترق فقال: (مرها فلتطلق عني) فقال لها: اطلقي عنه. فقالت: نعم، ائتوني بباب وغزل. فقعدت على الباب، وجعلت ترقي في الغزل وتعقد، فارتفع الباب، فاخذنا يمينا وشمالا، فلم نقدر عليها.” تاويل مختلف الحديث لابن قتيبه – حديث مقطوع ”
السفود: بوزن التنور ، وهي الحديده التي يشوى بها اللحم .
ذكر ابن كثير في البدايه والنهايه عن ابن ابى الدنيا ” كتاب مكائد الشيطان” ان رجلا من اهل الشام من امراء معاويه غضب ذات ليله على ابنه فاخرجه من منزله فخرج الغلام لا يدرى اين يذهب فجلس وراء الباب من خارج فنام ساعه ثم استيقظ وبابه يخمشه هر اسود برى فخرج اليه الهر الذي في منزلهم فقال له البرى ويحك افتح فقال لا استطيع فقال ويحك ائتني بشيء اتبلغ به فاني جائع وانا تعبان هذا اوان مجيء من الكوفه وقد حدث الليله حدث عظيم قتل على بن ابى طالب قال فقال له الهر الاهلي والله انه ليس هاهنا شىء الا وقد ذكروا اسم الله عليه غير سفود كانوا يشوون عليه اللحم فقال ائتني به فجاء به فجعل يلحسه حتى اخذ حاجته وانصرف وذلك بمراى من الغلام ومسمع فقام الى الباب فطرقه فخرج اليه ابوه فقال من فقال له افتح فقال ويحك مالك فقال افتح ففتح فقص عليه خبر ما راى فقال له ويحك امنام هذا قال لا والله قال ويحك افاصابك جنون بعدى قال لا والله ولكن الامر كما وصفت لك فاذهب الى معاويه الان فاتخذ عنده بما قلت لك فذهب الرجل فاستاذن على معاويه فاخبره خبر ما ذكر له ولده فارخوا ذلك عندهم قبل مجيء البرد ” البريد ” ولما جاءت البرد وجدوا ما اخبروهم به مطابقا لما كان اخبر به ابو الغلام .
– يشتكي المسحور بالماكول والمشروب بالام في اسفل الظهر في منطقه العجز والعصعص ولعل ذلك بسبب وجود السحر في المستقيم ( القولون ).
– في حاله السحر الماكول او المشروب ، عند انتفاخ اليد او الرجل او ظهور البقع الزرقاء ووجود الالم فيها ، فيه اشاره على هيجان السحر في ذلك العضو.
– وقت الرقيه يرى المريض فجاه في مخيلته بريقا مفاجئا اشبه ما يكون بمجموعه نجوم متلالئه ، وهذا يعني ان سحرا في مخيلته قد احرقه الله وهو الغالب على الظن، او شيطانا تحرك بصوره سريعه في عصب عينيه .
– كثره التمخط من الانف والبزاق من الفم وقت الرقيه فيه دليل على وجود السحر او الحسد في مقدمه الراس ( الدماغ ) والجيوب الانفيه .
– تجد احيانا بعض من به سحر ماكول او مشروب يكثر من فرك فروه راسه او يمسح مسحا خفيفا على جوانب راسه ، وفيه ذلك دليل على وصول عقد السحر الى الراس.
– يذكر اكثر من شخص ممن يعانون من سحر في بطونهم انهم يشعرون بمثل الكره تنفجر في بطونهم وقت القراءه وبعدها يخرج السحر .
– ومن علامات السحر الماكول الخمول والثقل في البدن خصوصا على الاكتاف والخفه بعد الاستفراغ .
– الموضع الذي يشعر به المسحور بالم غالبا ما يكون مكان عقد السحر في الجسد.
لا يسلم بهذه الاعراض ولكنها تحصل مع بعض من بهم سحر ماكول او مشروب وهي قريبه جدا للمصاب بالحسد ، وشيطان السحر يتعمد اضلال الراقي بتنوع الاعراض ، فارى عدم الاستعجال في التشخيص حتى تجتمع كل المعطيات التي تدل عليه .
تحرك السحر ( هيجان السحر ):
السحر الماكول والمشروب من اشد انواع السحر تاثيرا على المسحور ، والسحر عندما يستقر في الجسد يكون له سكون ودرجه تاثير معينه ، ولكن عندما يراد ابطاله باذن الله تعالى بالرقيه او بالاعشاب او غير ذلك يتبيغ ( يهيج ) السحر ويكون في اعلى درجات التاثير ، ومثال ذلك لو اتينا بكميه من الجمر وتركناه فتره من الزمن فانه سرعان ما يغطيه الرماد والحراره الصادره منه تكون اقل بعد سكونه ، فاذا ما حركنا هذا الجمر ونفخنا عنه الرماد فان حرارته تشتد ، كذلك السحر عندما يتحرك بالقراه والنفث وغير ذلك من الطرق الاخرى فانه يؤثر على المسحور بالتعب فتره من الزمن ، جاء في احد روايات سحر الرسول صلى الله عليه وسلم ، ان سحره كان في جف طلع نخله ذكر وفيه مشط الرسول صلى الله عليه وسلم مع مراطه راسه وتمثال من شمع على صوره الرسول صلى الله عليه وسلم وفيه ابر مغروزه ، وفي الجف ايضا وتر فيه احدى عشره عقده وجاء في الحديث انه كان لا ينزع ابره ( يعني من التمثال ) الا وجد لها الما ، ثم يجد بعد ذلك راحه . واحيانا تكون الزياده بسبب تفلت شيطان السحر بسبب تاثره من الرقيه ( رده فعل ) .
هل الاعشاب تبطل السحر الخارجي ؟:
الاعشاب لا تؤثر في ابطال السحر الخارجي مهما كانت قوتها ولكنها قد تؤثر من بعد اذن الله تعالى على اضعاف خادم السحر فيخبر عن مكان السحر .