رؤيا سقوط التاج للمرءه
1* الباب الاربعون في الذهب والفضه والوان الحلي والجواهر وسائر ما يستخرج من المعادن مثل الرصاص والنحاس والكحل والنفط والصفر والزجاج والحديد والقار واشباهها
@اما معادن الارض فتدل على الكنوز وعلى المال المحبوس وعلى العلم المكنوز وعلى الكسب المخزون لانها ودائع الله في ارضه اودعها لعباده لمصالحهم في دنياهم ودينهم فمن وجد منها معدنا او معدنين او معادن مختلفه نظرت في حاله فان كان حراثا زراعا بشرته عن عامه بكثره الكسب مما تظهر في الارض له في باطنها وافلاذ كبدها من فوائدها وغلاتها وان كان طالبا للعلوم بشرته بنيلها ومطالعتها والظفر بها فان اباحها للناس في المنام وامتارها الانام بسببه في الاحلام دل ذلك على ما يظهره من علمه بالكلام وما ينشره من السنن والاعلام فان كان سلطانا قهر عدوه او معروفا بالجهاد فتح على عددها مدنا مدن الشرك وسى المسلمون منها وغنموا وان كان كافرا بدعيا ورئيسا في الضلال داعيا كانت تلك فتنا يفتحها على الناس وبلايا ينشرها في العباد لان الله سبحانه سمى اموالنا واولادنا فتنه في كتابه ومعادن الارض اموال صامته مرقوبه قاره كالعين المدفونه
(الذهب) لا يحمد في التاويل لكراهه لفظه وصفره لونه وتاويله حزن وغرم مال والسوار منه اذا لبسه ميراث يقع فمن راى انه لبس شيئا من الذهب فانه يصاهر قوما اكفاء ومن اصاب سبيكه ذهب ذهب منه مال او اصابه هم بقدر ما اصاب من الذهب او غضب سلطان وغرمه فان راى انه يذيب الذهب خاصم في ام مكروه ووقع في السنه الناس
@-ومن راى ان بيته مذهب او من ذهب وقع فيه الحريق
@-ومن راى عليه قلاده ذهب او فضه او خرز او جوهر ولي ولايه وتقلد امانه
@-ومن راى ان عليه سوارين من ذهب او فضه اصابه مكروه مما تملك يداه والفضه خير من الذهب ولا خير في السوار والدملج قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رايت كاني في يدي سوراين من ذهب فنفختهما فسقطا فاولتهما مسيلمه الكذاب والعنسي صاحب صنعاء.
@-ومن راى ان عليه خلخالا من ذهب او فضه اصابه خوف او حبس وقيد ويقال خلاخيل الرجال قيودها وليس يصلح للرجال شئ من الحلي في المنام الا القلاده والعقد والخاتم والقرط والحلي كله للنساء زينه وربما كان تاويل السوار والخلخال الزوج خاصه والذهب اذا لم يكن مصوغا فهو غرم واذا كان مصوغا فهو اضعف في الشر لدخول اسم اخر عليه وقيل ان حلي النساء يدل للنساء على اولادهن فذهبه ذكورهن وفضته انائهن وقد يدل الذكر منه على الذكور والمؤنث منه على الاناث (وحكي) ان امراه اتت معبرا فقالت رايت كان لي طستا من ذهب ابريز فانكسرت واندفعت في الارض فطلبتها فلم اجدها فقال الك عبد مريض او امه قالت نعم قال انه يموت وراى انسان كان عينيه من ذهب فعرض له ذهاب بصره
(الفضه ) مال مجموع والنقره منه جاريه حسناء بيضاء ذات جمال لان الفضه جوهر النساء فمن راى انه استخرج فضه نقره من معدنها فانه يمكر بامراه جميله فان كانت كبيره اصاب كنزا فان راى انه يذيب فضه فانه يخاصم امراته ويقع في السن الناس واما الدنانير فان الدينار الاحمر العتيق الجيد دين حنيفي خالص والدينار الواحد ولد حسن الوجه والدنانير كنز وحكمه او ولايه واداء شهاده فمن راى انه ضيع دينارا مات ولده او ضيع صلاه فريضه والدنانير الكثيره اذا دفعت اليك امانات وصلوات
@-ومن راى انه ينقل الى منزله او قار دنانير فهو مال ينقل اليه لقوله تعالى (فالحاملات وقرا) فان راى ان في يده دينارا فانه قد ائتمن انسانا على شئ فخانه والبهرج دين فيه خلاف والمطليه قله دين وكذب وزور وقيل ان ابن سيرين كان يقول الدنانير كتب تجئ او صكاك ياخذها وان كانت الدنانير خمسه فهي الصلوات الخمس وربما كان الدينار الواحد المفرد ولدا وجميع لباس الحلي محمود للنساء وهو لهن زينه وامور جميله وربما دل على ما تفتخر به النساء وربما دل على اولادهن المذكر منه ذكر والمؤنث منه انثى وجميعه للرجال مذموم مكروه الا مالا ينكر لباسه عليهم