افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اسباب واعراض نقص البوتاسيوم

اسباب واعراض نقص البوتاسيوم 20161004 1170

اسباب واعراض نقص البوتاسيوم 20161004 1170

اسباب واعراض نقص البوتاسيوم

البوتاسيوم معدن وهو امر حيوي لحسن سير العمل في جسم الانسان ، انه يلعب دورا محوريا في بناء العضلات ، وتحويل الجلوكوز الى جليكوجين والتنميه الشامله من الجسم ، نقص البوتاسيوم في مستويات الدم يؤدي الى حاله تعرف باسم ‘نقص بوتاسيوم الدم ، بعض من خصائص هذا الشرط هي التعب ، والحساسيه ، وتشكيل حصى الكلى وظهور حب الشباب .

اسباب نقص البوتاسيوم :
يحدث نقص البوتاسيوم في البشر عاده بسبب استهلاك نظام غذائي معين وهي نسبه منخفضه في الفواكه والخضروات الطازجه ، الخضار الورقي ، والفواكه مثل الموز والتفاح والحبوب الكامله ، والماكولات البحريه ، وبعض الاعشاب كلها الاطعمه الغنيه بالبوتاسيوم ، فقدان السوائل في الجسم بسبب التقيؤ والاسهال او التعرق المفرط ، وتمسح من البوتاسيوم الذي يمكن ان يؤدي ايضا الى نقص فيها ، استخدام بعض الادويه والوصفات الطبيه او مضاعفات في صحه بسبب مرض السكري او خلل في الكلى قد تسبب ايضا بطرد هذه المعادن من الجسم .

اعلان 3

من اسباب نقص البوتاسيوم ابضا :
تفرز البوتاسيوم المفرط :
الجسم يطور نقص البوتاسيوم عندما يكون التغوط اكثر من البوتاسيوم التي تتخذها في الحالات المعتدله ، وذلك لان النظام الغذائي للمريض منخفض في الاطعمه الغنيه بالبوتاسيوم ، لذلك لا يتم تقديم اجسامهم امدادات كافيه ل وظيفه جسديه سليمه ، التعرق ، والتقيؤ او الاسهال يمكن ايضا تخليص الجسم من امدادات البوتاسيوم لها قبل ان يمكن استخدامها ، في بعض الحالات ، فان الجسم يفرز بشكل مفرط البوتاسيوم في البول او البراز ، مما تسبب في النقص .

ادويه :
بعض الادويه تؤدي لانخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم ، وتحد من قدره الجسم على تخزين البوتاسيوم بشكل صحيح ، يمكن استخدام المسهلات او مدرات البول الطبيه تتسبب في افراز الجسم لكميات كبيره من البوتاسيوم او الفشل في استيعاب البوتاسيوم من مصادر الغذاء .

حالات طبيه :
بعض الحالات الطبيه ايضا تجعل الجسم عرضه لنقص البوتاسيوم ، الفشل الكلوي او الحماض الكيتوني السكري يمكن ان يسبب في كثير من الاحيان الجسم لتصبح ناقصه البوتاسيوم ، بعض الشروط وراثيه مثل متلازمه بارتر

اعراض نقص البوتاسيوم :
– الرقه او ضعف العضلات .
– الشلل .
– الم العضلات بسبب الصلابه .
– الانتفاخ في البطن او تقلصات .
– خفقان القلب .
– نوبات من الدوخه والاغماء .
– العطش الشديد وكثره التبول
– خدر ووخز الاحساس .

اذا كنت تعاني من نقص بوتاسيوم الدم ، سوف تشعر بالتعب قد يكون من الصعب للبقاء مستيقظا او قد يشعر وكانه لم يكن لديك ما يكفي من الطاقه لانجاز المهام البدنيه ، قد تواجه ضعف العضلات او تشنج العضلات الخاصه بك وسوف هذا يمكن ان تشمل ضربات القلب الغير طبيعيه ، وخصوصا في تلك التي تتطور بانتظام نقص البوتاسيوم ، العضلات قد اصابته بتمزق عضلي وانها يمكن ان تصبح صعبه او مؤلمه للتحرك ، سوف تصبح ممسك والمرضى قد تبدا لتجربه مشكله في الجهاز الهضمي ، اذا تم ترك هذا دون رادع ، يمكن ان يؤدي الى ضرر دائم في العضلات او شلل وتلف الكلى او نقص بوتاسيوم الدم اعتلال الكليه .

وهناك نقص البوتاسيوم او نقص بوتاسيوم الدم يمكن ان يسبب الضرر للجسم ، وخاصه للعضلات والاعصاب ، اذا ما تركت دون علاج يمكن معرفه دلائل على وجود نقص البوتاسيوم مساعدتك يسعون للعلاج قبل ان تصبح شديده ، مما يساعد على منع الكثير من هذا الضرر والتراجع عن المؤلمه يؤثر عليك وقد يعاني في معظم الحالات ، يمكن ان الرعايه المنزليه تساعد في القضاء على نقص البوتاسيوم ، ولكن اذا كانت الاعراض الشديده او قد ذهبت لعده ايام ، قد تحتاج للبحث عن الرعايه الطبيه لعلاج نقص بوتاسيوم الدم بكفاءه .

ماذا ينتج عن نقص البوتاسيوم :

1 امراض الكلى :
يحافظ البوتاسيوم على السائل ، ودرجه الحموضه مستويات المنحل بالكهرباء في الجسم ، بل هو المعدن الحاسم الذي يساعد الكليتين في تصفيه الدم ، صحي مستويات البوتاسيوم في الدم ما بين 3،5-5،0 مل مكافئ / لتر ، اي تغييرات جذريه في هذه المستويات قد تكون غير امنه للكلى .

2 اداء غير منتظم للقلب :
البوتاسيوم مهم لفعاليه اداء العضلات بما فيها القلب ، انخفاض مستويات البوتاسيوم يسبب عدم انتظام ضربات القلب .

3 ارتفاع ضغط الدم :
مستويات كافيه من البوتاسيوم في الدم ضروريه للسيطره على ضغط الدم ، ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع ضغط الدم هو حاله طبيه فيها هو ارتفاع ضغط الدم المتدفقه الى القلب ، يحدث هذا عندما الكلى تقوم بطرد البوتاسيوم و الاحتفاظ بالصوديوم ، ضيق في التنفس ، والتعب ، وخفقان القلب والدوار هي بعض من الاعراض المرتبطه بارتفاع ضغط الدم .

4 الصداع النصفي :
وهناك نقص البوتاسيوم هو واحد من الاسباب التي ادت الى حدوث المتكرره من الصداع او الصداع النصفي في الناس الذين هم عرضه لهذه الحاله المزمنه ، يمكن زياده كميه البوتاسيوم في النظام الغذائي توفر بعض الراحه .

5 الضمور العضلي :
عندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم تنخفض بشكل كبير ، فانه يؤدي الى نقص بوتاسيوم الدم ، ضعف العضلات هي واحده من السمات الغالبه من نقص بوتاسيوم الدم ، بالاضافه الى التعب ، وتشنجات وخفقان القلب ، في الحالات القصوى ، وذلك بسبب انهيار الياف العضلات انها قد تؤدي الى الشلل .

6 مضاعفات السكري :
مرضى السكري الذين يعانون من مستويات منخفضه من البوتاسيوم لديهم مستويات عاليه من السكر في الدم بشكل عام ، وهذا يقلل من حساسيه الجسم للانسولين .

7 تساقط الشعر :
نقص غذائي في البوتاسيوم يمكن ان يسبب شعرك لتسقط ، يمكن ان يحدث فقدان الشعر او “ثعلبه ” ايضا بسبب الفطريات ، تناول بعض الادويه ، والعلاج الكيميائي ، او نقص الحديد ايضا .

8 اضطراب في المعده :
يمكن خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم يسبب اضطراب في المعده عن طريق اضعاف عضلات الجهاز الهضمي ، الغثيان ، والتقيؤ ، والانتفاخ والامساك هي بعض من الاثار الجانبيه الاخرى من نقص البوتاسيوم .

9 التعب العقلي :
مستويات منخفضه من البوتاسيوم يمكن ان تؤثر على الصحه النفسيه للشخص ايضا ، ويمكن ان يعبر عن نفسه والاكتئاب ، وتقلب المزاج ، والتهيج ، والارتباك او الاضطراب الثنائي القطب .

علاجات لنقص البوتاسيوم :
– من اجل ضمان انه لا يوجد عجز من هذا المعدن في الجسم ، يجب ان تشمل الكثير من الاطعمه الغنيه بالبوتاسيوم في نظامك الغذائي اليومي .
– تزويد جسمك باستمرار مع السوائل لتكمله اي خساره بسبب افرازات الجسم .
– علاج الاسهال او القيء دون تاخير لتجنب المزيد من الخسائر في البوتاسيوم .
– اذا كان جسمك منخفض بشكل خطير على البوتاسيوم ، يمكنك ان تاخذ المكملات الغذائيه لغايه المستويات ، تاكد من استشاره الطبيب قبل ان تفعل الشيء نفسه .

السابق
احدث ديكورات غرف النوم
التالي
تبييض الرقبة بكل سهوله