افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

جنين القمح للتخسيس

جنين القمح للتخسيس 20161008 1718

جنين القمح للتخسيس

جنين القمح للتخسيس 20161008 1718

سنتحدث هنا عن الاطعمه الممنوعه والتي تسبب اعراض حساسيه القمح (الجلوتين )، وايضا الحميه الخاليه من الجلوتين والاغذيه البديله المسموح بها للعلاج وتلافي ظهور الاعراض .
متي تبدا اعراض المرض؟

يمكن ان تبدا اعراض المرض في اي سن، لكنها عاده ما تظهر في مرحله الطفوله وبعد ادخال القمح في طعام الطفل، ويحدث عاده بين عمر 1- 3 سنوات. وقد لا تظهر اعراض المرض الا بعد حدث هام في حياه الطفل كتغيير المدرسه او مرض اخر شديد، او حادث ما، او الاصابه بالاكتئاب او الحزن الشديد او الحمل عند الفتيات.
تتمثل الاعراض في ( الاسهال ، والوهن الشديد، الانتفاخ وزياده الغازات ، الانيميا ، هشاشه العظام ، الم البطن والامعاء ،الانفعال الشديد).. وتنتهي الاعراض بتجنب الجلوتين
الاطعمه الممنوعه وتحتوي علي (الجلوتين):

اعلان 3

تظهر اعراض المرض المباشره عند تناول المريض منتجات القمح، (برغل، كسكسي “مفتول”..) او احد مشتقاته المصنعه (كعك، خبز، بسكويت، معجنات وفطائر )والشعير والسميد والشوفان .
وهذه الاطعمه تعد في قائمه الممنوعات بالنسبه لمريض حساسيه القمح ( الجلوتين )

هل هناك علاج وامل في الشفاء؟

طريقه العلاج تعتمد علي التشخيص الجيد (عينه من الدم ) ومنظار للامعاء الدقيقه . ثم وصفه العلاج وهي حميه غذائيه خاليه من الجلوتين.

لا بد من التاكيد علي ان منظومه العلاج المستخدمه في التعامل مع مرض حساسيه القمح (الجلوتين) لا تهدف الى الشفاء منه، بقدرما تهدف الى منع حدوث اعراض المرض والوقايه من مضاعفاته مستقبلا، ومساعده المرضى وبخاصه الاطفال منهم على العيش بطريقه طبيعيه وممارسه حياتهم الروتينيه دون ان يؤثر المرض على مجرياتها، اما مفتاح هذه المنظومه العلاجيه فهو “تجنب تناول الاغذيه التي تحتوي على الجلوتين”، وعدم ترك الحميه الغذائيه الخاليه من الجلوتين، وان اظهرالمريض بعض علامات التحسن.

ان تناول المريض لمنتجات القمح بعد ان تتحسن اعراض المرض من شانه ان يعيد الاعراض مره اخري ، وللاسف نبدا العلاج من جديد.
هل توجد بدائل لطحين القمح والشعير والاطعمه التي تسبب هذا النوع من الحساسيه ؟
الاطعمه المسموح بها كحميه خاليه من الجلوتين:

وتتمثل في طحين الذره والارز والبطاطا وهي من الاطعمه الامنه نسبيا بالنسبه لمريض حساسيه القمح (الجلوتين).
• تناول اغذيه خاليه من الجلوتين مثل الارز ومسحوقه او الذره او العسل او الفواكهه المهروسه مثل الموز – الجزر – التفاح – البطاطس ،والبطاطا و جميع انواع الخضروات الطازجه .

• تفادي تناول الاغذيه التي تسبب هذه المشكله وهي المحتويه على الجلوتين مثل القمح ومنتجاته من الخبز والبسكويت والكعك والفطائر والمكرونه .. الشوفان وشوربه الشوفان والاطباق المحضره منهم وكذلك الشعير ومنتجاته والبرغل ومنتجاته .

• التقليل من المواد الدهنيه في الطعام نظرا لضعف امتصاصها من الامعاء ويفضل استخدام الزيوت النباتيه ، مثل زيت الزيتون لتفادي نقص الاحماض الدهنيه الضروريه .

• تناول كل انواع اللحوم ، الاسماك ، الدواجن ، الفول ، العدس ، الفاصوليا .
• التقليل من الالياف الغذائيه ثم العوده تدريجيا عند تحسن حاله المريض الصحيه .

ويتطلب العلاج الصبر وكتابه الحميه الخاليه من ( الجلوتين ) وتنفيذها بدقه حتي يتم الشفاء

السابق
مكرونة بالخضار بالصور
التالي
صور عصير قصب