افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

الجهاز العصبي تعريف

الجهاز العصبي تعريف 20161008 79

الجهاز العصبي تعريف 20161008 79

الجهاز العصبي ويدعى ايضا الجمله العصبيه : هو اهم الاجهزه التي تميز المملكه الحيوانيه . يشاهد عند كل الكائنات الحيه ابتداء من وحيدات الخلايا وحتى الثدييات حيث يكون مؤلفا من دارات بسيطه بين مجموعات صغيره منخلايا عصبيه عند وحيدات الخلايا، ويزداد تعقيدا كلما صعدنا في سلم التطور ليصل الى اقصى درجات التعقيد والكفاءه عند الانسان.
الجهاز العصبي شبكه اتصالات داخليه في جسم الحيوان، تساعده على التواؤم مع التغييرات البيئيه المحيطه به. ويمتلك كل حيوان ماعدا الحيوانات الاوليه البسيطه نوعا من الاجهزه العصبيه .

تمتلك الحيوانات اللافقاريه جهازا عصبيا يتراوح بين شبكات بسيطه من الاعصاب وجهاز عصبي منظم مرتبط بدماغ بدائي. اما في الانسان والحيوانات الفقاريه ، فيتكون الجهاز العصبي من دماغ ونخاع شوكي واعصاب. وتختص هذه المقاله بالجهاز العصبي في الانسان.

خلق الانسان وزود بدماغ متطور جدا يعمل بكفاءه لا يدانيها اي حاسوب ليساعده في النطق، وحل كل ما يلاقيه من صعاب، واستنباط الكثير من الافكار الخلاقه البديعه .

اعلان 3

وللجهاز العصبي في الانسان عده سبل تسهل انتقال المعلومات والاحساسات من البيئه المحيطه بالانسان الى الدماغ، الذي يقوم بارسال اوامر وتعليمات لعضلات الجسم المختلفه ، لتتجاوب مع تلك المعلومات. وتسلك هذه الاوامر سبلا غير التي سلكتها المعلومات الواصله للدماغ. وكذلك يختص الجهاز العصبي بتنظيم العديد من وظائف الجسم الداخليه ، مثل عمليات التنفس والهضم والنبض القلبي. فالجهاز العصبي مسؤول عن كل ما يقوم به الانسان من حركات وافكار وانفعالات واحاسيس.

يقوم الجهاز العصبي بوظيفته من خلال الاتصالات الكثيفه عبر المشابك العصبيه الموجوده على نهايات محوار والتغصنات الهيوليه العصبيه لكل العصبونات التي تؤمن استقبال المعلومات، معالجتها، وصدار التعليمات.
يقوم الجهاز العصبي باستقبال المعلومات الوارده من المحيط الخارجي بواسطه اعضاء الاحساس ومن الاعضاء الداخليه بواسطه المستقبلات الحسيه المنتشره في المفاصل والعضلات والاحشاء، حيث تعالج تلك المعلومات بسرعه فائقه ، ليصار اما الى تخزينها كذاكره وخبره او اصدار اوامر لاجهزه الجسم الاخرى بما يتناسب مع المعلومات الوارده .الخليه الرئيسيه هي العصبون، او ما يدعى بالخليه العصبيه ، التي تلعب دورا اساسيا في كل فعاليات الدماغ.

عندما تكون بعض الحيوانات مجرده من المكون الاساسي للجهاز العصبي والمسمى الدماغ، يكون الجهاز العصبي عاجزا عن تشكيل افكار او اظهار مشاعر. بالتالي يعتبر الدماغ بشكل خاص والجهاز العصبي عامه المسؤول عن “احياء” (بث الحياه ) في الحيوانات (بكل ما يميز هذه الحياه من فعاليات) (تعتبر الاسفنجيات استثناء في هذا المجال)، ولنفس السبب فان المواد الكيميائيه السميه التي تعطل عمل الجهاز العصبي تسبب سريعا الشلل من ثم الموت احيانا كثيره .

الجهاز العصبي للحيوانات الفقاريه يقسم عاده الى جهاز عصبي مركزي وجهاز عصبي محيطي. الجهاز العصبي المركزي يتالف من الدماغ والنخاع الشوكي. في حين يتالف الجهاز العصبي المحيطي من جميع العصاب والعصبونات التي لا تقع ضمن نطاق الجهاز العصبي المركزي. الغالبيه العظمى مما يدعى الاعصاب (وهي الامتدادات المحوريه للخلايا العصبيه ) تعتبر من ضمن الجهاز العصبي المحيطي. يمكن تقسيم الجهاز العصبي المحيطي يتم تقسيمه عاده الى جهاز عصبي جسدي وجهاز عصبي ذاتي.

الجهاز العصبي الجسدي هو المسؤول عن توجيه حركات الجهاز العصبي للجسم وايضا استقبال المنبهات الخارجيه . اما الذاتي فهو جزء مستقل يعمل على تنظيم الوظائف الداخليه للجسم.

السابق
ترطيب البشرة اجابات
التالي
تمارين شاملة في العلوم الوحدة 1