افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

فسر احلامك بنفسك

فسر احلامك بنفسك 20161008 2323

فسر احلامك بنفسك

سبعه عشره وسيله لتعبير رؤياك
ان الرؤى التي يراها الانسان في منامه هي انعكاس لما وقع في حياته من خير او شر ، وتعبير عما يجول في نفسه من دوافع ورغبات ، بل هي وسيله لتهيئه نفسه لما سيقع من خير او شر ،والرؤى ايضا وسيله من وسائل قراءه ما في الغيب من الامور التي يختارها الله له على اي نحو .
والملاحظ كثره المنتديات التي تحاول تفسير الاحلام ، وقد يستطيع الانسان ان يفسر رؤياه بنفسه .

وهذه بعض الوسائل المعينه لتفسير الاحلام والرؤى تفسيرا صحيحا يمكن اتباعها :

اعلان 3

1/ اتق الله في اليقظه واحسن ،واعلم اخي انه ليس كل رؤيا تفسر:
فهذا امام اهل التاويل ابن سيرين كان يسال عن مائه رؤيا من تفسير القران الكريم فلا يجيب فيها بشيء الا ان يقول : اتق الله واحسن في اليقظه , فانه لا يضرك ما رايت في النوم وكان يجيب في خلال ذلك ويقول : انما اجيبه بالظن , والظن يخطئ ويصيب .

2/ حدد ما هو الحدث المهم في الحلم:
ضع يدك – من الرؤيا – على المهم منها – او الذي تراه يرمز الى اي من امور الواقع – او ما تعلقت امثاله ببشاره او نذاره ، او تنبيه ، او منفعه في الدنيا او في الاخره ، واطرح ما سوى ذلك من الحشو والخلط والامور التي لا تنتظم والتي لا معنى لها .

3/ حلل ما رايته مستنبطا بدلاله اصول التعبير الاتيه :

اولا : القران الكريم :
اعرض الرؤيا على كتاب الله فقد تجد تاويلها في بعض اياته مثل: اللباس الجديد قد يكون بشرى بزواج، لقوله تعالى: [هن لباس لكم وانتم لباس لهن]،والحبل تعبره بالعهد، لقوله سبحانه( واعتصموا بحبل الله “.
* والسفينه تعبرها بالنجاه لقوله تعالى( انا نجيناه واصحاب السفينه “. ” والخشب تعبره بالنفاق لقوله عزوجل ( كانهم خشب مسنده )”
* والحجاره تعبرها بالقسوه لقوله جل ذكره ( هي كالحجاره او اشد قسوه ) ”
* والطفل الرضيع تعبره بالعدو لقوله تعالى ( فالتقطه ال فرعون ليكون له عدوا وحزنا”
* والرماد تعبره بالعمل الباطل لقوله تعالى ( مثل الذين كفروا بربهم اعمالهم كرماد اشتدت به الريح ”
* والماء يعبر بالفتنه لقوله تعالى ( لاسقيناهم ماءا غدقا لنفتنهم فيه) ”
واكل اللحم النيء يعبر بالغيبه لقوله تعالى ( ايحب احدكم ان يكل لحم اخيه ميتا” .
* والنعاس يعبر بالامن لقوله تعالى (اذ يغشيكم النعاس امنه منه)
* والبقل والقثاء والفوم والعدس والبصل يعبرلمن اخذه بانه قد استبدل شيئا ادنى بما هو خير منه من مال او رزق او علم او زوجه او دار لقوله تعالى ( فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثاءها وفومها وعدسها وبصلها قال اتستبدلون الذي هو ادنى بالذى هوخير)
* والشجره الطيبه تعبربالكلمه الطيبه ، والخبيثه بالكلمه الخبيثه لقوله تعالى ( ومثل كلمه طيبه كشجره طيبه . . .) ” الايه
* والبستان يدل على العمل ، واحتراقه يدل على حبوطه ، لقوله تعالى ( فاصابه اعصار فيه نار فاحترقت )
والبيض يعبربالنساء لقوله تعالى ( كانهن بيض مكنون )،، وكذلك اللباس لقوله سبحانه وتعالى (هن لباس لكم) ” * والنور يعبر بالهدى ، والظلمه بالضلال ( يخرجهم من الظلمات الى النور) ”
وهكذا ..

ثانيا : الحديث الشريف :
وكذلك تعرض الرؤى على ما جاء في الاحاديث الشريفه .
* كالغراب يعبر بالرجل الفاسق لان النبي صلى الله عليه وسلم( سماه فاسقا) .
* والفاره تعبر بالمراه الفاسقه لان النبي صلى الله عليه وسلم سماها فويسقه .
* والضلع والقوارير تعبر بالنساء لقوله صلى الله عليه وسلم ” المراه خلقت من ضلع ” وقوله ” ويحك يا انجشه رويدا سوقك بالقوارير” .رواهما ا لشيخا ن . ، والقميص يعبر بالدين لقوله صلى الله عليه وسلم “رايت الناس عرضوا علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ، ومنها ما يبلغ دون ذلك ، وعرض علي عمر
بن الخطاب وعليه قميص يجتره ” ، قالوا : فما اولته يارسول الله؟ قال : ” الدين ” اخرجه الشيخان . *
* واللبن يعبر بالعلم لان النبي صلى الله عليه وسلم اوله بالعلم ، ويعبر بالفطره لحديث الاسراء . *
* والمراه السوداء الثائره الراس تعبر بالوباء لقوله صلى الله عليه وسلم : ” رايت كان امراه سوداء ثائره الراس خرجت من المدينه حتى قامت بمهيعه – وهى الجحفه – فاولت ان وباء المدينه نقل اليها)ا رواه البخاري . ” *والغيث يعبر بالهدى والعلم لقوله صلى الله عليه وسلم “مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث . . . ” الحديث متفق عليه .
* والصراط المستقيم يعبر بالاسلام ، والاسوار تعبر بحدود الله ، والابواب المفتحه محارم الله لحديث النواس : “ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما ابواب مفتحه ، وعلى الابواب ستور مرخاه ، وعلى باب الصراط داع ، الحديث رواه احمد والترمذي وغيرهما . ” والدار تعبر بالجنه ، والمادبه تعبر ايضا بالاسلام ، والداعي الذي يدعو الى المادبه محمد صلى الله عليه وسلم ، فمن اجاب الداعي ودخل الدار، فتلك الرؤيا بشاره له بالجنه – ان شاء الله – لحديث البخاري : “جاءت ملائكه الى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم . . وفيه : مثله كمثل رجل بنى دارا وجعل فيها مادبه وبعث داعيا ، فمن اجاب الداعي دخل الدار واكل من المادبه ، ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم ياكل من المادبه ا .
* والابل تعبر بالعز، والغنم بالبر كه ، والخيل بالخير لحديث ابن ماجه : “الابل عز لاهلها، والغنم بركه ، والخير معقود في نواصي الخيل الى يوم القيامه ” . *
* والكلب يعود في قيئه يعبر برجل يعود في هبته للحديث المتفق على صحته “العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه ) . *
* والاترجه تعبر بالمؤمن الذي يقرا القران. والتمره بالمؤمن الذي لايقرم القران . والريحانه بالمنافق الذي يقرا القران . والحنظله بالمنافق الذي لا يقرا القران . لقوله صلى الله عليه وسلم “مثل المؤمن الذي يقرا القران مثل الاترجه : ريحها طيب وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرا القران كمثل التمره : لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرا القران كمثل الريحانه : ريحها طيب وطعمها مر، ومثلا المنافق الذي لا يقرا القران كمثل الحنظله : ليس لها ريح وطعمها مر” متفق عليه .
* والظلم يعبر بالظلمات والعكس ، والشح بالهلاك وسفك الدماء لقوله صلى الله عليه وسلم : “اتقوا الظلم ، فان الظلم ظلمات يوم القيامه ، واتقوا الشح فان الشح اهلك من كان قبلكم ، حملهم على ان سفكوا دمائهم ، واستحلوا محارمهم ” رواه مسلم .
* والنخله تعبربالمسلم لقوله صلى الله عليه وسلم : “ان من الشجره شجره لا يسقط ورقها وانها مثل المسلم ، حدثوني ماهي ؟ قال ابن عمر: فوقع الناس في شجر البوادي ، ووقع في نفسي انها النخله ، ثم قالوا : حدثنا ماهي يارسول الله ؟ قال : هي النخله ” متفق عليه. *
* وحامل المسك يعبر بالجليس الصالح ، ونافخ الكيريعبر بالجليس السؤ للحديث المتفق عليه “مثل الجليس الصالح والجليس السؤ،.

ثالثا : تاويلات الصحابه :
فالصحابه اعلام الهدى قد الهمهم الله الرشد ، ومدهم بنور البصيره ،وكان من ابرزهم ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم رضي الله عنهم اجمعين .

رابعا : بظاهر الاسم :
فمثلا اسم فاضل يدل على الفضل، وراشد يدل على الرشد ،وسعيد بالسعاده الى غير ذلك من الاسماء

خامسا : دلاله المعنى ، او وصفه :
فالياسمين والورد قد يدلان على قله البقاء او قصر العمر لذبولهما بسرعه .
والنار تعبربالفتنه ، لان النار تقسد كل ما تمر عليه وتتصل به ، وكذلك الفتنه . والنجوم بالعلماء، لحصول هدايه اهل الارض بها . * والحديد وانواع السلاح يعبران بالقوه والنصر. * والرائحه الطيبه تعبربالثناء الحسن وطيب القول والعمل . * والرائحه الخبيثه بالعكس . * والديك رجل عالي الهمه بعيد الصيت . * والحيه عدو او صاحب بدعه يهلك بسمه .
*وخروج المريض من داره ساكتا يعبر بموته ، ومتكلما يعبر بحياته . * والخروج من الابواب الضيقه يعبر بالفرج والنجاه . * والسفر من مكان الى مكان يعبر بالانتقال من حال الى حال . * وموت الرجل يعبر بتوبته ورجوعه الى الله ، لان الموت رجوع الى الله . * والزرع والحرث بالعمل . * والكلب عدو ضعيف كثير الصخب . * والاسد رجل قاهر مسلط . والثعلب يعبر برجل غادر ماكر محتال مراوغ عن الحق . * وكل زياده محموده في اعضاء الجسم فزياده خير، وكل زياده متجاوزه للحد في ذلك فشر. * وكل صعود وارتفاع فمحمود، وكل سقوط وخرور من علوالى اسفل فمذموم .

سادسا : من اللغه ومعانيها :
فالسن رمز لسن الانسان، اي: عمره. فقلع ضرس ، او سن او ناب يدل على وفاه قريب او شخص تعرفه.
الفك العلوي للرجال والسفلي للنساء {الرجال قوامون على النساء} واذا كان القلع يدل على الموت فان التركيب يدل على الولاده او الحمل.

سابعا : من الامثال السائده :
فاليد الطويله تدل على معروف وخير، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجاته:
[اولكن لحوقا بي اطولكن يدا] اي اكرمكن واكثركن صدقه . فكانت زينب رضي الله عنها.
والزرع والحرث يدل على العمل .
والخروج من الابواب الضيقه يعبر بالفرج والنجاه .
وقول ابراهيم عليه السلام لاسماعيل ” غير اسكفه الباب ” اي طلق زوجتك وقول لقمان لابنه ” بدل فراشك ” يعني زوجتك

ثامنا : بضد الشيء ( بعكسه ) :
فالبكاء قد يؤول بالفرح “اقر الله عينيك” اي ابكاك بدمع بارد ولا يكون الا عند الفرح
والضحك قد يدل على الحزن لقولهم “شر البليه ما يضحك” وهكذا.
والحجامه على انها صك وشرط ، والطاعون حرب والحرب طاعون ، وفي السل عدو والعدو سيل ، والجراد جند والجند جراد الى غير ذلك

تاسعا : اختلاف الرؤبا :
الرؤيا يختلف تعبيرها باختلاف الاشخاص وباختلاف العصور والبيئات والظروف فليس
الرجل الصالح كالفاسق في التعبير ، وليس المراه كالرجل
فالاذان قد يدل على الحج اخذا من قوله تعالى {واذن في الناس بالحج}
والاذان قد يدل على السرقه اخذا من قوله تعالى [ثم اذن مؤذن ايتها العير انكم لسارقون]
.. فاذا كان السائل من اهل الاستقامه كان التاويل بالحج

4/ الرؤيا قد يتاخر وقوعها :
قيل لجعفر بن محمد : كم تتاخر الرؤيا ؟ قال راى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كلبا ابقع يلغ في دمه فكان شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين رضي الله عنه , وكان ابرص اخزاه الله , وكان تاويل الرؤيا بعد خمسين سنه .

5/ الفرق بين الرؤى والاحلام :
هناك خلط من الناس بين الرؤى والاحلام فالرؤيا من الله والحلم من الشيطان .
والرؤيا من الله تبشير او تحذير .
اما الحلم فهو من الشيطان يلقيها في مخيله الانسان ،ليحزنه ويلبس عليه في دينه ويصده عن فعل الصلاح .

6/ الفرق بين الاحلام واضغاث الاحلام :
الاحلام صور واخيله يمليها الشيطان على الانسان ليحزنه ويلبس عليه دينه ويصده عن فعل الخير .
اما اضغاث الاحلام فهي عباره عن صور واخيله لا رابط لها ولا ضابط ، يراها النائم فينزعج ويخاف وسميت اضغاث لانها خليط من الصور والاخيله
بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه جالس مع اناس من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيهم علي بن ابي طالب وجماعه من المهاجرين والانصار رضي الله عنهم فالتفت اليهم فقال : اني سائلكم عن خصال فاخبروني بها : اخبروني عن الرجل بينما هو يذكر الشيء اذ نسيه , وعن الرجل يحب الرجل ولم يلقه وعن الرؤيتين احداهما حق والاخرى اضغاث , وعن ساعه من الليل ليس احد الا وهو فيها مروع وعن الرائحه الطيبه مع الفجر فسكت القوم فقال : ولا انت يا ابا الحسن ؟
فقال بلى والله ان عندي من ذلك لعلما : اما الرجل بينما هو يذكر الشيء اذ نسيه فان على القلب طخاء كطخاء القمر فاذا سري عنه ذكر , واذا اعيد عليه نسي وغفل .
واما الرجل يحب الرجل ولم يلقه فان الارواح اجناد مجنده , فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف .
واما الرؤيتان ان احداهما حق والاخرى اضغاث , فان في ابن ادم روحين , فاذا نام خرجت روح فاتت الحميم والصديق والبعيد والقريب والعدو فما كان منها في ملكوت السموات فهي الرؤيا الصادقه , وما كان منها في الهواء فهي الاضغاث . واما الروح الاخرى فللنفس والقلب .
واما الساعه من الليل التي ليس فيها احد الا وهو فيها مروع فان تلك الساعه التي يرتفع فيها البحر يستاذن في تغريق اهل الارض فتحسه الارواح فترتاع لذلك .
واما الريح الطيبه مع الفجر اذا طلع خرجت ريح من تحت العرش حركت الاشجار في الجنه فهي الرائحه الطيبه خذها يا عمر .

قال الجوهري : قال ابو عبيد : الطخاء بالمد السحاب المرتفع يقال ايضا وجدت على قلبي طخاء وهو شبه الكرب . قال اللحياني : ما في السماء طخيه بالضم اي شيء من سحاب . قال : وهو مثل الطحرور والطخاء , فممدود الليله المظلمه , وتكلم بكلمه طخياء لا تفهم .

7/اقسام الرؤى والاحلام :
تنقسم الرؤى والاحلام الى ثلاثه اقسام كما جا في الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم (الرؤيا ثلاثه :
فالرؤيا الصالحه بشرى من الله ،ورؤيا تحزين من الشيطان ،ورؤيا مما يحدث المرء نفسه )

8/الرؤيا الصالحه :
الرؤيا الصالحه فد تسر صاحبها ،وقد تسوءه ،وقد تاتي كفلق الصبح ، وقد تكون صريحه لا تتعب المعبر ،وقد تكون رمزيه تحتاج الى اعمال الفكر كرؤيا يوسف عليه السلام ،ورؤيا الملك
عن ابن عباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الستاره والناس صفوف خلف ابي بكر فقال (ايها الناس انه لم يبق من مبشرات النبوه الا الرؤيا الصالحه يراها المسلم او ترى له ثم قال الا اني نهيت ان اقرا راكعا او ساجدا فاما الركوع فعظموا فيه الرب واما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن ان يستجاب لكم ).
عن انس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الرؤيا الحسنه من الرجل الصالح جزء من سته واربعين جزءا من النبوه )
وعن عباده بن الصامت قال سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تبارك وتعالى “لهم البشرى في الحياه الدنيا وفي الاخره ” فقال (هي الرؤيا الصالحه يراها المسلم او ترى له ).
فاذا كانت الرؤيا حسنه صالحه استحب لرائيها اربعه اشياء : . ان يحمد الله تعالى عليها. . ان يستبشر بها . . ان يتحدث بها لمن يحب دون من يكره . . ان يفسرها تفسيرا حسنا صحيحا، لان الرؤيا تقع على ما تفسر به .

9/ لا تكذب في رؤياك :
عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (من كذب في الرؤيا متعمدا كلف عقد شعيره يوم القيامه ).
و عنه ايضا رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من كذب في الرؤيا متعمدا فليتبوا مقعده من النار )

10/اذا رايت ما تكره:
عود نفسك اذا اويت الى فراشك فاقرا ايه الكرسي .
عود نفسك ان تقرا بالايتين من اخر سوره البقره .
لا تنسى دعاء النوم .
اجمع كفيك ثم انفث فيهما واقرا سوره الاخلاص والفلق والناس ، افعل ذلك ثلاث مرات .
فرغ ذهنك من كل شواغل الدنيا وهمومها .
وعن ابي هريره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال )اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب واصدقهم رؤيا اصدقهم حديثا ورؤيا المسلم جزء من سته واربعين جزءا من النبوه قال وقال الرؤيا ثلاثه فالرؤيا الصالحه بشرى من الله عز وجل والرؤيا تحزينا من الشيطان والرؤيا من الشيء يحدث به الانسان نفسه فاذا راى احدكم ما يكره فلا يحدثه احدا وليقم فليصل قال واحب القيد في النوم واكره الغل القيد ثبات في الدين (.
وعن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (الرؤيا الصالحه جزء من سبعين جزءا من النبوه فمن راى خيرا فليحمد الله عليه وليذكره ومن راى غير ذلك فليستعذ بالله من شر رؤياه ولا يذكرها فانها لا تضره (.
وفي روايه (ومن راى سوى ذلك فانما هو من الشيطان ليحزنه فلينفث عن يساره ثلاثا وليسكت ولا يخبر بها احدا ).

11/اشياء الغالب تعبيرها بالاتي
1. الاذان بالحج، اذا راه رجل صالح وفي اشهر الحج، وقد يؤول بالسرقه وقطع اليد: “فاذن مؤذن ايتها العير انكم لسارقون”، وقد يعبر بعمل صالح فيه شهره .
2. المراه تعبر بالدنيا.
3. الطائر الذي يخرج من الراس بعد حلقه بالروح.
4. حل الازار بالزواج.
5. فرج المراه بالارض.
6. عتبه الدار بالزوجه .
7. سقوط الاضراس بموت الابناء والاخوان والانداد.
8. الخاتم بالمراه .
9. اشياء تؤول بضدها: الضحك، البكاء، الغلبه في المصارعه .

12/ما يستحب في الرؤيا
يستحب في الرؤيا ما ياتي:
1. اللبن ويؤول بالفطره وبالعلم.
2. الخضره .
3. الطيب، ويؤول بالثناء الحسن والعيش الحسن، خاصه الطيب الاسود كالمسك.
4. الثياب البيض.
5. القيد في الارجل، ويؤول بالثبات في الدين.
6. قطع النهر، ويؤول بتجاوز بلاء وفتنه وامر صعب….الخ
13/ما يكره في الرؤيا
1. الماء والغرق، يؤول بالفتنه وبالنار.
2. الغل الى العنق.
3. ركوب البعير، ان لم ينزل عنه يؤول بالموت ….الخ

14/تاويل الرؤيا على الغير:
وربما ترى الرؤيا ويعود تاويلها الى اخيك او صديقك ، او احد اقاربك ، او من له علاقه بك ، ويكون ذلك اذا كانت الرؤيا لا تليق بك معانيها، ولا يمكن ان ينال مثلك موجبها، ويكون صاحبك احق بها منك ، كدلاله الموت مثلا لا تنقل عن صاحبها الا ان يكون سليم الجسم في اليقظه وشريكه مريضا، فيكون لمرضه اولى بها لدنؤ من الموت . وقد راى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم مبايعه ابي جهل له ، فكان ذلك لابنه عكرمه فلما اسلم ، قال صلى الله عليه وسلم “هو هذا” وراى لاسيد بن العاص ولايه مكه ، فكان لابنه عتاب بن اسيد ولاه النبي صلى الله عليه وسلم مكه .

15/المشكل والغريب من الرؤيا :
يقول المناوي في شرح الفيه ابن الوردي : اعلم ان الرؤيا ان علمت وفهمت من اولها الى اخرها فتاويلها سهل ، وان علم بعضها وفهم ، واشكل البعض فيعبرماعلم ، ويفحص عن الباقي بعضا فبعضا، فان صارت ابعاضا مفهومه فذلك ، وان لم تفهم كلها نظر في المناسبه بين اجزائها فان كان لها مناسبه استدل بتلك المناسبه من بعضها لبعض ، ويدقق النظر في استنباط تاويلها، وان كانت الرؤيا غريبه نادره لم يقع مثلها فلا يتجاسر، ولا يبادر في تعبيرها، بل يتوقف فيها حتى يظهر عاقبتها . واخيرا فلكي تصيرحاذقا في تعبيررؤياك فلابد لك من حفظ الاصول الصحيحه ووجوهها واختلافها المستنبطه بدلالات القران والسنه والمعاني والاسماء ، والقدره على تاليف هذه الاصول بعضها الى بعض لتستخرج معنى واضحا مستقيما.

16/تعبير الرؤيا :
الرؤيا تاتي على ما مضى وخلا وفرط وانقضى ، فتذكر الغافل بما اسلف ، والعاصي بما فرط ، او بتوبه قد تاخرت ، وقد تاتي بما يعيش فيه الانسان ، وقد تاتي عن المستقبل ، فتاتي بخبر سياتي خير او شر ، كالموت والمطر والغنى والفقر والعز والذل والشده والرخاء.

17/اذا لم تستطع تعبير رؤياك :
اذا لم تستطع بعد ذلك كله تعبير رؤياك ما عليك الا ان تستعين بالله اولا او باحد المعبرين او بالاتصال بنا عبر الهاتف او البريد الالكتروني .
والله اعلى واعلم

فسر احلامك بنفسك 20161008 2323

فسر احلامك بنفسك 20161008 2324

فسر احلامك بنفسك 20161008 2325

فسر احلامك بنفسك 20161008 2326

السابق
طريقة عمل السويس رول بالصور
التالي
مكياج لاخفاء العيوب في الوجه