افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

طريقة عمل حشوة المكدوس

طريقة عمل حشوة المكدوس 20161009 389

طريقه عمل حشوه المكدوس

طريقة عمل حشوة المكدوس 20161009 389

لمكدوس هو احد الاكلات الشهيره في سوريا والشام بشكل عام، ويطلق عليها مكدوس الباذنجان او المكدوس السوري (الشامي). وما سنقدمه اليوم في هذا الموضوع من مجله عالم المراه قسم: الطبخ هو طريقه عمل المكدوس في المنزل بخطوات سهله وبسيطه ومقادير متوفره في كل منزل في جميع الدول العربيه ويمكن الحصول عليها بسهوله ، وان كان من الافضل ان يتم عملها في فتره انخفاض سعر الباذنجان كونه العنصر الاساسي في الوصفه .
طريقه عمل المكدوس الشامي انتشرت مؤخرا انتشارا كبيرا في جميع الدول العربيه وحتي تركيا وبعض الدول الغير عربيه الاخرى، وذلك بسبب كون هذا الطبق لذيذ وشهي وان كانت الاكله تصلح ان تحل محل وجبه الافطار او وجبه العشاء. وبالرغم من توافر المكدوس المعلب في المولات والسوبر ماركيت الا انها بعيده بشكل كبير عن طريقه عمل المكدوس العربيه الحقيقيه والتي سنوضحها في هذا الموضوع المختصر، راجين ان تجربيها ولو بكميه قليله لتحكمي بنفسك متمنين ان تنال الطريقه علي اعجابك واعجاب اسرتك.
اولا: المقادير:
5 كيلو جرام من الباذنجان صغير الحجم
1 كيلو ملح
زيت زيتون
ستحتاجين الي برطمان زجاجي كبير
ثانيا: الحشو:
½ كيلوجرام فلفل احمر بارد ما يعادل 3 حبات كبيره جدا
½ كيلو جوز مفروم
6 فصوص ثوم
1 ملعقه ملح صغيره
1 ملعقه كبيره فلفل احمر حار (حسب الرغبه )
ثالثا: طريقه عمل المكدوس الشامي الاصلي:
1- قبل التطرق الي شرح الطريقه ينبغي ان تقومي باحضار برطمان زجاجي كبير والذي سنحتاجه لتخزين المكدوس، كما يجب التنويه الي ضروره اختيار باذنجان حباته صغيره الحجم ثم يجب نزع الجزء الاخضر من كل حبه وغسلها ووضعها علي مصفاه .
2- اول ما يجب ان تقومي به بعد ذلك هو سلق الباذنجان في الماء بقدر كبير بحيث يترك الباذنجان علي نار درجه حرارتها مرتفعه حتى الغليان، ومن ثم تقومي بتغطيته بغطاء اصغر من القدر ويسلق لمده 20 دقيقه تقريبا او حتى تصبح الباذنجانه طريه عند الضغط عليها باصبع الابهام والسبابه او حتى يتغير لونه، ولا يجب المبالغه في سلق الباذنجان حتى يحتفظ بتماسكه وقوامه.
3- الان قومي برفع الباذنجان علي المصفاه واتركيه قليلا حتى يبرد ومن ثم قومي باخذ كل حبه باذنجان وافتحيها وشقيها بالطول في منتصفها باستخدام ابهامك بحيث لا يتم شق الحبه ومن ثم قومي بملء الشق الذي تم عمله بربع او نصف ملعقه صغيره من الملح حسب حجم الحبه . ويستخدم الملح هنا لسببين، اولهما هو التخلص من الماء الزائد في الباذنجان وثانيهمها هو حمايه الباذنجان من التعفن.
4- رتبي حبات الباذنجان المحشيه بالملح علي مصفاه تحتها وعاء بحيث يكون الشق بالاسفل في صوره طبقات ومن ثم قومي بتغطيته بطبق مسطح صغير (اصغر من المصفاه ) حتي يساعد الباذنجان علي التخلص من كل الماء الموجود به، ويترك الباذنجان علي هذه الحاله لمده 12 ساعه في مكان بارد او حتى يجف تماما من الماء.
5- في اليوم التالي ستلاحظين ان حبات الباذنجان اصبحت جافه ورقيقه وستجدين الماء الكثير في الوعاء الموجود اسفل المصفاه .
6- الان قومي بتحضير الحشوه بحيث تقومي بغسل الفلفل وفرمه الي مكعبات صغيره للغايه ومن ثم فرم الجوز وخلطه مع مكعبات الفلفل الصغيره والثوم المهروس ونصف ملعقه كبيره من الملح واتركيه في الثلاجه لمده لا تقل عن 120 دقيقه حتى تصبح الحشوه جاهزه .
7- في هذه الخطوه من طريقه عمل المكدوس قومي بحشو الباذنجان بالحشوه المجهزه وضعي الحبات في برطمان زجاجي.
8- ستلاحظين بعد ذلك وجود سوائل في قاع البرطمان الزجاجي والتي يجب ان يتم التخلص منها من خلال وضع قطعه من القماش علي فتحه الوعاء وربطها باستك ثم قومي بقلب الوعاء بدرجه 45 درجه مئويه لمده 3 ساعات حتى تتخلصي من السوائل كليه . ويمكن استبدال هذه الخطوه بوضع المكدوس فوق مصفاه حتى تتخلصي من السوائل تماما.
9- بعد ان تتخلصي من الماء تصبح طريقه عمل المكدوس قاربت علي الانتهاء بحيث يتم وضعه في برطمان زجاجي مناسب ويغمر بزيت الزيتون بصوره كامله بحيث لا يتبقي اي جزء اعلي من الزيت ويترك بهذه الوضعيه مده 21 يوم حتي يستوي تماما ويصبح جاهز للتقديم في وجبتي الافطار والعشاء وبالف صحه وهنا.

 

  • أفضل طريقة لتحضير حشوة المكدوس
  • طريقة حشو المكدوس
اعلان 3
السابق
طريقة كورني بالكاوكاو
التالي
طريقة التنحيف بالزنجبيل fhglsh