افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

الكيماويات التي يجب وضعها في الثلاجة

الكيماويات التي يجب وضعها في الثلاجة 20161009 503

الكيماويات التي يجب وضعها في الثلاجه

الكيماويات التي يجب وضعها في الثلاجة 20161009 503

الدراسه العمليه والتجربه والملاحظه لها اهميه كبيره في تنميه مدارك الطلاب وقدرتهم الابداعيه ودرجه استيعابهم للمعلومات فالتجارب العمليه تساعد على زياده الفهم لطبيعه العلم، والمختبر المدرسي موقع للتعليم تمارس فيه اعمال مبدئيه اساسيه تتسم بالبساطه والاثاره والمتعه ، كما انها تهدف الى تنميه اتجاهات سلوكيه صحيحه ، ويعمل فيه تلاميذ كثيروا العدد قليلوا الخبره ، يدفع بعضهم حب الاستطلاع والرغبه في الاستكشاف الى تصرفات قد تضر بالمكان وبالعاملين فيه .
ونظرا لان الانطباع الذي يبنيه الطالب عن المختبر المدرسي سيبقى اثره كبيرا خلال حياته العمليه بعد مرحله الدراسه فانه من الواجب علينا ان تؤخذ الامور المتعلقه بتنفيذ اشتراطات السلامه عند الانشاء والتجهيز واثناء العمل بالمختبر المدرسي بعين الاعتبار والتي نوجزها فيما يلي :-

انشاء وتاثيث المختبر
يجب عند الشروع باعداد وتجهيز مختبرات العلوم ان تم مراعاه تنفيذ الاشتراطات والقواعد التاليه :-
1- يجب ان تكون مساحه المختبر تتناسب مع اعداد الطلاب ، لكي تسمح لهم بحريه الحركه خلال اجراء التجارب دون تزاحم .
2- يجب ان يتوافر بابان بقاعه المختبر للدخول والخروج وان يكون اتجاه فتح الابواب للخارج ( في اتجاه اندفاع الاشخاص ).
3- تزود النوافذ بستائر مقاومه للحريق وقضبان حمايه متحركه .
4- تجهيز المختبرات بوسائل الاضاءه والتهويه الطبيعيه والصناعيه طبقا لجداول الحدود المسموح بها في هذا المجال ومتابعه عمليه الصيانه الدوريه لتجهيزات الاضاءه والتهويه الصناعيه .
5- يجب ان تكون ارضيات المختبرات والاحواض والطاولات من انواع لا تتاثر بالمواد الكيماويه .
6- يجب توفير خزانه غازات ( حجره التفاعلات الخطره ) وذلك لاستخدامها عند تحضير الغازات الضاره بالصحه او الكريهه الرائحه مثل غاز كبريتيد الهيدروجين واول اكسيد الكربون وغاز الكلور وفوق اكسيد النتروجين وغيرها.
7- ضروره تجهيز المختبرات بمقاعد مريحه وسهله الحركه داخل المختبر والتي يمكن التحكم في ارتفاعها على حسب طول الطالب .
9- يجب تجهيز المختبرات بعدد كاف من نقط الكهرباء ذات الاغطيه ( واقيات المقابس ) على كل من جدران المختبر وطاولات الطلاب والمعلم .
10- يجب ان تكون تمديدات الغاز من انابيب من النحاس حتى لا تصدا وان تتم طبقا للاصول الفنيه المتعارف عليها في هذا المجال لضمان عدم تسرب الغاز بالمختبرات .
11- يجب تخصيص خزانه خاصه باسطوانات الغاز للمختبر في احد اركان المدرسه بعيده عن المختبر وان تكون مامونه ومغلقه بصفه مستمره لمنع العبث باسطوانات الغاز ويمنع منعا باتا وضع اسطوانات الغاز داخل المختبر
12- يجب تجهيز نظام الغاز بالمختبر بمفتاح للتحكم ووضعه في مكان ظاهر يمكن الوصول اليه بسهول وبسرعه في حالات الطوارئ .
13- يجب تجهيز المختبرات بتمديدات الماء والصرف اللازمه .
14- ضروره تجهيز غرفه محضر المختبر بتمديدات المياه والغاز والكهرباء ومكتب وطاوله او رف لاجراء التجارب .
15- ضروره تجهيز المختبرات بغرف تخزين الادوات والاجهزه والمواد الكيماويه وان تكون منفصله عن مكتب محضر المختبر ويتم تجهيزها بالخزائن والادراج وثلاجه لحفظ المواد الكيماويه وان تكون هذه المخازن جيده التهويه .
16- يوصى بتزويد مختبر الكيمياء بعربات نقل متحركه لنقل الاجهزه والادوات والمواد من غرفه التحضير الى المختبر وبالعكس وذلك لتوفير الوقت والجهد ومنع الاصابات التي قد تحدث نتيجه سقوط الكيماويات او الادوات نتيجه التصادم اثناء نقل المواد والادوات يدويا .
17- يجب تجهيز المختبرات بوسائل المكافحه الاوليه للحريق ( طفايات حريق وجرادل الرمل الجاف ) والاحتفاظ بها بمكان ظاهر بالمختبر واجراء الصيانه الدوريه لها بصفه مستمره والتاكد من صلاحيتها لاستخدامها في حالات الطوارئ.
18- ينبغي توفير خزانه للاسعافات الاوليه ومستلزمات الاسعافات الاوليه وتجهيز مختبرات الكيمياء بدش للطوارئ وذلك لسرعه القيام بعمليه الاسعاف الاولى في حاله حدوث اصابات لاحد المتواجدين بالمختبر .
19- يوصى بتوفير وسيله اتصال بالاداره وجهاز انذار لتنبيه المتواجدين بالمختبر في حاله حدوث حريق على ان يتم توصيلها بلوحه انذار الحريق الرئيسيه الموجوده بغرفه الحارس ويراعى اجراء صيانه دوريه لهذه الاجهزه لضمان عملها بصفه مستمره .

اعلان 3

محضر المختبر
محضر المختبر هو الشخص الذي يعهد اليه التنسيق مع معلمي العلوم بمدرسته لانجاز التجارب العمليه المقرره بالمناهج الدراسيه ، ويجب عليه ان يكون على علم بكل ما يضمه المختبر بين جوانبه من مواد وادوات واجهزه ومستلزمات ومدى صلاحيه كل منها للعمل لان هذا الامر يسهل عليه كثيرا اداء مهمته والقيام بواجبه على الوجه الاكمل ،ويجب ان يكون محضر المختبر حاصل على المؤهل العلمي المناسب وان يتم الحاقه بدورات تدريبيه في مجال المختبرات قبل التحاقه بالعمل ، وان تقوم الجهه المختصه بالوزاره بعقد دورات تدريبيه تنشيطيه لمحضري المختبرات لتبصيرهم باعمال صيانه وتخزين الاجهزه والادوات المخبريه وكيفيه التعامل مع المواد الكيميائيه وتزويدهم بالمعلومات الجديده في هذا المجال ، بجانب الزيارات الميدانيه من قبل الاختصاصين للمدارس بهدف الاطلاع على المختبرات ومتابعه المشاكل الموجوده والعمل على حلها.

مسئوليات محضر المختبر
1- على محضر المختبر ان يتاكد من كفاءه تشغيل مراوح شفط الهواء ، والقيام بفصل التيار الكهربائي عنها بعد انتهاء الدوام الرسمي .
2- التاكد من سلامه الوصلات المطاطيه وعدم وجود تشققات بها لمنع تسرب الغاز منها ويجب وجود مفتاح رئيسي للتحكم في الغاز لاستخدامه في حالات الطوارئ ومراعاه عدم حفظ اسطوانات الغاز بداخل المختبرات والورش وحفظها بخزائن محكمه الغلق بساحه المدرسه .
3- عدم السماح بدخول اعداد كبيره من الطلاب تفوق مساحه المختبر لمنع حدوث تزاحم اثناء اجراء التجارب والتمارين العمليه وتجنب وقوع اصابات.
4- التاكد من ان غرفه الغازات الخطره صالحه للعمل ومزوده بمروحه سحب ومتابعه صلاحيه مروحه الشفط الخاصه بها.
5- يجب التاكد من فصل التيار الكهربائي واغلاق محابس الغاز والماء الرئيسيه عند انتهاء العمل يوميا ويستثنى من ذلك الاجهزه التي يلزم تشغيلها بصفه مستمره كالثلاجات .
6- يجب مراعاه الخصائص الفيزيائيه والكيميائيه للمواد المخزنه وحفظها طبقا لمواصفات التخزين الخاصه بكل نوع منها .
7- التاكد من توفير واستخدام مهمات الوقايه الشخصيه للعاملين بالمختبرات العلميه ، ويجب ارتداء المعطف الخاص بالمختبر من قبل المعلم والطلبه ويمنع منعا باتا ارتداء الملابس الفضفاضه والتزام الطلاب والمعلمين بتعليمات السلامه بالمختبرات لتجنب وقوع حوادث واصابات بين الطلاب .
8- يجب اعداد تعليمات وارشادات الامن والسلامه التي تعلق على جدران المختبر مثل عدم التدخين او تناول الماكولات او ترك الشعر بالنسبه للطالبات غير ملفوف ومغطى او لبس ملابس فضفاضه او ارتداء ملابس غير مناسبه وغيرها من التعليمات التي تدل على كيفيه التصرف عند الطوارئ والتي تتعلق بطبيعه العمل بالمختبر

تعليمات السلامه بالمختبر الكيميائي
1- يجب مراعاه نظافه المختبر والادوات المستخدمه به .
2- يجب عدم القاء المواد الكيماويه بالاحواض او البالوعات الا بعد تخفيفها ، ولا يجوز نهائيا القاء قطع او قشور الصوديوم في الاحواض.
3- يجب ان تكون الارضيات وكذلك اسطح الطاولات من مواد مقاومه للحريق والمواد الكيماويه وسهله التنظيف.
4- يجب غسل الاواني التي بها بقايا مواد سريعه الاشتعال بعد انتهاء العمل بها.
5- يجب عدم تخزين الكيماويات او عينات المواد المراد حفظها داخل المختبر الا باقل قدر ممكن ولحاجه العمل فقط .
6- يجب عدم حفظ السوائل السريعه التبخر الا في الثلاجات ويجب الانتباه عند تغطيه زجاجات الكيماويات .
7- يجب وضع اناء مملؤ بالرمل تحت القنينات التي لا يوجد سبيل اخر لحمايتها ، واعلم ان استخدام الرمال والتراب لامتصاص الاحماض المنسكبه علي الارض من الوسائل الامنه من وجهه نظر السلامه .
8- عند تسخين مواد سريعه الاشتعال يجب استخدام حمام مائي.
9- لا تحاول ان تدخل بقوه انبوبه في سداده فلين او مطاط ، بلل الزجاج بالماء او الزيت اولا لان ذلك يسهل الي حد كبير هذه العمليه .
10- يجب تداول المواد الخطره حسب الاسس العلميه ، وكمثال عند تخفيف حمض الكبريتيك فان الحمض يضاف للماء ولا يضاف الماء اليه.
11- يجب عدم استخدام المواد الخطره كالفوسفور الا تحت الاشراف الفعلي لمسئول المختبر ، ومراعاه حفظ الفوسفور الابيض والاصفر تحت سطح الماء لمنع اشتعالها تلقائيا حيث انها تشتعل بمجرد تعرضها للهواء .
12- يجب ان يكون بكل مختبر اكثر من مخرج ويفضل ان تكون الابواب من النوع المفصلي التي تفتح للداخل والخارج .
13- يجب ان يتاكد محضر المختبر من فصل الكهرباء واغلاق الغاز والماء عند انتهاء العمل بالمختبر يوميا ما لم يكن هناك اجهزه تلزمها الكهرباء باستمرار مثل الثلاجات او اجهزه تكييف الهواء لظروف معينه .
14- يجب على محضر المختبر اجراء التفتيش الدوري على توصيلات الغاز والمياه والمجاري والكهرباء للتاكد من سلامتها والابلاغ عن اي خلل بها فور اكتشافه .
15- يجب على محضر المختبر التاكد من توفير التهويه المناسبه والاضاءه المناسبه بالمختبر .
16- يجب التاكد من ان غرفه الغازات (غرفه التجارب) محكمه الغلق لمنع تسرب الغازات الضاره منها اثناء اجراء التجارب الخطره وان تكون مزوده بمروحه سحب مناسبه .

 

السابق
اعراض الحرارة الداخلية
التالي
بلوزات محجبات شتاء 2024