افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

حفظ الاغذية بطريقة صحية في الثلاجة

حفظ الاغذية بطريقة صحية في الثلاجة 20161009 803

حفظ الاغذيه بطريقه صحيه في الثلاجه

حفظ الاغذية بطريقة صحية في الثلاجة 20161009 803

عند تعاملك مع الثلاجه فان هناك مجموعه من الاخطاء التي تقعين فيها والتي قد تؤثر على الثلاجه نفسها او حفظ الاطعمه فيها وفيما يلي بعض النقاط الواجب مراعاتها عند التعامل مع الثلاجه وتخزين الاطعمه فيها مع توضيح لمناطق تخزين تلك الاطعمه في الاجزاء المختلفه من الثلاجه .

اولا: نقاط يجب مراعاتها للحفاظ على الثلاجه :

اعلان 3

يجب علينا الاهتمام بهذا الجهاز الضروري للوقايه من الامراض ففي اهماله خطوره على صحه الانسان وربما حياته.
فيجب ان توضع الثلاجه في مكان جيد التهويه بعيد عن الحراره ، وتثبت على ارض مستويه ، وتترك مسافه لا تقل عن 10 سم بينها وبين الحائط، حتى يسمح للهواء الساخن الناتج عن التشغيل بالخروج.
في حاله السفر يجب قطع التيار الكهربائي عن الثلاجه وتفريغها وتنظيفها مع ترك الباب مفتوحا للتهويه ، ويجب الانتظار خمس دقائق على الاقل عند الحاجه الى فصل التيار الكهربائي واعاده تشغيله لتجنب تلف المحرك (الكومبرسر ) .
عدم فتح باب الثلاجه لمرات عديده ، وذلك حفاظا على بروده الثلاجه ، حيث تزيد درجه الحراره اثناء فتح الباب بصوره متكرره .
اما عن تنظيف الثلاجه فتنظف يوميا من الخارج بفوطه مبلله بالماء ثم تجفف جيدا مع الاهتمام بالاطار المطاط ثم ترفع الارفف والادراج وتغسل بالماء والصابون وتجفف جيدا، ينظف جدار الثلاجه من الداخل والخارج بماء دافئ مضاف اليه بيكربونات الصوديوم (ملعقه كبيره لكل لتر) لتساعد على ازاله البقع وامتصاص الروائح، مع تلميع الاجزاء المعدنيه بفوطه ناعمه . ويستحب وضع قطع من الفحم او حبوب المستكه في الثلاجه لاعطاء رائحه زكيه .
ولسلامتك: يقطع التيار عن الاله الكهربائيه عند فك اجزائها للتنظيف او تركيبها مع التعود على عدم لمس الادوات الكهربائيه مهما كانت معزوله والايدي مبتله .
ثانيا: حفظ وتخزين الاطعمه في الثلاجه :

عند التسوق يراعى حجم الثلاجه او الفريزر، فلا يتم شراء كميات كبيره من الاطعمه التي لا تستوعبها الثلاجه ، مما يعرض الاطعمه للتلف او الفساد .
تجنبي تكديس الثلاجه او الفريزر بالاواني و الماكولات لان هذا يرفع من درجه حرارتهما و يعرض ما بها للفساد.
تجنبي وضع اكياس بلاستكيه بها مواد سائله كالشوربه واللبن او مواد طريه كالعجين والفول المدمس في الرف العلوي من الفريزر لانها سوف تكون اقواس تدخل بين اسلاك الرف العلوي و تتجمد على هذا الشكل و سيصعب عليك جدا تحريرها من بين الاسلاك، انتظري حتى تتجمد في الرف السفلى ثم انقليها في اي مكان.
لا تضعي اي شيء بالفريزر الا في اكياس شفافه حتى لا تتحيري بعد فتره ماذا ياترى في هذا الكيس .
لا تضعي زجاجات الماء بدون غطاء في الثلاجه لان الماء يمتص الروائح و يتغير طعمه.
عندما تنكسر بيضه في موضع البيض في الثلاجه فلا تضعي بيضه اخرى مكانها الا اذا كنت قد نظفتي مكانها تماما بالماء و تاكدتي من تمام نظافته وجفافه لان اي نقطه زلال متبقيه كافيه لتلتصق البيضه الجديده بها وتنكسر بالطبع عند محاوله اخذها.
لا تكدسي الخضروات من طماطم و فلفل و خيار في اناء واحد كبير في الثلاجه لانكي قد تنسي ان لديك خيار مثلا في قاع الاناء فيتلف و يتلف باقي الخضر او ربما تشترى نفس الصنف مره اخرى وهو لديك اصلا
احفظي المواد ضمن اغلفه معدنيه او اغلفه خاصه بحفظ المواد ضمن الثلاجه ، والتي تسمح بمرور الهواء البارد من خلالها.
انزعي الاغلفه الورقيه او المصنوعه من الكرتون كالموجوده على الفواكه، فهي تمنع الهواء البارد من الوصول الى الماده وبالتالي تقلل من امكانيه حفظها طازجه .
لا تضعي ابدا الوجبه وهي ساخنه في الثلاجه ، فذلك يضر بالطعام اولا وبالثلاجه نفسها ثانيا.
اعزلي انواع الخضار المنظفه عن التي لم يتم تنظيفها بعد اثناء الحفظ.
ضعي في الثلاجه ، نصف ليمونه طازجه ، فهي كفيله بالقضاء على الروائح داخل الثلاجه .
كما ننصح بتغليف السمك تغليفا محكما بصفائح من الالمنيوم الرقيقه ، اثناء حفظه وكذلك وضع اللحوم في القسم الاكثر بروده في الثلاجه ، اما الاطعمه المطبوخه فينصح بوضعها في اوان من البلاستيك او الزجاج، ويكون من المفضل وضع الاطعمه الحاويه على كميه كبيره من الماء ضمن غلاف بلاستيكي رقيق وطرد الهواء منها، اما الجبنه فهي حساسه جدا، وسرعان ما تتعرض للفساد والتلف، لذا فهي تحتاج الى عنايه خاصه لحفظها، حيث ينصح بوضعها في درجه حراره منخفضه وتغليفها باغلفه بلاستيكيه خاصه بالاطعمه .
ثالثا: اماكن توزيع الاطعمه في الثلاجه :

باب الثلاجه يحفظ فيه البيض في المكان المخصص له شرط ان يوضع طرف البيض الاصغر للاسفل.
توضع في باب الثلاجه المشروبات والالبان ذات الاستخدام اليومي نظرا لبرودتها المنخفضه ، اما بالنسبه للرفوف العليا التي قد يحفظ فيها الاكل المطبوخ شرط ان تكون بعيده عن طرف الرف لتكون بعيده عن الضوء وترتفع فيها نسبه البروده وتحفظ لمده اطول.
يمكن حفظ بعض المخبوزات في رفوف الثلاجه شرط ان توضع في علب بلاستيكيه محكمه الاغلاق ويضاف اليها قليل من قشر برتقال او ليمون ليمتص الرطوبه ويحافظ على ليونتها ، يمكن حفظ الدجاج في الرف نفسه للحصول على دجاج مبرد بدلا من المجمد.
اما بالنسبه لدرج الثلاجه السفلي فيمكن ان تحفظ فيها الفاكهه والخضراوات.
وبالنسبه للخضر الورقيه يوضع بينها ورق ليمتص الرطوبه ويتم تغييره من فتره الى اخرى ، اما الفريزر فتحفظ فيه اللحوم والاسماك والدجاج بعد تغليفها باكياس بلاستيكيه مفرغه من الهواء.
يمكن حفظ الخضراوات بعد تقطيعها ووضعها لمده خمس دقائق في ماء مغلي ثم ترفع بالمصفاه وتوضع في ماء بارد مع قطع ثلج لمده خمس دقائق اخرى ثم ترفع وتترك حتى تجف من الماء ثم توضع في اكياس او علب بلاستيكيه وتفرغ من الهواء ثم توضع بالفريزر حيث تحفظ بهذه الطريقه لمده اطول.
يمكن ان تحفظ الخضراوات (البطاطس، الكوسه ، الباذنجان) بعد قليها قليلا (نصف استواء)، ثم تترك لتجف وتغلف بالطريقه السابقه نفسها وتحفظ بالفريزر .
وهكذا تحصلين على اطعمه طازجه محفوظه بطريقه علميه صحيه ، فيرتاح بالك ويطمئن قلبك، بعد اتباعك لهذه الارشادات العمليه والسهله التنفيذ في حفظ الاطعمه داخل الثلاجه .

 

السابق
طرق علاج الصداع بدون ادوية
التالي
وصفة البسبوسة الجزائرية