افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

فوائد بذر الكتان للمراءة

فوائد بذر الكتان للمراءة 20161004 234-Png

فوائد بذر الكتان للمراءه

الكتان نبات حولي او ثنائي الحول او معمر يصل ارتفاعه الي حوالي متر. له ساق نحيله واوراق رمحيه وازهار زرقاء، اما بذوره فبنيه زيتيه .
استخدم الفراعنه الكتان لاستخدامات طبيه وغير طبيه

اين يزرع نبات الكتان الذي تستخرج منه بذره الكتان

اعلان 3

فوائد بذر الكتان للمراءة 20161004 234

الموطن الاصلى لنبات الكتاب المناطق المعتدله من اوروبا واسيا ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم من اجل اليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000سنه على الاقل في الشرق الاوسط ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبه طبيه . وقد جمع بلينوس تطبيقاته الكثيره بطرح السؤال التالي “اي شعبه من شعب الحياه النشطه لا يستخدم فيها الكتان؟ واي من منتجات الارض تحمل الينا اعاجيب اكبر من هذه؟”.

المحتويات الكيميائيه لبذره الكتان

يحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبه ما بين 40- 50% ومن اهم مركباته حمض اللينولينيك وحمض اللينوليتيك وبروتين وصموغ وجلوكوزيدات اللينامارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك. ويستخرج من البذور ذات الرائحه المميزه زيت يطلق عليه “الزيت الحار” والمعروف بالسيرج.

وقد حظي الكتان بشعبيه كبيره في الشرق الاوسط فقد زرع منذ اكثر من 7000سنه وطريقه استخدام بذرالكتان لعلاج الحصبه هو اخذ ملء ملعقه كبيره من مسحوق البذور في اناء به حوالي ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار حتى درجه الغليان ثم يرفع من على النار ويغطى ويترك جانبا لمده عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب الى كوبين في اليوم الواحد.

 

ماذا قال الطب القديم عن بذره الكتان؟

استخدم الكتان منذ الاف السنين، حيث استخدمه الفراعنه في وصفات طبيه عديده ، فقد استخدموه في مركبات الروائح العطريه والتدليك لعلاج بعض الامراض والاصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات، وقد ورد في برديه ايبرز لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبه وطرد الحرقه موضعيا ولعلاج الضعف الجنسي وضد انسكاب الدم والصلع ومسكنا موضعيا لالتهابات الاصابع (الدامس). بينما ذكر في برديه هيرست ضمن وصفه لعلاج تشقق الشرج.

وقد قال داود الانطاكي :

في الكتان “بذر الكتان كثير الدهن يحلل الادران ويسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا. منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعده والتهاب الكلى والمثانه . يساعد على ادرار البول. يحضر المنقوع باضافه نصف لتر ماء في درجه الغليان الى ملء ملعقه من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن اضافه عصير الليمون او بعض السكر. للامساك يؤخذ زيت بذرالكتان لعلاج الامساك وخاصه لمرضى البواسير”.

وماذا قال عنه الطب الحديث؟

اثبتت الدراسات الحديثه ان مشروب مسحوق البذور ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدريه ويستعمل في عمل الحقن الشرجيه المفيده وفي تحضير لبخات موضعيه لعلاج الاورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغده النكفيه .

ونظرا لان الكتان غني بالدهون والمواد الهلاميه فانه يشكل علاجا جيدا لكثير من المشكلات المعويه والصدريه لا سيما عندما تؤخذ البذور كامله داخليا فانها تلطف التهيج في القناه الهضميه وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتله هلاميه تعمل كملين كتلي فعال وتستعمل بذور الكتان للامساك وقرحه المعده والاثني عشر وحصوات والتهابات الجهاز البولي حيث يشرب مغليا مكونا من ملعقه كبيره من مجروش البذور تضاف الى ملء كوب ماء مغل وتترك لمده 10دقائق ثم تحرك جيدا وتشرب كامله بما في ذلك مجروش البذور وذلك بمعدل مره في الصباح ومره في المساء.

اما علاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المراريه ونوبات المغص فيستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقه صغيره ثلاث مرات في اليوم.

وتستعمل لبخات بذر الكتان الساخنه لقروح الجلد والتهابات الغده النكفيه بمعدل مرتين يوميا. اما علاج الحروق فيستخدم زيت بذر الكتان كدهان موضعي على الحروق.

وقد صرح الدستور الالماني باستخدام بذور الكتان كعلاج للامساك وكذلك لعلاج التهابات الجلد ويستعمل الكتانضد حساسيه القولون وكذلك ضد التهابات المثانه بحيث يؤخذ ملء ملعقه من مجروش البذور وتغلى لمده ثلاث دقائق مع ملء كوب ماء وتبرد وتشرب كامله مره واحده في اليوم، وتستخدم بذره واحده بعد ترطيبها وتوضع تحت مقله العين حيث تقوم على تجميع الشوائب والمواد الغريبه في العين.

لقد اثبتت الدراسات الاخيره ان بذور الكتان تخفض مصل الكوليسترول.

– والكتان والمعروف علميا باسم Linum usitatissimum يستعمل في علاج التهاب الردب ” التهاب الردب هو اكياس صغيره في بطانه القولون، والقولون هو الجزء الاكبر من الامعاء الغليظه . ان الاكياس الصغيره تتقبب خارج القولون، هذه الاكياس المليئه بالبراز تسمى الردوب، كما يطلق على الحاله التي يحدث فيها اسم الردب” حيث اثبتت لجنه الخبراء الالمان التي تقيم الادويه العشبيه لصالح الحكومه الالمانيه ، والتي تناظر اداره الغذاء والدواء الامريكيه FDA ان استخدام 1الى 3ملاعق كبيره من العشب المسحوق مرتين الى ثلاث مرات يوميا مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب.

وفي الطب الهندي يستخدم بذر الكتان على نطاق واسع للعلاج حيث يستخدم لعلاج السعال والالتهاب الشعبي والسيلان.

هل هناك محاذير من استخدام بذر الكتان؟

يجب عدم استخدام البذور غير الناضجه لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينيه سامه . اما البذور الناضجه فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.

هل هناك مستحضرات من بذر الكتان في الاسواق؟

نعم هناك كبسولات وزيت ومجروش ومسحوق لبذور الكتان.

هل هناك تداخلات مع بعض الادويه او الاطعمه ؟

ليس هناك اي تداخلات بين الادويه والاطعمه ومستحضرات بذر الكتان.

يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخه من الخارج للامراض التاليه :

تسكين الام التهاب المعده .تسكين الم اسفل البطن ، التهاب الغده النكفيه ، التهاب الغذه اللمفاويه ، الامراض الجلديه المتقيحه . الدمامل والقروح الصلبه .

ومن الداخل فان المواظبه على شربه حتى الشفاء تفيد جيدا في الامراض التاليه :

التهاب الجلد المخاطي وتسكين الامه .

الام السعال الجافه والحد من نوبته الام القرحه المعده والمعويه .

نوبات المغص الناتج عن حصاه في المراره اوالكليتين , الام التهاب الجهاز البولي من كليتين او مثانه او بروستات .

قروح الامعاء الغليظه قروح التيفوئيد في الامعاء .

الطريقه : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقه كبيره مع ربع لتر من الماء ويغلى لمده ثلاث دقائق ثم يترك لمده 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخنا مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل او سكر

يقول ابن سينا:

بزر كتان‏:‏ الماهيه ‏:‏ قوته قريبه من قوه الحلبه ‏.‏

الطبع‏:‏ حار في الاولى معتدل في الرطوبه واليبوسه وقيل‏:‏ ان طبيخ الكتان هو طبيخ رطبه وفيه رطوبه فضليه ‏.‏

الافعال والخواص‏:‏ منضج ويجلو وينفخ لرطوبته الفضليه حتى مقليه مع قبض في مقليه ظاهر ومعتدل في غير مقليه مخلوط بتليين وهو مسكن للاوجاع دون البابونج‏.‏

الزينه ‏:‏ هو مع النطرون والتين ضماد للكلف والبثور اللبنيه ويمنع من تشنج الاظفار وتشققها وتقشرها اذا خلط بمثله حرف وعجن بعسل‏.‏

الاورام والبثور‏:‏ يلين الاورام الحاره ظاهره باطنه والاورام التي خلف الاذن بماء الرماد والاورام الصلبه ‏.‏

الات المفاصل‏:‏ ينفع التشنج وخصوصا تشنج الاظفار اذا خلط بشمع وعسل‏.‏

اعضاء الراس‏:‏ دخانه ينفع من الزكام وكذلك دخان الكتان نفسه‏.‏

اعضاء النفس‏:‏ ينفع من السعال البلغمي وخصوصا المحمص منه‏.‏

اعضاء الغذاء‏:‏ رديء للمعده وعسر الهضم قليل الغذاء‏.‏

اعضاء النفض‏:‏ مقليه يعقل البطن وغير مقليه معتدل وادراره ضعيف لكنه يقوي بالقلي واذا تنوول مع عسل وفلفل حرك الباه ويحقن الرحم بطبيخه ويجلس فيه فينتفع بغير لذع فيه واورام وكذلك الامعاء وينفع من قروح المثانه والكلى وطبيخ بزر الكتان اذا حقن به مع دهن الورد عظمت منفعته في قروح الامعاء‏.‏

______________________________ ___________________

وهذا من موقع اخر:
لا شك ان هناك الكثير من المعتقدات المتداوله بين الناس والتى نبعت مما يسمى بالطب الشعبى القديم والذى يعتمد فى المقام الاول على استخدام النباتات والاعشاب الطبيعيه المختلفه ، وان هذه المعتقدات وما تقدمه منوصفات تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
ولا مانع من استخدام هذه الوصفات ، مع الالتزام الكامل بالنظام الغذائى المحدد “الريجيم”+الممارسه الرياضيه المناسبه والمنتظمه ، وانه فى حاله ظهور اى اعراض جانبيه لهذه الوصفات الشعبيه يجب الامتناع عنها فورا ثم عرض الامر كله على الطبيب المختص. ويجب التاكيد على انه من الخطا الاعتقاد بان هذه النباتات والاعشاب لا يوجد لها اى اضرار جانبيه وذلك لانها اشياء طبيعيه ، لانه من المعروف ان الكثير من النباتات او الاعشاب الطبيعيه توجد لها بعض المساوئ، كما ان استخدامها بطريقه غير سليمه او زائده عن الحد قد تؤدى الى ظهور الاعراض الجانبيه

وظيفه الاعشاب في تقليل الوزن

تقوم الاعشاب بتقليل الشهيه وتنظيم الهضم، كما تساعد على امتلاء الامعاء والاحساس بالشبع.

كذلك تنظيم عمل افرازات الغده الدرقيه وتنشيط عمليه الهضم وازاله الغازات من الامعاء وادرار البول الناتج من احتراق الماده الدهنيه وتجعل الجسم رشيقا وتساعده على تقليل الوزن.

وصفات من الاعشاب لتخفيف الوزن

لاخفاء البطن في شهر واحد شرب ماء دافيء على الريق معاه ليمون على الريق وقبل النوم مباشره.

الميرميه لتخفيف الوزن *تؤخذ من الميرميه قدر ملعقه اكل وتنقع في ماء مغلي لمده 10 الي ربع ساعه وتشرب في المساء مع عدم تناول العشاء

**تاخذ بقبضه اليد ميرميه وتحط عليها ماء مغلي وتتركها مده ربع ساعه وتشربها قبل الغداء بساعه وقبل العشاء ايضا بساعه (وصفه من الخبير محمد الملحم)

عشبه الشمر لشد الجسم والطريقه :-3 ملاعق وسط+كوب ماء مغلي تنقع لمده لاتقل عن ساعه وتصفى وتشرب مره باليوم

خلطه ام سلطان(مراميه+بابونج+ اكليل الجبل) ملعقتين من كل نوع في مقدار كوب وتغلى ومن غير سكر ومن الافضل شربها على الريق

لتنحيف الكرش شاي اخضر+ زنجبيل اخضر مقطع صغار+ قشر رمان الناشف+نعناع اخضر تؤخذ

السنامكي لعلاج السمنه شرب 3 اكواب ماء في اليوم

الكمون والليمون ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمون مقطعه حلقات ويترك طوال الليل ويشرب في الصباح على الريق

بذره الكتان منحف ممتاز والطريقه :-ملعقه وسط مع السلطه او مع الروب مع ملاحظه عدم طحنها

الشاي الاخضر الصيني وله ميزه قويه للتنحيف واخفاء الكرش

وصفه ممتازه جدا للكرش وتخلي البطن لازق بالظهر شاي اخضر صيني+ مراميه+ بابونج+ سنا+ دارسين

شربه قبل الفطور والعصر وقبل النوم مباشره فهو مفيد جدا ومجرب ايضا

وصفه 100%للتنحيف عصير نص ليمونه+ نصف ملعقه كمون + زنجبيل اخضر بحجم الابهام + وريقات من النعناع تضعينهم على كوبين ماي الطريقه يغلي على النار غلوتين ويترك قليلا ثم يصفى ويشرب ملاحظه :-عصير نص ليمونه + نص الليمونه نفسها بعد العصر

السابق
الريتينويد لعنايه البشره
التالي
ماهى فائدة الجرجير للحامل