افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ترهلات البطن بعد الولادة

ترهلات البطن بعد الولادة 20161009 1252

ترهلات البطن بعد الولاده

ترهلات البطن بعد الولادة 20161009 1252

تسعى المراه دائما الى الحمل والانجاب لتستمتع باغلى احساس وهو الامومه ، ولكن دائما ما تتعدد شكاوى المراه وتالمها النفسى بسبب تضخم حجم بطنها وترهله بعد عمليه الوضع، ولذلك اردنا مساعدتك فى التعرف على الطرق المناسبه لعلاج هذه المشكله والاسباب التى تؤدى اليها لتحافظى على جمال وتناسق جسمك ولتتجنبى حدوثها خاصه اذا كنت تخوضين تجربه الحمل للمره الاولى.
– وهنا يقول د. احمد عارف طبيب النساء والتوليد: المراه المصريه يغيب عنها المعرفه بكيفيه الاعتناء بصحتها وجمالها حيث انها اثناء فتره الحمل تصب كل اهتماماتها على تناول الطعام بشراهه ويشجعها على ذلك المحيطون بها، وهو الامر الذى يزيد من وزنها بصوره غير طبيعيه ، وهناك احصائيه عن مرحله ما قبل الحمل رصدت ان اكثر من 60% من الفتيات المصريات يعانين من زياده فى الوزن والتى تتفاقم اثناء الحمل وبعد عمليه الولاده وهذا من الناحيه الطبيه غير مقبول.
– اسباب ترهل العضلات:
ويشرح د. احمد عارف اسباب تضخم حجم البطن بعد الولاده وطرق علاجه قائلا: تضعف عضلات منطقه البطن عند المراه الحامل بعد مرور اول 3 اشهر من الحمل ويزداد هذا الضعف فى الشهور الاخيره خاصه اذا كان الحمل فى توءم والذى انتشر بصوره غير ملحوظه فى الفتره الاخيره نتيجه الاستخدام غير المبرر لادويه تنشيط التبويض، ثم تاتى لحظه عمليه وضع الجنين والذى يحدث ان كثير من النساء عند هذه اللحظه يلجان الى المراكز الطبيه غير المتخصصه ودائما ما يكون الطبيب الذى يقوم بعمليه الولاده لا يمتلك الخبره والادراك الكافى لمتابعه الام الحامل اثناء هذه العمليه وبعدها، وفى كل الاحوال عند وضع الجنين يحدث تفسخ لعضلات البطن والحوض عند الام وهو الامر الخطير الذى لا تنتبه اليه النساء بعد عمليه الوضع حيث ينهمكن فى الرضاعه ومتابعه الطفل ورعايته، فيجب على الام بعد مرور اربعين يوما فى حاله الولاده الطبيعيه . ومرور شهرين بعد الولاده القيصريه ان تقوم ببعض التمرينات الرياضيه الخفيفه لتقويه عضله البطن والظهر الذى غالبا ما يكون قد اصابه الضعف نتيجه طول فتره الحمل.
– الولاده الطبيعيه والقيصريه واحده :
وعن بعض الاعتقادات الخاطئه المتعلقه بالولاده القيصريه والطبيعيه والاختلاف بينهما يقول د. احمد عارف: قد ترى السيده التى وضعت طفلها عن طريق العمليه القيصريه ان شكل بطنها وحجمه يختلفان عن السيده التى وضعت بطريقه طبيعيه وهذا امر خاطئ لانه لا يوجد فرق بين الطريقتين فى عمليه الولاده ، الا اذا حدث فتق فى جرح القيصريه وهو ما ينجم عنه بروز غير طبيعى فى هذه المنطقه من البطن، اما الولاده الطبيعيه فقد يحدث فى بعض الحالات تمزق لبعض عضلات الحوض اذا قامت بمجهود بدنى بعد الوضع فتكون معرضه لمشاكل عديده اثناء العلاقه الزوجيه ، كما ان كثيار منهن قد يعانين على المدى البعيد مما يعرف بالسقوط المهبلى او سقوط الرحم، كذلك عدم التحكم فى عمليه التبول لذا يجب على الطبيب المختص الذى قام بعمليه الولاده ان يعلم الام التى وضعت بضروره قيامها بتمرينات رياضيه لتقويه عضلات الحوض والمثانه والشرج ويشرح لها كيفيه ممارستها فدور الطبيب لاينتهى بمجرد اجراء عمليه الولاده بل يستمر طوال العمر.
وبسؤال د. احمد الدنف استشارى التجميل بالمستشفيات التعليميه عن لجوء المراه المنجبه للتجميل الجراحى يجيب قائلا: من الافضل عندما تحدث سمنه للمراه بعد عمليه الانجاب اتباع نظام الحميه الغذائيه والرياضه ، واذا كانت غير قادره على اعاده حجم بطنها لطبيعته بهذا الاسلوب الذى ذكرناه تلجا للجراحه التى يشترط ان تتم بعد شهرين من عمليه الانجاب ايا كان نوعها، وذلك ان بعض الاطباء يعرضون على النساء اجراء عمليه شفط الدهون من البطن وشده اثناء عمليه الولاده القيصريه ، وهذا امر خاطىء لا يجب فهو يشكل خطوره على المراه . وان اجراء عمليه شفط الدهون من البطن وشد ترهله لا يمنع الحمل للمره الثانيه بل انه اذا اجريت باتقان وبشكل سليم عند حمل المراه مره اخرى لن تتاثر منطقه البطن لديها، فهناك سيده اجرت هذه الجراحه التجميليه وحدث لها حمل بعدها بسته اشهر وكانت خائفه من عوده بطنها للترهل والتضخم وعندما وضعت مولودها لم يحدث بشكل بطنها اى تغيير نظرا لانه تمت تقويه عضلات البطن جيدا، كما ان الريجيم يقلل كميه الدهون الموجوده بالجسم ولا يعالج الترهلات، ولا يقوى العضلات الضعيفه وفى هذه الحاله تعمل الجراحه على شد عضلات البطن وضبط الجلد المترهل.
وفيما يخص الحزام الذى يستخدم لشد البطن بعد الوضع يقول د. فرحات: وظيفه هذا الحزام هى اعاده الرحم الى مكانها الطبيعى بعد خروج السوائل منها عقب عمليه الانجاب حيث ان الحمل يجعل الرحم تصل الى منطقه البطن، واستخدام هذا الحزام لاكثر من اسبوعين بعد وضع المراه الحامل لمولودها يزيد من معدل ترهل البطن.اما عن الاسلوب الغذائى الامثل لاعاده حجم البطن لطبيعته والوزن ككل يقول د. احمد فرحات: على المراه البدء فى اتباع نظام غذائى لانقاص وزنها خاصه بالنسبه لمنطقه البطن بعد مرور فتره سته اشهر اذا كانت ترضع وليدها طبيعيا حتى يكون الكالسيوم استقر فى جسم الطفل، وفى هذه المرحله يجب ان يتم انقاص الوزن بالتدريج بمعدل من 4 الى 6 كيلو جرامات فى الشهر، ولا يجب ان تتناول الادويه .
النظام الغذائى:
الافطار: شريحتا توست او نصف رغيف اسود + تناول 2 كوب من المياه قبل وبعد الوجبه + جبنه بيضاء.
الغداء: يفضل ان تتضمن وجبه الغداء طبقا من سلطه الخضروات بها ثمره طماطم واحده نظرا لان الطماطم غنيه بالاملاح، مع خمس ملاعق ارز او نصف رغيف اسود مع طبق من الخضار المسلوق والمسموح به هو (الكوسه الفاصوليا الخضراء الباميه السبانخ)، وشريحتا لحم احمر مشويتان او مسلوقتان اوربع دجاجه .
العشاء: كوب لبن خالى الدسم مع ثمرتى فاكهه صنف واحد (موز او تفاح او برتقال) او استبدالهما بعصير طبيعى. كما يسمح بتناول من اربع الى خمس ملاعق سكر يوميا وذلك عبر السوائل الدافئه مثل الينسون.
– الرياضه لمحاربه السمنه
ويقول د. احمد فرحات اخصائى السمنه والنحافه : تضخم منطقه البطن وترهلها عقب عمليه الانجاب يرجعان الى العادات السيئه فى تناول الطعام وضعف عضلات البطن فقد وجد ان الولاده الطبيعيه تسبب ضعف قوه العضلات بنسبه 40% بينما تضعف الولاده القيصريه 60% من القوه العضليه ، والمعروف ان الدهون تتراكم فى مناطق الجسم الضعيفه . اما عن عن الطرق التى تستطيع بها المراه المنجبه انقاص الوزن الزائد المتراكم فى منطقه البطن لديها وافضلها يقول د. احمد فرحات: ان المعيار الاساسى لانقاص الوزن باتباع نظام غذائى يتم من خلاله تقسيم الوجبات للمراه بعد الولاده خاصه اذا كانت ترضع مولودها رضاعه طبيعيه الى خمس وجبات صغيره على مدار اليوم، وتستغل ميزه ان الرضاعه الطبيعيه تفقدها من الوزن 200 سعر حرارى يوميا، واشير هنا الى انه ليس صحيحا ما يشاع عن ان تناول الكثير من السكريات يدر اللبن، والحقيقه ان كل حاله تختلف عن الاخرى فى طريقه العلاج التى من المفترض ان تتبعها لانقاص الوزن وعلاج تضخم منطقه البطن وترهلها حيث انه قد تكون السمنه الموضعيه التى حدثت لها بعد الانجاب هى نتيجه لعامل وراثى وفى هذه الحاله النظام الغذائى لايؤدى الغرض المطلوب، فيتم اللجوء بجانبه الى استخدام نظام الجلسات الموضعيه مثل (اللوكال ثيربى الليزر البارد)، وانبه هنا ان اللجوء الى هذا النظام فى تخسيس الاماكن الموضعيه ياتى كخطوه اخيره خاصه انه يمكن ان يكون هناك انخفاض طبيعى فى معدل نسبه الدهون دون اتباع هذه الجلسات، وذلك بعمل نظام غذائى وممارسه الرياضه بشكل ثابت يوميا، واسهل انواع الرياضه هو المشى واذا لم تستطع النزول فتتحرك فى نطاق منزلها ذهابا وايابا

 

السابق
وصفات روح الورد للبشرة
التالي
طريق شاورما الفراخ