افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

فوائد واضرارالرضاعة الصناعية

فوائد واضرارالرضاعة الصناعية 20161009 1576

فوائد واضرارالرضاعة الصناعية 20161009 1576

فوائد واضرارالرضاعه الصناعيه

اردت ان انقل لكم هذه المعلومات لافيد كل ام محتاره في تاثير الرضاعه الصناعيه على طفلها

يعتبر حليب الثدي افضل انواع الحليب الذي يتناوله الرضيع الا انه للاسف قد لا يتوفر دائما، عندها استعملي الحليب الصناعي كبديل في الحالات التاليه :
· اذا قررت عدم ارضاع الطفل من الثدي.
· اذا رغبت في او اضطررت لايقاف الرضاعه من الثدي بينما طفلك لم يتجاوز السنه الاولى من العمر.
· لو دعت الحاجه احيانا لرضعات اضافيه بعد تمام ادرار الحليب من الثدي.
ملاحظه : اذا كنت ترغبين في ارضاع الطفل من ثديك ولكن تشعرين ان حليب ثديك غير كاف فلا تتوقفي عن الارضاع من ثديك ولكن بدلا من ذلك اطلبي المساعده والاستشاره من الطبيب او اختصاصي الارضاع.
يعتبر الحليب الصناعي بديلا امنا لحليب الثدي. وقد تم تصنيعه بحيث يضاهي حليب الام ويفي بالاحتياجات الغذائيه للطفل بتقديم جميع المواد الغذائيه الاساسيه المعروفه بكميات مناسبه . وتشتق غالبيه انواع الحليب الصناعي من حليب البقر الا ان انواعا قليله منه تشتق من فول الصويا (soybeans) مخصصه للاطفال الذين قد تكون لديهم حساسيه من البروتين الموجود في حليب البقر. ان التغذيه بالرضاعه يمكن ان تمد الطفل بجميع الفوائد العاطفيه وكثير من الفوائد الصحيه للرضاعه الطبيعيه ، فينمو الاطفال الذين تتم تغذيتهم بالحليب الصناعي بنفس السرعه التي ينموبها اطفال الرضاعه الطبيعيه ويكونون على نفس الدرجه من السعاده ، الا ان هناك ميزه خاصه للحليب الصناعي وهي ان الاب يمكنه المشاركه في اطعام الطفل.
استخدمي الحليب الصناعي المزود بمقادير كافيه من الحديد لمنع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد كما جاء في توصيات الاكاديميه الامريكيه لطب الاطفال. ان كميه الحديد التي تحتويها هذه الالبان قليله بدرجه لا تسبب اي اسهال اوامساك. لا تستخدمي انواع الحليب التي تنخفض فيها نسبه الحديد. غالبيه انواع الحليب الصناعي للاطفال متوفره في ثلاثه اشكال : مسحوق او سائل مركز او سائل جاهز للتناول . يعتبر الحليب المسحوق والسائل الجاهز للتناول افضل الانواع ملاءمه عندما تحتاجين الحليب الصناعي احيانا كحليب اضافي لحليب الثدي.
يخلط الحليب المركز بالماء بنسبه 1:1 بينما تضاف ملعقه مسحوق الحليب الصناعي الى اوقيتين (اي حوالي 60 مللتر) من الماء. لا تجعلي الحليب اكثر تركيزا باضافه المزيد من المسحوق او الحليب المركز ولا تزيدي كميه الحليب باضافه المزيد من الماء اكثر مما هو محدد.ان القياس الدقيق والخلط المحدد يضمن ان الطفل يتناول الحليب المناسب.
اذا كنت تستعملين ماء الصنبور لتحضير الحليب فاستعملي ماء الصنبور البارد فقط واذا لم يكن ماء الصنبور قد استعمل لعده ساعات فلابد من فتح الصنبور لمده دقيقتين قبل اخذ الماء منه (لان انابيب الماء القديمه قد تحتوي سبائك لحام يدخل الرصاص في تركيبها، والرصاص عاده يذوب بسهوله في الماء الفاتر او الراكد) لكن الماء الجديد البارد مامون العاقبه . اذا كنت تقومين بتحضير رضعه واحده كل مره فلا تحتاجين لاستعمال الماء المغلي لكن يكفي تسخين الماء البارد للدرجه المفضله . يجب استعمال مياه نظيفه ومامونه والا فلا بد من غليها لمده عشر دقائق او استخدمي ماء مقطرا حتى يبلغ الطفل سته اشهر من العمر. اذا كنت تفضلين اعداد كميه كبيره من الحليب فاستخدمي ماء مغليا او مقطرا مع اتباع التعليمات المطبوعه على جانب علبه الحليب بدقه ويجب حفظ هذا الحليب في الثلاجه كما يجب استخدامه خلال ثماني واربعين ساعه .
يفضل العديد من الاطفال الحليب البارد في الصيف، كما يفضل معظمهم الحليب الدافئ في الشتاء، ويمكنك بالتجربه تحديد درجه الحراره التي يفضلها الطفل. اذا قمت بتدفئه الحليب فان عليك التاكد من قياس درجه الحراره قبل تقديمه للطفل حتى لا يحرق فم الطفل اذا كان شديد الحراره .
يبدا المواليد عاده رضع اوقيه واحده (حوالي 30 مللتر) كل رضعه ، ولكن ببلوغهم اليوم السابع من العمر يمكنهم رضع ثلاث اوقيات في كل رضعه . ويمكن حساب كميه الحليب الصناعي التي يحتاجها غالبيه الاطفال في كل رضعه (بالاوقيه ) بقسمه وزن الطفل (بالارطال) على اثنين، وهناك طريقه اخرى لحساب الاوقيات في كل رضعه وذلك باضافه العدد ثلاثه الى عمر الطفل (بالاشهر) وبحد اقصى ثماني اوقيات لكل رضعه عند الشهر الخامس او السادس من العمر. ان متوسط ما يحتاجه الطفل من الحليب الصناعي خلال 24 ساعه يساوي وزن الطفل بالارطال مضروبا باثنين علما ان الحد الاقصى المنصوح به لا يتجاوز 32 اوقيه يوميا. ان المبالغه في ارضاع الطفل قد يؤدي الى التقيؤ او الاسهال او السمنه المفرطه , اما اذا احتاج الطفل الى اكثر من ذلك ولم تبد عليه زياده مفرطه في الوزن فقدمي له الاطعمه الجامده (غير السائله ).
على وجه العموم يحتاج الطفل من ست الى ثماني رضعات يوميا في الشهر الاول ومن خمس الى ست رضعات يوميا خلال الشهرين التاليين ومن اربع الى خمس رضعات يوميا من الشهر الرابع الى السابع، ومن ثلاث الى اربع رضعات يوميا بعد ذلك . اذا لم يكن الطفل جائعا عند تقديم احدى الرضعات فيمكن زياده الفتره الزمنيه التي تفصل بين الرضعتين.
يجب الا تستغرق الرضعه اكثر من (20) دقيقه واذا استغرقت وقتا اطول فان ذلك يعني انك تطعمين الطفل اكثر من اللازم او ان هناك انسدادا بالحلمه . يجب ان تنزل من الحلمه النظيفه (التي ليست منسده ) حوالي قطره واحده كل ثانيه عند قلب القنينه لاسفل
يجب حفظ الحليب المحضر في الثلاجه واستعماله خلال 48 ساعه , اذا ما ترك الحليب المحضر في درجه حراره الغرفه لاكثر من ساعه واحده فيجب اراقته (عدم استعماله) . يجب التخلص من اي حليب يتبقى بعد ان يرضع الطفل لانه لم يعد معقما.
لا يحتاج الاطفال بصفه روتينيه الى المزيد من الماء الا انه يجب تقديم قنينه الماء للطفل مرتين يوميا اذا كان مصابا بالحمى او كان الجو حارا وجافا.
ان التربيت على ظهر الطفل ليتجشا ليس ضروريا ولا يقلل من بكاء الطفل، فبالرغم من انه قد يقلل من القيء الا ان الهواء الموجود بالمعده لا يسبب الما، يكفي تماما القيام بهذا التربيت مرتين اثناء كل رضعه لمده دقيقه واحده .
يحتوي حليب الاطفال البديل (الصناعي) على جميع ما يحتاجه الطفل من الفيتامينات والمعادن ما عدا الفلوريد (ملاحظه : جميع انواع الحليب الصناعي المشتقه من فول الصويا غنيه بالحديد). يعود اكثر اسباب انتشار فقر الدم في الاطفال الذين تقل اعمارهم عن سنتين الى نقص الحديد (لان عنصر الحديد لا يوجد في حليب الابقار). يمكن تقديم الحديد ايضا في الشهر الرابع من العمر باضافه الحبوب الغنيه بالحديد الى الطعام.
يحتاج الاطفال الى الفلوريد من سته اشهر الى سته عشر عاما من العمر لمنع تسوس الاسنان. اذا كانت مياه الشبكه العامه تحتوي على الفلوريد وكان الطفل يشرب ما لا يقل عن نصف لتر تقريبا من الماء كل يوم فان ذلك كاف، والا يجب اعطاؤه قطرات او اقراص الفلوريد منفصله (بدون فيتامينات). تعتبر الفيتامينات الاضافيه غير ضروريه عند بلوغ الطفل عاما من عمره ويكون قد اعتاد على تناول وجبات منتظمه ومتوازنه ولكن استمري في تزويده بالفلوريد.
اجعلي الطفل يتعرف على الكاس عند حوالي اربعه الى سته اشهر من عمره، لكن اعتماده على التغذيه من الكاس كليا يبدا عاده بين تسعه الى ثمانيه عشر شهرا.
ان خلود الطفل للنوم ومعه رضاعه الحليب او العصير او اي سائل محلى في فمه قد يسبب تسوسا شديدا في اسنانه التي ظهرت حديثا. امنعي هذه الماساه بعدم استخدام الرضاعه كمسكت وعدم السماح للطفل باخذها الى السرير.

اعلان 3
السابق
طريقة عمل تاكو المكسيك
التالي
فضفاضة الحياة جديد