افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اطلاق بويضات الذباب من اجل الاشجار

اطلاق بويضات الذباب من اجل الاشجار 20161009 2184

اطلاق بويضات الذباب من اجل الاشجار

اطلاق بويضات الذباب من اجل الاشجار 20161009 2184

هجمه شرسه تتعرض لها الموالح واشجار الفاكهه في محافظه البحيره من ذبابه الفاكهه حيث تجاوزت معدلات الاصابه بها 35% مما الحق خسائر فادحه بالمزارعين الذين يرون ثمارهم التي قاربت علي النضج تتساقط امام اعينهم ويصيبها العفن دون ان يتمكنوا من فعل شيء خاصه بعد ان انشغلت وزاره الزراعه بازمات تسويق القطن وتوزيع الاسمده عن اعدائها الحقيقيه من الحشرات الضاره بالمحاصيل.
بدايه نوضح ان ذبابه الفاكهه تشبه الذبابه المنزليه لكنها اصغر منها حجما ويغطي جسمها ببقع بنيه وبيضاء وصفراء اللون. وعن المشكله يؤكد كمال الطنيخي عضو المجلس المحلي بالمحافظه ان معدلات الاصاب بذبابه الفاكهه مرتفعه للغايه هذا العام حيث تجاوزت نسبتها في محصول الجوافه داخل حقله بقريه النخله البحريه اكثر من 35% ويوضح انه بمجرد اصابه الثمار تتساقط علي الارض ولاتجدي المبيدات حيث تكون الذبابه قد قامت بثقب جدار الثمره ووضعت البيض بداخلها والذي سرعان ما يفقس ويتحول الي يرقات او دود ابيض اللون يتغذي علي الثمره ويصيبها بالعفن.
اما محمد السحت المزارع برشيد فيقول: امتلك حقلا مساحته 3 افدنه مزروعه باشجار المانجو وبعد معاناه طويله من خدمه الاشجار والتسميد, اتي الموسم وبدات الثمار في الظهور واستبشرت خيرا بالمحصول لكن جاءت الذبابه الملعونه واصابت الثمار بالرغم من قيامي برش الحقل مره كل اسبوعين بالمبيدات المتعارف عليها.. ويقول ودموع الحسره تملا عينيه كم نشعر بالحزن عندما نكتشف تساقط كميات كبيره من الثمار علي الارض عند ذهابنا للحقل كل صباح لكن ماذا نفعل بعد ان اصبحت المبيدات بلاجدوي. العوض علي الله!
ويشير عبدالوهاب مرعي المهندس الزراعي برشيد الي صعوبه اكتشاف الاصابه بذبابه الفاكهه الا في وقت متاخر وخلال فتره حرجه للغايه وهي فتره نضج الثمار وتلونها حيث يفاجا المزارع بتساقط الثمار ويكشف عن ان الفدان الواحد من اشجار الجوافه يتكلف اكثر من 5 الاف جنيه ما بين تسميد بلدي وكيماوي وتقليم ورش بالزيت المعدني ورش بالمبيدات الي جانب اعمال العزق والحرث والري, ويوضح ان معظم المزارعين برشيد لايستطيعون الانفاق علي محصولهم لذلك يلجاون الي الاقتراض من اصحاب الوكالات وبنوك الائتمان علي امل جني المحصول وسداد القرض لكن خاب املهم حيث اتلفت ذبابه الفاكهه نسبه كبيره من المحصول هذا العام, كما اتت سوسه النخيل علي النخل ايضا كما لو كنا نواجه حربا من الحشرات السوس من اعلي وذبابه الفاكهه من اسفل ويتساءل عن دور المركز القومي للبحوث ومعهد بحوث النخيل ومتي يخرج الاساتذه من مكاتبهم المغلقه ليساعدونا في التصدي للكارثه التي حلت علي رءوسنا.ويشير المهندس الزراعي ابو العلا النظامي الي جهل معظم المزارعين وعدم معرفتهم باساليب المكافحه السليمه حيث لايوجد رش جماعي للاحواض وعليه يحدث ان يرش مزارع حقله بالمبيدات ولكن لا يرش جاره في نفس التوقيت وعليه تعاود الذبابه مهاجمه الحقل وتنتقل العدوي.
كما يشير الي الخطا الكبير الذي يقع فيه معظم المزارعين بالقاء الثمار المتساقطه والمصابه في الترع دون دفنها للتخلص الامن منها. ويطالب بتوفير المبيدات الفعاله للمزارعين في الجمعيات الزراعيه وباسعار مخفضه لتشجيع المزارعين علي استخدامها ومكافحه الذبابه .
ويكشف المزارع محمد رمضان عن غياب دور المرشدين الزراعيين في مكافحه الذبابه وغيرها من الحشرات الضاره والسبب قله عددهم ويتساءل هل يعقل ان يكون زمام المرشد الزراعي في بعض المناطق اكثر من الاف فدان بحيث يكون مسئول عن حمايه الارض الزراعيه بها من التعديات الي جانب نشر المصائد ومتابعه حاله المحاصيل ويؤكد ان الكثير من المبيدات التي يقوم المزارعون برشها لمكافحه ذبابه الفاكهه لا يظهر لها اي مفعول, كما لو كانت الذبابه قد تكيفت علي المبيد واصبح عديم التاثير عليها, كما يشدد علي ضروره توخي المواطنين الحذر عند شرائهم ثمار الجوافه وتدقيق النظر بداخلها لاكتشاف الدود الابيض اللون!
علي الجانب الاخر وفي ورقه بحث اعدها كل من
(د. عبدالفتاح هاشم ود. مختار الوقاد ود. نهاد سليمان) الاساتذه بمركز البحوث الزراعيه اوضحوا ان الحشرات الكامله من ذبابه الفاكهه تبدا في التزاوج بعد خروجها من طور العذراء والذي غالبا ما يوجد في الارض علي عمق من 1 الي 6 سم وفقا لنوعيه التربه وبعد ذلك تختار انثي الذبابه المكان المناسب لوضع البيض عن طريق وخز الثمره مستخدمه زائده مدببه تسمي باله وضع البيض, ويبلغ عدد البيض في الوخزه الواحده من 5 الي 20 بيضه والذي لا يلبس ان يفقس بعد 3 ايام ويتحول الي يرقات تتغذي علي لب الثمره وبعد اكتمال نموها تبدا بالخروج الي سطح الثمره محدثه ثقوبا بها وتقفز الي التربه لتعيش طور العذراء من جديد
وعن هذا الاسلوب من المكافحه وامكان تطبيقه في مصر يقول الدكتور خليل دراز عميد كليه الزراعه بدمنهور ان هذا الاسلوب يعتمد علي استخدام الاشعاع (كوبالت 60 او سيزيوم 137) بجرعات محدده علي العذاري قبل الخروج بيوم واحد لاحداث عقم في اجهزتها التناسليه دون التاثير علي قدرتها في التزاوج مع غيرها من الحشرات الموجوده ويوضح انه يجب معالجه اعداد كبيره جدا من الحشرات داخل المعمل وتعريضها للاشعاع ثم اطلاقها من الجو وعلي ارتفاعات عاليه لضمان انتشارها في اماكن الاصابه وهو ما ينتج عنه خفض كبير وتدريجي في معدلات الاصابه حيث يحول العقم دون تخصيب البويضات وعليه لاتنقطع دوره الذبابه .
اكوام القمامه تطيح برئيس قريه “نديبه ” خلال جوله محافظ البحيره
مصرع 4 اشقاء بالتسمم عقب تناولهم وجبه عشاء فاسده
سرقه “روحيه ” لاستخدامها في الهجره غير الشرعيه
مساكن العكريشه .. تتصدع محلي البحيره يطالب باحاله المسئولين بمجلس مدينه كفر الدوار للتحقيق
يضرب طفله حتى الموت لاعتراض الابن على عوده امه لوالده بعد طلاقها
8 وحدات جديده للغسيل الكلوي بالبحيره
موسى وابوالفتوح وابواسماعيل اقتربوا من تحقيق الحد الادنى فى بعض المحافظات
تطوير 6 مناطق عشوائيه في حوش عيسي ورشيد ودمنهور
ماساه حقيقيه يعيشها اكثر من 40 الف مواطن مياه الصرف تحاصر اهالي عزبه طه بكفر الدوار
غرق مدرستين فى انقلاب سياره من اعلى معديه بالبحيره

السابق
التهاب المصاريين خطير جدا
التالي
فائدة بذور البقدونس