افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اعراض داء القطط

اعراض داء القطط 20161010 341

اعراض داء القطط

اعراض داء القطط 20161010 341

داء القطط.. خطر على سن الحمل والانجاب
ما داء القطط؟ ما احتماليه الاصابه به؟ كيف اعرف اني اصبت بهذا المرض؟ ماذا اعمل ان اصبت به؟ كيف يمكن ان اتحاشى الاصابه بهذا المرض خاصه في فتره حملي؟
داء القطط هو مرض يصيب المراه في سن الحمل والانجاب، وبالرغم انه مرض غير خطير ان اصاب الانسان البالغ صحيح المناعه الا انه يكون خطرا جدا اذا اصاب المراه في فتره حملها او خلال اشهر قبل الحمل، او ان كان المصاب البالغ ضعيف المناعه .
وداء القطط هو مرض يصيب المراه عن طريق طفيلي يدعى (توكسوبلازماجوندي)، واغلب الاصابات التي تحصل عند الجنس البشري تكون نتيجه عدوى من القطط التي تتغذى على القوارض والطيور، حيث ان القطط التي تربى في البيوت قليلا ما تنقل هذا المرض.

طريقه الاصابه بهذا المرض اما بتلوث الخضراوات والفواكه ببراز القطط المشبعه ببيض الطفيلي او بتناول لحم الخراف والابقار غير المطبوخه بالشكل السليم حيث ان هذه الخراف والابقار تكون حامله لهذا الطفيلي في لحومها.

اعلان 3

ويمكن انتقال المرض كذلك بالبيض بعد تلوثه بالطفيلي، كما يمكن انتقال المرض بعد ملامسه يديك لفمك او انفك او عينيك بعد تقطيع لحوم نيه او غسل فواكه او خضراوات، كذلك يمكن انتقال داء القطط بعد شرب حليب ملوث غير مبستر بالطفيلي او عن طريق شرب ماء ملوث بهذا الطفيلي.

ان ما يقارب من 30-40% من النساء اللواتي هن في سن الحمل والانجاب مصابات بهذا المرض وعندهن مضادات في داخل اجسامهن لهذا الطفيلي، اي انهن محصنات ضد الاصابه مره ثانيه بهذا المرض ولكن لا توجد حصانه 100% حيث ان قسما من النساء قد يكن مصابات بهذا المرض في السابق ويصبن به مره ثانيه اثناء فتره الحمل ولكن الغالبيه العظمى ما يقارب 60-70 % غير مصابات وغير محصنات ضد الاصابه بهذا المرض لذلك فهن معرضات للاصابه به.

وعندما يصيب داء القطط الانسان البالغ تكون اعراضه مشابهه لاعراض الانفلونزا وقد لا تحتاج الى علاج، وقد لا يعرف الشخص انه قد اصيب بمرض داء القطط، ولكن مرض داء القطط عندما يصيب الجنين داخل رحم امه فانه يسبب تشوهات خلقيه . كما ان الام المرضع ان اصيبت بهذا المرض خلال فتره الرضاعه يمكن ان تنقل العدوى الى طفلها عن طريق الحليب. ولذلك فان الوقايه من هذا المرض هو افضل من علاجه .

داء القطط هو مرض يصيب جميع الحيوانات والانسان، لكنه لا يتسبب بمرض خطير عند الانسان الصحي البالغ، غير انه ان اصاب الجنين في رحم امه فانه يؤدي الى تشوهات خلقيه تصيب العين والدماغ خاصه ان اصاب داء القطط الام الحامل في بدايه حملها او خلال بضعه اشهر قبل الحمل فانه قليلا ما تكون له القدره على الانتقال عن طريق المشيمه واصابه الجنين داخل رحم امه، ولكن ان استطاع الانتقال واصابه الجنين في الاشهر الاولى من الحمل فانه يسبب تشوهات خلقيه كبيره مع احتمال كبير لحصول اسقاط عند الام الحامل، ولكن ان اصاب الام الحامل في الاشهر الاخيره في الحمل فانه سريعا ما تكون له القدره على الانتقال عن طريق المشيمه الى الجنين في داخل الرحم، ولكنه حتى اذا اصاب الجنين في هذه الحاله فانه لا يصيبه بتشوهات خلقيه لان الجنين يكون قد تكون. لذلك فان افضل وسيله للتخلص من عواقب هذا المرض هو الوقايه منه.
فاذا كنت حاملا او ان لديك مناعه ضعيفه (حيث ان الشخص البالغ الذي لديه مناعه ضعيفه ان اصيب بداء القطط في اي مرحله من حياته فانه يتعرض الى التهاب شديد في الدماغ، والقلب، والرئه والعينين وهذا الالتهاب قد يودي بحياته) فتجنبي التعرض الى طفيلي التوكسوبلازموسيس باتباع الطرق التاليه :

1- تناول لحوم محفوظه مجمده تجميدا جيدا ثم طبخت لان هذا الطفيلي يقتل بالحراره العاليه والبروده العاليه .

2- تجنب تناول لحوم مجففه .

3- تجنب التلامس مع القطط او مع براز القطط في البيوت والحدائق.

4- غسل اليدين جيدا بعد تقطيع اللحوم او لبس قفازات عند القيام بتقطيع لحوم الخراف او الابقار.

5- غسل اليدين جيدا بعد غسل الفواكه والخضر او لبس قفازات عند غسلها لان هذه الفواكه والخضر قد تكون ملوثه ببيض هذه الطفيليات.

6- طبخ اللحم طبخا جيدا (اللحوم يجب ان تطبخ الى درجه 160 – 180 درجه حراريه فهرنهايتيه )

7- غسل الفواكه والخضر جيدا قبل تناولها او تقشيرها قبل تناولها.

8- عدم تناول البيض وهو نيئ وعدم شرب حليب غير مبستر.

9- لا تلمسي وجهك (انفك، فمك، عينك) اثناء اعداد الطعام.

10- اغسلي يديك جيدا بعد اعداد اللحوم.

11- اغسلي الكاونتر وخشبه تقطيع اللحوم جيدا بالماء الحار والصابون بعد الانتهاء من تقطيع اللحوم.

12- ابعد الحشرات الطائره من الطعام.

13- احذري المياه الملوثه عندما تذهبين في نزهه او مخيم.

14- عندما تعملين في الحديقه البسي قفازات واغسلي يديك بعد الانتهاء.

السابق
ما هو اوريجانو
التالي
افكار اثاث الصاله