افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اريد ان اسمن

اريد ان اسمن 20161010 371

اريد ان اسمن

اريد ان اسمن 20161010 371

اريد ان اسمن ولكن لم استطع هل من حل؟
اطلع على الاتي
النحافه هي نقص الوزن عن المعدل الطبيعي قليلا او كثيرا فاذا كان الشخص متمتعا بصحه جيده وحيويه ونشاط فلا خوف عليه. وقد قال احد الاطباء الانجليز المشهورين عن الطفل النحيف انه اذا كان نشيطا ومتحركا وحيويا فانه لا خوف عليه وهؤلاء الفئه من الناس هم الذين يعمرون بالرغم من ان اكلهم قليل وتعتبر ظاهره النحافه عند هؤلاء الناس ظاهره طبيعيه . اما اذا كان خاملا بليدا مريضا فانه في مثل هذه الحاله لابد من عرضه على طبيب لانه لابد من وجود سبب مرضي ادى الى حدوث النحافه .
ولمعرفه فيما اذا كان الشخص نحيفا وبالاخص بالنسبه لليافعين والشباب والبالغين وكبار السن فان هناك قاعده بسيطه وسهله وهذا الوزن يخص اي شخص يزيد طوله عن 120سم والقاعده هنا ان نطرح ما مقداره 100سم من الطول فيكون المقدار الباقي هو الوزن الصحيح المناسب للشخص ويكون محسوبا بالكيلوجرام فلو كان شخص طوله 170سم فان وزنه سيكون 170- 100= 70كيلوجراما ومن نقص عن ذلك الوزن مثلا فيكون نحيفا . والنحافه تنشا اساسا من سوء التغذيه الا ان الوراثه تلعب دورا هاما وكبيرا. والحقيقه ان هناك من هو نحيف لانه ينحدر من اسره كل افرادها من النحفاء ويجب ان نعرف ان سوء التغذيه لا يعني قله الكميه التي يتناولها الشخص من الطعام، لكن المقصود بسوء التغذيه ان الشخص لا يتناول اطعمه متنوعه تحتوي على مقادير مناسبه من الفيتامينات والاملاح والبروتينات والنشويات.
والانفعالات النفسيه والقلق والهموم لها دور في ضعف الشهيه . كما ان النحافه قد يكون مصدرها اسهال مستمر لدى الشخص نتيجه وجود الطفيليات والديدان المعويه والتي لا تجدي معها التغذيه السويه ولا الادويه وعليه فلابد من اجراء الفحوصات المعمليه والاكلينيكيه حتى يتم التاكد من عدم وجود هذه المواد داخل الامعاء.
كما ان النحافه قد تكون نتيجه للاكتئاب الذي يسببه ادمان الخمور وبعض المخدرات، او عرضا لبعض الامراض التي تفسد عمليات الجسم الكيميائيه . كما ان اضطرابات الجسم والغده الدرقيه والغدد الصماء وامراض المعده والامعاء لها دور في نشوء النحافه . كما ان هناك امراضا خطيره تسبب نقصا كبيرا في الوزن مثل السرطان والسل والايدز.
اعراض النحافه :
ومن اعراضها الوجه الشاحب – جفاف الجلد – سقوط الشعر – الهالات السوداء حول العين – الصداع والدوخه او سوء التغذيه او مشاكل هرمونيه او بعض الامراض العضويه والنفسيه .. فلا يمكن للشخص المتوتر والقلق والعصبي من زياده وزنه مهما تناول الطعام الا اذا تغلب على المشاكل النفسيه وتخلص من التوتر والعصبيه واعطاء جسده حقا من الراحه والاستجمام فالراحه الجسديه والنفسيه هي اساس في البدايه لعلاج النحافه .
الطفل النحيف :
نسمع كثير من الامهات يشكون من ضعف الشهيه عند اطفالهن ووجوههم الشاحبه ومظهرهم النحيف والحقيقه هي ان الاطفال في مراحل النمو يزداد طول الطفل اسرع من ازدياد وزنه ولانهم كثيري الحركه واللعب فتقل رغبتهم في تناول الطعام لانشغالهم باللعب فتكون النتيجه هي النحافه .. ولمعرفه الوزن الطبيعي لطفلك ما علكي الا ان تحسبي عمره بالسنوات * 2+ 8الناتج هو الوزن الطبيعي. فاذا كان الناتج “وزنه” اقل من 20% من الوزن الطبيعي فيعد الطفل نحيفا جدا فان كان الطفل سليما لا يشكو من اي مشاكل صحيه فسوء التغذيه هو السبب لنحافته. فعليك اعطاء الطفل الاغذيه الغنيه بالطاقه والسعرات الحراريه من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات للمحافظه على نموه العقلي والجسدي وذلك لتعويض المفقود من الجسم من طاقه ناتجه عن كثره الحركه ، ومن المحتمل ان يكون الطفل له شهيه جيده ولكن وزنه لا يزيد فعليك ان تتاكدي من خلو جسده من الديدان مثل الاسكاريس والدوده الشريطيه وغيرها فهي تقلل من شهيه الطفل وتتطفل على غذائه.
والنحافه عند الاطفال تكون وقتيه ومع الاهتمام بالتغذيه السليمه سوف يزيد الوزن وتختفي النحافه وانصح جميع الامهات بالتالي:
– عدم الضغط على الاطفال من اجل تناول الطعام فقد يسبب الضغط مفعولا عكسيا بحيث يكرره الطفل الطعام، بل قومي بالحديث معه وترغيبه وعرض نوع واحد فقط وليس اكثر من نوع فبهذا سوف ترهقين نفسك فالطفل ان لم تكن له شهيه للطعام سوف لا ياكل حتى لو احضرتي له 7انواع فاكثر.
– المواظبه على ساعات النوم لراحته ونموه.
– اعطاء الطفل كميات من البروتينات للمحافظه على نموه وخاصه الالبان والبيض واللحوم والبقوليات.
– اعطاؤه الكثير من المواد النشويه لمده بالطاقه اللازمه من اجل حركته الزائده .
– اعطاؤه الفيتامينات الضروريه بعد استشاره الاخصائي وخاصه فيتامين ب المركب الفاتح للشهيه الموجود في الخميره – الكبده – اللحوم – الموز – عصر الطماطم ويفضل المصادر الطبيعيه عن الدواء.
– احتفظي في مطبخك بالاغذيه المفيده له مثل حبوب الافطار والمكسرات والفواكه المجففه لتكون له بديل عن الشيبسي والشوكولاته عند الاحساس بالجوع ويمكن اعطاؤه قطعه من الشوكولاته بعد تناول وجبه خفيفه كساندويتش جبنه .
– عودي طفلك على صحن الخضروات والفواكه الطازجه في ساعه معينه كل يوم وقت المغرب حتى يرث العادات الغذائيه الصحيحه .
– عدم تقديم لطفلك انواع الحلوى الملونه والمنكهه والمشروبات الغازيه وعدم تواجدها في منزلك هي الخطوه الاولى. وباقناعه بضررها مرارا ومرارا سوف يخزن عقله الباطن هذ ويقل ميله لها الا بالمناسبات.
وتذكري عزيزتي الام انت القدوه فعاداتك الغذائيه هي التي تورث لطفلك.
الادويه العشبيه والمشتقات الحيوانيه والنحافه :
تتدخل الاعشاب والمشتقات الحيوانيه في زياده وزن النحفاء لاسيما اذا لم يكونوا مصابين ببعض الاعراض التي ذكرناها مسبقا. واهم الاعشاب والمشتقات الحيوانيه التي تزيد من وزن النحفاء ما يلي:
– الحلبه FENUGREEK
لقد تحدثنا في اعداد سابقه عن الحلبه وعن وصفها ومحتوياتها الكيميائيه . والحلبه تستخدم على عده اشكال حسب الاتي:
1- يغلى كاس من الماء ثم يضاف اليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبه ويترك يغلي لمده دقيقه واحده ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويستمر الشخص في الاستعمال حتى يحصل على الوزن المطلوب. كما يفيد اكل الحلبه الخضراء كثيرا في زياده الوزن.
2- يؤخذ وزن معين من بذور الحلبه وتوضع في كميه من الماء وتغلى على النار اربع او خمس مرات وكل مره بماء جديد ثم بعد ذلك تهرس البذور جيدا ويضاف اليها مثل وزنها من دقيق الحنطه الناعم ثم يضاف عليها حليب بقري ويحرك حتى تكون مثل الشوربه ثم يضاف عليها عسل نحل بقدر كاف ويحرك قليلا ثم ينزل من على النار ويستعمل حيث يزيد الوزن ويستمر الشخص على ذلك حتى يصل الى الوزن المطلوب.
3- يؤخذ 300جرام من بذور الحلبه المطحونه + كيلوجرام من العسل الاسود + كيلوجرام من زيت الزيتون + 600جرام من دقيق القمح + 25جراما من المغات + كميه كافيه من بعض المكسرات المقشره ومن السمسم، والطريقه ان يحمى الزيت تماما ثم يضاف اليه الدقيق مع التحريك المستمر حتى يحمر لونه وبعد ذلك تضاف المكسرات والسمسم مع الاستمرار في التحريك حتى يحمر لون المكسرات والسمسم ثم تضاف الحلبه والمغات مع التحريك المستمر لمده عده دقائق حتى تحصل على مزيج غامق اللون بشكل عجينه متماسكه ثم يضاف اليها العسل ويحرك حتى يمتزج مع العجينه تماما. توضع في برطمان ويؤكل منها يوميا ما مقداره اربع ملاعق اكل مره واحده في اليوم، ويستمر على ذلك حتى الوصول الى الوزن المطلوب مع ملاحظه عدم استخدام مريض السكر لهذه الوصفه .
– التين واليانسون FIG and Anise
يؤخذ ما مقداره 4حبات تين مجفف وملء ملعقه صغيره من مسحوق اليانسون ويوضع في وعاء به قدر كوب من الماء ثم يوضع على نار هادئه حتى يدفا الماء ثم يبعد من على النار ويترك ينقع حتى يكون التين طريا ثم يؤكل التين وجميع المحتويات الموجوده بالوعاء ويكون ذلك يوميا قبل الافطار ويستمر عليه لمده اربعين يوما. ملاحظه يجب على مريض السكر عدم استخدام هذه الوصفه .

السابق
تحميل صور تكوين الجنين
التالي
معنى اسم ريا