افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

مشاكل تساقط الشعر عند النساء

مشاكل تساقط الشعر عند النساء 20161010 667

مشاكل تساقط الشعر عند النساء

 

 

 

مشاكل تساقط الشعر عند النساء 20161010 667
دعيني اوضح امرا مهما لك سيدتي ، ان كنت ممن يعانون من مشكله تساقط الشعر فلا تقلقي لانك لست وحدك !
لاسباب عده يمكن لشعر النساء ان يضعف و يتساقط و مع ذلك فلم يتم التطرق لهذا الموضوع بشكل جدي حتى الان مقارنه بموضوع تساقط الشعر عند الرجال, ومع هذا يمكن تشخيص اسباب تساقط الشعر لدى النساء في كثير من الحالات و بالتالي علاجها، مما يكسب الموضوع اهميه خاصه لتقوم المراه بدورها بمناقشه مشكله تساقط الشعر مع طبيبها.

بادئ ذي بدء دعونا ناخذ بعين الاعتبار العوامل المشتركه التي تساعد و تساهم في تساقط الشعر:

اعلان 3

انخفاض مستوى الحديد: نقص الحديد او الفيريتين Ferritin يمكن ان يؤدي الى تساقط الشعر سواء كنت مصابه بفقر الدم او لا . فلا تقومي باخذ مكملات الحديد – Iron supplement – دون فحص مستوى الحديد لديك من قبل الطبيب المختص و ذلك لان ارتفاع مستوى الحديد قد يؤدي بدوره الى حدوث مشاكل صحيه انت في غنى عنها.

اضطرابات الغده الدرقيه : سواء كانت الغده الدرقيه نشيطه او كانت خامله فان ذلك سيؤدي الى تساقط الشعر.
انخفاض مستويات الاستروجين: عندما تبدا مستويات الاستروجين بالانخفاض تتعرض النساء لمشكله تساقط الشعر قبل او بعد سن الياس على حد سواء. تغيير نوع حبوب منع الحمل يمكن ان يؤدي الى تغيرات هرمونيه التي من الممكن ان تؤدي الى تساقط الشعر ايضا.
التغيرات الهرمونيه التي تحدث بعد انتهاء الحمل: قد تلاحظ الام جديده العهد ان شعرها يتساقط بكميه كبيره خلال الست شهور الاولى بعد الولاده . و ما يسمى ” بفقدان الشعر المفرط ” ما هو في الحقيقه الا دوره النمو الطبيعيه للشعر، فارتفاع مستويات الهورمونات لدى المراه خلال اشهر الحمل يقلل من تساقط الشعر خلال فتره الحمل وهبوط مستوى الاستروجين بعد الحمل يجعل فقدان كميات كبيره من الشعر خلال بعد الحمل امر طبيعي حتى تعود نسبه الاستروجين لمستواها الطبيعي خلال فتره الست شهور الاولى بعد الحمل.

تساقط الشعر الكربي: او – Tellogen Effluvium – وهو تساقط مفاجيء وشديد للشعر بعد شهر او شهرين من التعرض لضغط نفسي شديد او الخضوع لعمليه جراحيه كبيره , عاده يحدث الشفاء التام خلال 6 شهور.

الادويه : قد تؤدي انواع كثيره من الادويه مثل بعض ادويه الضغط, مضادات الاكتئاب وادويه السيوله الى مشكله تساقط الشعر ، لذا يجب عليك استشاره الطبيب المختص و سؤاله عن البدائل المتاحه من الادويه .

ارتفاع مستوى فيتامين A: عن طريق استهلاك كميات كبيره من مصدر الفيتامين كحبوب الفيتامينات مثلا او حبوب الروكتان لعلاج حب الشباب, العلاج هو ايقاف اخذ الحبوب او الانتظار لحين انتهاء كورس الروكتان وبعدها ستتحسن الامور ان شاء الله.

التدخين: خرجت العديد من الدراسات التي اجريت مؤخرا على عينه من الرجال بنتائج مفداها ان التدخين يعتبر عامل من العوامل التي تؤدي الى تساقط الشعر . و لا توجد الى الان اي دراسات اجريت على النساء بهذا الخصوص. لكن ما لا يختلف عليه اثنين ان “التدخين” ضار لاسباب كثيره جدا لعل من بينها تفاقم مشكله تساقط الشعر.

فان كنت ممن يعاني من مشكله تساقط الشعر فان افضل خطه يمكن وضعها هي تحديد السبب الكامن وراء هذه المشكله ثم التغلب عليها، و لا توجد بدايه افضل من قيامك بتحليل للدم ليقوم طبيبك المختص حينها بمعرفه مستوى الحديد و حاله الغده الدرقيه و الهرمونات كذلك. و من هنا ستتمكنين من وضع النقاط على الحروف ومعرفه السبب الذي يؤدي الى تساقط الشعر لديك.

اما اذا لم تكن شكواك احدى العوامل السابقه فالسبب وراء تساقط الشعر اذا قد يكون عائد لعوامل وراثيه . لكن لا تقلقي فهناك منتجات يمكن ان تساعد على تنشيط نمو بصيله الشعر، و من هذه المنتجات التالي:

المينوكسيدل – Minoxidil – و الذي يوضع على فروه الراس مباشره ، و يؤدي الى توسع في الاوعيه الدمويه و بالتالي زياده تدفق الدم الى فروه الراس ، و نتيجه لذلك تحصل بصيلات الشعر على مغذيات و اوكسجين اكثر ، و تصبح البصيلات الضعيفه اكبر و ينمو الشعر اسمك. ويعتبر من العلاجات الناجحه والامنه في نفس الوقت و لكن لا يجب على الحامل و المرضعه استخدامه.

الفيناسترايد – Finasteride – تقوم هذه الحبوب بمنع تحول “التيستوستيرون” الذي يكون عند النساء بكميات قليله الى هرمون ال DHT و هو هرمون يقوم بتقليص بصيلات الشعر و اضعافها تدريجيا مما يؤدي الى تقصير الدوره الحياتيه للشعره . هيئه التغذيه والادويه الامريكيه ال FDA قد وافقت على استخدام هذا الدواء لحل ظاهره تساقط الشعر عند الرجال فقط لانه يسبب تشوهات للجنين عند المراه الحامل، و قد اجريت دراسات لتقييم مدى فاعليه الفيناستريد على النساء لكن النتائج خرجت متاقضه ، لذا فانه لا يصلح لجميع النساء وليس مرخصا لعلاج تساقط الشعر عند النساء حاليا.

احب ان اوضح لمرضاي بان كلا العلاجين السابقين يدوم مفعولهما بدوام استخدامهما ، بمعنى ان الشعر يعود الى الحاله التي كان عليها بمجرد التوقف عن العلاج، لذلك يجب الاستمرار باستخدامهما.

هناك علاجات جديده تلوح في الافق القريب مثل العلاج بالليزر ولكن لاتزال الدراسات الطبيه فيها في اول الطريق!

 

السابق
ديكوارت دهانات احدث الالوان
التالي
طر يقة عمل الحلويات