اسئلة رمضانية مع الاجوبة
متي يبدا و قت السحور؟
ج- يدخل و قت السحور بعد منتصف الليل، و الليل و قتة من المغرب الي الفجر، و السحور سنة فقد و رد فالحديث “تسحروا فان فالسحور بركة ” و يحصل السحور و لو بجرعة ماء او باكل حبة تمر. فوائد : السحور بضم السين فعل الفاعل،وبالفتح ما يؤكل فذلك الوقت.
*حفظ الصائم لسانة و جوارحه*
س-ماذا و رد عن النبى صلي الله علية و سلم فحض الصائم بحفظ لسانة و جوارحة عن المخالفات؟
ج- روي البخارى و مسلم ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال “اذا كان صوم يوم احدكم فلا يرفث و لا يصخب فان سابة احد او قاتلة فليقل انى صائم”. قال اهل اللغة الرفث الفحش من القول و الصخب اللغط و هو الكلام الذي لا خير فيه.
وقال صلي الله علية و سلم “من لم يدع قول الزور و العمل بة فليس للة حاجة فان يدع طعامة و شرابه” رواة البخاري، معناة من اشتغل بقول الزور اي شهد بالكذب و ايضا من عمل بذلك فان الله تعالي لا يقبل صيامه، معناة لا يثاب علي صيامة و ان كان صومة اسقط الفرض عنه.
*حكم بلع البلغم للصائم*
س- ما حكم بلع البلغم للصائم؟
ج- فمذهب الامام الشافعى و الامام احمد الصائم اذا اخرج البلغم الي الظاهر اي جاوز مخرج الحاء بعدها بلعة افطر و ان كان مصليا افسد علية صلاتة اما ان ابتلعة من الداخل قبل ان يظهر الي الظاهر فليس علية شىء، اما عند ما لك و ابى حنيفة فلو اخرجة الي الظاهر بعدها ابتلعة لا يفطر ان كان صائما و ان كان مصليا لا تفسد صلاته.
*من احكام الحائض*
س- امراة نامت و هى حائض و استيقظت بعد الفجر فرمضان و الدم منقطع فما حكم صومها؟
ج-لا تصوم هذا اليوم، لا يصبح صومة مجزئا لكن احتياطا تكف عن الطعام و الشرب و ان اكلت كان جائزا، و نذكر هنا انه من المهم للمراة ان تتعلم احكام الحيض لانة يتعلق بذلك مسائل فالصوم و مسائل فالصلاة ، فاقل الحيض قدر يوم و ليلة من الدم، اي اربع و عشرين ساعة فما كان اقل من هذا لا يعد حيضا بل استحاضة ، و غالب الحيض ست او سبع و اكثرة خمسة عشر يوما فما نزل من الدم بعد هذا لا يعد حيضا بل استحاضة .