افعى في المنام



 

الحمد للة و اصلاة و السلام علي سيدنا محمد و الة و صحبة اجمعين و بعد


الاخ السائل


يقول شيخ مفسري الاحلام ابن سيرين فتفسيرة لرؤيا الافاعي و الحيات


الحيات: فانها اعداء، و هذا ان ابليس اللعين توسل فيها الي ادم علية السلام. و عداوة جميع حية علي قدر نكبتها و عظمها و سمها، و قد كانت كفارا، و اصحاب بدع، لما معها من السم. و قد دلت علي الزناة و لدغهم و طبعهم، و قد اخذت الحياة من اسمها، كان تري فالفدادين او تنساب تحت الشجر، بها مياة و سيول، و ربما شبهوا نفخها بحسو الماء. و ربما تكون الحية سلطانا، و ربما تكون زوجة و ولدا، لقولة تعالى: ” ان من ازواجكم و اولادكم عدوا لكم فاحذروهم ” و من قاتل الحية او نازعها، قاتل عدوا، فان قتلها ظفر بعدوه، و ان لدغتة نالة مكروة من عدوة بقدر مبلغ النهشة . و طعام لحمها، ما ل من عدو و سرور و غبطة . و ان لدغتة بنصفين، انتصف من عدوه. و من كلمتة الحية بكلام لين و لطف، اصاب خيرا يعجب الناس منه، فان راي حية ميتة ، فهو عدو يكفية الله شرة بغير حول و لا قوة . و بيضها اصعب الاعداء، و سودها اشدهم. فان راي انه ملك من سود الحياة العظام جماعة ، قاد الجيوش و نالت ملكا عظيما. فان اصاب حية ملساء تطيعه، و لا غائلة و لا صلاح يؤذي، اصاب كنزا من كنوز الملوك، و قد كانت جدة اذا كانت بهذة الصفة . و من تخوف حية و لم يعاينها، فهو امن له من عدوه، و ان عاينها و خافها، فهو خوف، و ايضا جميع خوف، و هكذا جميع شيء يخافة و لا يعاينه، و خروج الحية من الاحليل و لد، و من ادخل حية بيتا مكر بة عدوه، فمن راي انه اخذها، فانة يصير الية ما ل من عدو فامن، لقولة تعالى: ” خذها و لا تخف ” . و الحية الصغيرة و لد. و ان راي الحيات تقتتل فالسوق، و قعت الحرب و ظفر بالاعداء. و الحية سلطان كتوم العداوة ، فان راي ان حية تظهر من ذكرة مرة و ترجع الية مرة ، فانة يخونه. و الحية امراة ، فمن راي انه قتل حية علي فراشه، ما تت امراته، فان راي فعنقة حية فقطعها ثلاث قطع، فانة يطلق امراتة ثلاثا و قوائم الحية و انيابها قوة العدو و شدة كيده. و من تحول حية ، فانة يتحول من حال الي حال، و يصير عدوا للمسلمين، فان راي بيتة مملوءا من الحيات لا يخافها، فانة يؤوى فبيتة اعداء المسلمين، و اصحاب الاهواء، و الحيات المائية ما ل، فان راي فجيبة او كمة حية صغار بيضاء لا يخافها، فانها جده، فان راي حية تمشى خلفه، فان عدوة يريد ان يمكر به، فان مشت بين يدية او دارت حوله، فانهم اعداء يخالطونة و لا يمكنهم مضرته، فان راي حيات تدخل بيتة و تظهر من غير مضرة ، فانهم اعدائة من اهل بيتة و قراباته، فان راها فغير بيته، فالاعداء غرباء. و لحم الحية و شحمها ما ل عدو خلال، و ترياق من عدو، فان راي الحيات تقاتل فكل ناحية ، فقتل منهن حية عظيمة ، فانة يملك تلك البلدة . فان كانت الحية المقتولة كسائر الحيات، قتل احد جنود الملك، فان كانت الحية تصعد فعلو، اصاب راحة و فرحا و سرورا، فان راي حية تنحدر من علو، ما ت رئيس فذلك المكان. فان راي حية خرجت من الارض، فهو عذاب فذلك الموضع. فان راي بستانة مملوءا حيات، فانة البستان ينمو و النبات الذي فية يزيد و يحيا. و حكى ان رجلا اتي ابن سيرين فقال: رايت كان حية تسعي و انا اتبعها، فدخلت جحرا، و فيدى مسحاة فوضعتها علي الجحر. فقال: اتخطب امراة ؟ قال: نعم. قال: انك ستتزوجها و ترثها، فتزوجها فماتت عن سبعة الاف درهم. و راي احدث كان بيتة مملوء حيات، فقص رؤياة علي ابن سيرين فقال: اتق الله و لا تؤوى عدو المسلمين. و جاءتة امراة فقالت: يا ابا بكر، امراة رات جحرين خرج منهما حيتان، فقام اليهما رجلان و احتلبا من راسيهما لبنا، فقال ابن سيرين: الحية لا تحلب لبنا انما تحلب السم. و هذة امراة يدخل عليها رجلان من رؤوس الخوارج، يدعوانها الي مذهبهما، و انما يدعوانها الي شتم الشيخين رضى الله عنهما. و اما حيات البطن فهم الاقارب، و خروجها من الرجل مصيبة فقريب الرجل. و الله اعلم

ابو غضب


Apr 26, 2023


افعى في المنام