الاحاديث النبوية الصحيحة وتفسيرها

الاحاديث النبوية الصحيحة و تفسيرها






عن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما، قال رسول الله صلي الله علية و سلم: “اذا سبك رجل بما يعلم منك فلا تسبة بما تعلم منة فيصبح اجر هذا لك و وبالة عليه”. اخرجة احمد بن منيع كما فاتحاف الخيرة المهرة للبوصيري (7/413 ، رقم 7180) و صححة الالبانى ف“صحيح الجامع” (رقم 594). قال المناوى ف“فيض القدير بشرح الجامع الصغير”: (اذا سبك) اي شتمك (بما يعلم منك) من النقائص و المعايب معيرا لك بذلك قاصدا اذاك (بما تعلم منه) من هذا يعنى اذا شتمك و عيرك بما فيك فلا تكافئة بشتمة و لا تعيرة بما فية و عللة بقولة (فيصبح اجر ذلك) السب (لك) بتركك لحقك و عدم انتصارك لنفسك و كف عن مقابلتة بما يستحقة من اذاعة نقائصة و مواجهتة فيها و احتمل اذاة (وباله) اي سوء عاقبتة فالدنيا و الاخرة (عليه) {وما الله بغافل عما تعملون}

عن ابى هريرة رضى الله عنة قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم: “لا تحلفوا بابائكم و لا بامهاتكم و لا بالانداد و لا تحلفوا الا بالله و لا تحلفوا الا و انتم صادقون”. اخرجة ابو داود (3/222 ، رقم 3248) ، و النسائي (7/5 ، رقم 3769) ، و البيهقي (10/29 ، رقم 19613) . و اخرجة كذلك : ابو يعلي (10/434 ، رقم 6048) ، و الطبراني فالاوسط (5/25 ، رقم 4575) ، و ابن حبان (10/199 ، رقم 4357) ، و صححة الالبانى (الارواء ، رقم 2698). سئل الوالد العلامة عبدالعزيز بن باز رحمة الله تعالى: ما حكم الحلف بغير الله؟ فاجاب رحمة الله: لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات، لا بالنبى صلي الله علية و سلم، و لا بالكعبة ، و لا بالامانة ، و لا غير هذا فقول جمهور اهل العلم. و اضاف الشيخ محمد بن صالح العثيمين علي جوابة فنفس المسالة : بعدها انى كذلك انصح من اراد الحلف بالله عز و جل ان يقرن يمينة بمشيئة الله فيقول و الله لافعلن هكذا ان شاء الله او و الله ان شاء الله لافعلن هكذا لانة اذا قرن يمينة بالمشيئة حصلت له فائدتان الفوائد الاولي تسهيل الامر امامة و الفوائد الثانية = انه اذا حنث و لم يفعل فلا كفارة عليه. و سقنا الفتاوي باختصار و بها تفصيل


الاحاديث النبوية الصحيحة وتفسيرها