الحج واركانه _ فريضة الحج



تعريف الحج

الحج فاللغة معناه: القدوم و القصد، و المقصود: القصد الي بيت =الله الحرام(الكعبة ) لاداء مناسك هذة الفريضة و شعائرها.

الحج شرعا معناه: قصد مكة المكرمة ، و المشاعر المقدسة للنسك.

حكم الحج

الحج و اجب علي المسلم لمرة و احدة خلال عمره، و الادلة علي هذا من السنة : حديث ابى هريرة رضى الله عنة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: (يا ايها الناس ان الله ربما فرض عليكم الحج فحجوا) رواة مسلم ، و حديث ابن عمر رضى الله عنهما ان النبى صلي الله علية و سلم قال: { بنى الاسلام علي خمس: شهادة ان لا الة الا الله و ان محمدا رسول الله، و اقام الصلاة ، و ايتاء الزكاة ، و صوم رمضان، و حج المنزل من استطاع الية سبيلا } متفق عليه.

وقت الحج

يبدا الحج من اليوم الثامن من شهر ذى الحجة الي الحادى عشر او الثاني عشر منه، و يزور مكة المكرمة فهذا الوقت حوالى مليونين من الحجيج المسلمين المفرقين فانحاء العالم فمكان و احد ليتعارفوا و يتدارسوا احوالهم.

شروط و جوب الحج

  1. لاسلام: فلا يجب علي الكافر؛ لان العبادات لا تجب الا علي المسلم .
  2. العقل: فلا يجب علي المجنون؛ لان الله رفع القلم عنة كما فحديث على رضى الله عنة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: { رفع القلم عن ثلاثة : النائم حتي يستيقظ، و الصبى حتي يحتلم، و المجنون حتي يفيق }.
  3. البلوغ: فلا يجب علي الصغير الذي لم يبلغ؛ لان الله ربما رفع القلم عنة لحديث على رضى الله عنة السابق.
  4. الحرية : فلا يجب علي عبد مملوك؛ لانة لا يستطيع دفع تكاليفه، و هو مشغول فخدمة سيده، و لكن يصح الحج من الصبى و العبد، اذا كبر الحدث، و اعتق العبد، لحديث ابن عباس رضى الله عنهما ان رسول صلي الله علية و سلم قال: { ايما صبى حج بعدها بلغ الحنث فعلية ان يحج حجة اخرى، و ايما عبد حج بعدها اعتق فعلية ان يحج حجة اخري } رواة الحاكم ، و لاستطاعة : لقول الله تعالى :  و للة علي الناس حج المنزل من استطاع الية سبيلا، و المقصود بالاستطاعة بالبدن و المال، و من الاستطاعة و جود المحرم للمراة ، لحديث ابن عباس رضى الله عنهما ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: { لا تسافر امراة الا مع ذى محرم } متفق عليه.
  5. المواقيت :


    المواقيت الزمانية : و هى اشهر الحج؛ شوال، و ذو القعدة ، و ذو الحجة ، لقول الله تعالى: “الحج اشهر معلومات” فلا يجوز للحاج ان يحرم بالحج قبل اشهر الحج، و المواقيت المكانية : و هى التي جاءت فحديث ابن عباس رضى الله عنهما: { و قت رسول الله صلي الله علية و سلم لاهل المدينة ذا الحليفة ، و لاهل الشام الجحفة ، و لاهل نجد قرن المنازل، و لاهل اليمن يلملم، و قال: هن لهن، و لمن اتي عليهن من غير اهلهن، ممن اراد الحج و العمرة ، فمن كان دون هذا فمن حيث نشا، حتي اهل مكة من مكة }.
  6. ذو الحليفة : و يسمي الان ابيار علي، الجحفة : و يحرم الناس الان من رابغ ، و فرن: و يسمي الان السيل الكبير، و يلملم: و يحرم الناس اليوم من السعدية .
  7. الاحرام :


    المقصود بالاحرام هو نية الدخول فالنسك، و يجب عليك قبل الاحرام الاغتسال، و التنظف، و التطيب ( و ذلك لمن كان محتاجا لذا )، و لبس ازار و رداء نظيفين بالنسبة للرجل، و المراة تلبس ما تشاء دون تبرج، و الحج ان كان قارنا فيقول: لبيك اللهم عمرة و حجا ، و بالعمرة ان كان متمتعا فيقول لبيك اللهم عمرة .

انواع النسك: التمتع: و هو ان يحرم بالعمرة بعدها يفرغ منها و يتحلل تحللا كاملا، بعدها يحرم بالحج فعامه، و القران: و هو ان يحرم بالعمرة و الحج معا، او يحرم بالعمرة بعدها يدخل عليها الحج قبل الشروع فالطواف، و الافراد: و هو ان يحرم بالحج و حده، بعد هذا يقوم بالتلبية ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك ).

شعائر الحج

للحج اركان و شعائر خاصة مثل: النية ، و الاحرام، و الطواف، و السعي، و الوقوف بالمشاعر (مني و عرفات و مزدلفة ). و هنالك مواقيت مكانية يحرم منها الحجاج و اذا احرم المسلم بالحج من الميقات كان علية ان يتجرد من المخيط و المحيط، و يكتفى بلبس شقين من قماش ابيض و احد لاسفل الجسم، و الاخر لاعلاة دون تغطية الراس، و يتبع احرام الحاج امتناع عن امور عدة منها: الطيب، و مباشرة النساء، و قتل الصيد .

محظورات الاحرام

  1. حلق الشعر: لقولة تعالى : ” و لا تحلقوا رؤوسكم حتي يبلغ الهدى محله”
  2. تقليم الاظافر: قياسا علي حلق الشعر بجامع الترفه.
  3. لبس المخيط: و المقصود بة ما يفصل الجسد مما صنع علي قدر العضو ، لحديث ابن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: { لا يلبس المحرم القميص، و لا العمامة ، و لا السراويل، و لا البرنس، و لا ثوبا مسة و رس، و لا زعفران } متفق عليه.
  4. تغطية الراس: لحديث ابن عمر رضى الله عنهما السابق: { و لا العمامة }متفق عليه.
  5. الطيب : لحديث ابن عمر رضى الله عنهما السابق: { و لا ثوبا مسة و رس و لا زعفران } متفق علية .
  6. قتل الصيد، لقولة تعالى:  يا ايها الذين امنوا لا تقتلوا الصيد و انتم حرم 


    وقولة تعالى :  و حرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما….
  7. عقد النكاح: لحديث عثمان رضى الله عنة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال:  لا ينكح المحرم و لا ينكح و لا يخطب  متفق عليه.
  8. المباشرة لشهوة فيما دون الفرج لقولة تعالى :  و لا فسوق و لا جدال فالحج).
  9. الجماع: للاية السابقة .

ومن جامع قبل التحلل الاول فيلزمة خمسة اشياء:

  • الاثم .
  • فساد الحج .
  • وجوب الفدية (وهى بدنة ) .
  • وجوب المضى فية .
  • وجوب القضاء .

الفدية  :


وهى ما يعطي فداء للشيء، و سميت هنا فدية لقول الله تعالى: “ففدية من صيام او صدقة او نسك”

انواع الفدية :

الفدية  فالحج نوعان:
  • علي التخيير: و هى فدية حلق الشعر، و تقليم الاظافر، و لبس المخيط، و التطيب، و تغطية الراس، و المباشرة ، و هى بالاختيار:


    صيام ثلاثة ايام .


    اطعام ستة مساكين.


    ذبح شاة .


    لقولة تعالى :  فمن كان منكم مريضا او بة اذي من راسة ففدية من : صيام او صدقة او نسك  فسنها النبى صلي الله علية و سلم فحديث كعب بن عجزة رضى الله عنة قال له : { صم ثلاثة ايام او اطعم ستة مساكين ، او : انسك شاة } متفق علية .
وايضا فدية قتل الصيد و هى بالاختيار:


جزاء كما قتل من النعم: اي يضمن بمثل الصيد من بهيمة الانعام .


ان يقومة بطعام عن جميع مسكين مد.


ان يصوم عن جميع مد يوما.
  • علي الترتيب: و هو علي المتمتع، يلزمة شاة ، فان لم يجد فصيام ثلاثة ايام فالحج، و سبعة اذا رجع لقولة تعالى: ” فاذا امنتم فمن تمتع بالعمرة الي الحج : فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام فالحج و سبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة . تجب الفدية فارتكاب محظورات الاحرام بثلاثة  : شروط:
  1. العلم فلا تجب علي الجاهل .
  2. الذاكر فلا تجب علي الناسى .
  3. الاختيار فلا تجب علي المكره.


    وفى حديث رسول الله صلي الله علية و سلم:” ان الله تجاوز عن امتى الخطا و النسيان و ما استكرهوا علية ” اخرجة ابن ما جه.

مناسك الحج و العمرة

  • يدخل المحرم الي المسجد الحرام برجلة اليمنى، قائلا: ( بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله اللهم افتح لى ابواب رحمتك ) و يضطبع جاعلا رداءة تحت عاتقة الايمن، و يضعة علي عاتقة الايسر .
  • يبدا بالطواف جاعلا المنزل عن يساره، مبتدئا بالحجر الاسود فيلمسة و يقبلة ان استطاع، فان لم يستطع اشار الية بيدة اليمني قائلا : الله اكبر .
  • يرمل فالثلاثة الاشواط الاولي ( و هو المشى السريع )، و يدعو بما شاء من الادعية المشحلوة .
  • يقول بين الركنين اليمانى و الحجر الاسود: ( ربنا اتنا فالدنيا حسنة و فالاخرة حسنة و قنا عذاب النار )، بعدها يذهب الي مقام ابراهيم قائلا: “واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى” فيصلى ركعتين خلف المقام ، يقرا فالاولي الفاتحة و سورة الكافرون ، و فالثانية = الفاتحة و سورة الاخلاص .
  • يرجع الي الحجر الاسود او يشير الية قائلا: (الله اكبر).
  • يذهب الي الصفا و المروة قائلا عند صعوده: ( ابدا بما بدا الله بة ) بعدها يتلو قول الله تعالى: ” ان الصفا و المروة من شعائر الله فمن حج المنزل او اعتمر فلا جناح علية ان يطوف بهما و من تطوع خيرا فان الله شاكر عليم”، بعدها يستقبل القبلة ، و يكبر ثلاثا، و يقول: ( لا الة الا الله و حدة لا شريك له الملك و له الحمد و هو علي جميع شيء قدير ، لا الة الا الله و حدة انجز و عدة و نصر عبدة و هزم الاحزاب و حدة ) يقولها ثلاثا، و بين جميع ذكر و ذكر دعاء .
  • يبدا بالسعى مبتدئا بالصفا و منتهيا بالمروة ، سبعة اشواط، يدعو بما شاء من الادعية الماثورة ، و يقول بين العلمين الاخضر و هو يسعي سعيا شديدا: ( رب اغفر و ارحم انك انت الاعز الاكرم ) .
  • يفعل علي المروة مثلما فعل علي الصفا دون ذكر الاية .
  • اذا انتهي من الشوط السابع عند المروة يحلق راسة او يقصر، و المراة تاخذ من شعرها بقدر انملة و تنتهى العمرة بذلك .
  • اذا كان يوم التروية : و هو اليوم الثامن من ذى الحجة ، يحرم الحاج من مكانه، بعدها يذهب الي مني ضحى، و يصلى فيها الظهر و العصر و المغرب و العشاء، و يقصر الرباعية ، و يصلى الصلوات فو قتها، بعدها يبيت بمني .
  • فى اليوم التاسع يذهب الحاج الي عرفة ، و يصلى فيها الظهر و العصر جمعا و قصرا ، و يكثر من الدعاء و الذكر الي غروب الشمس .
  • اذا غربت الشمس يدفع الحاج الي مزدلفة ، فيصلى فيها المغرب و العشاء جمعا و قصرا، بعدها يبيت بها، و يجوز للضعفة منكبيرة السن و النساء الدفع من مزدلفة احدث الليل .
  • يصلى الحاج فمزدلفة الفجر ، و يكثر من الدعاء حتي يسفر جدا جدا ، بعدها يذهب الي مني فيرمى جمرة العقبة الكبري بسبع حصيات .
  • ثم ينحر هدية ، و يحلق راسه، بعدها يطوف طواف الحج، و يسعي سعى الحج، و ذلك هو الترتيب المستحب: يرمي، بعدها ينحر، بعدها يحلق، بعدها يطوف و يسعي .

فان قدم او احدث نسكا علي نسك فلا حرج كما قال النبى صلي الله علية و سلم .

  • يرجع الحاج فيبيت بمني ليلة الحادى عشر، بعدها فاليوم الحادى عشر يرمى الجمرات الثلاث بعد الزوال، يبدا بالصغري فيرميها بسبع حصيات، و يكبر مع جميع حصاة ، بعدها ينحرف يمينا و يدعو دعاء طويلا، بعدها يرمى الجمرة الوسطي بسبع حصيات يكبر مع جميع حصاة ، بعدها ينحرف شمالا و يدعو دعاء طويلا ، بعدها يرمى الجمرة الكبري بسبع حصيات يكبر مع جميع حصاة ، و لا يدعو عندها .
  • يبيت الحاج ليلة الثاني عشر، بعدها فاليوم الثاني عشر يرمى الجمرات الثلاث، كما فعل فاليوم الحادى عشر، فان كان متعجلا فانة يطوف طواف الوداع و ينتهى بذلك حجه0
  • ان كان الحاج متاخرا فانة يبيت بمني ليلة الثالث عشر، و يرمى الجمرات اليوم الثالث كما فعل فاليوم الثاني عشر، بعدها يطوف طواف الوداع، و ينتهى الحج بذلك .

اركان الحج

  • الاحرام.
  • الوقوف بعرفة .
  • طواف الافاضة .
  • سعى الحج .

من ترك ركنا من اركان الحج فقد بطل حجة .

واجبات الحج

  • الاحرام من الميقات .
  • استمرار الوقوف بعرفة الي غروب الشمس .
  • المبيت بمزدلفة .
  • المبيت بمني ليلة الحادى عشر و الثاني عشر .
  • رمى الجمرات .
  • الحلق او التقصير .
  • طواف الوداع .
  • الهدى .

من ترك و اجبا من و اجبات الحج حجة صحيح، و يجبر بدم .

اركان العمرة

  • الاحرام .
  • الطواف .
  • السعى .

واجبات العمرة

  • الاحرام من الميقات .
  • الحلق او التقصير .
  • الهدي: هو جميع ما يهدي الي الحرم من النعم، و يشترط فية ما يشترط فالاضحية :

1. بلوغ السن الواجبة : خمس للابل، و سنتان للبقر، و سنة للمعز، و ستة اشهر للضان ( الخروف ) 0

2. السلامة من العيوب المذكورة فالحديث ” العوراء البين عورها ، و العرجاء البين عرجها ، و المريضة البين مرضها ، و العجفاء التي لا تنقى ( الهزيلة ).

3. ان تكون من بهيمة الانعام .

4. ان تذبح فالوقت المشروع: بداية من العيد، و انتهاء بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذى الحجة .

الملخص

لقد فرض الحج حتي يرتبط الناس فعبوديتهم للة -مهما بعدت بلادهم- بالكعبة المركز التي انطلقت منة الدعوة الاسلامية ، و جاء الحج احياء لسنة سيدنا ابراهيم علية السلام، و ابطالا لكل الممارسات الخاطئة ايام الجاهلية .

المراجع

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية . 1996. 22/50 . الزكاة . الموسوعة العربية العالمية – المملكة العربية السعودية . مؤسسة اعمال الموسوعة للنشر و التوزيع

 


الحج واركانه _ فريضة الحج