الحديث عن العفو

الحديث عن العفو


احاديث عن العفو

عن انس رضى الله عنة قال سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول: ” ان الله عز و جل قال: اذا ابتليت عبدى بحبيبتية فصبر عوضتة منهما الجنة “يريد عينيه.


رواة البخارى ( حبيبتية اي عينية )

الصبر

عن انس بن ما لك : يقول لامراة من اهلة : تعرفين فلانة ؟ قالت : نعم ، قال : فان النبى صلي الله علية و سلم مر فيها و هى تبكى عند قبر ، فقال : ( اتقى الله و اصبرى ) . فقالت : اليك عنى ، فانك خلو من مصيبتى . قال : فجاوزها و مضي ، فمر فيها رجل فقال : ما قال لك رسول الله صلي الله علية و سلم ؟ قالت : ما عرفتة ، قال : انه لرسول الله صلي الله علية و سلم ، قال : فجاءت الي بابة فلم تجد علية بوابا ، فقالت : يا رسول الله ، و الله ما عرفتك ، فقال النبى صلي الله علية و سلم : ( ان الصبر عند اول صدمة ) .


الراوي: انس بن ما لك المحدث: البخارى – المصدر: صحيح البخارى – الصفحة او الرقم: 7154


خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

——————————————————————————–

2 – رجعنا من العام المقبل ، فما اجتمع منا اثنان علي الشجرة التي بايعنا تحتها ، كانت رحمة من الله ، فسالت نافعا : علي اي شيء بايعهم ، علي الموت ؟ قال : لا ، بل بايعهم علي الصبر .


الراوي: نافع المحدث: البخارى – المصدر: صحيح البخارى – الصفحة او الرقم: 2958


خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

——————————————————————————–

3 – ان ناسا من الانصار ، سالوا رسول الله صلي الله علية و سلم فاعطاهم ، بعدها سالوة فاعطاهم ، حتي نفذ ما عندة ، فقال : ما يصبح عندى من خير فلن ادخرة عنكم ، و من يستعفف يعفة الله ، و من يستغن يغنة الله ، و من يتصبر يصبرة الله ، و ما اعطى احد عطاء خيرا و اوسع من الصبر .


الراوي: ابو سعيد الخدرى المحدث: البخارى – المصدر: صحيح البخارى – الصفحة او الرقم: 1469


خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

2_ الحلم

يا نبى الله ! انا حى من ربيعة . و بيننا و بينك كفار مضر . و لا نقدر عليك الا فاشهر الحرم فمرنا بامر نامر بة من و راءنا ، و ندخل بة الجنة ، اذا نحن اخذنا بة . فقال رسول الله صلي الله علية و سلم : امركم باربع . و انهاكم عن اربع . اعبدوا الله و لا تشركوا بة شيئا . و اقيموا الصلاة . و اتوا الزكاة . و صوموا رمضان . و اعطوا الخمس من الغنائم . و انهاكم عن اربع . عن الدباء . و الحنتم . و المزفت و النقير . قالوا : يا نبى الله ! ما علمكم بالنقير ؟ قال : ” بلي . جذع تنقرونة . فتقذفون فية من القطيعاء ( قال سعيد : او قال من التمر ) بعدها تصبون فية من الماء . حتي اذا سكن غليانة شربتموة . حتي ان احدكم ( او ان احدهم ) ليضرب ابن عمة بالسيف ” . قال و فالقوم رجل اصابتة جراحة ايضا . قال و كنت اخباها حياء من رسول الله صلي الله علية و سلم . فقلت : ففيم نشرب يا رسول الله ؟ قال : فاسقية الادم ، التي يلاث علي افواهها . قالوا : يا رسول الله ! ان ارضنا كثيرة الجرذان . و لا تبقي فيها اسقية الادم . فقال نبي الله صلي الله علية و سلم: و ان اكلتها الجرذان و ان اكلتها الجرذان و ان اكلتها الجرذان . قال: و قال نبى الله صلي الله علية و سلم لاشج عبد القيس : ان فيك لخصلتين يحبهما الله : الحلم و الاناة . و ذكر ابا نضرة عن ابى سعيد الخدرى ؛ ان و فد عبد القيس لما قدموا علي رسول الله صلي الله علية و سلم . بمثل حديث ابن علية . غير ان فية ” و تذيفون فية من القطيعاء او التمر و الماء ” و لم يقل ( قال سعيد او قال من التمر ) .


الراوي: ابو سعيد الخدرى المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة او الرقم: 18


خلاصة حكم المحدث: صحيح

لما قدمنا المدينة ، فجعلنا نتبادر من رواحلنا ، فنقبل يد النبى صلي الله علية و سلم و رجلة قال و انتظر المنذر الاشج حتي اتي عيبتة فلبس ثوبية بعدها اتي النبى صلي الله علية و سلم فقال له ان فيك خلتين يحبهما الله الحلم و الاناة . قال : يا رسول الله ! انا اتخلق بهما ام الله جبلنى عليهما ؟ قال : بل الله جبلك عليهما . قال : الحمد للة الذي جبلنى علي خلتين يحبهما الله و رسوله


الراوي: زارع المحدث: ابو داود – المصدر: سنن ابى داود – الصفحة او الرقم: 5225


خلاصة حكم المحدث: سكت عنة [وقد قال فرسالتة لاهل مكة جميع ما سكت عنة فهو صالح]

3_ العفو

——————————————————————————–

4 – قدم عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر ، فنزل علي بن اخية الحر بن قيس بن حصن ، و كان من النفر الذين يدنيهم عمر ، و كان القراء اصحاب مجلس عمر و مشاورتة ، كهولا كانوا او شبانا ، فقال عيينة لابن اخية : يا ابن اخى ، هل لك و جة عند ذلك الامير فتستاذن لى علية ؟ قال : ساستاذن لك علية ، قال ابن عباس : فاستاذن لعيينة ، فلما دخل قال : يا ابن الخطاب ، و الله ما تعطينا الجزل ، و لا تحكم بيننا بالعدل ، فغضب عمر حتي هم بان يقع بة ، فقال الحر : يا امير المؤمنين ، ان الله تعالي قال لنبية صلي الله علية و سلم : { خذ العفو و امر بالعرف و اعرض عن الجاهلين } . و ان ذلك من الجاهلين ، فوالله ما جاوزها عمر حين تلاها علية ، و كان و قافا عند كتاب الله .


الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: البخارى – المصدر: صحيح البخارى – الصفحة او الرقم: 7286


خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

لم يكن رسول الله صلي الله علية و سلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسى و حين يكون اللهم انى اسالك العافية فالدنيا و الاخرة ، اللهم انى اسالك العفو و العافية فدينى و دنياى و اهلى و ما لى ، اللهم استر عورتى و امن روعاتى ؛ اللهم احفظنى من بين يدى و من خلفى و عن يمينى و عن شمالى و من فوقى ، و اعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي


الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: ابو داود – المصدر: سنن ابى داود – الصفحة او الرقم: 5074


خلاصة حكم المحدث: سكت عنة [وقد قال فرسالتة لاهل مكة جميع ما سكت عنة فهو صالح]

——————————————————————————–

11 – قلت يا رسول الله ارايت ان علمت اي ليلة ليلة القدر ما اقول بها قال قولى اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني


الراوي: عائشة المحدث: الترمذى – المصدر: سنن الترمذى – الصفحة او الرقم: 3513


خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

——————————————————————————–

12 – قام فينا ابو بكر رحمة الله علية ، فقال : قام فينا رسول الله صلي الله علية و سلم كقيامى فيكم اليوم ، فقال : ان الناس لم يعطوا شيئا اروع من العفو و العافية فسلوهما الله


الراوي: ابو بكر الصديق المحدث: البزار – المصدر: البحر الزخار – الصفحة او الرقم: 1/78


خلاصة حكم المحدث: حسن الاسناد، و لا نعلم اسندة الا زائدة

4_الوفاء بالعهد

صلي بنا رسول الله صلي الله علية و سلم علي رجل من المسلمين فسمعتة يقول اللهم ان فلان بن فلان فذمتك فقة فتنة القبر قال عبدالرحمن فذمتك و حبا جوارك فقة من فتنة القبر و عذاب النار و انت اهل الوفاء و الحمد اللهم فاغفر له و ارحمة انك انت الغفور الرحيم


الراوي: و اثلة بن الاسقع الليثى المحدث: ابو داود – المصدر: سنن ابى داود – الصفحة او الرقم: 3202


خلاصة حكم المحدث: سكت عنة [وقد قال فرسالتة لاهل مكة جميع ما سكت عنة فهو صالح]

—————————————————————


الحديث عن العفو