العادات المستحبه يوم الجمعة

العادات المستحبة يوم الجمعة



الاول :الرسول قال اكثروا على من الصلاة يوم الجمعه


فية فان صلاتكم معروضة على و قال من صلي على صلاة صلي الله علية فيها عشرا


الثاني :من اغتسل يوم الجمعة و سارع بالذهاب للخطبة مبكرا و ذهب ما شيا و دنا من الامام و انصت للخطبة كان له بكل خطوة خطاة اجر صيام و قيام سنة و الدليل


قال رسول الله صلي الله علية و سلم قال : ( من اغتسل يوم الجمعة و غسل ، و بكر و ابتكر ، و دنا و استمع و انصت ، كان له بكل خطوة يخطوها اجر سنة صيامها و قيامها ).


الثالث : هنالك ساعة استجابه


تنتظرك فاحرص الا تضيعها و ادعو لكل المسلمين


الرابع : هنالك مرسل لك


ينتظر دعائك له فظهر الغيب فلا تنسانا

الجمعة احكام و اداب

فانظر – يا اخى – كم جمعة مرت عليك مرور الكرام، دون ان تعيرها ادني اهتمام، بل ان كثيرا من الناس ينتظر ذلك اليوم ليقوم بمعصية الله عز و جل فية بانواع المعاصى و المخالفات.

ومن تلك الاحكام و الاداب:

1- يستحب ان يقرا الامام ففجر الجمعة بسورتى السجدة و الانسان كاملتين، كما كان النبى يفعل، و لا يقتصر علي بعضهما كما يفعل بعض الائمة ..

2- و يستحب ان يكثر الانسان فهذا اليوم من الصلاة علي النبى ، لحديث اوس بن اوس رضى الله عنه، عن النبي

3- صلاة الجمعة فرض علي جميع ذكر حر مكلف مسلم مستوطن ببناء، فلا تجب الجمعة علي مسافر سفر قصر، و لا علي عبد و امراة ، و من حضرها منهم اجزاته. و تسقط الجمعة بسبب بعض الاعذار كالمرض و الخوف [الشرح الممتع:5/7- 24].

4- الاغتسال يوم الجمعة من هدى النبى لقولة علية الصلاة و السلام: { اذا جاء احدكم الي الجمعة فليغتسل } [متفق عليه].

5- التطيب و التسوك و لبس اقوى الثياب من اداب المسلم فيوم الجمعة ، فعن ابى ايوب قال: سمعت رسول الله يقول: { من اغتسل يوم الجمعة ، و مس من طيب ان كان له، و لبس من اقوى ثيابه، بعدها خرج و علية السكينة حتي ياتى المسجد، بعدها يركع ان بدا له، و لم يؤذ احدا، بعدها انصت اذا خرج امامة حتي يصلي، كانت كفارة لما بينهما } [احمد و صححة ابن خزيمة ]. و عن ابى سعيد الخدرى ان رسول الله قال: { غسل يوم الجمعة علي جميع محتلم، و سواك، و يمس من الطيب ما قدر علية } [مسلم].

6- و يستحب التبكير الي صلاة الجمعة ، و هذة سنة كادت تموت، فرحم الله من احياها.

عن ابى هريرة عن النبى قال: { اذا كان يوم الجمعة و قفت الملائكة علي ابواب المسجد، فيكتبون الاول فالاول، فمثل المهجر الي الجمعة كمثل الذي يهدى بدنة ، بعدها كالذى يهدى بقرة ، بعدها كالذى يهدى كبشا، بعدها كالذى يهدى دجاجة ، بعدها كالذى يهدى بيضة ، فاذا خرج الامام و قعد علي المنبر، طووا صحفهم و جلسوا يسمعون الذكر } [متفق عليه].


من فضائل يوم الجمعه


– انه خير الايام.فعن ابى هريرة رضى الله عنه، عن النبى قال: { خير يوم طلعت علية الشمس يوم الجمعة ، فية خلق ادم، و فية ادخل الجنة ، و فية اخرج منها، و لا تقوم الساعة الا فيوم الجمعة } [مسلم].


2- تضمنة لصلاة الجمعة التي هى من اكد فروض الاسلام و من اعظم مجامع المسلمين، و من تركها تهاونا ختم الله علي قلبة كما فالحديث الصحيح الذي رواة مسلم.

3- ان فية ساعة يستجاب بها الدعاء، فعن ابى هريرة قال: قال رسول الله : { ان فالجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم و هو قائم يصلى يسال الله شيئا الا اعطاة اياة – و قال بيدة يقللها } [متفق عليه].

قال ابن القيم بعد ان ذكر الاختلاف فتعيين هذة الساعة : ( و ارجح هذة الاقوال قولان تضمنتها الاحاديث الثابتة :

الاول: انها من جلوس الامام الي انقضاء الصلاة ، لحديث ابن عمر ان النبى قال: { هى ما بين ان يجلس الامام الي ان تقضي الصلاة } [مسلم]. و القول الثاني انها بعد العصر، و ذلك ارجح القولين ) [زاد المعاد:1/390،389].

4- ان الصدقة فية خير من الصدقة فغيرة من الايام. قال ابن القيم: ( و الصدقة فية بالنسبة الي سائر ايام الاسبوع كالصدقة فشهر رمضان بالنسبة الي سائر الشهور ) و فحديث كعب: (… و الصدقة فية اعظم من الصدقة فسائر الايام ) [موقوف صحيح و له حكم الرفع].

5- انه يوم يتجلي الله عز و جل فية لاوليائة المؤمنين فالجنة ، فعن انس بن ما لك فقولة عز و جل: و لدينا مزيد [ق:35] قال: ( يتجلي لهم فكل جمعة ).

6- انه يوم عيد متكرر جميع اسبوع، فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله : { ان ذلك يوم عيد جعلة الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل… } الحديث [ابن ما جة و هو فصحيح الترغيب:1/298].

7- انه يوم تكفر فية السيئات فعن سلمان قال: قال رسول الله : { لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، و يتطهر ما استطاع من طهر، و يدهن من دهنه، او يمس من طيب بيته، بعدها يظهر فلا يفرق بين اثنين، بعدها يصلى ما كتب له، بعدها ينصت اذا تكلم الامام الا غفر له ما بينة و بين الجمعة الاخري } [البخاري].


من اخطائنا فالجمعة

ا- اخطاء المصلين:

1- ترك بعض الناس لصلاة الجمعة او التهاون بها، و ربما قال النبى : { لينتهين اقوام عن و دعهم الجمعات او ليختمن الله علي قلوبهم بعدها ليكونن من الغافلين } [مسلم].

2- عدم استحضار بعض الناس للنية فاتيان الجمعة ، فتراة يذهب الي المسجد علي سبيل العادة ، و النية شرط لصحة الجمعة و غيرها من العبادات، لقولة : { انما الاعمال بالنيات } [البخاري].

3- السهر ليلة الجمعة الي ساعات متاخرة من الليل مما يؤدى الي النوم عن صلاة الفجر، فيصبح الانسان بادءا يوم الجمعة ب كبار من الكبائر، و النبى يقول: { اروع الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة فجماعة } [الصحيحة :1566].

4- التهاون فحضور خطبة الجمعة ، فياتى بعضهم خلال الخطبة ، بل و ياتى بعضهم خلال الصلاة .

5- ترك غسل الجمعة و التطيب و التسوك و لبس اقوى الثياب.

6- البيع و الشراء بعد اذان الجمعة و الله تعالي يقول: يا ايها الذين امنوا اذا نودى للصلوة من يوم الجمعة فاسعوا الي ذكر الله و ذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون [الجمعة :9] قال ابن عباس رضى الله عنه: ( يحرم البيع حينئذ ).

7- التعبد للة ببعض المعاصى فيوم الجمعة كمن اعتادوا حلق لحاهم جميع جمعة ظنا منهم ان هذا من كمال النظافة .

8- جلوس بعض الناس فمؤخرة المسجد قبل امتلاء الصفوف الامامية ، و بعضهم يجلس فالملحق الخارجى للمسجد مع و جود اماكن كثيرة داخل المسجد.

9- اقامة الرجل و الجلوس مكانه. فعن جابر عن النبى قال: { لا يقيمن احدكم اخاة يوم الجمعة ، بعدها يخالف الي مقعدة فيقعد فيه، و لكن يقول: افسحوا } [مسلم].

10- تخطى الرقاب و التفريق بين اثنين و ايذاء الجالسين و التضييق عليهم. فقد قال النبى لرجل تخطي رقاب الناس يوم الجمعة و هو يخطب: { اجلس فقد اذيت و انيت } [صحيح الترغيب و الترهيب و صحيح ابن ما جه].

11- رفع الصوت بالحديث او القراءة ، فيشوش علي المصلين او الاتين لكتاب الله تعالى.

12- الخروج من المسجد بعد الاذان لغير عذر.

13- الانشغال عن الخطبة و عدم الانصات الي ما يقولة الخطيب.

14- صلاة ركعتين بين الخطبتين و المشروع بين الخطبتين هو الدعاء و الاستغفار لحين قيام الخطيب للخطبة الثانية =.

15- كثرة الحركة خلال الصلاة و سرعة الخروج من المسجد بعد تسليم الامام و المرور بين يدى المصلين و التدافع علي الابواب دون التاليان بالاذكار المشحلوة بعد الصلاة .

تنبيهات حول صلاة الجمعة

اخواني: اين المتنافسون فالخيرات؟.. اين المبكرون الي الصلوات؟.. اين اصحاب الهمم و العزمات؟

7- و يستحب ان يشتغل المسلم بالصلاة و الذكر و قراءة القران حتي يظهر الامام، و حديثا سلمان و ابى ايوب السابقين يدلان علي ذلك.

8- و يجب الانصات للخطبة و الاهتمام بما يقال فيها، فعن ابى هريرة ان رسول الله قال: { اذا قلت لصاحبك: انصت يوم الجمعة و الامام يخطب فقد لغوت } [متفق عليه]. و زاد احمد فروايته: { و من لغا فليس له فجمعتة تلك شيء }. و عند ابى داوود: { و من لغا او تخطى، كانت له ظهرا } [صححة ابن خزيمة ].


10- و لا يجوز السفر فيومها لمن تلزمة الجمعة قبل فعلها بعد دخول و قتها [زاد المعاد:1/382].

11- و يكرة افراد يوم الجمعة بصيام و ليلتة بقيام لحديث ابى هريرة رضى الله عنه، عن النبى قال: { لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام، و لا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الايام، الا ان يصبح فصوم يصومة احدكم } [مسلم].

12- و الواجب علي من اراد صيامة ان يصوم يوما قبلة او يوما بعدة لحديث ابى هريرة عن النبى انه قال: { لا يصومن احدكم يوم الجمعة ، الا ان يصوم يوما قبلة او يوما بعدة } [متفق علية و اللفظ للبخاري].

13- اما سنة الجمعة فقد و رد ان النبى كان يصلى بعد الجمعة ركعتين [متفق عليه]. و ورد انه امر من كان مصليا بعد الجمعة ان يصلى اربعا [مسلم].

قال اسحاق: ( ان صلي فالمسجد يوم الجمعة صلي اربعا، و ان صلي فبيتة صلي ركعتين ). و قال ابو بكر الاثرم: ( جميع هذا جائز ) [الحدائق لابن الجوزي:2/ 183].

14- و اذا دخل المسلم المسجد يوم الجمعة و الامام يخطب صلي ركعتين خفيفتين قبل ان يجلس. لحديث جابر بن عبدالله قال: جاء سليك الغطفانى يوم الجمعة ، و النبى يخطب، فجلس، فقال النبى : { اذا جاء احدكم يوم الجمعة و الامام يخطب، فليصل ركعتين، بعدها ليجلس } [مسلم].

15- و يستحب ان يقرا الامام فصلاة الجمعة بسورتي: الجمعة و المنافقون، او الاعلي و الغاشية ، فق

  • الاعمال المستحبة ليلة الجمعة


العادات المستحبه يوم الجمعة