ماشفت تفسير صحيح قبل كده لكن ده غير , الكلب في الحلم



فسر ابن سيرين حلم رؤيا الكلب : رجل طاغ سفية مشنع اذا نبح و الاسود عربى و هو عدو ضعيف صغير المروءة و الكلبة امراة دنيئة فان عضتة نالة منها مكروة ، و من مزق الكلب ثيابة فان رجلا دنيئا يمزق عرضة و من طعام لحم كلب ظهر علي عدو اصاب من ما له و شرب لبنة خوف و من توسد كلبا فالكلب حينئذ صديق يستنصر بة و يستظهر بة و يدل الكلب علي الحارس و يدل علي هذا ذى البدعة و من عضة كلب فان كان يصحب ذا بدعة فتنة و ان كان له عدو او خصم شتمة او قهرة و ان كان له عبد خانة او حارس غدرة و ان كان هذا فزمن الجوع نالة شيء منة بعدها علي قدر العضة و وجعها ينالة و الكلبة امراة دنيئة من قوم سوء و الجرو منة و لد محبوب و سواد الجرو سؤددة علي اهل بيتة و بياضة ايمانة و قيل ان جرو الكلب لقيط رجل سفية قومة من الزنا و الكلب رجل سفية و كلب الرعى ما ل ينالة من رئيس و الكلب عدو ظالم و الكلب المعالم ينصر صاحبة علي اعدائة لكنة دنيء لا مروءة له ، و قيل ان صاحب هذة الرؤيا ينال سلطانا و كفاية فالمعيشة و قيل ان الكلاب فالتاويل دالة علي الضرر و البؤس و المرض و العدو الا فموضع و احد و هو الذي يتخذ اللعب و الهراش فانة يدل علي عيش فلذة و سرور و الكلب المائى رجاء باطل و امر لا يتم و جميع اجناس , و ربما روى ان ابا بكر الصديق رضى الله عنة راي فمنامة عام الفتح بين مكة و المدينة ان رسول الله صلي الله علية و سلم دنا من مكة فاصحابة فخرجت عليهم كلبة تهر فلما دنوا منها استلقت علي ظهرها فاذا اطباؤها تشخب لبنا فقص رؤياة علي رسول الله صلي الله علية و سلم فقال : ذهب كلبهم و اقبل درهم و هم يسالونكم بارحامكم و انتم لاقون بعضهم فان لقيتم ابا سفيان بن حرب فلا تقتلوة و من راي انه تحول كلبا علمة الله علما عظيما بعدها سلبة منة لقولة تعالي { و اتل عليهم نبا الذي اتيناة اياتنا فانسلخ منها } .

كما فسر النابلسى حلم رؤيا الكلب : هو فالمنام رجل سفية فاذا نبح فهو سفية شنيع الطبع و من راي كلبا عضة نال ضررا من عدوة و من راي كلبا مزق ثيابة فان سفيها يغتابة و ان لم يسمع نباحة فانة عدو ، و الكلبة امراة دنيئة و جرو الكلب و لد محبوب ، فان كان ابيض فهو مؤمن و ان كان اسود فانة يسود اهل بيتة ، و قيل جرو الكلب لقيط يربية رجل سفية و كلب الراعى فوائد و الكلب الاهلى عدو ظالم و الكلب السلوقى يدل علي صلاحية الرائى للسلطنة و الكلب الصينى يدل علي ان الرائى يخالط الاعاجم و من راي انه اخذ كلبا فانة يصاحب رجلا من الخدم و ان راي ان كلبا عضة نال مصيبة و اذي و شدة من صديق او خادم و من راي انه يصيد بالكلاب فينال امنيتة و من راي انه يقتل الكلاب فانة يظفر بعدوة ، و كلاب الصيد خير لجميع الناس و ان راها راجعة من الصيد فانها تدل علي ذهاب الفزع و علي بطالة و ان راي كلبة نباحة فتدل علي مضرة ، و الكلب يدل علي الحمي بسبب الكوكب الذي يسمي الكلب و هو الشعري اليمانية التي هى علة الحميات ، و جميع اجناس الكلاب تدل علي قوم اذلاء و كلاب اللعب و المهارشة تدل علي فرج و لذة ، و الكلبة المائية تدل علي عمل لا يتم و رجاء كاذب و من راي انه تحول كلبا فان الله تعالي ربما علمة علما عظيما فبطر فسلبة الله اياة ، و الكلب عدو ضعيف او رجل شحيح و من راي ان كلبا ينبح علية فانة يسمع من انسان قليل المروءة كلاما يكرهة و من راي انه ياكل لحم كلب فانة يظفر بعدوة و يصيب من ما له و الكلب يدل علي الحارس و شرب لبن الكلب خوف و من توسد كلبا فالكلب حينئذ صديق و الكلب شحاذ و قد دل علي الدناءة و المهانة و ذلة النفس و قد دل الكلب علي التطالب علي الدنيا مع عدم الادخار و كلب الصيد عز و رفعة و رزق و كلب الماشية جار صالح غيور علي الاهل و الجار و قد دلت مصادقة الكلب علي الغرم فالمال و صحبة الكلب تدل علي الاختفاء لقصة اهل الكهف ، و الكلبة امراة حافظة للزوج كثيرة النسل و قد دل الكلب علي الكفر و الياس من رحمة الله تعالي و رؤية كلب اهل الكهف يدل علي الخوف و السجن او الهرب و رؤيتة فالبلد دليل علي تجديد و لاية .


واما ابن شاهين فسر حلم رؤيا الكلب : فانة يؤول علي اوجه: فمن راة فانة عدو بلا همة و لكن له شفقة فعدوانة و الانثي امراة بلا راى و الكلب الاسود عدو من العرب و الكلب الابيض عدو من العجم و من راي كلبا نبح علية فانة يدل علي استماع كلام دون من عدو دنيء الاصل بلا همة بحيث يحصل له من هذا كراهية و من راي ان كلبا عضة فانة يدل علي حصول الم و ملامة و ضيق صدر و مشقة من عدوة و من راي قماشة تلوث من لعاب فمة فانة يدل علي كلام سمعة من الاعداء فيؤذية و يؤلمة و من راي ان قماشة ربما شقة كلب فانة يدل علي نقصان و لحم الكلب يؤول بمال العدو خصوصا ان طعام منة فانة يظفر بعدوة و من راي انه يحيل كلبا علي كلب فانة يحيل عدوا منة لدفع عدو احدث و يحصل لذا العدو مضرة و من راي انه اطعم الكلب خبزا فانة يدل علي اتساع رزقة و من راي كلبا نائما و وضع تحت راسة و سادة فيعتمد علي عدو بلا همة و مضرة فالاشغال و اما لبن الكلب فزع و جزع و خصومة مع عدو و من راي ان الكلب يهرب منة فان عدوة يهرب و يحذرة جميع الحذر و من راي انه ابعد كلب صيد فانة يبعد عدوا يحصل منة فوائد ، و قيل الكلب يؤول علي و جهين : عبد يملكة و عدو ينصر علية و الكلب المضر فهو رجل مضر لصاحب الرؤيا و الكلب الذي يتخذ للعب و الهراش فانة يدل علي لذة و سرور ، و قيل ان ابا بكر الصديق رضى الله عنة راي فمنامة فطريق مكة و المدينة حرسها الله ان رسول الله صلي الله علية و سلم دنا من مكة فاصحابة فخرجت عليهم كلبة تهر فلما دنوا منها استقلت علي ظهرها فاذا هى تشخب لبنا فقص رؤياة علي رسول الله صلي الله علية و سلم فقال ذهب كلبهم و اقبل درهم و قيل من راي انه اشتري كلبا او و هب له فان بعض اهلة يخالفة الي بعض نفقة بعدها يردها علية و من راي كلبا يبول ففراشة او فانية او فشيء فانة يؤول برجل يفسد معة امراتة و من راي ان كلبا يزق عصفورا و نحوة فانة يؤول برجل فاسق باحد من اولادة او من صغيرة خدمة و من راي ان كلبا ينبح علي احد فانة يؤول برجل يتكلم لغيرة بسوء و لكن لم تبق مصاحبة هذا و بالمجمل فان رؤيا الكلب تؤول علي اربعة اوجة : عدو دنيء و ملك طماع او خادم رديء الفعل و رجل غماز و جاهل و قيل رؤيا نبح الكلب الاسود يؤول بالحمي لانى جربت هذا مرارا .

  • كلب
  • الكلب


ماشفت تفسير صحيح قبل كده لكن ده غير , الكلب في الحلم