الملابس في المنام



(ثوب) من راي فمنامة انه لبس ثياب صوف فانة يتزهد و يدعو الناس الي الزهد فالدنيا و يرغبهم فعمل الاخرة و جميع ثوب ينسب الي الخضرة فان لونة ينفع و لا يضر فمن راي انه لبس الخضرة فان الاخضر للحى دين و عبادة للميت حسن حالة عند الله تعالي و قيل من لبس الخضرة اعطي ميراثا و الثياب البيض خير لمن لبسها فالمنام فاما للصناع فانها تدل علي كثرة بطالتهم و كلما كانت الثياب ارفع قيمة فانها تدل علي البطالة و هذا لان الصناع لا يلبسون ثيابا بيضا اذا ارادوا العمل.


(ومن راى) ان علية ثوبا اسود و لم يعتد لبسة اصابة بعض ما يكرة و هو لمن اعتاد لبسة فاليقظة شرف و سلطان و ما ل و سؤدد و من لبسة بلا بياض و كان مصقولا فانة ينال هيبة و سلطنة .


(ومن راى) ان علية ثيابا حمرا فانة يصيب ما لا كثيرا يجب للة تعالي فية حق فليتق الله و ليؤت الزكاة فان رات امراة انها لابسة ثوبا احمر فهو فرحها و ان راي ملكا انه لابس ثوبا احمر فانة يشتغل باللهو و اللعب و يدخل فسياسة ملكة ضعف و يطمع العدو فية و الثوب الاحمر يدل فالمرضي علي الموت و فالفقراء علي مضرة و المعصفر من الثياب و كل الاصباغ المشاكلة لذا تدل فبعض الناس علي قروح و فبعضهم علي حمي و لباس النساء من الحمرة خير لمن لم يكن متزوجا فقط و لمن لم يتقدم الي المبارزة .


(ومن راى) انه لبس هذة الثياب فالاعياد و فالاجتماعات فانة لا شيء فية و الصفرة من الثياب كلها مرض و ضعف لصاحب الثوب الذي ينسب هذا الثوب الية فالتاويل الا فثوب خز او حرير او ديباج فانة يصير لعونة و لكنة فساد الدين.


(ومن راى) ان علية ثيابا مصبوغة الوانا فانة يسمع من سلطان ما يكرهة فليتعوذ بالله من شر هذا فان راي ان علية ثوبا ذا و جهين من لونين او طيلسانا ذا و جهين فهو رجل يدارى اصحاب الدين و الدنيا و ان كان مغسولا ففقر و دين و ان كان جديدا و سخا فدين و ذنوب ربما اكتسبها.


(ومن راى) كانة لابس ثيابا منقشة الالوان فان هذا لمن كان يبيع الرياحين او كانت صناعتة فشيء من الاشربة خيرا و اما فسائر الناس فانها تدل علي اضطراب و شدة و ظهور الحاجات الخفية و يدل فيمن كان مريضا علي اشتداد المرض بة من كيموس حار و مرة صفراء كثيرة و يدل فالنساء علي خير و خاصة للاغنياء منهن و الزوانى و المغنيات.


(ومن راى) ان علية ثياب خز فانة يحج فان كانت حمرا فهى دنيا تجدد له و الاصفر دنيا مع مرض و من كان علية ثياب الوشى و هو يصلح للولاية و لي اهل الحرث و الزرع و ان لم يكن من اهل السلطان فهو خصب السنة و حمل الارض و الصبغ فغير هذة الثياب متي و صفن غرور.


(ومن راى) ان فقيها لابسا ثيابا من ابريسم فانة يطلب الدنيا و يدعو الي بدعة و الاعلام علي الثياب سفر الي الحج و الي ناحية العرب.


(ومن راى) انه لبس ثوبا رقيقا تحت ثيابة فانة يصير الية ما ل يدخرة و تكون سريرتة خيرا من علانيتة فان لبسة فوق ثيابة فانة مكروة و خطا فدينة و مجاهرة فالفسق و الثوب الصفيق خير من الرقيق و ان رات امراة انها لبست ثوبا رقيقا فهو عزها و ان لبست ثوبا غليظا فهو كدها و الثياب المنسوجة بالذهب و الفضة صلاح فالدين و الدنيا و بلوغ المنى.


(ومن راى) انه لابس ثيابا لينة كثيرة القيمة فان هذا دليل علي خير فالاغنياء و الفقراء و فالعبيد و المقدمين تدل علي المرضي و لبس الثياب الجدد للغنى زيادة و معيشة و للفقير ثروة و للمديون قضاء دين و من اغتسل و لبس ثيابا جددا ذهب غمة و اصاب خيرا و من اغتسل و لم يلبس ثيابا جددا بعد الغسل فان ما ينالة من فرج لا يلتئم فية امرة علي ما يوافقة فان كانت الثياب الجدد متمزقة تمزقا لا يقدر علي اصلاح مثلها فاليقظة فانها تدل علي انه لا يولد لصاحبها و ان كان يقدر علي اصلاحها فان لابسها مسحور و من لبس ثوبين خلقين متقطعين فهو موت له.


(ومن راى) ان لبس ثوبا خلقا فانة يصيبة غم.


(ومن راى) ان ثوبهم تمزق عرضا مزق عرضة و اصابة هم من جهة رجل شرير و ان مزق طولا فرج عنة امرة فان عرف الممزق فهو بعينة فان لم يعرفة فانة ينالة ضرر يشتهر بة فشانة و ان راي ثوبة تمزق فانة يتمزق دينة او ينقص عيشة و الثياب المرقعة القبيحة تدل علي خسران و بطالة .


(ومن راى) فثيابة بللا فانة يقيم عن سفر و يحبس عن امر ربما هم بة و لا يتم له الا ان يجف الثوب.


(ومن راى) كانة يغسل ثيابة او ثياب غيرة فان هذا يدل علي دفع ثقل او مضرة و تعرض له معاشة و يدل علي ظهور الحاجات الخفية و عملها.


(ومن راى) ان سلب ثيابة كلها عزل عن السلطانة .


(ومن راى) انه يضيع او يهلك ثيابا فان هذا دليل خير الا ان يصبح صاحب الرؤيا فقيرا او عبدا او محبوسا او مديونا.


(ومن راى) كانة يضيع او يهلك ثيابا فان هذا هلاك ما يزينهم.


(ومن راى) انه لبس ثياب النساء و كان فضميرة انه يتشبة بهن فانة يصيبة هم شديد و هول من قبل السلطان او سلط علية و ان راي انه لبس ثياب النساء و ظن ان له فرجا كفرجهن فانة يتغير حالة و يخذل فان نكح فهذا الفرج فان اعداءة يظفرون به.


(ومن راى) ان علية ثيابا مجهولة يتقلب بها جددا و خضرا فهو قلبة يقلبة كيف يشاء.


(ومن راى) انه طعام ثوبة ياكل من ما له من و جة ما ينسب اليه.


(ومن راى) انه اصاب خرقا من الثياب جددا و كثيرة اصاب كسورا من الاموال شبة الدوانق فان كانت له خلقانا بالية فهو هم و ان راي فالمنام كلبا لابسا ثوبا من صوف دل علي انصاف السلطان و عدلة و ان راي اسدا لابسا ثوبا من قطن او كتان فانة سلطان جائر يسلب الناس اموالهم و حرمهم و الثياب الزرق هم و غم.


(ومن راى) انه لبس ثوبا من كتان نال معيشة شريفة و ما لا حلالا و نزع الثياب الوسخة فالمنام زوال الهموم و ايضا احراقها و طعام الثوب الجديد طعام المال الحلال و طعام الثوب الوسخ طعام المال الحرام.

  • تفسير رويا الملابس الوسخة


الملابس في المنام