تعلم الخياطة للمبتدئين

تعلم الخياطة للمبتدئين

 



 

*قبل تعلم الخياطة يجب معرفه


1-الغرز المهمة (السراجة –النباتة –اللفق )


2-معرفة كيفية استعمال الماكينه


3-الرغبة فتعلم الخياطة و عدم الياس منذ البدايه


4-ادوات الخياطه


(الماكينة –المقص –الخيوط –الابر –المازورة (شرط القياس )

اساسيات للخياطه

قبل خياطة القماش علي الماكينة يجب تسريج القماش علي اليد لضبطه

بعض الغرز


1-السراجة العاديه


تعمل بخيط فردي بطول و احد او عرزة طويلة و غرزتان قصيرتان


تستعمل عند تركيب الوصلات او ثنية الذيل


الطريقه

نعقد الخيط و نبدا من اليمين الي اليسار بعمل غرزة طويلة و اخري قصيرة (كرري )


2- غرزة النباته

هي غرزة قوية تحل احيانا محل غرزة الماكينة فالمواضع الدقائق التي لا ممكن استخدام الماكينة فيها


الطريقه

نثبت البداية بعمل غرزتين بسيطتين احداهما فوق الاخرىمبتدئة من اليمين


اغرزي الابرة علي بعد خيطين او ثلاث (من القماش) يمين غرزة التثبيت بعدها اخرجيها يسار غرزة التثبيت بمقدار خيطين او ثلاث –شدي الخيط


اغرزي الابرة ثانية =فنهاية الغرزة السابقة و اخرجيهاعلي مسافة تعادل طول الغرزة السابقه

3- غرزة اللفق


تستعمل لخياطة الذيل و تثبيتة و يبدا من اليمين الي اليسار


الطريقه


يلقط خيط و احد من القماش بعدها يؤخذ طرف ثنية الذيل علي الابرة بعدها تسحب


———————


المقاسات


1- دوران الصدر

يؤخذبامرار شريط المازورة فوق عظمتي بعدها اعلي نقطة فالصدر ما را تحت الابطين مع ارخاء الشريط


2- دوران الوسط

يؤخذ حول ادق جزء فالوسط يصبح شريط المازورة مظبوطا


3-دوران الحوض


يمررالشريط حول دوران اكبر حجم و يصبح القياس فضفاضا قليلا ما را باعلي نقطة فالبطن عند البدينات


4-طول الظهر


يوضع طرف الشريط عند الفقرة السفلية للرقبة و يمد الي مكان مقاس الوسط بالضبط


4- طول الجنب


من ببداية الوسط حتي دوران الحوض و يؤخذ من الجنب بالطول


5- دوران الرقبه


يمرر المازورة حول اسفل الرقبة و يضاف الي المقاس 5‘1 سم


6- طول الكتف


يؤخذ بداية اتصال الرقبة بالكتف حتي نهاية الكتف و اتصالة بالذراع


7- عرض الظهر

يمد الشريط من بداية اتصالالكتف بالذراع حتي الجانب الاخر


8-طول الصدر


من الفقرة السفلية للرقبة الي الوسط من الامام ما را بابرز نقطة فالصدر


—————————-

كيفية الباترون


ناخذ مقاس (44)


دوران الصدر 96سم


الوسط 76سم


طول الظهر 39سم


ويصبح طول الوسط من الامام بصفة دائمة اطول من طول الظهر ب 2سم


لعمل الباترون نحتاج الي و رق شفاف او غيرة (جريدة قديمة ليس بها ذكر الله )مسطرة طولها 100سم –مازورة (متر )قلم رصاص –دبابيس-ابرة –مقص


الكيفية –


نضع الورق علي طاولة امامك و بالمسطرة خطي خطا عرضيا علي بعد 5سم من طرف الورق العلوي يصبح كما ياتي –


يقسم مقاس دوران الصدر علي }4 اي 96÷4=24ويضاف له 4 قاعدة اساسية فكل المقاسات فيصبح الناتج24+4=28سم و تضاف ال4 سم حتي نضمن ان يصبح مقاس الصدر فضفاض و ليكن ذلك الخط يمثل (ا-ب )


نرسم خطا طوليا من نقطة –ا- الي اسفل طولها يساوي طول الوسط من الامام و ليكن –41- عند نقطة –ج- و نرسم خطا يوازي –ا ب- عندنقطه-د- و نصل –ب د- فيصبح امامنا مستطيل عرضة يساوي ربع دوران الصدر +4 –وطولة يساوىطول الوسط من الامام –المستطيل (ا ج د ب )ويتم تقسيم ذلك المستطيل لثلاث اجزاء و هذا بخطين الاول ثابت بصفة دائمة اسفل بداية المستطيل من نقطة –ا- بمقدار –8-سم –عند عمل اي باترون للصدر من الامام و منها نمد خط افقيا من اليمين الي اليسار حيث يوازي –ا ب –ويلتقي بخط –ب د –في نقطه-ص-


الخط الثاني –ليس له نقطة ثابتة كالخط الاول حيث يصبح اسفل –ا-بمقدار نص –ا ج +5سم كقاعدة اساسية لاي جسم فيصبح النصف الاعلي اكبر من النصف الاسفل بمقدار –5سم- و يصبح ذلك الخط – هة و - و يستخدم ذلك الخط لعملبنسة الصدر علية و نهاية حردة الباط


عمل حردة الرقبة –تكو ن حردة الرقبة علي حسب الرغبة و هنا نعملها -سبع –دوران الرقبة +2سم كقاعدة عامة او ندخل من –ا-علي عرض المستطيلبمقدار-7سم-في نقطة –ز- بعدها ننزل من –ا- علي طول المستطيل –10سم –في نقطة –ز1-وبخط ما ئل من –ز الي ز1-تكون شكل حردة الرقبه


خط الكتف —نسقط من ز-الي نقطة –ص- مباشرة و يصبح –ز ص –هو خط الكتف


كيفية حردة الابط —-من نقطة –و- نرتفع لاعلي بمقدار –4سم –ومنها ندخل افقيا لداخل الباترون من الشمال الي اليمين بمقدار –4سم –ثم نسقط خطا لاسفل من نقطة –ص- الي نهاية نقطة –4سم –التي داخل الباترون بعدها نمد خطا دائريا للخارج ليصل نقطة –و-في شكل دائرى


———————————


بنسة الصدر

علي الخط (ة –و )ندخل بمقدار نصفة بعدها نرجع ناحية ة بمقدار 2 سم نضع نقطة ل بعدها نسقط عمودا من ل علي (ص –ز ) و يمثل عمق البنسة من 4 : 8 سم (ل2 -)ومن نقطة (ل2)ندخل مقدار عمق البنسة من جهة (ل2)وتسمى(ل1 )

الطول الكامل للباترون

نسقط من د الي نهاية طول الفستان المطلوب و لتكن د1 بعدها ناخذ من د الي اسفل من 18 الي 20 سم حسب طول الجنب و نصل الخط الي ج ج – بعدها نسقط من نقطة ن الي د 1 خطا شبة منحنى


ولعمل اتساع بمحيط الذيل عند احدث الطول نمد من جهة اليسار خط بطول 7 سم بعدها نسقط خطا مباشرة من نقطة د1 حتي على مباشره

قفل بنسة الصدر

يتم قفل البنسة بان يصبح و ضع النقطة ل1 فوق خط ل ل2 –تقفل بدبابيس

تصريف بنسة الصدر


1- ممكن تصريف بنسة الصدر العليا الي عدة اماكن ( يرسم خط طولي اسفل ابنسة حتي اسفل الباترون و تقفل البنسة الاساسية و يشق علي الخط المرسوم اخيرا فتحول البنسة من مكانها من الكتف الي اسفل الصدر (وهذا للجلباب الاسلامي الواسع )


2- يرسم خط ما ئل اسفل تقويرة الابط من 3-5 سم و يمتد الي قبيل طرف بنسة الصدر بمقدار 1سم تقفل البنسة الاساسية و يقص الخط الجديد

باترون الخلف المستطيل الرئيسي كما فالامام

حردة رقبة الظهر


ننزل من ا مقدار 2سم و علي عرض المستطيل من نقطة اندخل بمقدار (سبع )دوران الرقبة +2 سم او ندخل بصفة عامة 7سم من نقطة االي س بعدها نصل س-و بتدويرة بسيطه


طول الكتف


من نقطة س باتجاة ج من اليمين الي اليسار نحددطول الكتف و ليكن 14سم تكون نقطة (ص)ومنها ننزل للاسفل بمقدار 5سم داخل الباترون فنقطة على بعدها نصل خطا من (س –ع )ويصبح الكتف حردة الابط فالظهر


من نفطة على نسقط خطا عموديا لاسفل بخط (ة –و )ثم نرفع اللي اعلي بمقدار 3سم و ندخل الي اليمين بمقدار 2سم بعدها نسقط خطا من على الي ل بدوران للخارج حتي يلتقي بنقطة (و)وننقل (و) الي الداخل فالباترون 1سم

تحديد ربع دوران الوسط


وذلك بقسمة دوران الوسط علي 4 دون زيادة و ندخل من نقطة (ب )نهاية (د)عند (د1) نمد خط من (و)بعد ادخالها فالباترون الي نقطة (د1)

بكمل الباترون كما فالامام


مقاسات الاكمام

1-محيط اعلي الذراع


يمرر شريط المازورة حول اعلي جزء من الذراع و يكو الذراع مدلي للاسفل و عدم شد الشريط و ادخال 3 اصابع بجوار الذراع +4 و هذة الزيادة كقاعدة اساسيه


2 –محيط الكوع


يمررالشريط حول الكوع مع ثني الذراع بحيث و ضع الشريط علي عضمة الكوع و عدم شد الشريط


محيط السوار


من الرسغ و يصبح فضفاضا


طول الكم لعمل باترون لاي مقاس


باخذ المقاس للذراع –مثال طول الكم 60 سم -اكبر محيط الذراع 40 سم –محيط الاسوار 24سم


1 –نرسم مستطيل لباترون الكم حيث الطول طول الكم و العرض من ناتج قسمة اكبر محيط للذراع علي 2 و ليكن 40 ÷2 = 20 و ذلك عرض المستطيل (اب –ج د )


2 – نقسم المستطيل الي قسمين ننزل من اسفل ابمقدار نص اكبر محيط بالذراع ناقص 5سم كقاعدة عامة فيصبح 40÷2 =20- 5 =15 تكون النقطة تحت ا بمقدار 15سم و لتكن ة و نمد خطا من ة الي الداخل يوازي (ا ج ) و ليكن (ة و )


لعمل تقويرة الابط


ندخل علي الخط (ا ج )بمقدار ثمن عرض محيط الذراع +2سم و هذة قاعة هامة اي 40÷8=5+2=7 اذا ندخل من ج 7 سم فنقطة س و نرتفع من ج 1سم و يصبح ز و نمد خط دائري من ج الي ز و نمد خط من س ة ثمنطلع من هعلي الخط هس بمقدار 5سمتكون نقطة س1 و من س1 نمد خط اقفقي الي الداخل قدرة 2سم فص بعدها ننصف (س ص )بحيث يصبح سم الاول لحردة باط الخلف و طول (س ص )كلة و الذي قدرة 2سم لحردة باط الامام بعدها نسقط خط من س ليمر الي منتصف ( (س ص ) علي شكل دائرى


السوار


يقسم دوران المعصم علي 2ويضافلة 4سم كقاعدة اساسية و ليكن 20÷10+4 =14سم و بهذا الناتج ندخل من نقطة د الي اليسار 14 سم بعدها نضع نقطة ب1 بعدها نصل من ة الي ب1 خط

من اعلي تحت الكتف بقليل الي الطول المطلوب

****************************** ****************

القماش و النسيج :

تتكون الاقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج و تسمي بالالياف و من هنا تنقسم الاقمشة حسب مصدرها الي الياف تؤخذ من مصدر طبيعى ك:

القطن الحرير الطبيعى الصوف الكتان ( التيل )

الياف تؤخذ من مصدر صناعى ك:

الرايون الاكريلك الداكرون النايلون

وهنالك الياف صناعية خالصة كالبوليستر و الياف نص صناعية او مخلوطة كالتترون

الاسماء التجارية للاقمشة :


توجد فالاسواق اقمشة متعددة بعضها طبيعى و بعضها صناعى و تباع تحت اسماء مختلفة

المجموعة الاولي :


قطن حرير طبيعى فوال او و يل كتان ساتان كريب ( جورجيت )


جميعا تشترك فصفات و احدة و تميز بالنعومة و سهولة احتكاكها بالجسم و تشربها للعرق


المجموعة الثانية = :

ترجال داكرون تريفيرا شيفون


جميعها تنتسب الي فئة الالياف الصناعية الخالصة و تسمي تجاريا باقمشة البوليستر و تجمعها صفات و احدة كالمتانة و مقاومة التجعد و الكرمشة و الانكماش ايضا تتميز بالمعان و تعدد الالوان


المجموعة الثالثة :

صوف قطن مخمل اكريلك نايلون


بعضها طبيعى و بعضها صناعى و تربطها صفة و احدة هى الاحتفاظ بالحرارة

————————————-


ماكينة الخياطة :

ماكينة الحياكة متعددة الانواع و الاشكال ، و هى من اهم الادوات المستعملة فالحياكة ، و منها ما يدوار باليد و منها ما يدار بالقدم و جميعها تعمل غرزة النباتة العادية

وهنالك نوعيات تعمل غرز التطريز كما تعمل العراوى و تركيب الازرار بالاضافة الي الغرزة العاديه


ولاتقان استخدام ما كينة الحياكة بمهارة ينبغى عليك التدريب علي كافة استخداماتها .

الاجزاء الرئيسة فا لماكينة :

الجزء العلوى :


1-العجلة : الي اليمين و هى الجزء المستعمل فبدء تحريك الماكينه


2-الراس : و هو الجزء العلوى المستعرض و يحمل فداخلة الاجزاء المحركة للماكينه


3-الوجة : الي اليسار و يحمل الاجزاء التي يمر فيها الخيط خلال اللضم


القاعدة :


وهو الذي يرتكز علية كل الاجزاء السابقة و تستعمل فارتكاز القماش عليها خلال الحياكه


عجلة اليد :

وهى الجزء المستدير المركب فجانب الراس الي اليمين و تتحرك الي الامام و الي الخلف ، و يصبح دورانة خلال الحياكة الي الامام

القدم الضاغطة :


هى جزء صغير مركب فعمود يظهر من اسفل الوجة . يفصل القدم الضاغطة برافع يستعمل لتحريك القدم لاعلي و الي اسفل عند الحاجة و تستخدم القدم الضاغطة للضغط علي القماش المراد حياكتة و تثبيتة فوق المغذى عند العمل


المغذى ( اسنان الماكينة ) :

هو قطعة معدنية مسننة توجد اسفل القدم الضاغطة مباشرة ، و يتحرك تبعا لحركة المكينة ، و فائدتة تحريك القماش الي الخلف خلال حركتة تحت الابرة لحياكتة .


اجزاء الراس :


1 عمود البكرة : و هو الجزء الموجود فجهة اليمين الي الراس و يستخدم فتركيب بكرة الخيط بالماكينة ، و ربما يصبح اتجاهة راسيا او افقيا و يختلف من ما كينة لاخرى


2 موجهات الخيط : و هى عبارة عن اجزاء دقائق يدخل منها الخيط بعد تركيبة فالعمود ، و هو نقطة البداية و تنتهى عند دخولة الابرة

وهو يختلف من ما كينة لاخري حسب نوعها

المكوك :


وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط و يدخل فجزء معدنى احدث يسمي الحافظة او بيت =المكوك و ربما يصبح مثبتا فمكانة فالماكينة او منفصلا حسب نوع المحرك او الموتور او القدم

الاعتناء بمكينة الخياطة

الاعتناء بمكينة الخياطة و المحافظة عليها يطيل فترة بقائها و يؤثر علي درجة اتقان الغرزة و لذا يجب اتباع الاتي :


1 قراءة الارشادات المرفقة بالماكينة و الخاصة بنوع الزيت المستخدم فتلين اجزائها الداخلية و العمل بهذة الارشادات حتي نحصل علي غرزة مكينة سليمة و متقنة و متساوية فالطول و متشابهة تماما مع و جة القماش.


2 تنظف الاجزاء الداخلية بعد استعمالها لان كثيرا من و بر الاقمشة يختفى بين اجزائها الداخلية ، بعدها تغطيتها بالغطاء الخاص فيها لصيانتها و منع و صول الاتربة الي الاجزاء الداخلية منها.


استخدام ما كينة الحياكة

بدء و انهاء التمكين


1 تدار العجلة الي الامام باليد اليمني حتي تنزل الابرة داخل الثقب الخاص فيها مع جذب خيط الابرة باليد اليسري و اكمال دورة العجلة حتي تصعد الابرة و معها فتلة المكوك .


2 يوضع الجزء المراد حياكتة من القماش بين القدم و المغذى بحيث يصبح الجزء الكبير منة جهة اليسار من الابرة حتي لا يعوقك خلال الحياكة بعدها ينزل رافع الابرة الي اسفل .


3 يبدا تحريك الماكينة بادارة العجلة بحركة خفيفة باليد و الضغط بخفة علي الموتور بالقدم مع التحكم فتحريك القماش المراد حياكتة بكلتا اليدين خلال العمل حتي نهايتة .

خياطة خطوط مستقيمة و خطوط منحنية

1 لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة علي الموتور و نكمل العمل و لتوقف و يجب عدم السرعة فحياكة جزء طويل مرة و احدة بل من المفضل حياكتة علي مراحل .


2 عدم شد القماش من الخلف


3 خلال الحياكة فخط منحنى يلزم تحديد الخط علي القماش اولا بالرسم او بغرزة السراجة بعدها المشى ببطء حتي تتمكنين من التحكم فعمل الدوران كما هو


4 عند عمل حياكة علي شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكتة بالرسم الخفيف


ثم يوضع من اولة تحت الابرة و يبدا بتحريك الماكينة بالكيفية العادية و عند الوصول لنقطة الزاوية تترك الابرة مثبتة فالقماش و نرفع القدم الضاغطة لاعلي بعدها تدار القطعة جهة اليمين بعدها تنزل القدم الضاغطة و يستكمل بافى التمكين .

اعداد القماش

•قومى بسحب خيط من النسيج العرضى ( تنسيل ) لتسوية اطرافه


•قومى بكية لازالة اي كسرات بة .


•اثنى القماش بحيث يكفى مساحة الشكل و مقدار الحياكة اللازمة علي ان يصبح الوجة للداخل .


•ضعى القماش مسطحا علي منضدة كبيره


•ثبتى الباترون بالدبابيس


•يراعي عدم رفع القماش خلال و ضع الدبابيس او القص


•استعملى المقص بكيفية صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتي لا يرفعة بكمية كبيره


•اتركى مسافات كافية للخياطة و لتكن 3سم تقريبا .استعملى المكواة لفتح الخياطات


•ثبتى اجزاء القطع المنفذة مع بعضها بغرزة السراجه


——————————–


ادوات التفصيل و الخياطة

اولا : ادوات التفصيل

المقص الكبير : هو مقص كبير الحجم ذو يدين و احدة منها ذات فتحة ضيقة ، و هذا لاصبع الابهام ، اما اليد الاخري فيوضع بها اصبعان او ثلاثة . و تكون السبابة اسفل اليد ال كبار للمقص ، ليساعد هذا فالسيطرة علي قبضة المقص ، و تفضل عادة المقصات ذات الايدى المتينة علي شكل زاوية لانها تمكن من قص القماش بسهولة ، و يشترط فالمقص ان يصبح ذا سلاح طويل حتي يساعد علي القص فخطوط مستقيمة .

المقص الصغير : هو مقص ذو سلاح صغير اخف و زنا و اصغر حجما من مقصات التفصيل ، و يتراوح طولة عادة بين 12سم ، 15سم تقريبا و هو يستخدم فقطع


الخيط و عملية تنظيف الخياطات و شق العراوى و عمل المنحنيات و الاشغال الدقائق ، و يستحسن ان يصبح ذا سلاحين احدهما عريض و الاخر رفيع .


والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعمالة ان يصبح السلاح العريض الي اعلي ، و الرفيع الي اسفل

المقص الشرشر ( السورفلية ) :


يستعمل ذلك المقص فالاقمشة السريعة التنسيل ، و فاطراف الخياطات الداخلية و يلاحظ ان القص بهذا المقص ينتج خطوطا مشرشرة عند الحافة ، و لهذا يفضل استعمالة عند قص الاقمشة الثقيلة او السميكة النسيج

المقص الكهربائى :


ويستعمل ذلك المقص لقص طبقات كثيرة من الاقمشة احداها فوق الاخري , و ذلك النوع تستخدمة المصانع ، و هو من الصلب و يعمل بالكهرباء .

ثانيا : ادوات القياس


شريط القياس :


وهو مرقم من 1 الي 150 سم ، و يفضل استخدام النوع الذي تبدا ارقام القياس فية عند جميع من الطرفين ، علي ان يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهى طرفاة بنهاية معدنية ، و يجب ان يحفظ الشريط ملفوفا او مطويا ، و يحذر من تركة معقودا .


القياس الضابط :


يستعمل لقياس المسافات او الاطراف او ذيل الرداء او الثنيات . و هو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفى لقياس الابعاد حتي 10سم ، و ممكن الاستعاضة عنة بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوي حسب المقاس المطلوب يؤدى الغرض نفسة .

الة ضبط الذيل :


تستعمل لتحديد ذيل الرداء و تحديد العلامات حسب الطول المطلوب خلال عمل البروفة و يتم ذلك التحديد بان تعمل الالة خلال دورانها حول ذيل الفستان خطا من الطباشير . و هى كيفية سريعة الا ان الخطوط الطباشيرية تكون عادة غير و اضحة و خاصة اذا كان لون القماش فاتح ، و هنالك الة ثانية =تعطى خطا من البابيس بدلا من الطباشير و هذة اروع لانها تعطى خطا و اضحا مهما يكن لون القماش .

المسطرة :


المساطر مختلفة الاطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، و منها 100سم و هى تعرف بالمتر ، و يلزم العمل اثنتان احداهما 30سم و الاخري طولها 100سم لان الاخيرة تساعد فرسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، و اروع الانواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات او الخطوط من تحت ارقامها بسهولة

ثالثا :ادوات عمل العلامات و الارشادات :

1 عجلة ( عجلة مسننة لاخذ العلامات ) :

وتستعمل هذة الالة فعمل العلامات علي القماش بعد و ضع النموذج الورقى علية ، و هذا بامرارها حولة لتحديد العلامات ، و لا يستخدم الروليت الا للاقمشة القطنية و بعض الاقمشة الحريرية و تستخدم بخفة فحالة الاقمشة الحريرية ، و للمحافظة علي طاولة القص من الروليت لان اسنانة حادة و تترك اثرا علي الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوي لحمايتها من اسنانة ، ايضا للمحافظة علي الروليت توضع نقطة من الزيت علي المسمار الذي فو سطة من حين للاخر .

2 الطباشير ( المارك ) :

توجد منة نوعيات ، و يصبح عادة اما بشكل مستدير ‘ و اما علي شكل قلم رصاص ، و هو يصنع من الشمع او الصلصال و يستحسن استخدام النوع المصنوع من الصلصال لان ما دتة ممكن ازالتها بسهولة ، اما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك اثرا دهنيا عند استعمالة ، اما اذا استخدم مع الاقمشة الصوفية فيمكن ازالة اثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب اجتناب استخدام الالوان الغامقة ، و اسلم الطرق هى استخدام الطباشير البيضاء فاذا استخدم الطباشير الملون يجب تجربتة فقطعة من القماش قبل استعماله

3 و رق الكربون :


هذا النوع من الورق ذو الوان مختلفة يستخدم لاخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت و اروع نوعيات ذلك الورق هو الكربون الابيض .

رابعا : ادوات الخياطة :


1 الابر :

يجب اختيار الابر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب و الثقب الجيد الشطف و الابر التي تستخدم فالخياطة يجب ان تكون طويلة نوعا ما و ذات ثقب طويل بيضاوى الشكل .


ولها احجام مختلفة و ارقام متعددة ، و تدل الارقام الصغيرة علي كبر حجم الابرة اما الارقام ال كبار ( بعد رقم 9 ) فتدل علي صغر حجم الابرة و دقتها .وبفضل الابرة رقم 9 للخياطة .


وتحفظ الابر عادة فاكياس من و رق يقى الابر من الصدا .

2 الدبابيس :


يجب ان يصبح الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، و ان تكون ذات طول مناسب ، و منوعة من الصلب حتي لا تصدا فتترك اثرا فالقماش عند الاستخدام ، و خاصة فالاقمشة الحريرية و الالوان الفاتحة .


3 الكشتبان ( القمع ) :


ان الكشتبان الملائم للاصبع الاوسط لليد اليمني ، و يتوقف علية نجاح عملية الخياطة و الاشغال فهو يساعد علي سهولة و سرعة الخياطة و يحافظ علي الاصابع من و خز الابر .


ويصنع من المعدن او البلاستك ، و يفضل النوع المعدنى ذو التجعيدات المناسبة لطرف الابرة الخلفى و القاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الاصبع ، و لا بد ان يصل بة الكشتبان عند لبسة الي طرف الاصبع دون ضغط .

الدباسة :


هى من الادوات التي تسهل العمل كم تستخدم لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الاسفنج .

خيط السراجة :

يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، و يفضل منة ما كان رخيصا ناعم الملمس و يستحسن ان يستخدم فعملية السراجة بواقى بكرات الخيط الملون التي تخلفت من اي خياطات اخري ، مع عدم استخدام اللون الاسود و خاصة فالاقمشة ذات الالوان الفاتحة .


الازرار و ادوات الاقفال :


*************

اختارى هذة الادوات بحيث تناسب مع الثوب او تبرز علية ، و ممكن ان يصبح لها دور تزينى و عملى فان و احد .


1 الازرار ذات الثقبين او الاربعة ثقوب شائعة الاستخدام ، و تستعمل للاغراض العامة .


2 الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقه


3 الازرار الملبسة او المكبوسة ممكن ان تغلف بالقماش الذي تستخدمينة بغية الحصول علي لون متناسق .


4 الربطة المفصلية : تتكون من عصا و حلقة اضافة الي كالون من الجلد و تستخدم علي المواضع المتراكبة .


5 الكبسولة : اداة اقفال داخلية خاصة بالاماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد كاساور الاكمام .

السحابات :

للسحابات اسنان معدنية او بلاستيكية من البوليستر او النايلون موصول بشريط منسوج .


يتوفر النوعان باوزان عامة الاستخدام و السحابات ذات الملف خفيفة الوزن و اكثر مرونة و مضادة للحرارة و الصدا اما السحابات المعدنية فتتواجد باوزان اثقل و تخصص للاقمشة الثقيلة و ثياب الرياضه


– سحابات البوليستر العامة : تناسب الاقمشة علي اختلاف اوزانها و تخاط علي التنانير و البنطلونات و الفساتين و اغراض التزيين البيتية .


– السحابات المعدنية العامة : قوية و متينة تناسب ثياب الرياضة اضافة الي البنطلونات و التنانير و الفساتين


– سحابات الجينز النحاسية : هى سحابات معدنية مكبوسة و مقفلة عند نهايتها و مصممة للجنز و ثياب العمل و الثياب غير الرسمية المخيطة باقمشة متوسطة الي ثقيلة الوزن .


– السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر باوزان تتراوح بين المتوسطة و الثقيلة و تستخدم فالجاكيتات و ثياب الرياضة و للسحابات الفاصلة العكوسة لسان علي و جهها و احدث علي ظهرها .


– السحابات البلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن و لكنها قوية و متينة و مصممة بشكل اكثر انتفاخا من غيرها كى تشكل مظهرا ما لسا مستقيما شكلها التزينى يلائم ثياب التزلج و ثياب النزهات .


– سحابات الباركا : عبارة عن سحابات البلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كى يتسني فتحها من الاعلي و من الاسفل .

=


الدرز المتقن بماكينة الخياطة

لاتقان الدرز تتبع القواعد الاتية :


قبل البدء بالدرز تنظف الماكينة دوريا من الغبار و من الوبر و الخيوط و الفضلات التي تتجمع عند الخياطة .


يجب التاكد من حسن تمرير الخيط و عدم ارتكاب اي خطا بمدة خلف اسطوانات شد الخيط .


يجب التاكد من حسن لف الخيط علي المكوك و ايضا من و ضعة فمكانة الصحيح داخل قالبة .


يجب التحقق من و ضع الابرة الصحيح و اتجاهها الصحيح .


يجب تعديل قطبة الماكينة بحسب الدرزة المطلوبة لنوع القماش و هذا بضبط طول القطبة .


يتطلب القماش المشمع او البلاستيك او القماش السميك قطبة طويلة لان القطبة القصيرة تشق ذلك القماش .


تستعمل القطبة القصيرة للقماش الرقيق .


ليكن خط الدرز موازيا لحياكة النسيج و ذلك يساعد علي عدم تمدد القماش و عدم تقطع الخيط خلال الدرز .


يجب التنبة الي ان اتجاة الدرز باتجاة الحياكة امر اساسى بالنسبة للقماش المحاك ( جورسية ) .


عند البدء بالدرز يجب ان يمسك بخيطى الدرز ( خيط المكوك و خيط الابرة ) باليد اليسري و يبعدا قليلا خلف الابرة .


تغرز الابرة فالقماش المحاك ( الجرسية ) قبل انزال الدعسة .


يمسك بهذين الخيطين عند المباشرة بالدرزة لسحب القماش المدروز معهما .


عند البدء بالدرز يوضع القماش تحت قاعدة المكبس و معظمة الي اليسار اما عندما تدرز الزنانير ( الاحزمة ) و الحواشى الخارجية يوضع معظم القماش علي يمين قاعدة المكبس .


ترتب اجزاء الثوب كى تدرز باتجاة نسيج القماش و ذلك يحفظ النسيج من التمدد .


وعلي العموم يبدا بدرز الجزء الواسع من الثوب او التنورة او اية قطعة الي الجزء الضيق .


خط الكتف بوجة خاص يدرز من قاعدة الرقبة الي راس الكتف .


تدرز الجيوب و السحاب ( السوستة ) و الياقة و جميع الزوائد و قطع الثوب مسطحة اي قبل و صل جوانب الثوب .


عند درز تكويرة الكم او ساق البنطلون او اية دائرة يبدا بالدرز من داخل الدائرة او الحلقة و يثبت الدرز فالبداية و فالنهاية بتكرار احدث ثلاث درزات اي يدرز الي الخلف عدة درزات بعدها الي الامام حتي نهاية الدرزة . تعقد خيطان درز البنسات او الطيات فظهر القماش .


تلضم خيوط الدرز الزائدة فالابرة و تخفي الخيطان فطبقات الحاشية .


يقوي درز الكتف و حفرة الياقة و حفرة الكم التي تتعرض للضغط بدرز حاشية قماش رقيقة او حاشية بيية جاهزة تحت خط الدرز الرئيسي من الداخل.


درزة التثبيت :


هى خط الدرزة علي حافة حفرة الكم او حفرة الياقة او علي حافة خصر التنورة .


هذا الدرز يحافظ علي شكل الحافة و يمنعة من التمدد قبل قياس الثوب و خياطته.


تدرز درزة التثبيت مباشرة بعد تفصيل الثوب فالامكنة التي تحتاج الي هذة الدرزة قبل ان تدبس القطع و تسرج كى لا يتمدد القماش خلال العمل عليه.


حل المشاكل البسيطة لدرز الماكينة :


المشكلة : القطب حجمها غير متناسق .


الاسباب =: اذا تجمع القماش او تجعد اكثر من اللازم .


اذا كان درز الماكينة غير متناسق اي اذا كان الضغط علي دعسة الماكينة تارة بقوة و اخري بخفة .


اذا كانت هنالك خيوط او غبار بين اسنان الدفاش .


الحل : تستبدل الابرة او تنظف .

المشكلة : القطب تقفز علي الخط او تخطئة .


الاسباب =: اذا كانت الابرة غير ملائمة لماكينة الخياطة .


اذا كان راس الابرة غير حاد مثلا او ملويا .


اذا كانت الابرة غير مثبتة فالمكان المحدد لها و عينها ( ثقبها ) ليس فالاتجاة الصحيح .


الحل: تستبدل الابرة باخري حديثة .

المشكلة : التشابك بين القطب .


الاسباب =: و جود خيوط او غبار حول المكوك .


سوء تعبئة الخيط العلوى او السفلى و سوء ضبط الضغط علي الخيط .

  • تعلم قواعد مهمة في الخياطة للمبتدئين


تعلم الخياطة للمبتدئين