تفسير حلم ذهب



الذهب هو نوع من المجوهرات الثمينة تستعملة المراة لتزين نفسها و ترقية مظهرا فهو غالى الثمن انيق المظهر جذاب و الوانة عاكسة جذابة من فينا لا يحلم فالذهب فهو حلم الفقراء و حقيقة الاغنياء  :-


تفسير حلم الذهب :-

الذهب و الفضة و الوان الحلى و الجواهر و سائر ما يستخرج من المعادن كالرصاص و النحاس و الكحل و النفط و الصفر و الزجاج و الحديد و القار و اشباهها اما معادن الارض فتدل علي الكنوز و علي المال المحبوس و علي العلم المكنوز و علي الكسب المخزون لانها و دائع الله فارضة اودعها لعبادة لمصالحهم فدنياهم و دينهم فمن و جد منها معدنا او معدنين او معادن مختلفة نظرت فحالة فان كان حراثا زراعا بشرتة عن عامة بكثرة الكسب مما تخرج فالارض له فباطنها و افلاذ كبدها من فوائدها و غلاتها و ان كان طالبا للعلوم بشرتة بنيلها و مطالعتها و الظفر فيها فان اباحها للناس فالمنام و امتارها الانام بسببة فالاحلام دل هذا علي ما يخرجة من علمة بالكلام و ما ينشرة من السنن و الاعلام فان كان سلطانا قهر عدوة او معروفا بالجهاد فتح علي عددها مدنا مدن الشرك و سي المسلمون منها و غنموا و ان كان كافرا بدعيا و رئيسا فالضلال داعيا كانت تلك فتنا يفتحها علي الناس و بلايا ينشرها فالعباد لان الله سبحانة سمي اموالنا و اولادنا فتنة فكتابة و معادن الارض اموال صامتة مرقوبة قارة كالعين المدفونة

(الذهب) لا يحمد فالتاويل لكراهة لفظة و صفرة لونة و تاويلة حزن و غرم ما ل و السوار منة اذا لبسة ميراث يقع فمن راي انه لبس شيئا من الذهب فانة يصاهر قوما اكفاء و من اصاب سبيكة ذهب ذهب منة ما ل او اصابة هم بقدر ما اصاب من الذهب او غضب سلطان و غرمة فان راي انه يذيب الذهب خاصم فام مكروة و وقع فالسنة الناس

ومن راي ان بيتة مذهب او من ذهب و قع فية الحريق

ومن راي علية قلادة ذهب او فضة او خرز او جوهر و لى و لاية و تقلد امانة

ومن راي ان علية سوارين من ذهب او فضة اصابة مكروة مما تملك يداة و الفضة خير من الذهب و لا خير فالسوار و الدملج قال رسول الله صلي الله علية و سلم: رايت كانى فيدى سوراين من ذهب فنفختهما فسقطا فاولتهما مسيلمة الكذاب و العنسى صاحب صنعاء.

ومن راي ان علية خلخالا من ذهب او فضة اصابة خوف او حبس و قيد و يقال خلاخيل الرجال قيودها و ليس يصلح للرجال شئ من الحلى فالمنام الا القلادة و العقد و الخاتم و القرط و الحلى كلة للنساء زينة و قد كان تاويل السوار و الخلخال الزوج خاصة و الذهب اذا لم يكن مصوغا فهو غرم و اذا كان مصوغا فهو اضعف فالشر لدخول اسم احدث علية و قيل ان حلى النساء يدل للنساء علي اولادهن فذهبة ذكورهن و فضتة انائهن و ربما يدل الذكر منة علي الذكور و المؤنث منة علي الاناث (وحكي) ان امراة اتت معبرا فقالت رايت كان لى طستا من ذهب ابريز فانكسرت و اندفعت فالارض فطلبتها فلم اجدها فقال الك عبد مريض او امة قالت نعم قال انه يموت و راي انسان كان عينية من ذهب فعرض له ذهاب بصرة (الفضة ) ما ل مجموع و النقرة منة جارية حسناء بيضاء ذات جمال لان الفضة جوهر النساء فمن راي انه استخرج فضة نقرة من معدنها فانة يمكر بامراة رائعة فان كانت كبار اصاب كنزا فان راي انه يذيب فضة فانة يخاصم امراتة و يقع فالسن الناس و اما الدنانير فان الدينار الاحمر العتيق الجيد دين حنيفى خالص و الدينار الواحد و لد حسن الوجة و الدنانير كنز و حكمة او و لاية و اداء شهادة فمن راي انه ضيع دينارا ما ت و لدة او ضيع صلاة فريضة و الدنانير الكثيرة اذا دفعت اليك امانات و صلوات

ومن راي انه ينقل الي منزلة او قار دنانير فهو ما ل ينقل الية لقولة تعالي (فالحاملات و قرا) فان راي ان فيدة دينارا فانة ربما ائتمن انسانا علي شئ فخانة و البهرج دين فية خلاف و المطلية قلة دين و كذب و زور و قيل ان ابن سيرين كان يقول الدنانير كتب تجئ او صكاك ياخذها و ان كانت الدنانير خمسة فهى الصلوات الخمس و قد كان الدينار الواحد المفرد و لدا و كل لباس الحلى محمود للنساء و هو لهن زينة و امور رائعة و قد دل علي ما تفتخر بة النساء و قد دل علي اولادهن المذكر منة ذكر و المؤنث منة انثي و جميعة للرجال مذموم مكروة الا ما لا ينكر لباسة عليهم (الدراهم) الدراهم الجياد دين و علم و قضاء حاجة او صلاة و النقية دنيا صاحب الرؤيا و معاملتة جميع احد علي الوفاء و بقاء الكسب و الامانة و الصحاح و نثارها علي رجل سماع كلام حسن صحيح و عددها اعداد اعمال البر لانها مكتوب عليها لا الة الا الله محمد رسول الله و لا تتم الاعمال الا بذكر الله تعالي فان راها انسان فانة يتم امر الدين و الدنيا فان راي معة صحاحا و اسعة حسناء فانة دين

فان ان من ابناء الدنيا نال دنيا و اسعة و رزقا حسنا و ان كانت امراتة حبلي و لدت غلاما حسنا و الدراهم الكثيرة اذا اصابها افادة خير كثير ففرح و سرور فان راي ان له علي انسان دراهم جيادا صحاحا فان له علية شهادة حق و ان طالبة فيها فهو مطالبتة اياة بالشهادة فان ردها ايضا فهو شهادة بالحق و الصحة فان ردها مكسرة ما ل فالشهادة فان ضيع درهما حسنا فانة ينصح جاهلا و لا يقبل منه

والدراهم المزغلة  غش و كذب و خلاف و خيانة  فالمعيشة  و اجتراء علي الكبائر و التي لا نقش بها كلام ليس فية و رع و التي نقشها صور بدعة  فالدين و فسق و المقطعة  خصومة  لا تنقطع و قيل بل ينقطع بها الموضوع و اخذها خير من دفعها لان دفعها هم فان سرق درهما و تصدق بة فانة يروي ما لا يسمعة فان راي معة عشرة  دراهم فصارت خمسة  نقص فما له فان راي خمسة  صارت عشرة  تضاعف ما له و قال بعضهم الدراهم فالرؤيا دليل شر و كل ما ختم بالسكة  و قيل الدراهم تدل علي كلام متواتر فالحاجات الجليلة 
وقيل الدراهم كلام و خصومة  اذا كانت بارزة  فان اعطي دراهم فصرة  او كيس استودع سرا و قد كان الدرهم الواحد و لدا و الفلوس كلام ردئ و صخب و الدراهم الجياد كلام حسن و الدراهم الرديئة  كلام سوء (وحكي) ان رجلا اتي ابن سيرين فقال رايت كان فكمى دينارين فسقطا فكنت اطلبهما فقال انظر ربما فقدت من كتبك شيئا قال فنظرت فاذا ربما فقدت حجتين (وحكي) ان رجلا اتي النبى صلي الله علية و سلم فقال رايت كانى اصبت اربعة  و عشرين دينارا معدودة  فضيعتها كلها فلم اجد منها الا اربعة  فقال انت تصلى و حدك و تضيع الجماعات 

(وحكي) ان رجلا اتي ابن سيرين فقال رايت كانى اصبت درهما كسرويا فقال تنال خيرا فلم يمس حتي افادة بعدها اتي احدث فقال رايت كانى اصبت درهما عربيا فقال له انك تضرب فعرض له انه ضرب ما ئة مقرعة فقيل لابن سيرين كيف عرفت هذا فقال ان الكسروى علية ملك و تاج و العربى علية ضرب ذلك الدرهم (واتاة اخر( فقال رايت كانى اضرب الدراهم فقال اشاعر انت فقال نعم (وراى) رجل كانة و ضع درهما تحت قدمة فقص رؤياة علي معبر فقال انك سترتد عن الدين فارتاع صاحب و قام فقصد الجهاد ليسلم دينة فلما ان تراءي الجمعان اسرتة الكفار و ضرب بالوان العذاب الي ان ارتد عن دينة و دليل ارتدادة و طؤة اسم الله تعالي (وجاءة رجل) احدث فقال كانى اطا و جة النبى صلي الله علية و سلم بقدمى فقال له ابن سيرين هل بت البارحة و خفك فرجلك قال نعم قال انزعة فنزعة فسقط منة درهم علية اسم الله و اسم رسوله

ومن راي كانة اصاب طستا من ذهب او ابريقا او كوزا له عروة فهو خادم يشترية او امراة يتزوجها او جارية بها سوء خلق و قال بعضهم من راي كانة يستعمل اوانى الذهب و الفضة فانة يرتكب الاثام و ما رؤى من هذا للموتي اهل السنة فهو بشارة لقولة تعالي (يطاف عليهم بصحاف من ذهب و اكواب


(الكنز) يدل علي حمل المراة لان الذهب غلمان و الفضة جوار و قد دل علي ما ل بكثرة او علم للعالم و رزق للتاجر و ولاية لاهلها فعدل و ربما قيل ان الكنز يدل علي الاستشهاد و الكنوز اعمال ينالها الانسان فبلاد كثيرة و قال بعضهم من راي كانة و جد كنزا فية ما ل فيدل علي شدة (وحكي) ان امراة رات بنتا لها ميتة فقالت لها يا بنية اي الاعمال و جدت خيرا فقالت عليك بالجوز فاقسمية بين المساكين فقصت رؤياها علي ابن سيرين فقال لتخرج هذة المراة الكنز الذي عندها فلتتصدق بة فقالت المراة استغفر الله ان عندى كنزا دفنتة من ايام الطاعون (وراى) رجل ثلاث ليال متواليات كانة اتاة ات فقال له اذهب الي البصرة فان لك فيها كنزا فاحملة فلم يلتفت الي رؤياة حتي صرح له بالقول فالليلة الثالثة فعزم علي الذهاب الي البصرة و جمع امتعتة فلما ان و ردها جعل يطوف فنواحيها مقدار عشرة ايام فلم يخرج له شئ و ايس و لام نفسة علي ما تجشم فدخل يوما خربة فراي بيتا مظلما ففتشة فوجد فية دفترا فاخرجة و نظر فية فلم يعلم منة شيئا و ربما كان مكتوبا بالعبرانية و لم يجد احدا بالبصرة يقرؤة فانطلق بة الي شاب فبغداد فلما نظر فية الشاب طلب منة ان يبيعة اياة فابي و قال ترجمة لى بالعبرانية لادفعة من بعد اليك فترجمة له و كان هذا الكتاب فالتعبير

(التاج) و اما التاج اذا راتة المراة علي راسها فانها ستتزوج برجل رفيع ذى سلطان او غني و ان كانت حاملا و لدت غلاما و ان راة رجل علي راسة فانة ينال سلطانا اعجميا فان دخل علية ما يصلحة سلم دينة و الا كان فية ما يفسد الدين لان لبس الذهب مكروة فالشرع للرجال و ربما يصبح كذلك زوجة ينكحها رفيعة القدر غنية موسرة و ان راي هذا من هو مسجون فسجن السلطان فانة يظهرة و يشرف امرة معة كما شرف امر يوسف علية السلام مع الملك الا ان يصبح له و الد غائب فانة لا يموت حتي يراة فيصبح هو تاجة و التاج المرصع بالجوهر خير من التاج الذهب و حدة (وحكي) ان رجلا اتي ابن سيرين فقال رايت كان علي راسى تاجا من ذهب فقال له ان اباك فغرفة ربما ذهب بصرة فورد علية الكتاب بذلك و قال ان التاج علي راس الرجال رئيسة الذي كان فوقة و ربما ذهب و للتاجر ربح و ان راي كانة مطوق طوقا ضيق و الخيانة و النفاق و اتباع الهوى….

 


تفسير حلم ذهب