قاموس الاحلام
حرف ا
ابنوس : فالمنام امراة هندية موسرة , او رجل صلب موسر
ابراهيم علية السلام : من راة رزق الحج ان شاء الله , كما تدل
رؤيتة علي الوالد المشفق , و قد دلت علي الوقوع فالشدائد
والسلامة منها
ابرة : دالة للاعزب علي الزوجة , و للفقير علي ستر الحال و من راي خيطا فابرة اجتمع شملة , و اجتمع له ما كان متفرقا من امرة , و من راي ان ابرتة انكسرت فان شانة يتفرق , و يفسد امره
ابريق : تدل رؤيتة علي التوبة للعاصى , و الولد الذكر للحامل , و يدل الابريق علي اللعب و الضحك
ابليس : رؤيتة تدل علي العالم المبتدع , و اكتساب الذنوب و الاثام
, كما تدل رؤيتة علي المكر و الخديعة و الفرقة , و من راى
الشيطان يتخبطة فانة ياكل الربا
اجاص : فو قتة رزق , او غائب جاء , و فغير و قتة مرض او
هم , فان راي مريض انه ياكل اجاصا فانة يبرا
احرام : اذا احرم الانسان دل هذا علي امتناعة عن الجماع
ودواعية , فهو زواج الاعزب و طلاق المتزوج , او بعدة عن
المعاصى و المخاصمة
احتقان الانسان : دل علي رواج المخزون من بضاعة فاسدة , او
دل علي الاطلاع علي المساوى , او نهبت داره
اخ الانسان : دل علي الشراكة فالمال و المساعدين
اداء الشهادة : يدل علي الخروج عن العهد و الوفاء , و قضاء الدين ,
فان كتم شهادة فالمنام دل علي الدين و الطمع فالوديعه
والحقد و قد دل علي المرض
اذان : يدل علي الحج و قد دل علي النميمة و الاتهام بالسرقه
, و ربما يدل الاذان علي علو الدرجة و المنصب
اذن : تدل علي السمع , فمن راي ان اذنة كبرت او تحسنت دل
ذلك علي هدايتة و قبولة امر ربه
ارجوان : امراة عفيفة فمن التقطة قبل امراة غنية حسنة لها
خطاب كثيرون و اقرباء عديدين
ارجوحة : من راي انه يتمرجح بها فدل علي فساد اعتقاده
بدينه
ارز : دل علي ما ل فية نصب و شغف و هو يدل علي الربح
ارض : جميع ارض علي حسبها و جوهرها فرؤية ارض المحشر داله
علي حفظ الاسرار , و الامن من الخوف , و رؤية الارض الفلاحيه
تدل علي الخصب , و من راي انه ملك ارض تزوج او رزق و لدا ,
ومن راي ان الارض خسفت بمن بها دل هذا علي التية و العجب
والغفلة , و من راي انه فارض و اسعة فانة يسافر , و الارض
تدل علي امراة نمامة لا تكتم السر و تدل علي الجدال او العلم
ارنب : يدل علي رجل جبان , او امراة ان ذبحها فهى زوجة غير
باقية
ازار : دل علي امراة حرة , فان رات امراة ان لها ازار احمر مصقول
فانها تتهم بريبة
استراق السمع : فالمنام كذب و نميمة و من راي كانة يسمع
اقاويل و يتبع احسنها فانة ينال بشارة
الاسد : سلطان يدل علي سلطان شديد ظالم , و قد دل على
الموت , و اللبوة امراة شريرة
اسراع الانسان : يدل علي المسارعة فاعمال الخير , الا ان
يصبح مسرعا مريضا فانة يدل علي موته
اسطوانة : من خشب او طين فهى فالمنام قيم دار او خادم
اهل الدار
اسم : اذا تحول اسم الانسان فالمنام الي غير اسمة فيعبر عنة بالفال الحسن
اصبع : هى المعينة للانسان علي دنياة فمهنتة , و الاصبع
دلالة علي الاولاد او الاقرباء و المال و رزق الانسان
الاضحية : دلالة علي الوفاء بالنذر و الخلاص من الشدائد , و ان
كان فقيرا اغتني , و ان كان خائفا امن
الاعارة : من انه استعار شيء او اعارة فان كان محبوبا فانة ينال خيرا , و ان مكروها نال كراهة لا تدوم
اعتكاف : يعبر بحسب ما اعتكف فية , فان اعتكف فمسجد
اعتكف عل اعمال صالحة
الافلاس : دليل علي نقص حال المفلس فدينه
الطعام : اذا طعام الانسان فاناء مكروة فيدل علي بلاء يصيبة ,
والطعام بين الناس شهوة , و ان طعام لحم الغير فانة يغتابة او
يغتاب شخص اخر
الام : ام الانسان اذا راها الانسان عبر حالها فالمنام بحالة ,
وربما دلت علي الشفقة و الفرج لمن كان فشدة
اماطة الاذي : تدل علي الغيرة فالدين و اليقظة , او على
الازواج و الاولاد و التحفظ فالكلام , و تدل علي غفران الذنوب او
كثرة الصدقة
امام الصلاة : دلت رؤياة علي علو القدر , و ان صلي بالناس الى
غير القبلة خان اصحابة و ابتدع بدعة
انشراح : يدل علي التوبة للعاصى , او فرج من الله
انف : يدل علي ما يتجمل بة الانسان من مل او و لد
انقباض : الانسان فالمنام يدل علي القبض فالرزق و ربما
دل علي الذنوب فاليقظة
انقلاب : انقلاب الانسان علي و جهة فالمنام يدل على
الخسارة , و ان كانت امراة اعرضت عن زوجها
اوز : يدل علي نساء ذوات جمال و ما ل , و من راي انه يرعي الاوز
فانة يصاحب قوما ذو رفعة
اهرام : تدل علي الاخبار الغريبة او معاشرة الغرب , و قد تدل
علي العمر الطويل
الايل : تدل رؤيتة علي التاج و الهيبة و قمع الاعداء
ايات القران : اذا كانت ايات رحمة فهو رحمة الله , و ان كانت ايات
عقاب فهو عذاب الله تعالى
حرف ب
باب : الابواب المفتوحة ابواب رزق و ابواب
البيوت معناها يقع علي النساء
باذنجان : يدل علي رزق بادني هم , و اكله
دليل علي اتيان الرخص و التملق فالكلام
بالوعة : هى فالمنام خادم , و قيل امراة
سفيهة , و البالوعة المجهولة امراة زانية ,
ومن سدت بالوعتة ضاقت علية و تعسر
ببغاء : رجل كاذب ظالم , و قيل رجل فيلسوف .
والببغاء دالة علي المراة الرائعة
بئر : البئر ما ل او علم او زاد , و من راي انه حفر
بئرا و بها ماء تزوج انسان غنى و مكر بة ( فيها )
ومن راي انه شرب من ما ئها فانة يصيب ما لا
من مكر اذا كان هو حافر البئر .
بحر : يدل علي ملك قوى , و من راي البحر من
بعيد فانة يري اهوالا و فتنة , و من راي انه
وقف علي البحر فانة يصيب من السلطان
شيئا و قد دل للمراة علي الزواج
بحيرة : تدل علي المراة الغنية , و للمسافر
تدل علي تعذر السفر
بخار : يدل علي بخار العين و ظلمتها , او ظهور
الاسرار , و ان كان عالما ابتدع بدعة ظاهره
بخور : التكلم بكلام يثنى بة علي نفسه
بخل : يدل علي الداء الذي ليس له دواء , و يدل
علي النفاق او الفقر
بدن الانسان : سمنة فالمنام و قوتة قوة
الدين و الايمان , و هزلة يدل علي الفقر و نقص
المال و العلم
بذر : البذر اذا كان فغير موضعة دال على
الاسراف , و بذر البذور فالارض دال على
الولد
براءة : دالة علي الامان مما يحذر منه
برد : دال علي الفقر , فمن و جد البرد في
الظل فقعد فالشمس ذهب فقره
برص : من راي انه ابرص فانة يكسب المال
برغوث : هو رجل عجوز ضعيف , و من راي ان
البراغيث تلدغة اصاب غما و تهديدا
برق : رويتة لوحدة دالة علي الهدي بعد
الضلالة , او تبشير بقدوم غائب , او تجديد
الرزق
برقوق : اذا راة فالمنام فاوانة دل على
الخير و فغير اوانة دل علي الهم و التعب
برهان : اذا برهن علي شيء فانة ينال حجة
قوية , و من راي كانة ياتى ببرهان فانة في
خصومة مع انسان و الحجة علية فيها
بريد : تدل رويتة علي الحركة و الاسفار
بزر : النسل الصالح
بساط : بسطة و عز و رفعة خصوصا ان ملكه
وجلس عليه
بستان : دال علي الاستغفار , و يدل على
المراة , و قد دل علي مكان او حيوان يستغل
منه
بسملة : تدل علي العلم و الهدايه
بشاشة : دالة علي الاقبال علي طاعة الله ,
والبشاشة لغيرهم من المضحكين او
المفسدين دليل علي الغفلة و الحرام
بصاق : يدل فالمنام علي قوة الرجل فمن
راي ريقة جف عجز عما يريد , و من راي انه
خرج من فمة رغوة و زبد فيدل علي كلام باطل
يقوله
بصل : من راة و لم ياكل منة فهو خير , و ان اكل
منة فشر
بطن : دال علي ما يحوى اهلة و ما له و سرة ,
ويدل علي السجن و القبر
بطيخ : رجل صاحب هموم و مريض , و من راى
انة ياكل بطيخ فانة يظهر من الحبس
بعوض : عدو يسفك الدماء و يشوة البدن
بغاء : يدل علي الداء الذي ينزل بالفم حتى
يحتاج الي ما يشفيه
بغض : من راي انه يبغضة انسان او يبغض
انسانا فهو دليل رديء لجميع الناس
بغل : سفر , و ركوب البغل يدل علي طول
العمر و التزوج بامراة عاقر
بق : يدل علي اعداء ضعاف , و البق يدل على
الهم و الحزن
بقر : دال علي السنين , فالبقرة السوداء
والصفراء سنة بها سرور , و البقرة الهزيلة
سنوات قحط و جدب , و من راي انه ياكل لحم
البقر فانة يكسب ما ل و سلطان
بكاء : اذا كان بصراخ او لطم او لباس اسود
فيدل علي الحزن , و ان كان البكاء خشية من
الله فانة يدل علي السرور و زوال الهم
بكر : من راي بكرا عذراء كان هذا عسرا لارباب
المناصب , و تدل علي الارض القابلة النفع
والمسكن الجديد
بكرة : رجل نافع مؤمن يسعي فامور الناس
بلاء : دال علي الافراح و السرور و الفرج بعد
الشدة
بلاط : دليل علي تغير الحال , فالمناصب ,
والزوجات و المعيشة
بلبل : دال علي رجل موسر او امراة موسرة ,
وقيل البلبل يدل علي و لد قارى لكتاب الله
بلح : رزق او رسول بخير
بلغم : من راي انه القي بلغما نال الفرج
والشفاء
بناء : البناء المستحدث علي الارض افادة دنيا
خاصة او عامة بقدر ما راي من ذلك
بندق : رجل غريب غنى , سخى ثقيل الروح ,
ومن اكلة نال ما لا بكد و تعب
بنفسج : جارية بارعة , امراة رائعة , و هو
دليل علي قلة الثبات او قصر العمر
بهاق : من راي اصابتة بالبهاق فان هذا اسرار
رديئة
بول : ادرار البول فالمنام دليل ادرار الرزق ,
وزوال ما فالبطن , و امساك البول او تعسره
ربما دل علي استعجالة فالامور و عدم
الصواب
بوم : يدل علي البطالة و الخوف , او انسان
خائن لا خير فيه
بياض اللون : من راي و جهة اشد بياضا فانه
مرض , و من راي ان لون خدة فانة ينال عزا
وكرما
بيت : رويتة زوجة صالحة , و من راي خروجه
من بيت =صغير فهو خروج من هم
بيض : فموضع او اناء نساء او جوار , و من
راي ان دجاجتة باضت فانة يولد له و لد
بئر : من راي بئر فارضة فانة ينال سعة في
معيشتة و يسرا بعد عسر
حرف ت
تابوت : ملك عظيم , فان راي انه فتابوت
نال سلطانا , و دليل علي الفرج و النجاة , و من
راي انه اعطى تابوتا رزق علما و وقار كما تدل
رؤيتة علي الهم و النكد
تاج : يدل التاج فالمنام علي العلم و القران ,
واذا رات المراة التاج علي راساها فانها تتزوج
برجل ذو منصب رفيع , و ان كانت حامل و لدت
ولدا
تاجر : من راي انه تاجر دل علي الربح و الفائده
, كما تدل علي التفريط فالدين
تبسم : يدل علي السرور
التثاؤب : عمل يرضي بة الشيطان , و قد يدل
علي مرضا لا يبرا صاحبه
تجرد من الملابس : اذا راي الانسان تجرد
ملابسة فمكان عام فدال علي هتك سرة ,
واذ تجرد من الملابس و لم تكن عورتة بارزة
فانة يسلم من امر مكروه
تخت : تدل رؤيتة علي الزوجة و الدابة
والمنصب
تخمة : من راي انه فتخمة فالمنام دال
علي طعام الربا فان انهضمت فانة يحرص على
السعى فاموره
تخنث : من راي فمنامة انه تحول مخنثا
فانة يصيبة هول و خوف و حزن
تدلى : من راي انه تدلي من الاعلي الى
الاسفل فانة يتورع , و من راي انه يسقط دليل
علي عدم الحصول علي مبتغياه
تراب : يدل علي الناس , و قد دل علي الانعام
والدواب , و من راي انه يسف التراب فهو ما ل
يصيبه
ترمس : رؤية اخضرة فالمنام شح و رزق
بتعب , او علم بغير عمل , و الترمس اليابس
هم و نكد , و مسلوق الترمس رزق عاجل
تشهد : دال علي الفرج و قضاء حاجة الانسان
تعزية : من كان فحسن حال دليل على
مضرة تصيبة , و من كان فشدة فهو دليل
منفعه
تعلم : من راي انه يتعلم فدليل علي الغنى
بعد الفقر , و الهدي بعد الضلاله
تفاح : يدل فالمنام علي الاولاد و حسان
الوجوة , و من راي انه ياكل التفاح فانة ينال
بقدر رؤيته
تفليس : دليل علي نقص حال المفلس في
دينة او دنياة , و ان كان مريضا فدليل علي نفاذ
رزقة او موته