حديث علي خير البشر فمن ابى فقد كفر

حديث على خير البشر فمن ابي فقد كفر



الحمد للة رب العالمين ، و الصلاة و السلام علي سيدنا محمد الصادق الامين و علي الة و صحبة اجمعين اما بعد فهذا تخريج لحديث


( على خير البشر فمن ابي فقد كفر )

1) اخرجة الامام ابن عساكر رحمة الله فتاريخ مدينة دمشق برقم 44602


قال : اخبرنا ابو محمد ابن الاكفانى بقراءتى علية ، انا على بن الحسين بن احمد بن صصري ، انا تمام بن محمد ، انا خيثمة بن سليمان ، نا ابو اسحاق ابراهيم بن سليمان بن حرارة النهمى ، نا حر بن سعيد النخعى ابن عم شريك ، نا شريك بن عبدالله ، عن ابى اسحاق ، عن ابى و ائل شقيق بن سلمة ، عن حذيفة بن اليمان ، قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ” على خير البشر ، من ابي فقد كفر ” . هكذا ، قال الحسن بن سعيد : و انما هو الحر .


وهذا اسناد و اهى فية عدة علل

1- ابو اسحاق ابراهيم بن سليمان بن حرارة النهمى ضعيف الحديث قال الدار قطنى : ضعيف و قال الذهبى لا اعرفه

2- حر بن سعيد النخعى هو ابن عم شريك بن عبدالله النخعى قال الخطيب البغدادى هو من المجهولين

3- شريك بن عبدالله : و هو شريك بن عبدالله بن الحارث بن شريك بن عبدالله : روي على عن يحيي بن معين تضعيفة جدا جدا . و قال ابن المثني : ما رايت يحيي و لا عبدالرحمن حدثا عن شريك شيئا . و روي محمد بن يحيي القطان عن ابية قال : رايت تخليطا فاصول شريك ؛ و قال عبدالجبار بن محمد : قلت ليحيي بن سعيد : زعموا ان شريكا انما خلط باخرة ! قال : ما زال مخلطا ، و قال ابن معين : كان عبدالرحمن يحدث عن شريك . و عن ابن المبارك قال : ليس حديث شريك بشيء و قال الجوزجانى : سيء الحفظ مضطرب الحديث ما ئل . و قال ابو يعلي : سمعت يحيي بن معين يقول : شريك ثقة الا انه يغالط و لا يتقن ، و يذهب بنفسة علي سفيان و شعبة ( انظر ميزان الاعتدال ج 2 ص 250 )


2) تاريخ بغداد للخطيب البغدادى » باب العين » حرف الميم

رقم الحديث: 2517


اخبرنا الحسن بن ابى طالب ، قال : حدثنا محمد بن اسحاق بن محمد القطيعى ، قال : حدثنى ابو محمد العلوى الحسن بن محمد بن يحيي صاحب كتاب النسب ، قال : حدثنا اسحاق بن ابراهيم الصنعانى ، قال : حدثنا عبدالرزاق بن همام ، قال : اخبرنا سفيان الثورى ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ” على خير البشر فمن ابي فقد كفر ” ، قال الخطيب : ذلك حديث منكر لا اعلم رواة سوي العلوى بهذا الاسناد ، و ليس بثابت .


وعلتة هو : ابو محمد العلوى الحسن بن محمد بن يحيي صاحب كتاب النسب : كذبة ابن حجر العسقلانى ، و قال الخطيب البغدادى بانة متهم بالكذب

3) تاريخ دمشق لابن عساكر » حرف الضاد فارغ » على بن ابى طالب و اسمة عبد مناف بن عبدالمطلب …


رقم الحديث: 44603


اخبرناة ابو القاسم الواسطى ، انا بكر الخطيب ، انا الحسن بن محمد بن الحسن الاثناء ، نا احمد بن محمد بن عمران ، نا ابو الحسن على بن الحسن بن شقير الهمدانى بالكوفة ، نا ابو العباس احمد بن العباس المقرئ مولي بنى هاشم ، قال : قلت للحر بن سعيد النخعى : حدثكم شريك بن عبدالله ، عن ابى اسحاق السبيعى ، عن شقيق بن سلمة ، عن حذيفة بن اليمان ، قال : سمعت النبى صلي الله علية و سلم ، يقول : ” على خير البشر ، من ابي فقد كفر ” ، قال : نعم ، حدثنا شريك بن عبدالله ، قال : الخطيب لم يرو ذلك الحديث عن شريك غير الحر بن سعيد ، و ذلك حديث تفرد برفعة الحر ، و المحفوظ عن شريك قولة . .

وهذا اسنادة ضعيف جدا جدا :

1- احمد بن محمد بن عمران : و هو احمد بن محمد بن عمران بن موسي بن عروة بن الجراح بن على بن زيد بن بكر بن حريش : قال الازهرى : ليس بشيء ، حضرتة و هو يقرا علية كتاب ” ديوان الانواع ” الذي جمعة ، فقال لى ابن الابنوسى : ليس ذلك سماعة ، و انما راي علي نسخة علي ترجمتها اسم و افق اسمة فادعي هذا . و قال العتيقى : كان يرمي بالتشيع ، و كانت له اصول حسان ما ت فجمادي الاخرة سنة ست و تسعين و ثلاثمائة . سير اعلام النبلاء ج 16 ص 556


2- ابو الحسن على بن الحسن بن شقير الهمدانى و هو مجهول الحال لم اجد له علي ترجمه


3- ابو العباس احمد بن العباس المقرئ و هو كذلك مجهول الحال ذكرة محمد بن اسحاق بن مندة الاصبهانى بالفضل و الصلاح و لم اجد له علي ترجمه


4- الحر بن سعيد النخعى :وهو ابن عم شريك بن عبدالله النخعى قال عنة الخطيب البغدادى بانة من المجهولين


5- شريك بن عبدالله : ضعيف و ربما تكلمت عنة منذ قليل


تاريخ دمشق لابن عساكر » حرف الضاد فارغ » على بن ابى طالب و اسمة عبد مناف بن عبدالمطلب …


رقم الحديث: 44605


اخبرنا ابو منصور بن خيرون ، انا و ابو الحسن بن سعيد ، نا ابو بكر احمد بن على الخطيب ، انا الحسن بن ابى طالب ، نا محمد بن اسحاق بن محمد القطيعى ، حدثنى ابو محمد العلوى الحسن بن محمد بن يحيي صاحب كتاب ( النسب ) ، نا اسحاق بن ابراهيم الصنعانى ، نا عبدالرزاق بن همام ، انا سفيان الثورى ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ” على خير البشر ، فمن امتري فقد كفر ” . قال الخطيب : ذلك حديث منكر ، لا اعلم رواة سوي العلوى بهذا الاسناد و ليس بثابت ، و ذلك الحديث المحفوظ منة قول جابر غير مرفوع . .


وهذا الحديث ضعيف و عللة هى :


1- ابو الحسن بن سعيد هو : على بن حسن بن على بن سعيد بن محمد بن سعيد مجهول الحال لم اجد له علي ترجمه


2- ابو محمد العلوى الحسن بن محمد بن يحيي صاحب كتاب ( النسب ) كذبة ابن حجر و قال الخطيب و الذهبى بانة متهم

قال الامام الشوكانى رحمة الله فكتاب الفائدة المجموعة باب مناقب الخلفاء الاربعه


رقم الحديث: 906


” من لم يقل : على خير الناس فقد كفر ” ، رواة الخطيب ، عن على ، مرفوعا ، و هو مقال ، و المتهم بة : محمد بن كثير الكوفى ، و رواة الحاكم عن ابن مسعود عن النبى صلي الله علية و الة و سلم عن جبريل انه قال : يا محمد ، علي خير البشر ، من ابى فقد كفر ، و فاسنادة : محمد بن على الجرجانى ، و هو المتهم بة ، و محمد بن شجاع الثلجى و هو كذاب ، و عمر بن حفص الكوفى ، و ليس بشيء ، و رواة الخطيب عن جابر مرفوعا بهذا اللفظ ، و لم يذكر جبريل . و فاسنادة : كذاب . و قال فالميزان : انه باطل .


ذكر هذة الاحاديث لا ياتى الا من باب تبيين الحق فالاحاديث ففضائل الامام على بن ابى طالب رضى الله عنة كثيرة جدا جدا و يكفية ما قالة الامام مسلم رحمة الله فالصحيح (2682) : حدثنا ابو بكر بن ابى شيبة ، حدثنا و كيع و ابو معاوية ، عن الاعمش . ح حدثنا يحيي بن يحيي ، و اللفظ له ، اخبرنا ابو معاوية ، عن الاعمش ، عن عدى بن ثابت ، عن زر ، قال : قال على : و الذي فلق الحبة و برا النسمة ، انه لعهد النبى الامى صلي الله علية و سلم ، الى ان ” لا يحبنى الا مؤمن ، و لا يبغضنى الا منافق ”

وفى ذكر الاحاديث الضعيفة و تبيين امرها امانة علمية و تنزة عن القول الضعيف


__________________


اللهم انى اسالك و ادعوك و اتوسل اليك ان ترزقنى علما نافعا ينفعنى بعد موتي

 

  • علي خير البشر فمن ابى فقد كفر
  • علي خير البشر ومن ابى فقد كفر


حديث علي خير البشر فمن ابى فقد كفر