حلم الشعر الجميل

حلم الشعر الجميل



وفسر ابن سيرين حلم رؤيا الشعر : شعر الراس هو ما ل و طول عمر و الجمة تختلف باختلاف صاحب الرؤيا و ان راها صاحب صلاح علي راسة فهو زيادة و وقاية و هيبة له ، و ان راها غنى فهو ما له ، و ان راها فقير فهى ذنوبة ، و حسن شعر الراس شرف و عز و ان راي شعرة جعدا و سبطا فانة يشرف و يعز ، و ان راة سبطا طويلا متفرقا فان ما ل رئيسة يتفرق ، و ان كان ناعما لينا فانة زيادة ما ل رئيس ، و قيل من راي كان له شعرا طويلا و هو مسرور بة فانة محمود و خاصة فالنساء فانهن يستخدمن شعور غيرهن فالزينة و رؤيا ضفر الشعر جيد للنساء و رديء لغيرهم و رؤيا طول الشعر محمود فمن راي كانة طال فانة يزيد فعلمة و ما له ، و ان كان صاحب الرؤيا سلطانا قوى سلطانة و كان حسن السيرة فية و ان كان تاجرا ربحت تجارتة لقولة تعالي { و زادة بسطة فالعلم و الجسم } و ان كان صاحب الرؤيا امراة دلت رؤياها علي الولادة و قيل اليتم و كان ابن سيرين يكرة بياض الشعر للشاب و يقول الشيب الافتقار و الهم اذا طال الشعر ، و ان راي هذا فقير اجتمع علية مع فقرة دين و قد حبس و ان راي انه نتف شيبة فانة يخالف السنة و يستخف بالمشايخ و ان راي شاب فشعرة بياض فانة قدوم غائب علية ، و قيل ان الشيب فالتاويل زيادة و قار و دين ، و قيل هو زيادة عمر لقولة تعالي { بعدها لتكونوا شيوخا } و حكى ان الحجاج بن يوسف راي كان راسة و لحيتة ربما ابيضا فلقى عبدالملك بن مروان هما و غما و تغير فامرة ، و اما المراة اذا رات شيب كل راسة دلت رؤياها علي فسق زوجها ، فان كان زوجها صالحا فانة يغايرها بامراة اخري جارية و ان لم يكن ايضا فانة يصيبة منها غم او حزن و اما سواد شعر المراة فيدل علي شيئين : احدهما محبة زوجها لها و الثاني استقامة احوال زوجها و ان رات امراة كانها كشفت شعرها فان زوجها يغيب عنها و ان رات كانها لم تزل مكشوفة الراس فان زوجها لا يرجع اليها و ان لم يكن لها زوج لم تتزوج ابدا و ان رات شعرت كثيفا و ابصر الناس هذا منها ، فانها تفتضح فامر و ان راي الرجل كان علي راسة قرونا فانة رجل منيع و ان راي كان شعر مقدم راسة انتثر اصابة ذل فالوقت و ان راي كان شعر مؤخر راسة ربما انتثر دل علي هوان يصيبة فحال شيبة و ان راي كان شعر الجانب الايسر من راسة انتثر دل علي انه يصاب بالذكور و من اقربائة ، فان كان شعر الجانب الايسر من راسة انتثر فاذ يصاب بالاناث من اقربائة فان لم يكن له قرابة من الرجال و النساء رجع الضرر الي نفسة .

كما فسر النابلسى حلم رؤيا الشعر : شعر الراس و هو فالمنام ما ل و طول عمر ، فمن راي شعر راسة طال فان عمرة يطول و ان راي ان شعرة السبط اصبح جعدا فانة يتضع و ان كان العكس فيتفرق ما ل رئيسة و قيل جمة الشعر ما له ، و ان كان فقيرا فهى ديونة التي علية ، و ان صار له فالمنام شعر جعد دل علي التعويض بالمال او من الازواج او الملابس و من راي شعرة طويلا فان هذا محمود خاصة فالنساء ، و الضفائر دليل الديون علي الانسان ، و ازالة شعر الشارب و الابط دليل علي قضاء الديون و ذهاب الهم و اتباع السنة ، و ضفر الشعر يدل علي اتقان الامور و حفظ المال و من راي شعرة نبت فغير محلة اصابة هم ، و حلق شعر الراس فزمن الحج يدل علي الامن ، و قيل نتف الشعر يدل علي و فاء دين الرائى و اذا راي الجندى ان شعرة طال زاد سلاحة و من راي شعرة كشعر الفرس فيقبض علية ان كان لصا و من راي شعرة صار كشعر الخنزير اصابتة شدائد و كثرة الشعر للمهموم زيادة فهمة و كثرة الشعر للمسرور زيادة فسرورة ، و سواد شعر المراة يدل علي محبة زوجها لها ، فان رات انها كشفت شعرها فان زوجها يغيب عنها ، و ان رات انها لم تزل مكشوفة الراس فان زوجها لا يرجع اليها ، و ان لم يكن لها زوج فانها لا تتزوج ابدا ، و طول شعر الابط دليل علي نيل الحاجة و صحة دين صاحبة و كرمة فان كان فية قمل دل علي كثرة العيال و من راي شعر راسة ربما نقص فهو هم و ان راي احدا ينتف من شعرة فانها مصيبة فما ل و من راي انه دهن شعرة بدهن فهو زينة له و من راي انه يفلى راسة فانة يطلع علي بعض عيوبة و من راي الشعر ينبت فاماكن لا ينبت بها الشعر فان الدين يكثر علية ، و ان نبت الشعر فكفة فتلك منفعة و قد دل شعر الراس علي الزرع و المال و الجاة و الزوج للمراة العازبة و الزوجة للرجل العازب ، و ان ضفر شعرة دل علي جمع المال ، و ان اخرج القمل من راسة دل علي اخراج المفسدين من ارضة و قد دل حسن الشعر علي الاعمال الصالحة ، و ان ضفر شعر المراة و كانت مريضة ما تت ، و شعر الرجل زينة له و وقاية و ما ل دائم و ان راي شعر جسدة ابيض و كان غنيا نالة خسران فما له و ان رات المراة ان شعرها براق فاحم فهو استغناؤها بمال زوجها .

واما ابن شاهين فسر حلم رؤيا الشعر : من راي شعرة طال طولا زائدا فانة هم و غم و ان رات المراة هذا يصبح زينة و زيادة بهاء و قيل رؤيا الشعر لمن يصبح متلبسا بزى الفقراء فلا باس بة و من راي انه حلق راسة فايام الحج فانة صلاح فالدين و كفارة للذنوب، و ان كان فالاشهر الحرم او فبعضها فانة قضاء دين و زوال هم و غم ، و قيل ان راي هذا ذو منصب فليس بمحمود و ان رات المراة هذا فانة يدل علي موت زوجها او احد محارمها و ان رات ان شعرها قطع او بعضة فانة يدل علي مخاصمة مع زوجها و قيل حصول مصيبة و ان رات ان شعرها جميعة صار ابيض فانة يدل علي ان زوجها رجل فاسق علي غير الكيفية و بالمجمل فان رؤيا الشعر تؤول علي ستة اوجة : للملك بالعسكر و للمراة بالعز و البهاء و للرعية بالهم و الغم و للفقراء العباد بزيادة العبادة و قيل بالحج و من راي ان سبالية ربما طالا فانة يؤول علي و جهين: عز و ولد و رؤيا الحاجبين اذا طالا ما ل و زينة و قيل طول عمر و من راي ان شعر بدنة ربما طال فان كان ذا و جاهة فزيادة فما له و ابهة فجاهة و ان راي هذا فقير فعسر و ضيق و ان رات المراة ان شعرها حلق او قلع دون اصلة فانة دليل علي هتكها و من راي ان شعرة ربما شاب فانة زيادة فدينة و قيل نقص فما له و من راي ان شعر راسة ربما سقط من غير فعل فانة يدل علي الهم و الغم من جهة الابوين و قيل شعر الراس ما ل و طول عمر و حسنة و عز و شرف و من راي شعر راسة طويلا متفرقا يدل علي تفرق ما ل رئيسة و قال ابن سيرين : اكرة بياض الشعر فالمنام للشاب فانة فقر و من راي ان ليس براسة شعر و هو اصلع يدل علي زيادة العيش و من راي ان ليس له سبالان و ربما ثبت له هذا فانة يدل علي ان يولد له ابنتان او لاحد من اقاربة ، و ان راي هذا و هو بمكان مرتفع فربما يصبح عزا و دولة و من راي انه اجلح لا خير فية و قيل هم و غم و حقارة و من راي انه كان اجلح او اقرع و ربما نبت الشعر براسة فيدل علي زيادة ابهة و عظمة و حصول خير و من راي انه ينتف من شعرة الذي ليس بواجب نتفة فانة يدل علي اتلاف ما ل ، و ان فعل هذا غيرة بة فيصبح الاتلاف بسبب الفاعل و من راي انه يسرح شعرة بمشط فانة عز و دولة و من راي انه نبت له شعر فموضع لا ينبت فية الشعر فانة يدل علي حصول دين بعدها يقدر الله تعالي بوفائة و من راي انه حلق شعر ابطة او عانتة فانة يدل علي صلاح دينة و قيل حلق الابط حصول مراد و ان راي انه ينتف ابطة كان اجود و من راي ان شعر ابطة ربما طال فانة مكروة فالدين و من راي ان شعر عانتة ربما طال فهو سلطان اعجمى يصيبة لا دين له و قيل طولة دناءة الفرج و فسادة و من راي انه ينتف عانتة فانة يغرم ما لا او يبذرة فغير محلة و من راي انه ازال شيئا من هذا بالنورة فان كان غنيا ذهب ما له و سلطانة و قيل يذهب ما له فابتياع عقار ، و ان كان فقيرا استغني و فرج الله عنة ، و ان ازال البعض و ترك الباقى فيزول من نعمتة شيء و يتاخر شيء و قيل عزة يزول و تستمر نعمتة و قيل من راي انه حلق عانتة بالموس فهو محمود و ان رات المراة هذا اصابت من زوجها خيرا و من راي ان شعرة تجعد فحصول خير و منفعة ، و ان كان فالرق فلا خير فية و ان راي هذا عالم فليس بمحمود و من راي ان شعرة كان مجعدا بعدها انصلح فان كان عبد اعتق ، و ان كان غير هذا فليس بمحمود و قيل طول شعر الابط اذا تجاوز حدة يؤول بالاولاد و من راي انه ينتف من صدرة او من قفاة شعرا فان كان عندة امانة يؤديها لصاحبها و قيل شعر العانة حصول ضرر و اما ان رات المراة هذا فهو محمود ، و قيل ان رات المراة انه قطع فهو حصول هم و غم و ضرر و بالمجمل فان رؤيا حلق الراس تؤول علي خمسة اوجه: حج و سفر و عز و جاة لقولة تعالي { محلقين رءوسكم و مقصرين } و اما اذا كان من اهل الدولة فليس بمحمود الا ان يصبح من عادتة حلق الراس فالجمعة مرارا فليس هذا رديئا و قيل طول الشعر اذا تجاوز حدة ضعف عن القيام باهلة و قيل شقاوة و قيل كثرة اطفال و خوف و هموم و من راي انه حلق راسة ما لم يكن فحرب فانة يستغني و يقوي بعيالة و هو محمود و لا باس بة فان كان فحرب فليس بجيد ، و قيل ان كان فالاشهر الحرم يصبح كفارة للذنوب و قضاء للديون و زوالا لهمومة و غمومة و قيل موت احد الوالدين او كلاهما ، و قيل ان رات امراة هذا فانها تكون امنة فنفسها ، و قد انها لا تلد ابدا و من راي ان شاربة حلق او حف فانة يصيب خيرا ، و ان كان مديونا قضي الله دينة و نقص الشارب علي جميع الوجوة محمود و زيادتة مكروهة فاما نقصة فيؤول علي ثلاثة اوجه: عبادة و اتباع سنة و خروج من هم و ضيق و زواج او يسر ، و اما طولة فيؤول علي اربعة اوجة : شرب مسكر حرام و منع زكاة و انكار و ديعة و هم و غم و من راي ان احدا يجذبة بشاربة فلا خير فية ، و قيل الكلام فالشارب سواء كان فالذم او الشكر انما هو علي الذي فوق الشفة لا من جانبية ، و اما طولة من الجانبين فحق ذوى المنصب من اهل الشوكة فوقار و هيبة ، و اما فحق غيرهم فليس بمحمود و من راي ان شاربة ابيض فانة ينوى امرا بعدها ينبو عنة و من راي صغيرا نبت شاربة يدل علي نشوة و كبرة و من راي ان امراة نبت لها شارب فانها تلد غلاما ، و ان لم تكن حاملا او كانت عقيمة فانها لا تلد ، و ان راي هذا من هو فالرق ما لم يكن فية عيب فهو هذا .

المصدر: مجلة اليكس نيوز اونلاين http://www.alexandri-news.com/2013/09/blog-post_1566.html#ixzz3Qxn5iXS8

  • الجمة هي الشعر
  • الشعر الجميل
  • صور شعرة جميلي


حلم الشعر الجميل