هى فالمنام بشارة و انذار، و حرب و عذاب، و سلطان و حبس، و خسارة و ذنوب فمن راي نارا و لها شرر و لها صوت و جلبة فانها فتنة يهلك بها عالم من الناس. و من راي نارا فقلبة فذلك حب غالب و قهر من هجر محبوبه. و من راي نارين فانهما عسكران. و كلما كانت النار بدخان عال فهى اعظم هولا و عذابا. و من اوقد نارا فليلة مظلمة ليهدى الناس الي الطريق نال علما يهدى بة الناس، و من اوقدها من غير ظلام فانة فبدعة . و قيل: اذا رؤيت النار نهارا فهى دليل حرب و فتنة . و من راي انه يعبد النار فانة يحب الحرب، و قد كان يطيع الشيطان فمعصيته. و من راي انه يصطلى بالنار فالشتاء فانة ينال غنى. و من راي انه ياكل النار فانة ياكل اموال اليتامي ظلما او ياكل ما لا حراما. و من راي انه باع نارا و اشتري جنة فانة يبيع حماما و يشترى بستانا و بالعكس. و من راي شخصا دخل النار و عذب فانة يخسر ما له او يرتكب ذنوبا يستوجب فيها النار. و من اصابتة النار و لم تحرقة و فله بموعده. و من راي النار ربما احرقت شيئا من الحبوب فانة يغلو سعره. و النار المحرقة نكبة من سلطان. و من راي من الولاة انه يوقد نارا و هى تطفا فانة يعزل و تخمد ناره. و من راي شعلة نار علي بابة من غير دخان فانها تدل علي الحج. و النار فالاصابع تدل علي ظلم الكتبة . و النار فالكف ظلم فالصنعة . و من راي نارا تاكل جميع ما اتت. علية و لها صوت هائل فانها حرب او طاعون او جدرى او موت يقع هناك. و ان راي انها صعدت من موضع الي السماء فان اهل هذا الموضع ربما حاربوا الله تعالي بالمعاصي. و من راي نارا احرقت بعض ثيابة او بعض اعضائة فتصيبة مصيبة . و من راي انه اصابة و هج نار فانة يقع فالسنة الناس و يغتابونه. و النار النافعة المضيئة امن للخائف و قرب من السلطان. و من راي نارا خرجت من دارة نال و لاية او تجارة . و من راي ان شعاع نارة اضاء من المشرق الي المغرب فانة علم يذكر بة فالمشرق و المغرب. و ان راي نارا سطعت من راسة و لها نور و شعاع و كانت امراتة حبلي و لدت غلاما يسود و يصبح له ذكر عظيم. و من راي انه يشعل نارا فراس جبل فانة يتقرب الي الله تعالي اوتقضي حوائجة و ان كان غائبا عاد سالما. و من راي فتنورة نارا موقدة و كان متزوجا فان امراتة تحمل. و النار فالصحراء حرب. و ان اخذ جمرا من و سط النار فانة يصيب ما لا حراما من السلطان. و من اشعل النار فالناس اوقع بينهم العداوة و الشحناء. و من سطعت من راسة نار اصابة مرض شديد. و من راي انه فو سط النار و لا يجد لها حرا فانة ينال صدقا و يقينا و ظفرا علي اعدائه. و من راي نارا اطفئت فتسكن الفتنة . و ان كانت النار فبلد فهو موت رئيسها او عالمها، و ان اطفئت فبستانة فهو موته. و النار قد دلت علي الحسب لانهم خلقوا من نار السموم، و قد دلت علي القحط و الجراد. و من راي النار تتكلم فجرة او قربة اصابة صرع من الجن. و النار المؤذية تدل علي السلطان الجائر و ان انتفع الناس فيها دلت علي السلطان العادل. و تدل النار فالشتاء علي الفاكهة لقولهم: النار فاكهة الشتاء. و طعام النار يدل علي الطعام و الشرب فالاوانى المحرمة كالذهب و الفضة . و قد دلت علي عابدها. و ايضا النور و الظلمة .