رايت ارش الماء على الناس



قال ابن سيرين الماء حياة لقولة تعالي ” و جعلنا من الماء جميع شيء حى ” فمن شرب من ماء مطلق فانة حياة طيبة و رؤياة خير و منفعة ، و ان كان كدرا فضد ذلك،وقال ابن سيرين ان رات امراة انها تسقى الماء فانها تمشى بين الناس بالكذب، و من راي انه شرب ماء اكثر مما يشربة فاليقظة فان عمرة يطول، و ان شرب الماء صافيا فانة يدل علي سلامتة من عدو و دفع كد و شدة فالمعيشة ، و بسط اليد فالماء تصرف فالامور.


تفسيرات اخرى

  • من راي احدا دفق علية الماء فانة يحصل له منة خير و منفعة ، و ان كان الماء كدرا او مكروها فالطعم و الرائحة فتعبيرة ضده.
  • من راي انه احرز ماء بمالا ممكن الحرز فية فانة يعتمد علي من لا ينفعه، و اما الماء اذا كان فشيء من الاوانى فيؤول بكل و احد علي قدر ما ياتى ففصلة فالباب الثاني و السبعين.
  • من راي انه اخذ ماء بثوبة فانة نقص فما له و دنياه.
  • من راي انه اخذ ماء فاناء جديد زجاج فشربة فان امراتة تحمل، و ان كسر ما تت الام و سلم الولد، و ان كان بخلاف هذا فضد ذلك.
  • من راي انه اخذ ماء من قنطرة فانة يستفيد ما لا من ايضا الرجل.
  • من راي انه اعطي احدا ماء بغير ثمن فانة يفعل المعروف، و قد تسبب لمكان فعمارة .
  • قال ابو سعيد الواعظ من راي انه اعطي ماء فقدح يرزق و لدا.
  • قال الكرمانى الماء الحار ضعف و حزن.
  • اما الماء الحار الشديد فغم من جهة سلطان جائر، فمن راي انه استخدمة بالليل اصابة فزع من الجن، و ان كان كدرا فهو دهش، و قيل المياة الكدرة من حيث الجملة سلطان جائر و جميع ما تجرى علية المياة ينسب الي الشدة .
  • اما الماء الراكد فالتاويل فاضعف من الجاري، و قيل حبس لمن راي انه و قع فيه.
  • الماء المالح غم و هم، و الماء الكدر سوء معيشة .
  • من راي ان الماء غار فان كان ملكا فانة يعزل، و رؤياة لغير الملوك ذلة و عدم اعانة لقولة تعالي ” قل ارايتم ان اصبح ما ؤكم غورا فمن ياتيكم بماء معين ” .
  • ومن راي ان بيدة قدحا يشرب منة ماء من اي مكان كانت جارية فية المياة او راكدة فانة يصيبة بلاء و محنة .
  • قال جعفر الصادق رؤيا المياة يؤول علي خمسة اوجة يقين صادق و قوة و امر صعب و منادمة الاكابر و عمل من و جة ذى سلطان.
  • من راي انه حول الماء الي مكانة او بستانة فانة يدل علي نكاح امراة او تسر بسرية .
  • من راي ان فدارة ماء علي اي و جة كان و هو صاف فانة حياة طيبة و ربح و معيشة ، و ان كان بخلافة فتعبيرة ضده.
  • من راي انه دخل ماء و هو بثيابة و لم تبتل او كان مستورا فانة يؤول بقوة الدين و صحة اليقين و التوكل علي الله فجميع الامور و تكون امورة مستقيمة فالدنيا و الاخرة .
  • فى تؤول علي اوجة حياة و رزق و معيشة و راحة و طهور و منفعة و نعمة و صفاء و موت و هلاك و هم و غم و حزن و ولد و عدل و فتنة و غنيمة و ما ل مجموع و رخص فالاسعار.
  • قال جابر المغربى زيادة المياة فاوقاتها بكل ارض جيدة ، و نقصانها سلامة للعامة لقولة تعالي ” و قيل يا ارض ابلعى ما ءك ” .
  • من راي انه شرب ماء من قدح و لم يسعة فان رؤياة تدل علي نشوز امراته.
  • من راي فدارة ماء اسود فانة يؤول بخراب الدار و شربة يدل علي العمى، و الماء المنتن ما ل حرام.
  • من راي انه فماء و هو قوى البدن فانة يؤول علي اشتغالة بامر صعب من جهة ملك و يصبح قولة مقبولا خصوصا ان كان منسوبا لذا الامر.
  • الماء الاصفر مرض شديد يحتاج الي معالجة كبار ، و قد ادي الي الهلاك.
  • من راي ماء محرزا فشيء من الحاجات فهو دليل عمرة فما شربة منة و كان قدر ما مضي من عمره، و ان تاخر منة شيء تؤول علي قدره، و ان شرب الجميع دل علي فراغ اجله، و اما كل المياة التي تستخرج بالعلاج من اي شيء كان فهو رزق و منفعة .
  • من راي ماء يصب بمكان فانة يؤول علي خصب تلك الارض فتلك السنة لقولة تعالي ” انا صببنا الماء صبا ” .
  • من راي انه نظر فماء صاف فراي و جهة فية حسنا فانة يحسن الي اهل بيتة و صب الماء انفاق ما ل، و جريانة من تحت القناطر خير لرجل يتوصل بة الناس الي مقاصدهم.
  • من راي انه يحول ماء بحر دل علي حصول ما ل بواسطة رجل قليل الدين.
  • ان راي انه يشرب من قدح ماء صافيا نال خيرا من اهلة و ولده، و القدح الزجاج رجل، و ان كان من معدن او جوهر فهو امراة .


رايت ارش الماء على الناس