شعر عن الصلاه للاذاعه

 

 

الصلاة .. فضلها و مكانتها و وجوبها مع الجماعة للرجال و حكم تركها

س/ هل لكم ان تحدثونا عن فضل الصلاة و مكانتها فالاسلام ؟

ج/ الحمد للة رب العالمين و الصلاة و السلام علي المبعوث رحمة للعالمين و علي الة و صحبة اجمعين و بعد ، فان الصلاة هى الركن الثاني من اركان الاسلام كما فالحديث المتفق علي صحتة من رواية عبدالله ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى صلي الله علية و سلم انه قال : ( بنى الاسلام علي خمس : شهادة ان لا الة الا الله و ان محمدا رسول الله ، و اقام الصلاة … الحديث ) و هى عمود الاسلام كما فالحديث الذي رواة معاذ بن جبل رضى الله عنة عن النبى صلي الله علية و سلم ، و لاهميتها فرضها الله علي نبية فالسماء السابعة ليلة المعراج دون و اسطة ، و هى خمس فالعمل و خمسون فالاجر ، و هى من الاسلام بمنزلة الراس من الجسد ، و هى اول ما يحاسب عنة العبد يوم القيامة ؛ فان صلحت فقد افلح و انجح ، و ان فسدت فقد خاب و خسر ، و هى قرة عين النبى صلي الله علية و سلم ( ..وجعلت قرة عينى فالصلاة ) ، و كان يقول : ( ارحنا فيها يا بلال ) ، و كان اذا حزبة امر فزع الي الصلاة ، و هى صلة بين العبد و ربة فاقرب ما يصبح العبد من ربة و هو ساجد ، و هى نور للمسلم كما فالحديث : (..والصلاة نور ) ، و كانت احدث و صية و صي فيها النبى صلي الله علية و سلم امتة قبل موتة .

س/ للصلاة فضائل كثيرة فنرغب منكم ان تذكروا لنا بعض فضائلها .

ج/

· من فضائل الصلاة انها اروع الاعمال فعن عبدالله بن مسعود رضى الله عنة قال : سالت رسول الله صلي الله علية و سلم : اي العمل اروع ؟ قال : ( الصلاة علي و قتها ) قلت : بعدها اي ؟ قال : ( بر الوالدين ) قلت : بعدها اي ؟ قال : ( الجهاد فسبيل الله ) . متفق عليه

· و من فضائلها انها اسباب لتكفير السيئات ، قال الله عز و جل : { اقم الصلاة طرفى النهار و زلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات هذا ذكري للذاكرين } و قال صلي الله علية و سلم : ( الصلوات الخمس و الجمعة الي الجمعة و رمضان الي رمضان مكفرات ما بينهن اذا اجتنبت الكبائر ) . و قال صلي الله علية و سلم : ( ارايتم لون ان نهرا بباب احدكم يغتسل منة جميع يوم خمس مرات هل يبقي من درنة شيء ؟ قالوا : لا يا رسول الله . قال فذلك كالصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا ) .

· و من فضائل الصلاة دخول الجنة و النجاة من النار ، قال صلي الله علية و سلم : ( من صلي البردين دخل الجنة ) و البردان : الفجر و العصر . و قال صلي الله علية و سلم : ( لن يلج النار رجل صلي قبل طلوع الشمس و قبل غروبها ) .

· و من فضائلها ان الله امر بالاستعانة فيها فقال : { و استعينوا بالصبر و الصلاة و انها ل كبار الا علي الخاشعين } .

· و من فضائلها انها تنهي عن الفحشاء و المنكر ، قال الله عز و جل : { .. و اقم الصلاة ان الصلاة تنهي عن الفحشاء و المنكر .. } .

· و هى تحفظ المسلم من الهلع و الجزع ، قال تعالي : { ان الانسان خلق هلوعا اذا مسة الشر جزوعا و اذا مسة الخير منوعا الا المصلين الذين هم علي صلاتهم دائمون } .

· و هى من سبب الرزق ، قال الله تعالي : { و امر اهلك بالصلاة و اصطبر عليها لا نسالك رزقا نحن نرزقك و العاقبة للتقوي } .

· و تعين علي الامر بالمعروف و النهى عن المنكر ، قال الله تعالي : { يا بنى اقم الصلاة و امر بالمعروف و انه عن المنكر و اصبر علي ما اصابك ان هذا من عزم الامور } فقدم الصلاة علي الامر و النهى .

· و تضييعها اسباب لاتباع الشهوات ، قال تعالي : { فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا } . الي غير هذا من الفضائل

س / ما ابرز المخالفات و الملاحظات علي بعض المسلمين فالصلاة ؟

ج / هنالك الكثير من المخالفات علي بعض المسلمين فالصلاة من ابرزها :

س / ما فضل صلاة الجماعة ؟

ج / لصلاة الجماعة فضل عظيم دل علية قول النبى صلي الله علية و سلم : ” صلاة الجماعة اروع من صلاة الفذ بسبع و عشرين درجة ” رواة البخارى و مسلم .

ومن فضائلها : تكفير السيئات و رفع الدرجات ، قال صلي الله علية و سلم : ” صلاة الرجل فجماعة تزيد علي صلاتة فبيتة و صلاتة فسوقة بضعا و عشرين درجة ، و هذا ان احدهم اذا توضا فاقوى الوضوء بعدها اتي المسجد لا ينهزة الا الصلاة ، لا يريد الا الصلاة لم يخط خطوة الا رفع له فيها درجة ، و حط عنة فيها خطيئة حتي يدخل المسجد ، فاذا دخل المسجد كان فصلاة ما كانت الصلاة هى تحبسة ، و الملائكة يصلون علي احدكم ما دام فمجلسة الذي صلي فية ، يقولون : اللهم ارحمة ، اللهم اغفر له ، اللهم تب علية ، ما لم يؤذ فية ما لم يحدث فية ” رواة مسلم

وقال صلي الله علية و سلم : ” الا ادلكم علي ما يمحو الله بة الخطايا و يرفع بة الدرجات ؟ قلنا : بلي يا رسول الله . قال : اسباغ الضوء علي المكارة ، و كثرة الخطي الي المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط ” .

لذا كان اعظم الناس اجرا فالصلاة ابعدهم ممشي فابعدهم .

س / هل صلاة الجماعة و اجبة ؟ و ما الدليل علي هذا ؟

ج / صلاة الجماعة و اجبة علي الرجل سواء فالحضر او فالسفر ، و الدليل علي هذا قول الله تعالي : { و اقيموا الصلاة و اتوا الزكاة و اركعوا مع الراكعين } فهذة الاية نصف فو جوب صلاة الجماعة ؛ حيث امر بالركوع ليس منفردا و انما مع الراكعين ، و لا يتحقق ذلك الا بالجماعة .

وعن ابى هريرة رضى الله عنة قال : اتي النبى صلي الة علية و سلم رجل اعمي فقال : يا رسول الله انه ليس لى قائد يقودنى الي المسجد ، فسال رسول الله صلي الله علية و سلم ان يرخص له فيصلى فبيتة فرخص له ، فلما و لي دعاة فقال : ” هل تسمع النداء بالصلاة ؟” فقال : نعم . قال : ” فاجب ” رواة مسلم.

وعن ابى هريرة رضى الله عنة قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم :” ان اثقل صلاة علي المنافقين صلاة العشاء و صلاة الفجر ، و لو يعلمون ما فيهما لاتوهما و لو حبوا ، و لقد هممت ان امر بالصلاة فتقام ، بعدها امر رجلا فيصلى بالناس ، بعدها انطلق معى برجال معهم حزم من حطب الي قوم لا يشهدون الصلاة فاحرق عليهم بيوتهم بالنار ” رواة البخارى و مسلم .

ولما فرضت صلاة الخوف جماعة كان و جوبها فحال الامن من باب اولي .

يقول عبدالله بن مسعود رضى الله عنة : و لقد رايتنا و ما يتخلف عن الصلاة الا منافق معلوم النفاق او مريض و لقد كان الرجل يؤتي بة يهادي بين الرجلين حتي يقام فالصف .

ولو لم تكن صلاة الجماعة و اجبة لتعطلت المساجد و انتفت الحكمة من بنائها لان الناس سيهجرونها فالغالب .

ومن الامور التي تميز الرجال عن النساء و جوب صلاة الجماعة عليهم .

س / ما الاعذار المبيحة لترك الجمعة و الجماعة ؟

ج / يعذر بترك الجمعة و الجماعة من كان له عذر يبيح هذا لحديث ابن عباس رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ” من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له الا من عذر ” رواة البيهقى و ابن ما جة .

ومن هذة الاعذار :


ويكرة لمن طعام ثوما او بصلا و ما كان له رائحة كريهة ان يحضر الي المسجد؛ لقولة صلي الله علية و سلم :” من طعام ثوما او بصلا فليعتزل مسجدنا و ليقعد فبيتة ” رواة البخارى ؛ حتي لا يؤذى الناس و الملائكة ، لكن لا يفعل هذا بقصد اسقاط الجماعة فان ذلك حرام ، و من قدر علي ازالة الرائحة لزمة هذا .

س / ما حكم ترك الصلاة ؟

ج / ترك الصلاة بالكلية كفر ، لقول النبى صلي الله علية و سلم : ” بين الرجل و بين الكفر و الشرك ترك الصلاة ” ، و قولة صلي الله علية و سلم : ” العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ” .

يقول الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله : فتارك الصلاة كافر كفرا مخرجا عن الملة و يحكم علية بما يحكم علي المرتدين عن الاسلام من الاحكام الدنيوية و الاخروية ، فلا تحل ذبيحتة ، و لا يحل له ان يدخل مكة و لا حرمها ، و لا يحل له ان يتزوج بمسلمة ، و ينفسخ نكاحة منها ان ترك الصلاة بعد العقد فتكون زوجتة اذا كان لا يصلى حراما علية . و لا يغسل بعد موتة و لا يكفن و لا يصلي علية ، و لا يدفن مع المسلمين ، و لا يدعي له بالمغفرة و الرحمة ، و لا يتصدق عنة ، و لا يصبح مع المسلمين يوم القيامة ، و لا يدخل الجنة معهم نعوذ بالله من هذا و لا يحل لاهلة الذين يعلمون انه ما ت علي ترك الصلاة و لم يتب ان يقدموة للمسلمين ليصلوا علية ؛ لانهم بذلك يكونون ربما قدموا كافرا يصلى علية المسلمون . انتهي كلامة رحمة الله .. 1. عدم اتمام الوضوء و هو مفتاح الصلاة . 2. عدم تعلم احكام الصلاة و صفتها و الرسول صلي الله علية و سلم يقول :” صلوا كما رايتمونى اصلى ” . 3. عدم اتمام الركوع و السجود . يقول عمر بن الخطاب رضى الله عنة :<ان الرجل ليشيب عارضاة فالاسلام و ما اكمل للة تعالي صلاة > . 4. التخلف عن صلاة الجماعة مع انها و اجبة . 5. مسابقة الامام فالصلاة و ربما نهي النبى صلي الله علية و سلم عن مسابقة الامام . 6. السرعة فاداء الصلاة كنقر الغراب و عدم الطمانينة و ربما راي النبى صلي الله علية و سلم رجلا يصلى و لا يطمئن فصلاتة فقال له ارجع فصل فانك لم تصل ثلاث مرات . 7. تاخير الصلاة عن و قتها بغير عذر . 8. كثرة الحركة من غير حاجة فالصلاة . 9. عدم الخشوع فالصلاة ، و ربما و رد فالاثر ( اول ما يرفع من الناس الخشوع ) و يقول عبادة بن الصامت رضى الله عنة : < يوشك ان تدخل المسجد فلا تري فية خاشعا > ، و يقول ابن تيمية رحمة الله : < ان الرجلين ليصبح مقامهما فالصف و احدا و بين صلاتيهما كما بين السماء و الارض > ، و فالحديث : .” ان العبد لينصرف من صلاتة و لم يكتب له منها الا نصفها الا ثلثها حتي قال : الا عشرها ” . 1. المرض . 2. الخوف علي النفس او المال او الاهل و نحو هذا . 3. التاذى بالمطر او الوحل او الريح الباردة . 4. حضور اكل يشتهية ، علي الا يتخذ هذا عادة او حيلة لترك الجماعة . 5. مدافعة البول او الغائط لان هذا يمنع من الخشوع فالصلاة .


شعر عن الصلاه للاذاعه