كتاب موسوعة تفسير الاحلام الشاملة

كتاب موسوعة تفسير الاحلام الشاملة

 

 






السلام تعالي و بركاته

مش رح طول عليكم .. و لكن حبيت اعمل ذلك المقال ليكم لى يبغي يفسر الاحلام.. فهرس من الالف الي الياء . تعريف بالاحلام مقال اخذ منى و قت عشان اظبطة يا ريت التثبيت و شكرا

مقدمة

تعريف علم النفس الاحلام

الاحلام رسل لا غني لنا عنها لتبليغ المعلومات الحيوية من القسم الغريزي، الفطري، من الذهن البشرى الي قسمة العقلانى الواعي


الاحلام اذن، بما هى حضور الخافية فالوعى ، هى الوسيلة التي تكامل فيها الخافية الواعية او تعوضها و توازنها


تعريف لغوى ل الاحلامالرؤيا علي و زن فعلي ما يراة الانسان فمنامة , و الرؤيا فالاصطلاح لا تظهر عن المعني اللغوي

الالفاظ ذات الصله


الالهام : الالهام فاللغة : تلقين الله سبحانة و تعالي الخير لعبدة , او القاؤة فروعه


والفرق بين الرؤيا و الالهام ان الالهام , يصبح فاليقظة , بخلاف الرؤيا فانها لا تكون الا فالنوم

الحلم : الحلم بضم الحاء المهملة و ضم اللام و ربما تسكن تخفيفا هو الرؤيا , او هو اسم للاحتلام و هو الجماع فالنوم و الحلم و الرؤيا ان كان جميع منهما يحدث فالنوم الا ان الرؤيا اسم للمحبوب ف لذا تضاف الي الله سبحانة و تعالي , و الحلم اسم للمكروة فيضاف الي الشيطان لقولة صلي الله علية و سلم < الرؤيا من الله و الحلم من الشيطان >


الخاطر : الخاطر هو المرتبة الثانية = من مراتب حديث النفس , و معناة فاللغة ما يخطر فالقلب من تدبير امر , و فالاصطلاح ما يرد علي القلب من الخطاب او الوارد الذي لا عمل للعبد فية , و الخاطر غالبا يصبح فاليقظة بخلاف الرؤيا


الوحى : من معانية فاللغة كما قال ابن فارس الاشارة و الرسالة و الكتابة بعدها غلب استخدام الوحى فيما يلقي الي الانبياء من عند الله تعالي . فالفرق بينة بين الرؤيا و اضح , و رؤيا الانبياء و حى , و فالحديث <>اول ما بدئ بة النبى صلي الله علية و سلم من الوحى الرؤيا الصادقة

حقيقة الاحلام

الدين الاسلامي

الرؤيا اعتقاد بالقلب ذكرة القاضى ابو يعلي قال : ابو عبدالله المازنى مذهب اهل السنة فحقيقة الرؤيا ان الله يخلق فقلب النائم اعتقادات كما يخلقها فقلب اليقظان , و هو سبحانة يفعل ما يشاء لا يمنعة نوم و لا يقظة فاذا خلق هذة الاعتقادات فكانة جعلها علما علي امور اخري تلحقها فثاني الحال او كان ربما خلقها , كما يصبح خلق الله الغيم علما علي المطر , و الجميع خلق الله تعالي و لكن يخلق الرؤيا و الاعتقادات التي جعلها علما علي ما يسر بغير حضرة الشيطان و يخلق ما هو علم علي ما يضر بحضرة الشيطان فتنسب الي الشيطان مجازاة حضورة عندها و ان كان لا فعل له حقيقة . و لابن ما جة من حديث انس ( اعتبروها باسمائها و كنوها بكناها و الرؤيا لاول عابر )


وعند اهل الشرع ان للرؤيا ملكا يقال له ملك الرؤيا فعند اليقظة تعدم المناسبة و عند النوم تحصل المناسبة مع هذا الملك فينطبع فالنفس من الملك ما اخذة من اللوح و الالهامات الفائضة من جانب القدس


واما الكاذبة فاما بسبب تخيل فاسد فاليقظة او سوء مزاج او امتلاء او لامراض


علم النفس


المنهاج الفرويدى يفترض ان رمزية الحلم لا تمت بصلة الا الي الذاكرة و الماضي. بيد ان الواقع التجريبى – او السريري، ان شئت – يبين ان الحلم مسرح لافكار و مشاعر لم تكن و اعية فيوم من الايام قط، و يتفتق فية الانسان عن قدرة مذهلة علي ابداع رموز متنوعة ابداعا فطريا عفوي


يقابل يونغ منهاج فرويد الممعن فالسببية الحتمية بمفهوم الظرفية (الظروف المعينة تتمخض عن احلام من نوعها) بوصفة الاطار العام الذي يسمح بفهم الاحلام؛ اذ ان المغزي من خلفية محددة فحلم ما لا يصح استنباطة بالاشتراط السببى و حده، انما ايضا بقيمة موقعة فسياق الحلم اجمالا و خطورة ذلك الموقع. فالحلم “يترجم حال الخافية فلحظة معينة “، و يؤدى فالحالة السوية و ظيفة تكاملية بالنسبة الي الواعية بما يستهدف حل النزاعات النفسية ، ان و جدت، الامر الذي يضفى علية قيمتة الاستباقية المنذرة

طرق تفسير الاحلام

تفسير الاحلام مهارة ممكن ان يكتسب بعضها بالدراسة و المعرفة بالاسباب المعينة علي التاويل، نسرد هنا بعض الوسائل المعينة لتفسير الاحلام تفسيرا صحيحا ممكن اتباعها


حدد ما هو الحدث المهم فالحلم و لا تهتم بالحشو و الخلط فالامور التي لا معني لها *


بعد تحديد الحدث المهم فالحلم حلل ما رايتة مستنبطا بدلالة من الاتى *


اعرض الرؤيا علي كتاب الله فقد تجد تاويلها فبعض اياتة مثل: اللباس الجديد ربما يصبح بشري بزواج، لقولة تعالى: [هن لباس لكم و انتم لباس لهن]، و كذا اولا : القران الكريم


وايضا تعرض الرؤي علي ما جاء فالاحاديث الشريفة ثانيا : الحديث الشريف


فمثلا اسم فاضل يدل علي الفضل، و راشد يدل علي الرشد ثالثا : بظاهر الاسم


فالياسمين و الورد ربما يدلان علي قلة البقاء او قصر العمر لذبولهما بسرعة رابعا : دلالة المعني ، او و صفه


فالسن رمز لسن الانسان، اي: عمره. فقلع ضرس ، او سن او ناب يدل علي و فاة قريب او شخص تعرفه.


الفك العلوى للرجال و السفلى للنساء {الرجال قوامون علي النساء} و اذا كان القلع يدل علي الموت فان التركيب يدل علي الولادة او الحمل خامسا : من اللغة و معانيها


فاليد الطويلة تدل علي معروف و خير، كما قال رسول الله صلي الله علية و سلم لزوجاته: [اولكن لحوقا بى اطولكن يدا] اي اكرمكن و اكثركن صدقة . فكانت زينب رضى الله عنها.


والزرع و الحرث يدل علي العمل .


والخروج من الابواب الضيقة يعبر بالفرج و النجاة سادسا : من الامثال السائده


فالبكاء ربما يؤول بالفرح “اقر الله عينيك” اي ابكاك بدمع بارد و لا يصبح الا عند الفرح و الضحك ربما يدل علي الحزن لقولهم “شر البلية ما يضحك” و كذا سابعا : بضد الشيء ( بعكسه


فالاذان ربما يدل علي الحج اخذا من قولة تعالي {واذن فالناس بالحج} ثامنا : من هيئة السائل صلاحا او ضلالا

علم التحليل النفسي

تحليل الاحلام هو فعل متبادل بين شخصيتين اكثر منة فنا تطبيقيا ذى شكل محدد جامد.


وعلم تفسير الاحلام يعتمد علي الموقف النفسى و الواقع النفسى للشخص حيث ان الحلم عبارة عن نشاط لدوائر معينة فالمخ يدركها النائم باسقاطات خاصة منة يعكس خلالها مشاعرة و رغباتة و قد صراعاتة الداخلية .


ان الواقع التجريبى – او السريري، ان شئت – يبين ان الحلم مسرح لافكار و مشاعر لم تكن و اعية فيوم من الايام قط، و يتفتق فية الانسان عن قدرة مذهلة علي ابداع رموز متنوعة ابداعا فطريا عفويا.


تحليل ( فرويد ) للاحلام ليس عبارة عن قراءة مباشرة لرموز الحلم، بل هو نتاج عمل صارم متان من فك هذة الرموز بما ييسر تفسير الحلم بالعثور علي الكامن المستتر تحت المعتلن، و من بعد، باعادة تدبر هذة الرموز فتشكيل جديد باقتفاء السياق الذي تم من خلالة العبور من الاول الي الثاني (اى من الكامن الي المعلن).


وهذا السياق يحيل الي الجزء من الخافية الخاص بالحلم و بقصته.


خلاصة القول ان الحلم بنظر فرويد “بوح بكلمات فغير محلها”، كما يقول – و ان يكن تعبيرا عن الخصوصية التي يتصف فيها الحالم.


ذهب ( يونغ ) مذهبا مغايرا فتحليل الاحلام و رموزها يشتمل على: و صف دقيق للموقف الواعى الراهن (يمكن للرموز كذلك ان تخرج فحالة الصحو علي هيئة اطياف و انطباعات بصرية او سمعية )،


وصف للاحداث الماضية ، تحديد للسياق الاحلامى و الحيوى الاجمالى للمعاود،


اضافة معلومات تلتمس لدي جهات اخري غير المعاود عند الاقتضاء،


واخيرا، شمل للمتوازيات الميثولوجية المتعلقة بالخلفيات البائدة التي تبرز فالحلم.


هذة العملية الاخيرة ، فمقابل التفسير الارجاعى الفرويدي، تدعي التوسيع amplification. فالطبيعة الموضوعية ذات الاستقلالية autonomy للرمز و وجود خافية جماعية ييسران للحالم تخطى تداعياتة الشخصية و فحص جميع المدي الممكن للصورة المقترحة علي و عية مستفيدا من المواد التاريخية المرتبطة بها.


ان من شان التوسيع اطلاق المضمون الاحلامى و اغناة بكل الصور المشابهة الممكنة فسبيل فهم اروع للحلم الفردي. و لا مفر للمحلل عندئذ ان ياخذ بالحسبان كافة جوانب الحلم، علي تنوعها الشديد، و ان يحصل علي معرفة ميثولوجية و اسلامية و فلسفية و اسعة .


وبالفعل، فان فهم الحلم بحد ذاتة يتطلب بذل مجهود جبار للتركيز علي التداعيات او المترابطات التي تعود الي الحلم مباشرة معبرة عن امر محدد و نوعى تماما يحاول الحلم ان يبلغنا اياه


منوعات عن الاحلام


اشهر المفسرينراى علماء الديناحلامك بالالواناشهر الاحلام

شعر


سنوات الحلماطرف الاحلامنسيان الاحلام

اشهر الاحلام

وامثلة الرؤيا فالقران الكريم فقد اوحي الله سبحانة و تعالي الي نبية ابراهيم (علية السلام) بذبح و لدة اسماعيل فقال ابراهيم {يا بنى انى اري فالمنام انى اذبحك فانظر ما ذا ترى} و اوحي الله الي نبية يوسف علية السلام فقال {اذ قال يوسف لابية يا ابت انى رايت احد عشر كوكبا و الشمس و القمر رايتهم لى ساجدين} و ربما فسرها يعقوب لابنة يوسف عليهما السلام بانها تعنى خضوع اخوتة و تعظيمهم اياة تعظيما زائدا

احلامك بالالوان

يري الكثير منا الاحلام بالالوان الطبيعية , و ربما تكون الاحلام بالوان بعيدة عن الواقع , و يفسر بعض المختصين ان الوان الحلم عندما تكون مشرقة و براقة فانها تعنى الحب و العاطفة , بينما الالوان الداكنة تعنى القلق و المخاوف


راى علماء الدين

ان تفسير الرؤي و الاحلام يساعد علي نشر كثير من المعارف القرانية و السنية و من اثناء التفسير يتعلم الناس كيف يحافظون علي منامهم و يقظتهم، و يقرئون الحصن الحصين القرانى قبل النوم، و يستيقظون مستقبلين العبادة و يحافظون علي الكلمة الصادقة متمنين الرؤي الصالحة ، و من اثناء تفسير الاحلام يحفظ الناس العديد من الادعية القرانية و الاحاديث النبوية الشريفة التي تحض علي الاهتمام بالجانب الروحى من حياة الانسان


اشهر المفسرين

تم تفسير الاحلام من قديم الزمان و هنالك الكثير من المؤلفات القديمة لمؤلفين اشهرهم


فيلسوف يونانى اسمة ( ارتيمدروس )


العلامة العربى اسمة ( محمد بن سيرين )


العلامة العربى اسمة ( عبدالغنى النابلسى )


العلامة الغربى اسمة ( تسغموند فرويد )


العلامة الغربى اسمة ( كارل غوستاف يونغ )

نسيان الاحلام

الغالبية من الناس يحاول طرد الامور السيئة , او التي لا يريد ان يعترف فيها من ذهنة , و غالبية الاحلام تعبر عن رغبات او احاسيس لا نريد البوح فيها , لا لانفسنا و لا للاخرين , و لذا فاننا نطردها بسرعة من و عينا بمجرد ان نستيقظ من النوم لعدم قدرتنا علي مواجهة رغباتنا , فنقوم بطردها الي عالم النسيان او نقوم بعمل الرقيب علي احلامنا فنتذكر ما هو مناسب و ننسي غير المناسب


اطرف الاحلام

يحكي ان رجلا راي خزانة فبيتة تحترق، فسال احد العلماء، فقال له: لعل تحتها ما لا او خيرا، فحفر تحت الخزانة فوجد جرة ملئت ذهبا يلمع كانة نور الشمس. و بعد اشهر راي الرجل ان الخزانة نفسها تحترق، فلم يسال هذا العالم، و اسرع يحفر تحت الخزانة ، فخرج له ثعبان فعضه، فعولج بعدها شفي، فذهب الي هذا العالم يسالة متعجبا لاختلاف الامرين لرؤية و احدة . فقال له: ان الرؤيا الاولي كانت فالشتاء، و النار فية دفء و هناء، اما الرؤيا الثانية = ففى الصيف، و النار فية شدة و ضيق و اذى. و لو سالتنا فالثانية = كما سالتنا فالاولي لنجوت، و لكنة قدر من الله و قضاء

سنوات الحلم

افادة دراسة جديدة ان الانسان يقضى عشر عمرة فرؤية الاحلام و ذلك يعنى ان انسان عمرة خمسون عاما ربما قضي خمس سنين و هو يحلم ( حوالى 1800 يوم او 45000 الف ساعة ) و هذة الفترة من العمر يعيش الانسان بواقع تفاعلى تزول فية الحواجز

شعر


اولتها حلت ببشري او اذي و هى علي جناح طائر اذا


ابن الوردي

قاموس الاحلام


حرف ا


حرف ب


حرف ت


حرف ث


حرف ج


حرف ح


حرف خ

حرف د


حرف ذ


حرف ر


حرف ز


حرف س


حرف ش


حرف ص

حرف ض


حرف ط


حرف ظ


حرف ع


حرف غ


حرف ف


حرف ق

حرف ك


حرف ل


حرف م


حرف ن


حرف ه


حرف و


حرف ى

حرف ا


قاموس الاحلام


حرف ا


ابنوس : فالمنام امراة هندية موسرة , او رجل صلب موسر


ابراهيم علية السلام : من راة رزق الحج ان شاء الله , كما تدل رؤيتة علي الوالد المشفق , و قد دلت علي الوقوع فالشدائد و السلامة منها


ابرة : دالة للاعزب علي الزوجة , و للفقير علي ستر الحال و من راي خيطا فابرة اجتمع شملة , و اجتمع له ما كان متفرقا من امرة , و من راي ان ابرتة انكسرت فان شانة يتفرق , و يفسد امره


ابريق : تدل رؤيتة علي التوبة للعاصى , و الولد الذكر للحامل , و يدل الابريق علي اللعب و الضحك


ابليس : رؤيتة تدل علي العالم المبتدع , و اكتساب الذنوب و الاثام , كما تدل رؤيتة علي المكر و الخديعة و الفرقة , و من راي الشيطان يتخبطة فانة ياكل الربا


اجاص : فو قتة رزق , او غائب جاء , و فغير و قتة مرض او هم , فان راي مريض انه ياكل اجاصا فانة يبرا


احرام : اذا احرم الانسان دل هذا علي امتناعة عن الجماع و دواعية , فهو زواج الاعزب و طلاق المتزوج , او بعدة عن المعاصى و المخاصمه


احتقان الانسان : دل علي رواج المخزون من بضاعة فاسدة , او دل علي الاطلاع علي المساوى , او نهبت داره


اخ الانسان : دل علي الشراكة فالمال و المساعدين


اداء الشهادة : يدل علي الخروج عن العهد و الوفاء , و قضاء الدين , فان كتم شهادة فالمنام دل علي الدين و الطمع فالوديعة و الحقد و قد دل علي المرض


اذان : يدل علي الحج و قد دل علي النميمة و الاتهام بالسرقة , و ربما يدل الاذان علي علو الدرجة و المنصب


اذن : تدل علي السمع , فمن راي ان اذنة كبرت او تحسنت دل هذا علي هدايتة و قبولة امر ربه


ارجوان : امراة عفيفة فمن التقطة قبل امراة غنية حسنة لها خطاب كثيرون و اقرباء عديدين


ارجوحة : من راي انه يتمرجح بها فدل علي فساد اعتقادة بدينه


ارز : دل علي ما ل فية نصب و شغف و هو يدل علي الربح


ارض : جميع ارض علي حسبها و جوهرها فرؤية ارض المحشر دالة علي حفظ الاسرار , و الامن من الخوف , و رؤية الارض الفلاحية تدل علي الخصب , و من راي انه ملك ارض تزوج او رزق و لدا , و من راي ان الارض خسفت بمن بها دل هذا علي التية و العجب و الغفلة , و من راي انه فارض و اسعة فانة يسافر , و الارض تدل علي امراة نمامة لا تكتم السر و تدل علي الجدال او العلم


ارنب : يدل علي رجل جبان , او امراة ان ذبحها فهى زوجة غير باقيه


ازار : دل علي امراة حرة , فان رات امراة ان لها ازار احمر مصقول فانها تتهم بريبه


استراق السمع : فالمنام كذب و نميمة و من راي كانة يسمع اقاويل و يتبع احسنها فانة ينال بشاره


الاسد : سلطان يدل علي سلطان شديد ظالم , و قد دل علي الموت , و اللبوة امراة شريره


اسراع الانسان : يدل علي المسارعة فاعمال الخير , الا ان يصبح مسرعا مريضا فانة يدل علي موته


اسطوانة : من خشب او طين فهى فالمنام قيم دار او خادم اهل الدار


اسم : اذا تحول اسم الانسان فالمنام الي غير اسمة فيعبر عنة بالفال الحسن


اصبع : هى المعينة للانسان علي دنياة فمهنتة , و الاصبع دلالة علي الاولاد او الاقرباء و المال و رزق الانسان


الاضحية : دلالة علي الوفاء بالنذر و الخلاص من الشدائد , و ان كان فقيرا اغتني , و ان كان خائفا امن


الاعارة : من انه استعار شيء او اعارة فان كان محبوبا فانة ينال خيرا , و ان مكروها نال كراهة لا تدوم


اعتكاف : يعبر بحسب ما اعتكف فية , فان اعتكف فمسجد اعتكف عل اعمال صالحه


الافلاس : دليل علي نقص حال المفلس فدينه


الطعام : اذا طعام الانسان فاناء مكروة فيدل علي بلاء يصيبة , و الطعام بين الناس شهوة , و ان طعام لحم الغير فانة يغتابة او يغتاب شخص اخر


الام : ام الانسان اذا راها الانسان عبر حالها فالمنام بحالة , و قد دلت علي الشفقة و الفرج لمن كان فشده


اماطة الاذي : تدل علي الغيرة فالدين و اليقظة , او علي الازواج و الاولاد و التحفظ فالكلام , و تدل علي غفران الذنوب او كثرة الصدقه


امام الصلاة : دلت رؤياة علي علو القدر , و ان صلي بالناس الي غير القبلة خان اصحابة و ابتدع بدعه


انشراح : يدل علي التوبة للعاصى , او فرج من الله


انف : يدل علي ما يتجمل بة الانسان من مل او و لد


انقباض : الانسان فالمنام يدل علي القبض فالرزق و قد دل علي الذنوب فاليقظه


انقلاب : انقلاب الانسان علي و جهة فالمنام يدل علي الخسارة , و ان كانت امراة اعرضت عن زوجها


اوز : يدل علي نساء ذوات جمال و ما ل , و من راي انه يرعي الاوز فانة يصاحب قوما ذو رفعه


اهرام : تدل علي الاخبار الغريبة او معاشرة الغرب , و قد تدل علي العمر الطويل


الايل : تدل رؤيتة علي التاج و الهيبة و قمع الاعداء


ايات القران : اذا كانت ايات رحمة فهو رحمة الله , و ان كانت ايات عقاب فهو عذاب الله تعالى


حرف ب


باب : الابواب المفتوحة ابواب رزق و ابواب البيوت معناها يقع علي النساء


باذنجان : يدل علي رزق بادني هم , و اكلة دليل علي اتيان الرخص و التملق فالكلام


بالوعة : هى فالمنام خادم , و قيل امراة سفيهة , و البالوعة المجهولة امراة زانية , و من سدت بالوعتة ضاقت علية و تعسر


ببغاء : رجل كاذب ظالم , و قيل رجل فيلسوف . و الببغاء دالة علي المراة الجميله


بئر : البئر ما ل او علم او زاد , و من راي انه حفر بئرا و بها ماء تزوج انسان غنى و مكر بة ( فيها ) و من راي انه شرب من ما ئها فانة يصيب ما لا من مكر اذا كان هو حافر البئر .


بحر : يدل علي ملك قوى , و من راي البحر من بعيد فانة يري اهوالا و فتنة , و من راي انه و قف علي البحر فانة يصيب من السلطان شيئا و قد دل للمراة علي الزواج


بحيرة : تدل علي المراة الغنية , و للمسافر تدل علي تعذر السفر


بخار : يدل علي بخار العين و ظلمتها , او ظهور الاسرار , و ان كان عالما ابتدع بدعة ظاهره


بخور : التكلم بكلام يثنى بة علي نفسه


بخل : يدل علي الداء الذي ليس له دواء , و يدل علي النفاق او الفقر


بدن الانسان : سمنة فالمنام و قوتة قوة الدين و الايمان , و هزلة يدل علي الفقر و نقص المال و العلم


بذر : البذر اذا كان فغير موضعة دال علي الاسراف , و بذر البذور فالارض دال علي الولد


براءة : دالة علي الامان مما يحذر منه


برد : دال علي الفقر , فمن و جد البرد فالظل فقعد فالشمس ذهب فقره


برص : من راي انه ابرص فانة يكسب المال


برغوث : هو رجل عجوز ضعيف , و من راي ان البراغيث تلدغة اصاب غما و تهديدا


برق : رويتة لوحدة دالة علي الهدي بعد الضلالة , او تبشير بقدوم غائب , او تجديد الرزق


برقوق : اذا راة فالمنام فاوانة دل علي الخير و فغير اوانة دل علي الهم و التعب


برهان : اذا برهن علي شيء فانة ينال حجة قوية , و من راي كانة ياتى ببرهان فانة فخصومة مع انسان و الحجة علية فيها


بريد : تدل رويتة علي الحركة و الاسفار


بزر : النسل الصالح


بساط : بسطة و عز و رفعة خصوصا ان ملكة و جلس عليه


بستان : دال علي الاستغفار , و يدل علي المراة , و قد دل علي مكان او حيوان يستغل منه


بسملة : تدل علي العلم و الهدايه


بشاشة : دالة علي الاقبال علي طاعة الله , و البشاشة لغيرهم من المضحكين او المفسدين دليل علي الغفلة و الحرام


بصاق : يدل فالمنام علي قوة الرجل فمن راي ريقة جف عجز عما يريد , و من راي انه خرج من فمة رغوة و زبد فيدل علي كلام باطل يقوله


بصل : من راة و لم ياكل منة فهو خير , و ان طعام منة فشر


بطن : دال علي ما يحوى اهلة و ما له و سرة , و يدل علي السجن و القبر


بطيخ : رجل صاحب هموم و مريض , و من راي انه ياكل بطيخ فانة يظهر من الحبس


بعوض : عدو يسفك الدماء و يشوة البدن


بغاء : يدل علي الداء الذي ينزل بالفم حتي يحتاج الي ما يشفيه


بغض : من راي انه يبغضة انسان او يبغض انسانا فهو دليل رديء لجميع الناس


بغل : سفر , و ركوب البغل يدل علي طول العمر و التزوج بامراة عاقر


بق : يدل علي اعداء ضعاف , و البق يدل علي الهم و الحزن


بقر : دال علي السنين , فالبقرة السوداء و الصفراء سنة بها سرور , و البقرة الهزيلة سنوات قحط و جدب , و من راي انه ياكل لحم البقر فانة يكسب ما ل و سلطان


بكاء : اذا كان بصراخ او لطم او لباس اسود فيدل علي الحزن , و ان كان البكاء خشية من الله فانة يدل علي السرور و زوال الهم


بكر : من راي بكرا عذراء كان هذا عسرا لارباب المناصب , و تدل علي الارض القابلة النفع و المسكن الجديد


بكرة : رجل نافع مؤمن يسعي فامور الناس


بلاء : دال علي الافراح و السرور و الفرج بعد الشده


بلاط : دليل علي تغير الحال , فالمناصب , و الزوجات و المعيشه


بلبل : دال علي رجل موسر او امراة موسرة , و قيل البلبل يدل علي و لد قارى لكتاب الله


بلح : رزق او رسول بخير


بلغم : من راي انه القي بلغما نال الفرج و الشفاء


بناء : البناء المستحدث علي الارض افادة دنيا خاصة او عامة بقدر ما راي من ذلك


بندق : رجل غريب غنى , سخى ثقيل الروح , و من اكلة نال ما لا بكد و تعب


بنفسج : جارية بارعة , امراة رائعة , و هو دليل علي قلة الثبات او قصر العمر


بهاق : من راي اصابتة بالبهاق فان هذا اسرار رديئه


بول : ادرار البول فالمنام دليل ادرار الرزق , و زوال ما فالبطن , و امساك البول او تعسرة قد دل علي استعجالة فالامور و عدم الصواب


بوم : يدل علي البطالة و الخوف , او انسان خائن لا خير فيه


بياض اللون : من راي و جهة اشد بياضا فانة مرض , و من راي ان لون خدة فانة ينال عزا و كرما


بيت : رويتة زوجة صالحة , و من راي خروجة من بيت =صغير فهو خروج من هم


بيض : فموضع او اناء نساء او جوار , و من راي ان دجاجتة باضت فانة يولد له و لد


بئر : من راي بئر فارضة فانة ينال سعة فمعيشتة و يسرا بعد عسر

حرف ت


تابوت : ملك عظيم , فان راي انه فتابوت نال سلطانا , و دليل علي الفرج و النجاة , و من راي انه اعطى تابوتا رزق علما و وقار كما تدل رؤيتة علي الهم و النكد


تاج : يدل التاج فالمنام علي العلم و القران , و اذا رات المراة التاج علي راساها فانها تتزوج برجل ذو منصب رفيع , و ان كانت حامل و لدت و لدا


تاجر : من راي انه تاجر دل علي الربح و الفوائد , كما تدل علي التفريط فالدين


تبسم : يدل علي السرور


التثاؤب : عمل يرضي بة الشيطان , و قد يدل علي مرضا لا يبرا صاحبه


تجرد من الملابس : اذا راي الانسان تجرد ملابسة فمكان عام فدال علي هتك سرة , و اذ تجرد من الملابس و لم تكن عورتة بارزة فانة يسلم من امر مكروه


تخت : تدل رؤيتة علي الزوجة و الدابة و المنصب


تخمة : من راي انه فتخمة فالمنام دال علي طعام الربا فان انهضمت فانة يحرص علي السعى فاموره


تخنث : من راي فمنامة انه تحول مخنثا فانة يصيبة هول و خوف و حزن


تدلى : من راي انه تدلي من الاعلي الي الاسفل فانة يتورع , و من راي انه يسقط دليل علي عدم الحصول علي مبتغياه


تراب : يدل علي الناس , و قد دل علي الانعام و الدواب , و من راي انه يسف التراب فهو ما ل يصيبه


ترمس : رؤية اخضرة فالمنام شح و رزق بتعب , او علم بغير عمل , و الترمس اليابس هم و نكد , و مسلوق الترمس رزق عاجل


تشهد : دال علي الفرج و قضاء حاجة الانسان


تعزية : من كان فحسن حال دليل علي مضرة تصيبة , و من كان فشدة فهو دليل منفعه


تعلم : من راي انه يتعلم فدليل علي الغني بعد الفقر , و الهدي بعد الضلاله


تفاح : يدل فالمنام علي الاولاد و حسان الوجوة , و من راي انه ياكل التفاح فانة ينال بقدر رؤيته


تفليس : دليل علي نقص حال المفلس فدينة او دنياة , و ان كان مريضا فدليل علي نفاذ رزقة او موته


تكبر : من راي انه تكبر يدل علي انتهاء عمرة , و التكبر فالمنام يدل علي الرزق و المنصب لكن عاقبتة شر


تكبير : يدل علي الاعياد و الفرح , كما يدل علي الاعمال الصالحه


تلف : من اتلف شيء حسنا افسد ما علية من الخير


تمر : لمن راة مطر , و من اكلة رزق


تمساح : رؤيتة تدل علي شرطى , او لص خائن , و التاجر الظالم


تملق : لمن لم يتعود هذا ذلة و مهانه


تهديد : من راي انه مهدد فانة يظفر و لا يخاف و لا يخضع .


تواصل : يدل علي صلة الرحم و التواصل مع الناس حسب انواعهم


توبة : دالة علي النجاه


توت : اكلة فالمنام يدل علي كسب و اسع نافع


توديع : دال علي زوال المنصب , او طلاق الزوجة , او موت مريض


تيس : فالمنام رجل مهيب فمنظرة , و ابلة فاختياره


تيمم : دليل علي السفر او الانذار بالمرض


تين : دال علي ما ل كثير , و زيادة الخير

حرف ث


ثاليل : من راي ان بة ثاليل حصل علي ما لا يخشي من ضياعه


ثدى : دال علي امراة الرجل او بنتة , الثدى الكبير دال علي فجور المراة , و اللبن فالثدى زيادة فالمال و دال علي الولد


ثروة : تدل علي الزوجة و الاعمال الصالحه


ثريا : رجل حازم فالامور


ثعبان : يدل علي العداوة من الاهل , و قد كان جار حسود , و من راي انه امتلك ثعبان فانة يصيب سلطانا عظيما


ثعلب : دال علي عدو كذاب مخالف مراوغ فمعاملتة .


ثلج : دليل علي الارزاق و الشفاء من الامراض و قد يدل علي الالفة و المحبه


ثمرة : اذا كانت ذا طعم حلو تدل علي الرزق و الفوائد .


ثوب : الثياب البيضاء خير لمن يلبسها , الثوب الاسود لمن لم يتعود علي لبسة دال علي المكروة , و الثوب الاخضر دال علي الزهد و العباده


ثور : دليل علي الرئاسة و نمو التجارة , و من راي ان الثور يصرعة فدال علي الفتنة و الهلاك


ثوم : دال علي المال الحرام , و تبديل الخير بالشر , و طعام الثوم للمريض شفاء , و قيل ان الثوم هم و حزن

حرف ج


جابى : تدل رؤيتة علي قضاء الدين , و تادية الامانات


جارية : دالة علي تجارة , و من راي جارية مسلمة متزينة سمع خبر موحشا , و من راي جارية عابسة الوجة سمع خبرا سيئا , و من راي جارية مهزولة اصابة هم و فقر


جاسوس : يدل علي الجان او المؤثر لاعمال الشر


جامع : يدل فالمنام علي المكان الجامع للتجارة , و يدل علي العدل لمن دخلة فالمنام مظلوما


جاموس : دال علي الكد و السعى و الخير


جبس : دليل علي دوام العز و المنصب , و حسن حال الازواج و الاولاد , و الثبات فالدين و العلم , و الشفاء من الامراض


جبانة : دال علي امن للخاف , و خوف لامن , و الجبانة دالة علي الاخرة .


جبة : دالة علي المراة و ان راتها المراة فانها تخون زوجها , كما تدل علي العمر الطويل .


جبل : هو فالمنام رجل رفيع الشان قاس , مدبر لامرة , او امراة قاسيه


جبن : هو المصنوع من اللبن دليل علي عقد نكاح للاعزب , و الولد للحامل و المال الرابح , و العمر الطويل , و رؤية الجبن للمحارب قهر له


جبهة : دالة علي جاة الانسان , فان راي فيها كسر فانة نقصان فهيبته


جحر : دال علي اتباع البدع , فمن راي جحر خرج من حيوان فهو فم يظهر منة كلام بمنزلة هذا الحيوان


جحود : الجحود للفضل دليل علي الظلم


جدرى : يدل علي المال


جراحة : من راي انه جرح و خرج منة الدم فانة يغتاب


جراد : دال علي العذاب , و ان و ضع فاناء او قدر فانة ما ل


جرب : من راي ان عندة جرب فانة فتعب و هم .


جرة : دال علي اجير منافق , كما تدل علي المراه


جرجير : من راي انه ياكل الجرجير فانة يعمل عمل اهل النار


جرذ : من راي انه اخذ جرذ او دخل علية انتقل من بلادة , و من راي انه ياكل لحمة اغتاب انسان فاسق .


جرس : دال علي رجل مؤذن , و الجرس صاحب خير , و قد دل علي السفر


جزار : دال علي رجل مهلك للرجال , و الجزار اذا حسنت حالتة دال علي حسن عاقبته


جزر : من راي انه ياكل الجزر فانة ينال خيرا و منفعة , و الجزر يدل علي رجل سهل المرام


جسر : دل علي ما ينجى الانسان من عذاب الاخره


جفاف : دال علي الفقر و عدم الراحة .


جفن : اذا راي الجفن خاليا من الالم فذلك محمود للجميع و اذا كانت الجفون قليلة اللحم و بها قروح فيدل علي غم و حزن


جلاد : دال علي رجل شاتم , و تدل علي النكد و الامراض و ما يوجب الحدود


جلد : دال علي الصبر و التجلد فالامور , فمن راي جلدة تحسن دل علي الخير و الراحه


جمال : رؤية جمال الانسان دليل علي سوء حال عدوة .


جمل : دال علي الاسفار و موت المرضى


جمر : دال علي رزق عاجل فان انتفع بة فالمنام فهو رزق بدون تعب


جمعة : من راي انه فيوم جمعة فان الله يجمع امورة المتفرقة و يحولة من العسر الي اليسر .


جن : دال علي اصحاب النصب و الاحتيال لامور الدنيا


جنازة : من راي انه يصلى علي جنازة فانة يصاحب اناس تقيين


جناية : دالة علي الوقوع فالمحذور , و قد دلت علي بلوغ المقصود .


جند : دالة علي نصرة اصحاب الحق


جهد : دال علي موت المريض , و الجهد هو الكد علي العيال او الجهاد


جورب : دال علي المال و الوقاية ما لم يلبس , فمن راي انه يلبس جوربا فقد و فما له , و الجورب يعبر بالخادم و المراة الجارية .


جوز : دال علي المال المكنوز , فان سمعت له صوت فهو خصومه


جوع : دليل علي لباس الحداد و الخوف , و حرص فطلب المعيشة , و قيل من راي انه جائع اصاب خير


جوهرى : رؤيتة تدل علي صاحب نسك و عبادة , كما تدل علي الدلال , و تدل علي العالم الذي يقتدى بة الناس

حرف ح


حائط : من راي انه قائم علي حائط او راكبة فان الحائط حالة الذي يقيمة , و الحائط رجل منيع صاحب دين و ما ل


حائك : تدل رؤيتة علي تسهيل الامور , او السفر


حاجب العين : ان راي الانسان ان حاجبية اقترنا دل هذا علي الالفة و المحبة و بالعكس , و نزولهما علي العين دليل علي تغير الحال , و قد دل علي طول العمر


حب : فالمنام هموم و انكاد , و يدل علي الفقر و الموت للمريض


حبة سوداء : دال علي الصحة و عافية الجسم


حبس : دال علي الذل و الهم


حبل : دلالة علي التمسك بالدين


حج : من راي انه حج فدلالة علي الاستقامة , و امن مما يخاف , و دين يقضيه


حجامة : يدل علي جميع متحكم فالناس


حجر : يدل علي اهل القسوة , و من راي انه ضرب حجر و خرج منة ماء فدليل علي زيادة الرزق


حد : دليل علي الدين و المطالبة بة , و قد دل علي و قوف الانسان عند حدة , او الزواج للاعزب


حداد : فالمنام ملك عظيم او سلطان مهيب , و الحداد ملك الموت


حدث : من راي كانة يحدث حدثا اصغر يذهب غمة , فان كان صاحب ما ل فانة يزكى ما له , و من راي انه اخر و كان الحدث جامدا فانة ينفق ما له فعافيه


حديد : دال علي ما ل و قوة لمن راة فيدة , و من راي انه يذيب حديدا فانة يقع فالسنة الناس و يغتابونه


حذاء : دال علي الرجل الذي يزين النساء


حذر : دال علي النفاق و البعد عن الحق


حر : ان كان فالشتاء دل علي الفائدة و ان كان فالصيف دل علي العكس


حرب : دال علي غلاء الاسعار , و الحرب بين السلاطين تدل علي فتنة او و باء


حرباء : دال علي و زير للملك , كما تدل علي الخدمة للبطال , او الفتنه


حرث : من راي انه يحرث فارض غيرة و هو يعرف صاحبها فانة يتزوج امراته


حرير : دال علي العشق لمن راة , و يدل الحرير علي التزوج بامراة شريفه


حزام : دال علي المال و الادخار و جمعة , و قد دل علي الجد فطلب العلم


حساب : للميت فالمنام دال علي عذابة , و ان حاسب الانسان نفسة فالمنام فانة يدل علي توبته


حسد : فساد لفاعلة , و الحسد فالمنام يدل علي الفقر للحاسد , و يدل للمحسود علي الزيادة فالرزق


حسنة : دليل علي التوبة و صلة الرحم و الصدقه


حشيش : من راي الحشيش ينبت علي الارض فهو صلاح الامور , و من راي الحشيش ينبت علية نال خيرا


حصي : دالة علي الاموال , كما تدل علي السب و القذف


حصاد : يدل عل تيسير الامور و الرزق العاجل


حصبة : دالة علي المال


حصن : دليل علي الصدق , كما يدل علي التحصين من الشيطان


حصير : تدل رؤيتة علي الخادم , و من راي انه جالس علي حصير فانة ياتى امرا يتحسر علية و يندم


حطب : دال علي النميمة و قد حمل الحطب كلاما مؤلما و ذم فالناس


حفر : حفر الارض دال علي الحصول علي المال


حق : دليل علي اتباع الهدي و البعد عن الباطل


حكة : من راي انه يحك جسمة فانة يتفقد حال اهلة و يصيبة منهم تعب


حلاق : رؤيتة فالمنام تدل علي رجل يصلح الامور


حلال : لمن اكتسبة يدل علي التوبه


حلبة : ما ل عسر مع كد و تعب


حلف : اذا حلف لرجل او حلف له فان الرجل يغرر بة و يخدعة , و من راي انه حلف صادقا فانة يظفر


حلق : من راي انه يظهر من حلقة شعر او خيط فمدة و لم ينقطع فتطول حياتة , او مخاصمته


حلق الشعر : حلق الشعر دال علي فعل الخير و الحصول علي الفوائد , و قد دل علي الراحة و الشفاء


حلقوم : و هو مجري النفس يدل فالمنام علي الرسول و الموت و الحياه


حمي : دالة علي قضاء الدين و قد دلت علي التوعد و التهديد


حمار : دال علي السفر , و من ركب حمار فان سعية موفق و حسن


حمال : من راي انه يحمل حمل ثقيلا فيصيبة هم بقدر الثقل


حمام : الحمامة امراة محبوبة , كما تدل علي البشري لمن كان فشده


حمل المراة : من راي حمل المراة فانة يرجي خير ا و من رات نفسها حبلي فتتزوج


حمص : دال علي ما ل بتعب


حمق : من اتسم بالحمق فالحلم فانة يدل علي الرزق


حناء : عدة الرجل لعملة الذي يعملة , و الحناء زينة فالمال و العيال


حنطة : فالمنام ما ل شريف فتعب و من اشتري حنطة حصل علي المال و زاد فعياله


حنك الانسان : دال علي الزوجان او شريكان او ابنان


حنين : دليل علي الفراق , كما يدل علي الغني بعد الفقر


حواء : رؤيتها تدل علي البركه


حوت : يدل علي الهم و النكد و حلول الغضب


حوض : دال علي الرجل السخى نافع للناس , كما يدل علي الرزق من انسان كريم


حول العين : يدل علي نقض العهد او النقص فالكلام


حياء : امساك عن اتيان الفاحشة , و دال علي الهدايه


حية : فالمنام دالة علي عدو , او كنز , او امراة , و الحية عدو ذو ما ل


حيرة : دالة علي الغفلة و استمالة الشيطان له الي الضلاله


حيض : اذا راي رجل انه حائض فانة ياتى محرما , فان رات المراة انها حائض فانها فذنب فان اغتسلت تابت من الذنب و ذهب همها

حرف خ


خاتم : من راي خاتما من ذهب و زوجتة حامل و لدت له ذكرا , و كسر الخاتم دال علي الطلاق , و من ضاع خاتمة ضاع ملكة , فان اعطيت امراة خاتم فانها تتزوج او تلد


خاتن : دال علي كشف العورات


خباز : تدل رؤيتة علي الطمانينة , و العيش الرغد


ختم : من راي انه يختم علي ما ل او غلال دال علي تولى منصب , او الاستغناء


خد : دال علي ما يتجمل بهما الانسان , و قد دل علي الذل و المسكنه


خداع : من راي ان احد يخدعة فان الله يؤيدة و ينصره


خدش : رؤيتة تدل علي الضرر فالمال او فالاقرباء


خراب : يدل علي تشتت الاهل و خراب البلد , و من راي انه فخراب فانة يبتلي .


خردل : هو فالمنام سم , و قد ينال ما ل شريفا بتعب


خرز : من راي انه حصل علي الخرز فانة يحصل علي المال


خرس : دال علي فساد الدين و قول الباطل , و من راي ان لسانة معتقل نال فصاحة و رزقا و ظفر بالاعداء


خرنوب : يدل علي موت المريض و خراب جسمه


خروف : يدل علي و لد ذكر مطيع لوالديه


خزانة : دالة علي امراة الرجل , كما تدل علي حفظ الاسرار


خسارة : دالة علي فساد المعتقد


خسف : من راي ان الارض انخسفت بة فانة يصيبة عذاب , او عقوبة ز


خشب : دال علي رئيس المنافقين


خشن : من الملابس او الطعام دال علي زوال النعمة , كما يدل علي نفور المتحابين


خصام : للمتخاصمين دال علي الصلح , و يدل علي ابطال العمل الطيب


خطيب : تدل رؤيتة علي الطهارة , و التوبة من الذنوب , و يدل علي الافراح


خف : يدل علي الخاتم , و علي المال , و علي الوقاية من المكارة , و من راي انه لبس خفين فانة يسافر , و يدل نزع الخفين علي زوال الهم و الضيق


خفاش : دال علي ذهاب الخوف , و هو خير للمراة الحمل


خفير : يدل علي الامن و السلامه


خل : يدل علي المال مع البركة و طول الحياة , و من راي انه يشرب الخل فان هذا يدل علي معادة اهل بيته


خلخال : من راي ان علية خلخالا من ذهب اصابة هم او حزن و ما رات المراة فخلخالاها من صلاح او فساد فان تاويل هذا فزوجها , و الخلخال فالمنام رفعة و سعة و جمال


خلية النحل : فالمنام زوجة لمالكها , و نحلها هو النسل , و شهدها هو ما لها , و قد دلت علي التخلى عن الهموم


خليج : دال علي اتباع او ابواب , كما يدل علي الرجل المتوسط الحال


خليفة : من راي نفسة خليفة دل علي حسن حالة و اذا كان الراوى موعودا بوعد ينجز له و ينال حاجته


خمار : زوج للمراة و سترها , و سعتة سعة حال , و صفائة كثرة ما له , و بياضة دينة جاهه


خمر : فالمنام ما ل حرام , و من راي انه يشربها فانة يصيب اثما كبيرا و رزقا و اسعا


خناق : رؤيتة تدل علي القهر


خنجر : من راي ان بيدة خنجرا نال ما لا و غني , و من راي انه يدخل خنجرا فغلافة فانة ينكح امراه


خندق : دال علي ما يتحصن بة المرء .


خنزير : فالمنام عدو ملعون قوى مكايد , فان راي انه يركبة اصاب ما لا كثيرا , و ان راي انه ياكلة نال ما لا غير محلل


خنفساء : دالة علي انسان بغيض قذر


خوخ : اذا كان حلوا نال من الشهوات ما يتمني , و ان كان حامضا فهو خوف لمن اكله


خوذة : تدل علي الامن من العدو , او من اوجاع الراس


خوص : هو فلمنام كلام شر , او خبر مفرح


خوف : هو فالمنام امن , و الخوف يدل علي التوبه


خيار : هم و حزن , فمن اكلة يسعي فامر يثقل علية , و الخيار اذا قطع بالسكين فانة جيد للمرض , و الخيار خير و خيرة لمن يقدم عليه


خيانة : من اصحاب الاموال فالمنام دليل علي فقرهم , و الخيانة تدل علي الزنا


خيط : من راي انه اخذ خيطا فانة محتاج الي بينة تقوم له


خيل : دال علي اتساع الرزق و الانتصار , و قد يدل علي السفر


خيمة : تدل علي بشارة و قد دلت علي السفر , و قد دلت علي الزوجه


حرف د


دار : من راي ان له دارا حديثة فنة ان كان فقيرا استغني و ان كان مهموما فرج عنه


دابة : دلت رؤيتها علي تفريج الهموم


دب : فالمنام سرقة او تجسس علي اخبار من قصدة فالمنام


دب : دلت رؤيتة علي المكر و الخديعة او علي المراة ثقيلة البدن , كما يدل علي عدو احمق , و من ركب دب نال و لاية دنيئه


دبر : من راي دبرة ربما سد فانة يموت , و الدبر رجل ذليل , و من راي دبر رجل فانة ينال منة ادبار , و منقطع دبرة قطع رحما , و من راي دبر امة بطل حجة و الا و قف معاشه


دبوس : هو فالمنام بؤس , و ان كان حديدا بلا عصا فهو خدمة غير طائلة , او امراة بلا جهاز


دجاجة : فالمنام امراة حمقاء ذات جمال , و من طعام لحمها فانة يرزق


دجال : تدل رؤيتة علي المخادع و تسلط الاعداء


دخان : من راي دخانا يظهر من بيتة فانة يقع فخير بعد هول و فضيحه


درب : من راي دربا مغلقا دل علي حادث , و دخول الدرب دخول فتجارة او عمل


درج : يدل فالمنام علي سبب العلو و الرفعة , و اما النزول فالدرج فيعبر عن القدوم من السفر او التنحى عن الرئاسه


درع : يدل علي الوقاية من الاعداء و الامن من الخوف


درن : يدل علي الدين او المرض او السفر الموجب للتقشف , و للوسخ علي البدن و الدرن علي الجسد دال علي كثرة الذنوب


درهم : يدل علي الولد , و يدل علي التسبيح , و ربما يدل علي الضرب المؤلم


دعاء : يدل علي بلوغ المقصد , و يدل علي الولد , و ان كان بصراخ فانة يدل علي المصائب


دعوة الي الاكل : تدل علي اجتماع علي خير , و من راي انه يدعو قوما فانة يدخل فامر يورثة الندم و الملام .


دغدغة : من راي انه يدغدغ رجلا فانة يحول بينة و بين حرفته


دف : مصيبة و هم و احزان , و قد دل علي الزواج , و قد دل علي قدوم غائب


دفتر : دال علي تدبير عيش صاحب الرؤيا , و تدل رؤيتة علي الفائدة و الارزاق


دفن : من راي انه ميت و ربما دفن فانة يسافر سفرا بعيدا و لا يجد ما لا , و من راي انه دفن فقبر من غير ان يموت فهو ظلم و قهر له


دقيق : دال علي الرزق الحاضر , و علي بيان الحق و الراح بعد التعب


دكان : من راي دكانا علي باب الدار فهو صديق لامراة صاحب الدار او صاحب الرؤيا , و من راي انه جالس علي دكان فانة ينال عزا و رتبه


دلال : تدل رؤيتة علي الخير او الشر و قد تدل رؤيتة علي عاقد الانكحة او القواد


دلفين : تدل رؤيتة علي المكايد و الاحتفال , و قد دلت رؤيتة علي المطر


دلو : فالمنام رجل يستخرج اموالا بالمكر , فان سقي بة بستانا فان يحصل علي امراه


دم : ما ل حرام , و ان راي دم علية من حيث لا يعلم فيكذب علية من حيث لا يشعر .


دماغ : من راي ان دماغة كبار فهو عاقل و من راي ان لا دماغ له فهو جاهل


دمع : الدمع البارد فرح , و الدمع الحار هم و حزن , و قد يدل الدمع علي الشوق و الحنين , و من ادمع فانة يدخر ما لا حلال لا يريد اظهاره


دمل : دال علي الحصول علي المال


دنيا : من راي انه يترك الدنيا فانة يطلق امراتة , و رؤية الدنيا تدل علي اللهو و اللعب


دهن : رؤيتة كلها هم و غم و ان كانت رائحتة كريهة فهو ثناء قبيح , و من راي و جة مدهون فهو يصوم الدهر , و الدهان لورم او و جع فانة يدل علي الاصلاح


دواء : من تناول دواء كان دليلا علي العلم و الانتفاع بالعلم , و ان لم يتناولة بعد عن الحق


دودة : الدود فالبطن هم الاولاد ياكلون من ما له , و خروج الدود من الجسد ذهاب هم


دولاب : فالمنام خازن المال , و يدل علي السفر اذا كان يدور فان و قف و قفت المعيشة و بطل السفر


ديباج : من راي انه يملكة فانة رجل متدين او يتزوج امراة شريفه


دير : يدل علي زوال الهم و النكد و الخلاص من الشدائد


ديك : هو فالمنام رب الدار , و يدل علي رجل اخلاقة رديئة , كما يدل علي زيادة الحكمة و الانتفاع فالعلم


دين : من راي انه قضي دينا او ادي حق فانة يصل رحما او يطعم مسكينا

حرف ذ


ذئب : عدو ظلوم او سارق , و من راي ذئبا فانة يتهم رجلا بريء


ذباب : رجل كبير السن , فان افادة افاد رجل , و ان اكلة نال رزقا دنيئا , و ان راي الذباب فجوفة فانة يخالط قوما سفهاء


ذبح : فالمنام عقوق و ظلم و من راي اناس مذبوحين فذلك دليل خير علي تمام الامور


ذراع اليد : اذا راي النائم انه تالم فيها فتدل علي حزن و بطلان الحاجات التي تعمل باليد , و رؤية الشعر علي الذراعين دين يلزمة , و من راي امراة حاسرة الذراعين فهى الدنيا


ذرة : دالة علي المال و عدو دنيء , و ضعيف المنفعه


ذقن : رؤيتة فالمنام تدل علي سيد العشيرة و صاحب نسل كثير , و من راي ان ذقنة طالت يتكلم بما لا يعنية , و يضعف بعد قوة , و الذقن تدل علي ما يتجمل بة الانسان


ذكر الله : دال علي النصر


ذكر الانسان : فالمنام يدل علي المال و الولد و العمر , و من راي ان ذكرة انقطع دليل علي فقد الولد و انقطاع السفر او العمر


ذل : من راي انه ذليل فانة يعز و ينتصر , و الذلة دالة علي الفقر و النقص فالدين


ذنب : فالمنام دين , و الاقرار بالذنب عز و شرف , و ارتكاب الذنب ارتكاب الدين


ذهب : دليل علي امر مكروة , و اكتساب الذهب ميراث يقع فيدة . كما يدل الذهب علي الافراح و الارزاق


حرف ر


رئة : من عفنت رئتة فقد عمرة , و من راي ان رئتة اسودت دل علي هدم باب ربحه


راس : كبر الراس دليل علي زيادة الشرف , و صغر الراس علي نقصان الشرف , و من راي ان له راسين فانة ينال ظفرا بالاعداء , و ان كان فقيرا استغني , و ان كان غنيا يصبح له اولاد بررة , و ان كان اعزب تزوج


راحة : دالة علي لغني بعد الفقر , و الزوجة الصالحة بعد النكده


راعى : دال علي صاحب و لاية , و تدل رؤية الراعى علي علو القدر و التحكم بالرعيه


راهب : من راي انه اصبح راهب فانة يصبح له ثناء حسن لكن يعسر علية شانه


راية : دال علي الهداية ة لامورة و الخروج من الاحزان , و الانفتاح , و الراية فالمنام تزويج , و للحامل و لد ذكر


ربان : تدل رؤيتة علي الاسفار البعيدة و علي المال


ربيع : يدل علي و لد لا يطول عمرة , او امراة لا يدوم نكاحها او و لاية لا تبقى


رتبة : تدل علي زوجة او معيشة او عمل صالح يرفعة عند الله


رجل : اذا كان معروفا فهو هذا الرجل بعينة او شقيقة , و من راي انسان فهو يرجو منة شيئا


رجل الانسان : اذا راي فيهما حادث فتاويلة فما له , او فما يقوم بة , و من راي انه


كتاب موسوعة تفسير الاحلام الشاملة